الأزهر : النقاب عادة وليس عبادة

الأزهر يفتي بأن لبس الحجاب ليس فرضاً
القاهرة : مكتب الرياض – إبراهيم محمد

أفتى الأزهر الشريف بأن لبس النقاب عادة وليس عبادة أو فرضا ، مؤكدا أنه ليس ضد النقاب ولكنه يرفض سوء استخدامه .

وقال شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي خلال الندوة التي نظمها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر حول النقاب ، إن جمهور الفقهاء والعلماء أكدوا أن وجه المرأة ليس بعورة وأنه يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين وأن أكثر من 13 مفسرا أجمعوا على ذلك وأن ارتداء النقاب يعتبر نوعا من التشدد الذي لا محل له وأن الحجاب هو الزي الاسلاميي للمرأة" .وجدد طنطاوي الالتزام بقرار مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بمنع ارتداء النقاب داخل كليات جامعة الأزهر والمدينة الجامعية للبنات وأثناء الامتحانات مع عدم وجود رجال في تلك الأماكن ، أما ارتداؤه في الأسواق وخارج أسوار الجامعة فهو مباح .وقال إن وجه المرأة ليس بعورة، ما دامت تلبس الملابس المحتشمة التي لا تصف شيئا من جسدها ولا تكشف شيئا منه سوى وجهها وكفيها" .وأشار إلى استمرار جهود مجمع البحوث الإسلامية بعقد المزيد من الندوات لتوضيح الجوانب الشرعية لمختلف القضايا الخلافية.

وبدوره، أكد وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق ، خلال الندوة، أن النقاب عادة وليس عبادة وأنه يمنع التواصل بين الإنسان وغيره ، نافيا اعتبار ارتداء النقاب بأنه حرية شخصية وأنه يمثل إساءة لاستخدام هذه الحرية .وكشف وزير الأوقاف عن أن الوزارة أصدرت 10 كتيبات بأهم القضايا الإسلامية الراهنة والرأي الشرعي بصددها لتوضيح المفاهيم الصحيحة للإسلام والقضاء على الأفكار المغلوطة ، منبها إلى أن من الصعب حصر الاسلام في قضايا النقاب والحجاب وإهمال قضايا اقتصادية واجتماعية وثقافية تهم المسلمين ويجب دراستها والاستفادة منها ليستعيد المسلمون مكانتهم المفتقدة .

ومن ناحيته، أكد مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة أنه من المقرر شرعا أن الحجاب هو فرض إسلامي ورد الأمر به في القرآن الكريم وفى السنة النبوية، أما النقاب الذي يستر الوجه فالصحيح أنه ليس واجبا ، وأن عورة المرأة المسلمة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين فيجوز لها كشفهما وهذا مذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية.

ورأى مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور نصر فريد واصل أن النقاب ليس فرضا أو واجبا إلا في الضرورة وأن وجه المرأة وكفيها باتفاق كل الأئمة في القديم والحديث ليس بعورة موضحا أن ارتداء النقاب لا يتعلق بالعبادة ولا يؤمر بتركه أو العمل به إلا للضرورة ولدرء الفتن .


شيخ الأزهر د. محمد الطنطاوي

أما رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد الطيب ، فأكد أن النقاب لم يرد به أي نص قرآني أو حديث نبوي وليس مباحا أو فضيلة بل هو عادة وأجمع الفقهاء أن كشف الوجه والكفين جائز شرعا ، مشيرا إلى التزام الجامعة بقرار مجمع البحوث الإسلامية بحظر ارتداء النقاب داخل قاعات الدراسة وفى الامتحانات بالنسبة للطالبات.وبين الدكتور طه أبو كريشة نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية أن دليل عدم شرعية النقاب أن الإسلام أوجب على المرأة أن تكشف وجهها في الحج والصلاة ولا يوجد دليل واحد في القران أو السنة يؤيد تغطية وجه المرأة.












التعليقات

1

 salma

 2016-05-11 06:51:11

ان وجه المرأة ليس بعورة !!..ولا ااا ويعتبر من التشدد !! ولم يرد أي نص شرعي أو حديث نبوي !!

2

 ومن الحب ماقتل

 2009-12-25 08:57:46

الزبدة من الاخر هي عبادة بالسعودية وعبادة في مصر والدول الثانية وانتهينا والفتوى هذي المفروض ماتجي بالجريدة لان المفتي قصده اذا في مصر عادة وقضينا وهذي السالفة

3

 الطبقة المخملية

 2009-12-25 08:56:31

الحين الربا في بطاقات الائتمان و القروض البنكية اللي قال فيه المولى "فأذنوا بحرب من الله و رسوله"...و كل مشى اللي على كيفه
و لكن النقاب...كلا و ألف كلا...
لماذا ندس رؤسنا في التراب؟ مثل الشخص الذي ينظف مجلس البيت للضيوف و باقي البيت الله العالم

4

 شاصي

 2009-12-25 08:39:27

ياعمي روح انت و ازهرك قال شريف قال
رح سلم على رئيس اسرائيل ثم تعال وافت لنا ,,, هزلت
وطبعا ً جريدة الرياض مستانسه ومكثره من اخبار الأزهر اللاشريف
لأنه مرجعهم على طريقة الشيعه خخخ
وكأن هيئة كبار العلماء خلص تاريخهم

5

 الاتاوي

 2009-12-25 08:14:06

سبحان الله !
صار الوجه مب زينه..
ومن قال ان الازهر شريف !
الله لا يحوجنا لعلومائهم

6

 احمد

 2009-12-25 08:12:53

طيب ما دام وجه المرأة عورة علشان هو فتنه بل اشد الاجزاء فتنه زي ما بقولوا اخوانا هنا... طب ليه ما تغطوش وشوش العيال والمراهقين اللي ياما بيحصل لهم اغتصاب في السعوديه ما هم برضه فتنة... طب والمرأة البشعه معناها لازم تكشف وشها لأنها مش بس (مش فتنة) هي مجرد كشف وشها درء للفتنة وتخويف للشباب...

7

 ابو احمد

 2009-12-25 07:58:58

خسارة بجد جريدة سعودية تنشر فتاوى مشايخ مصر اعتبرها ضربة قوية لنا كدولة اسلامية...صباح هيئة كبار العلماء نوم وسبات اشوف العالم تحلل وتحرم حتى رئيس مركز هيئة اصذر فتوى وانتملا هنا ولا هناك وش دوركم

8

 أحمد البراك

 2009-12-25 07:57:44

الله اكبر

9

 ابو بندر 2

 2009-12-25 07:46:49

صاحب الرد 264 لا يصح ان تشتم رجل دين وتقول له ياسافل حتي لو اختلفنا في الرأي فلا يصح شرعا سبه فاستغفر الله

10

 بن النيل الاصيل

 2009-12-25 07:41:22

تعليق((( 94 )))
بقولك ياخي اتق الله في تعليقك ورد دراهمك علي حاللك وبكشيشك شكلك
انسان مادي...واحنا امانه في يد العلماء((فهم ورثه الانبياء))
انا كنت راجع من رحله من السعوديه وكان علي الطياره كثير لبسين خمار بس كان علي مصر نصف ساعه معظمهم دخلو الحمام وغيرو ملابسهم ايه تفسرها هذا الموقف؟عاملين حساب لم

11

 أيمن مصر

 2009-12-25 07:40:57

أنا شايف إن النقاب فى مصر حرية شخصية لكن توجه الدولة الجديد هو نزع النقاب من النساء وترك المتبرجات يستمتعون بمفاتنهن للشباب أين الازهر من المتبرجات أين الازهر من الفنانات العاريات لماذا لا نسمع صوت شيخ الازهر والله الحكومة بتعتنا نجحت فى إختيار شيخ الازهر وكمان رئيس جامعة الازهر.

12

 ابو بندر 2

 2009-12-25 07:38:11

خلاص اخر كلام في الموضوع انه ذات الوجه الحسن تغطي وجهها علشان الفتنة وذات الوجه الغير ذلك تكشف وجهها لانه ليس به فتنه... وطبعا انا متأكد انه مفيش ولا واحدة سوف تكشف وجهها!!!
ما رأيكم في هذا الحل...

13

 أحمد البراك

 2009-12-25 07:35:59

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

14

 مرتاح

 2009-12-25 07:03:52

بيض الله وجهك واطال الله عمرك شيخنا الفاضل د محمد الطنطاوي
اسجل اعجابي الشديد بقوة شخصيتك ورجاحة عقلك
وشجاعة رأيك. في زمن المتشددين الجهله مؤولين الاحاديث حسب رغباتهم
المحرمين لما احل الله المخالفين للعقل والمنطق والفطره البشريه.

15

 ابوعبد العزيز

 2009-12-25 07:00:24

يا شين الغلو في الدين
شفتوا الفقهاء قالولكم ان النقاب غير واجب

16

 بن حميد

 2009-12-25 06:35:18

اصلا النقاب عبادة وليش عاده والذي قال انه عاده فإنه انسان جاهل في الدين،والنقاب افضل من الحجاب لان الآن اغلب النساء والفتيات يلبسن الحجاب ويضعون المكياج بكميات هائلة وإلا تلبس ((بنطلون مع بلوزه قصيره وضيقه جدا وتتحجب))اظن لو تكشف افضل لها لانها ابرزت جسمها للجميع والعياذ بالله والمرأه كلها عوره إ

17

 أم أحمد

 2009-12-25 06:18:55

إقتباس من صاحب التعليق رقم 19 (اخر المقال دليل عكسي على كلامهم ولا افتي ولكن توجيب كشف المراه وجهها في الحج و الصلاة يدل على ان الاصل هو تغطية الوجه )
إلى صاحب التعليق أعلاه حتى القفازات نهي عن لبسها وأوجب تعرية اليدين فهل يدل هذا على أن الأصل هو لبس القفازين

18

 كريم الخصال

 2009-12-25 06:10:58

الذين يؤيدون كشف الوجه من أهل بلادنا أقل مايقال عنهم أنهم لم يفهموا فتوى علماءنا في ذلك! الشيخ بن إبراهيم والشيخ بن باز وبن عثيمين ماتوا وهم يفتون بذلك. ومن لم يفهم تفاصيل فتاواهم كان يتوجب عليه أن يسألهم فيها إذا كان عنده هم للدين.

19

 s.m

 2009-12-25 06:08:06

أستغفرالله صراحه أنا من المعارضين لنزع النقاب ولاتجيني وحده فاتشه وتقعد تعارض النقاب لأنه شي أوجبه الله تعالى ورسوله من يتجرأ ينكر هالشي ؟!
أسأل الله الهدايه لنا ولجميع المسلمين

20

 عبدالرحمن ع ض

 2009-12-25 05:36:14

المشكله الي في البرقع انه يطلع الحرمه مزيونه لو انها شيفها ويخليك تلاحقها لو انها كاشفه وجهها صدقني ماحد يطرد وراء الحريم بالسعوديه
يعني الي عندنا في السعوديه تسميه حجاب العبايه والغطايه صارت موضه الله المستعان

21

 من بلاد الحرمين

 2009-12-25 05:31:09

شيخ الأزهر د. محمد الطنطاوي. يبقى الازهر محل تقدرو حترام.وفوق كل ذي علم عليم".

22

 عبود

 2009-12-25 05:27:42

للأسف الشيخ طنطاوي يفتي بفتاوي غريبه وليست أول مره
الله المستعان على ما تصفون

علما الازهر على المذهب الشافعي يعني هدو لا تختلفو يالي تعلقون؟
اشوف نص بناتنا ماصدقو على الله؟؟؟
اش رايكم بفتاوي علما الازهر الي منها ارضاع الكبير المراه لزميلها بالعمل عساس تكون جلستهم حلال ؟
وبوسة الزملا والاصدقاء بنات وعيال؟؟ وغيرها من الفتاوي المقززه
ليش علما الاوهر حرمو شي؟؟

24

 نهى

 2009-12-25 04:58:03

يا شيخنا الفاضل..
كيف يمكنني الجمع بين قولة تعالى "ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين " سورة الأحزاب..
وبين قولك هذا ؟ !!
ف بأي شي تعرف المراءة ؟ هل تعرف بيديها ؟ برجليها ؟ أم بوجهها ؟

25

 الفارس المجيد

 2009-12-25 04:57:26

طنطاوي كل يوم لك راي
صراحه مش قد الفتاوي انت
المراه كلها عوره الا وجهها في الصلاة. انتهى
باي باي يالازهر؟؟؟

26

 ابو العرب

 2009-12-25 04:54:43

ياجماعه في فرق بين النقاب والحجاب
الازهر بيتكلم عن النقاب فقط ولا يمس الحجاب
ولم يحرم النقاب ايضاً ولكن الخلاصه ان الاصل الحجاب وليس النقاب
ولكن المحجبة فقط لاينقص من اجرها شئ والأختلاف في الاجر عندالله عز وجل

قال تعالى (يا ايه النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)
اي انسان له عقل ماذا يفهم من الايه؟؟اذا كان المطلوب من الحجاب هو غطا الشعر فقط؟؟؟ هل ستعرف ويميز جمالها عن جمال غيرها بطبع نعم
اذن ليس بعد قوله تعالى قول !ولاحول ولاقوة الا بالله

لن اخلعه ولو على موتي لقد ابكتني هذه الفتوى وادمت قلبي رفقا بنا وبديننا وبحجابنا

29

 ابو محمد

 2009-12-25 04:17:12

انا لله وانا اليه راجعون.. لا حول ولا قوة الا بالله.

30

 رماكشنا

 2009-12-25 03:56:14

من تريد ستر معروف او من تكشف هي حر وانحنا بلد خير ونمشي بشريعه لكن بعض النساء يريدن تقليد الغرب وسمهوا مقالات كثير المراه بالخارج متفهمه ووو من هالكلام الكثير وهو العكس صحيح من سافر للخارج وشاف حياة المراه هناك صدقني يقنع بان المملكه احسن بلد اللمراه

31

 بدر المرشدي

 2009-12-25 03:37:12

ياحب الإعلام لتضخيم الأمور

32

 ولد علي

 2009-12-25 03:35:09

[[ أخوف ما أخاف على أمتي عالم عليم اللسان ]]، أي أن لسانه عليم و ليس قلبه و لا عقله، فقد أعطي لساناً فصيحاً ذا حجة وو ليس كذلك، فيضل و يُضل، و كما قال عليه الصلاة و السلام في لحديث [... حتى إذا مات العلماء اتخذ الناس رؤوساً جهال فيفتون الناس بغير علم فيضلو ن و يضلون ] ...

33

 استاذ رياضيات

 2009-12-25 03:16:07

زمن الفتن

34

 الحزن لذة

 2009-12-25 03:07:40

اللي يبي يلبس نقاب هذي حريته واللي مايبي مو بي الغصب

35

 نور الدنيا

 2009-12-25 02:55:40

1- اين قوله تعالى(واذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب)
2-حديث اسماء فى الكشف للوجه والكفين ضعيف عند كثير من علماء الحديث المحققين منهم الشيخين ابن باز وابن عثيمين
3- حديث عائشة رضى الله عنها في قصة الافك فكان يعرفني قبل الحجاب
والله الامر واضح
وباحتصار هذه الفتاوى لاغراض سياسية

36

 زعيماوي7

 2009-12-25 02:49:30

للاسف العادات عندنا اهم من العبادة

37

 أبو القدعان

 2009-12-25 02:31:56

اللي عايز فتوى إحنا مستعدين ؛ كل فتوى بفرخة، أرخص من كدا مافيش.
وكمان اللي عايز شهادة ماجستير أو حتى دكتوراه إحنا برضه قاهزين، بس يكثر الفراخ وحنفرحه باللي هو عاوزه.

38

 Bu 3bood

 2009-12-25 02:27:05

بصراحه ماتوقع فيه احد مصدق ومقتنع بداخله انه يجوز
بس تلعبون على نفسكم وتختارون اللي فيه مصلحتكم
بس عمومااً (لو) فيه أحد فعلا مصدق انه يجوز
انصحه يقرا رساله ابن عثيمين عن الحجاب وتغطيه الوجه
فيها تفصيل لوجوب تغطيه الوجه, ورد على من يقول بجوازه
(إذا فيكم أحد مهتم, بس ما اتوقع)

39

 سمو ذاتي

 2009-12-25 02:15:03

لا تعليق

40

 بدر بن عبدالرحمن

 2009-12-25 02:06:22

لا يمكن ان نتخلى عن ديننا
من كان مقتد فليقتد بمن قد مات فان الحي لاتؤمن عليه الفتنة

41

 صريح

 2009-12-25 01:49:01

حسبي الله عليك اجل اولها حلل التفزيون والرضاعه من الموظفات الي معك بالشغل خخخ والحين جاي تحلل كشف الوجه ياسافل
نعنبو بليسك الحين الي ماعنده عقل يعرف الايات الي نزلت بالحجاب جاي انت تقول لااا اتق الله في نفسك
قال تعالى وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ

42

 Abdulrahman

 2009-12-25 01:33:29

أنا عن نفسي إن شاء الله سأبدء بنصح بناتي وأخواتي وزوجتي على لبس الحجاب وعدم تغطية الوجه , وبدون وضع المكياج ولبس اللباس الساتر , حتى أنقذ الأجيال القادمة مما عانيناه من هذا (البرقع) الخبيث الذي هضم حق المرأة والرجل على السواء.

43

 سعود

 2009-12-25 01:19:41

النساء في الشام وتركيا ومصر كن يغطين وجوههن قبل دعوى تحرير المرأة

44

 المغترب

 2009-12-25 01:04:24

هون عليك ياحبيبي... مفتيهم هذا صار له فتره وهو ماله سالفه الا الحريم
من بعد فتواك اللي تقول فيها يجوز للموظفه ان تُرضع زميلها في العمل وانا غاااسل يدي منك
اتق الله يامن تصدرت للفتوى واعلم ان الدنيا زاائله ويبدو لي ان الدنيا فتنتك والله اعلم
الله المستعان

45

 خالد السعودي

 2009-12-25 01:04:04

إلى كل شخص يقول ان تغطية الوجه عادة وليست عبادة : ارجوك اخرس
اين انت عم هذه الآية الواضحة إذاً : اين انتم عن قول الله تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
إن الذي يتكلم في الدين بجهل متفيقه وهو ابعد الناس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجنة , و قد يضل الناس و يدخل النار , اسئل الله السلامة

46

 عبووود

 2009-12-25 00:57:54

جميع الادله من القران والسنه حثت على تغطيه جميع اعضاء المراه كامله
إلى في حالات خاصه
وبالنسبه للنقاب هو اشد فتنه من كشف الوجه
يعني يجب على امهاتنا واخواتنا وبناتنا الالتزام بما يسترهن امام الله وامام خلقه

47

 مسلم حقيقي

 2009-12-25 00:45:49

اصلح الله حال المسلمين لقد جعلو من وهم اشتهاء المرأة الطريق الى النار ان لم تشتهي المرأة بلحق فلن يستمر النسل وان زدت فالله بالمرصاد لك فقرا ومرضا واما قصة تحجيب المرأة فانا اعتقد لا يعدوا عن خزعبلات تاريخية مختلقة ومفبركات كالاحاديث الضعيفة الاسناد فلا منطق يقبل حبس الهواء عن انوف نصف البشر فلنتقي

48

 *نجدي*فون

 2009-12-25 00:45:47

تعليق 241 صالح الثويني
بقول الله تعالى(مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
ستر وجه المرأه (هو فرض من عند الله ورسوله)
(ولايضر أهل نجد نباح الكلاب)

49

 إبراهيم محمد أبوطالب

 2009-12-25 00:41:59

انا معاكم ولكن ما الضرر الذى يعود على الأمة إذا أرادت إمرأة أن تغطى وجهها إتقاء للفتنة وما يحدث من رذائل تلك الأيام وما أكثرها فى مصر نستطيع أن نكشف شخصية المرأة فى الجامعة والمصالح الحكومية بالبصمة ولكن كارثة أن يحكمك متخلف طامة كبرى إذا وضع جهاز البصمة إنتهى كل جدل ولكن هناك أناس لهم مصالح فى ذلك

50

 أم عمر

 2009-12-25 00:41:48

سبحان الله.. لم أسمع أبدا أن هناك إجماع من الفقهاء على إباحة كشف الوجه , فمن أين جاء بالإجماع!!
وإن كان قد أجازها بعضهم فقد اشترط أن تؤمن الفتنة..
وهل تؤمن الفتنة في زماننا هذا!!
ولماذا نساء الصحابة والسلف امتثلوا أمر الله فأسدلوا جلابيبهم على وجوههم وأجسادهم في أحاديث صحيحة لو لم يكن واجبا!!