ملفات خاصة

الجمعه 24 ذي الحجة 1430هـ - 11 ديسمبر 2009م - العدد 15145

مذكرات الجنوبي الشاعر الأكثر شعبية في(مساحة زمنية 1-2 )

عيسى الاحسائي هو الأقرب إلى نفسي وبموته لم أعط قصائدي لأحد

الأحساء-صالح المحيسن

محمد الجنوبي - في قطر 1391هـ

بجسم نحيف أنهكه المرض حتى غير ملامحه ، وحتى بلغ به الأمر معه مرحلة لا يستطيع سوى تحريك جزئه العلوي من جسده ، ومن على فراش لازمه منذ أكثر من ثلاثة أشهر تحدث الشاعر محمد بن سعد الجنوبي مع ( الرياض ) في أطول حوار يجريه في حياته التي ناهزت السبعين عاماً ولكن بروح مفعمة بالأمل.

البداية الشعرية

رحلة ضيفنا الشاعر الشعبي المعروف محمد بن سعد الجنوبي مع الشعر طويلة امتدت لأكثر من خمسة وخمسين عاماً .

ولد الشاعر محمد الجنوبي في (2/2/1360 ه) في محافظة الاحساء ، وبدأ حياته الشعرية عندما كان في سن السادسة عشرة حينما كان يعمل جندياً في قطاع الموسيقى في شرطة مدينة الظهران " وكان هذا في بداية الستينات الميلادية ".

وعن هذه البداية يتذكر " بو سعد " تلك الليلة التي كان فيها على موعد مع صديق له ، فجلس طوال سواد تلك الليلة ينتظره في شقته التي كان يسكنها في مدينة الثقبة ، حتى ظهر عليه نور الصباح وصاحبه لم يأته، وكان خلال انتظاره ممسكاً بالقلم والورقة ( يشخبط عليها) ،فكانت تلك الشخبطات أولى غيث الشعر في قصيدة(البارحة يا زين نومي تغير)، ومما كتبه أيضا في الثقبة التي سكنها في مقتبل عمره ( الموتر اللي مرني في الليل)

"أولى قصائده المغناة":

الرحلة الثانية للجنوبي مع الفن الشعبي بعد أن منح شعره الجزل وأبياته البسيطة العذبة والسهلة التراكيب ان يقدم نفسه للساحة الغنائية بشكل متميز فكانت بدايته معها من مدينة الثقبة حيث كان يقطن خلال خدمته العسكرية في فرقة الموسيقى بشرطة الظهران ، وعن هذه البداية قال الجنوبي : كان لي زميل في الموسيقى العسكرية يعزف على آلة العود وهو حمد الصويان ، فأخذني ذات مرة معه من الثقبة إلى حي العدامة في مدينة الدمام لزيارة الفنان عايد عبدالله الذي وقتها لم أكن أعرفه وحينها كان هو في بداياته ، فأخذ مني صديقي قصيدة وأعطاها لعايد فغناها ، فطلب مني قصيدة أخرى وغناها وكانت أيضاً هذه في بدايات السماح بالعزف على العود في الوسط الشعبي حيث كان الغالبية يعزفون على آلة السمسية ، وهكذا استمر الحال مع عايد ، وكانت أول قصيدة كتبتها وغناها عايد هي (يا عذابي ان كان طال الغياب). ويضيف الجنوبي : بعد نجاحي في البداية اعتاد بعدها صاحب تسجيلات الفني الشعبي أن يأخذني من الظهران لتسجيل الأغاني عنده، وكان ممن تعاونت معهم في تلك الفترة من الفنانين سالم الحويل وفرج الطلال إضافة إلى عايد عبدالله .


الجنوبي على فراش المرض

"خلاص من حبكم"

عرفتني ببشير:

لم يكن يعلم ضيفنا الشاعر محمد الجنوبي وهو متجه إلى مدينة الرياض حاملاً معه قصيدة شعرية أن تلك القصيدة سيكون لها صيتاً تعدى حدود وطنه وتغنى بها فنانون كُثر حتى ممن لم يولدوا حينذاك !

( خلاص من حبكم يا زين عزلنا ) الرائعة خطها رغم أن عمره لم يتجاوز التاسعة عشرة ربيعاً ، وفي ذلك دلالة على قريحة الشعرية المتفجرة منذ صغره والتي كانت تنبئ ببزوغ شاعر كبير !

حمل الجنوبي تلك القصيدة في جيبه متجهاً إلى الرياض وبالتحديد عند " ابراهيم العجيان " صاحب تسجيلات التلفون، حيث كان على موعد مع الفنان فهد بن سعيد الذي أعطاه القصيدة ، وما إن انتهى ابن سعيد من تسجيلها حتى حظيت بنجاح منقطع النظير، فطلب بعدها بشير شنان أن يكتب له قصيدة فكانت هذه انطلاقة معرفته وتعاونه ببشير فكتب له أول قصيدة وكانت "مريت سوق الذهب " .

ويلفت الشاعر الجنوبي النظر إلى أن صلة نسب ربطته فيما بعد بالفنان بشير حيث تزوج والده يرحمه الله بخالة بشير، فكان بشير دائم التردد على الاحساء لزيارة خالته وبالطبع للالتقاء بالجنوبي الذي جمعتهم جلسات طويلة في منزلهم.

ويشير الجنوبي إلى أن آخر لقاء جمعه ببشير كان في الرياض واتفقا على الالتقاء في قطر حينما كان الجنوبي مقيماً هناك إلا أن القدر كان أسبق وتوفي بشير ( والكلام للجنوبي ) بعد عودته من مؤازرة المنتخب في الكويت"1975م) .

"سلامة وتعاون لم يتم":

وعما إذا كان هناك تعاون جمعه بالفنان سلامة العبدالله يرحمه الله أشار الشاعر الجنوبي إلى أن سلامة وبعد نجاحي مع فهد بن سعيد وبشير طلب مني ذات مرة ان أكتب له قصيدتين ، وبالفعل تم ذلك ولكنها لم تعجب سلامة ،فأعطيت الاولى لبشير"مقهور يا صاحبي مقهور" والأخرى لفهد بن سعيد" ساعدني ياهلي قلبي تهنا ".

الشاب الذي أعجبني

من أول لقاء ؟

خليفة فون صاحب أحد التسجيلات المعروفة في الاحساء ، اصطحب معه ذات مرة شاباً صغيراً، فطلب من الجنوبي قصائد ليقدمها له ، وأشار إلى ان ذلك الفتى( عيسى) المهم ان خليفه طلب مني ألا أستعجل في الحكم، وأن أذهب معه إلى تسجيلاته في شارع الخباز ( المدير ) في الهفوف لاستمع إلى صوت عيسى وعزفه على العود، والحقيقة أنني عندما سمعته تغير رأيي وأعجبني عيسى صوتاً وعزفاً فقلت حينها يستأهل ، فبدأت في التعاون مع عيسى ، وكان أولى الأغاني التي غناها عيسى وكانت لي هي " حَمَام يا اللي في فوق الاغصان غنيت " ويشير الجنوبي إلى أن عيسى الذي لم يكن يجيد القراءة ولا الكتابة كان يتمتع بحافظة خارقة حيث كان عيسى " والكلام للجنوبي " يحفظ بيت الشعر من أول مرة يسمعه .


فهد بن سعيد

"رحلت إلى قطر":

حياة ضيفنا الشاعر محمد سعد الجنوبي احتوت على محطات كثيرة تختزل فيها الآلام والمعاناة ، فقد بدأ العمل في سن مبكرة في سن الثالثة عشرة في منطقة رأس مشعاب على ساحل الخليج العربي ليستمر في العمل ثلاث سنوات ،لينتقل بعدها للعمل في فرقة الموسيقى في شرطة الظهران وهو في سن السادسة عشرة ليعمل بها اثني عشر عاماً ، ثم انتقل للعمل في بداية عمل مشروع الري والصرف بالاحساء ( أواخر الستينات وبداية السبعينات الميلادية ) وعمل فيها لمدة سنتين ، ليرحل بعدها إلى قطر، معللاً ذلك إلى ضيق المعيشة التي كان يعانيها وبسبب خلافه الشديد جداً مع والده، مما دفعه إلى الرحيل عن الوطن لمدة 9 سنوات.

الجنوبي ورغم بعده عن وطنه لم يتوقف عن كتابة الشعر ، كما أن منزله البسيط المتواضع في العاصمة القطرية الدوحة لم يتوقف من استقبال الفنانين أمثال بشير وعيس الأحسائي وطاهر الذين زاروه لمرات عدة ، ولم تخلوا قصائده إبان إقامته في قطر من أبيات تحمل أسماء أحياء قطرية .

ليعود بعدها إلى أرض الوطن ليعمل في ختام عمره الوظيفي سائقاً في الرئاسة العامة لتعليم البنات في الاحساء قبل أن يحال إلى التقاعد.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 43

1

  عايد عبدالله

  ديسمبر 11, 2009, 6:24 ص

كلمتك جميلة ياالجنوبي انت خسارة للفن

2

  ولد وايل

  ديسمبر 11, 2009, 6:25 ص

يالله حسن الخاتمة... الله يشفيه ويهديه

3

  خالد ال شمري

  ديسمبر 11, 2009, 6:43 ص

والله انا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والصحابه هم اقرب الى نفسي ماقول الا يالله حسن الخاتمه اللهم اهدي ضال المسلمين واحسن خاتمتهم

4

  بنت السحاب

  ديسمبر 11, 2009, 7:16 ص

الله يشفيه وبعفو عنه

5

  ابن الكويت

  ديسمبر 11, 2009, 7:24 ص

الله عليكي يا جريدة الرياض من زمان ما قرينا زي كذا ارجوكم لا توقفون استمروا شكرا لك يا صالح المحيسن على هذا االلقاء الجميل

6

  أبوخاطر - عرعر

  ديسمبر 11, 2009, 7:33 ص

خلافه الشديد جداً مع والده !!! لا حول ولا قوة إلا بالله (بروا بآبائكم تبركم أبنائكم) (كما تدين تدان).

7

  Radwan Moussa.,shanghai

  ديسمبر 11, 2009, 9:28 ص

الله يالجنوبي وعيسى الله المستعان الله يشفيك ويتجاوز عنك

8

  حاميها

  ديسمبر 11, 2009, 9:40 ص

شاعر بمعنى الكلمة

9

  ابو محمد بيرد هارد

  ديسمبر 11, 2009, 9:52 ص

زمن جميل فن جميل ذائقه جميله 000كلامات الاغاني والشعر المغنى ذلك الوقت كانت رائعه ومعاني قويه اما اليوم فشعر غنائي بارد جدا ليس فيه اي فكره اقراوا فقط قصائد الجنوبي والقحطاني وتمتعوا حتى الجلسات الشعبيه لها نكهتها الخاصه الى اليوم لازلت استمع لهم الى اليوم

10

  خرفوش

  ديسمبر 11, 2009, 9:56 ص

الشيخ فهد بن سعيد تاب قبل موته عن الاغاني، لانه عرف انها لان نتفعه عندما يلاقي ربه، واسئل الله ان يتقبله ويرحمه رحمة واسعه

11

  عمر اليحيى

  ديسمبر 11, 2009, 9:59 ص

الله يرحمهم كلهم ماتو ومابقى الا الجنوبي لكن السؤال ليش مايغنون المغنين الجديد قصائد الجنوبي؟

12

  فحفح

  ديسمبر 11, 2009, 10:18 ص

اللله يازين ذيك الايام ايام التواضع والبساطة. الله يرحمك يا ابن شنان ويا ابن سعيد ويا ابن الاحسائي. الله يعطيك العافيه يا بو سعد وتقوم بالسلامه ان شالله

13

  النشمي

  ديسمبر 11, 2009, 11:37 ص

ذكرايات وحكايا جميله من ايام الزمن الجميل والفن الاصيل!دائما اتحفونا ياجريدة الرياض بهذه الذكريات الجميله العطره من الفن الشعبي الاصيل ورجالاته وفنانيه!!

14

  ابو معاذ

  ديسمبر 11, 2009, 11:42 ص

اقول يا اخوان هؤلاء ناس اكثرهم قد مات فلا تنشروا اسماءهم ولا تذكرونهم الا بخير. ناصح

15

  ماسك خط

  ديسمبر 11, 2009, 11:47 ص

الف شكر اخوي صالح المحيسن على هذه المقابلة النادرة مع الشاعر الكبير محمدسعد الجنوبي شفاة الله وكنت اتمنى ان يسرد حياتة مع بشير حمد شنان بشكل مطول لفت نظري ان بشير قد ذهب لقطر وكانت هناك شائعات قبل ذلك

16

  ابونادر.الليث

  ديسمبر 11, 2009, 1:08 م

الله يسامح الجميع... ويرحم من مات ويتوب عليه بشيرشنااان...فهدالسعيد...ولمحبوب جداعيسى الحسائي.. نعم كااانومن روعة الفنانين

17

  حامد

  ديسمبر 11, 2009, 1:11 م

ألف شكر على اللقاء...

18

  اندومي

  ديسمبر 11, 2009, 1:25 م

خلاص من حبكم يازين عزلنا جنااان

19

  ناصر البريه

  ديسمبر 11, 2009, 1:27 م

رحم الله الفنان ملك العود بشير شنان غنى قصائد محمد الجنوبي وابدع فيها

20

  عبد الله

  ديسمبر 11, 2009, 1:47 م

الله يقومة بالعافية.. اين جمعية الثقافة والفنون من تكريم مثل هؤلاء ممن خدموا الفن الشعبي في زمانهم امل اهتمام الجمعيىة بكل من خدم الفن باي مجال كبير وصغير ورعايتة ماديا وطبيا... وشكرا لجريد الرياض على اهتمامها بنشر مقابلات مع من كان له دور في احياء الفن في هذا الوطن وليست غريبة على الجريدة.

21

  علي

  ديسمبر 11, 2009, 1:55 م

يالله حسن الخاتمة...

22

  Sa3oOoD

  ديسمبر 11, 2009, 1:55 م

بصراحة يشبه مطرب الراب Snoop Dogg

23

  ناصر بن محمد

  ديسمبر 11, 2009, 2:01 م

الله يعطيك الصحة والعافية والله يمتعك بهما كما امتعتنا بابياتك التي مازلنا نكررها بين الحين والاخر..!!

24

  عبدالعزيز

  ديسمبر 11, 2009, 2:14 م

ما أقول غير الله يتوب علينا وعليهم

25

  ابو يزيد

  ديسمبر 11, 2009, 2:28 م

الله يشفيه ويعافيه

26

  هلالي وبس

  ديسمبر 11, 2009, 3 م

مساحة زمنية هي صفحتي المفضلة انتظر الجزيء الثاني شكرا يا صالح المحيسن لقاء جميل ويالناصر كل يوم تكبر في عيني والله لاني اعرفك محترم وخلوق وكاتب مميز وتبحث للحقيقة

27

  ابوطلال

  ديسمبر 11, 2009, 3:08 م

الله عليك يالجنوبي ماتشوف شر وتقوم بالسلامه0 انا حبيتهم والحب بلوى 0 مصيبه من مصيبات الزماني 0

28

  ابوثامر2

  ديسمبر 11, 2009, 4:35 م

ابن سعيد وبشير وعيسى والجنوبي قدموا ببساطه فناً متميزا دام إلى وقتنا الحالي ويستحقون الشهاده بذلك بعيدا عن كون ان الفن حرام او حلال لهم زمن جميل يقدره الكثير ويجب ان نحترمه فيه من الذكرايات والبساطه الشئ الكثير خاصة علما ان الفن في وقتهم كان غير مقبولا في ذلك المجتمع المحافظ كما هو الغالب لدينا الان. ومن الناحيه الشرعيه يضلون مسلمين يجب الدعاء لهم بالمغفره والرحمه ولقد آألو إلى ماآلو إليه وربهم اعلم بهم وأسأل الله ان يشفي الجنوبي والاخ الي يبي ينصح ينصح الحي ويترك الميت بحاله.

29

  سعيد بن عبدالله الغامدي

  ديسمبر 11, 2009, 4:38 م

الله يعطيك الف عافية يااستاذ صالح المحيسن، فقد ابدعت في حوار عملاق الشعر الشعبي ومحبوب الملايين ابو سعد، ولو انك تأخرت في النشر حتى كدنا نفقد الأمل في الاستمتاع بالحوار، حيث انني قمت بزيارة لشاعرنا الكبير في منزلة بعد اجراؤك المقابلة بحوالي ساعة زمن قبل حوالي شهرين مضت. نسأل الله له الشفاء العاجل

30

  مجنون ابونايف

  ديسمبر 11, 2009, 4:41 م

الله يشفيك يابوسعد ويطول في عمرك صحيح يالغالي الشاعر محمد بن سعد الجنوبي خدم الفن الشعبي وهو احد عمالقه الشعراء

31

  متقاعد

  ديسمبر 11, 2009, 6:05 م

الف شكر علي اللقاء الجميل نطلب نشر بعض القصائد الجميله له

32

  ابوسعود

  ديسمبر 11, 2009, 6:26 م

الله يقمك بالسلامة يالجنوبي وتتحفنا بشعرك البسيط والرائع , اين جمعية الثقافة والفنون والاهتمام بهاؤلاء الفنانين البارزين.

33

  بوعبد العزيز الأحسائي

  ديسمبر 11, 2009, 6:29 م

يقول المرحوم عيسى بن علي : كل العرب تمسي وأنا ليلي أنوح الله يرحم حالتك يالجنوبي. وأنا أقول أتحدى كل المملكة والخليج بأكمله إذا في فنان مثل عيسى بن علي الأحسائي وفي شاعر مثل الجنوبي. لكن الشكوى لله هذا حال الدنيا مرض ونهاية الانسان موت وحساب ويالله حسن الخاتمة

34

  الغالي

  ديسمبر 11, 2009, 7:22 م

تشكر جريدة الرياض على هذه اللفته للفنانين القداماء

35

  ابو عبد الوهاب العمراني

  ديسمبر 11, 2009, 7:45 م

نشكركم على هذا اللقاء ونتمنى لانفسنا وللجميع حسن الخاتمة... خلاص من حبكم يازين عزلنا... كنت اظنها لفهد السعيد الله يرحمه كلمات واداء. اليوم اللي عرفت ان كاتبها الجنوبي.

36

  سليمان الربيعان

  ديسمبر 11, 2009, 8:19 م

فيه امل تحصل اغاني لهالتراثيين بصيغة HQ MP3 :)

37

  هاي قايز

  ديسمبر 11, 2009, 8:38 م

تشكرات ع المذكرات تسلم كاتبنا الله يعطيه العافيه عشان يبدعنا اكثر

38

  متذوق الفن الأصيل

  ديسمبر 11, 2009, 9:16 م

شاعر مبدع...اسأل الله ان يقومه بالعافيه ,من رواد الشعروالفن الرفيع...أطالب بأن يتم تكريم هذا الشاعر المبدع و طباعة انتاجه وتسويقه ورعايته طبيا وأيضا فتح باب مساهمة متذوقي الفن الراقي سواءاً ماديا أو معنويا..يجب تكريم المبدعين لدينا,يكفي أن هذا الجيل أعطى دون مردود مادي وبلا حدووود

39

  keke

  ديسمبر 11, 2009, 9:37 م

الله يرحم حالتك يالجنوبي لوحنجره عيسى وعزف بشير ومواويل فهد في فنان واحد كان مابقى مغني بالبلد

40

  طلال القحطاني.. الرياض

  ديسمبر 11, 2009, 10:04 م

يالله.. والله توني ادري ان خلاص من حبكم يازين عزلنا.. انها من كلماااته.. . الف شكر لجريدة الرياض على هذا المقابله والله يشفيه ويشفي جميع مرضى المسلمين.. . زمااان اول كان له نكهه احسن من الحين حتى على مستوى الطرب

41

  (*شقاوي*)

  ديسمبر 11, 2009, 11:54 م

تعليق رقم 33 (بوعبدالعزيزالأحسائي) لتصحيح معلوماتك: من غنى(كل العرب تمسي وانا ليلي أنوح الله يرحم حالتك يالجنوبي) هو الفنان(طاهر الأحسائي وليس عيسى) ومطلع الأغنيه: ياناس حالي راح من غير مصلوح الله يرحم حالتك يالجنوبي كل العرب تمسي وأنا ليلي أنوح عز الله أن سمر البنات لعبوبي شفاك الله يالجنوبي

42

  ابن الصعصعة

  ديسمبر 12, 2009, 1:15 ص

شكر صالح المحيسن وشكرا عبدالرحمن الناصر صفحتك مميزه جدا انتظرها كل جمعه بس ياليت تجيب سلامه العبدالله ثانيا شكرا يالناصر

43

  توت

  ديسمبر 12, 2009, 5:45 ص

مسكين...كان خليتوه عن هذا الهرج لاينكتب عليه الله يغفر له.الله يغفر له ويختم له بخير

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة