ملفات خاصة

الأحد 5 ذي الحجة 1430هـ - 22 نوفمبر 2009م - العدد 15126

الرأي المختصر

مباراة أم حرب؟

ناصر سعد السديري

لم يكن أكثر المتشائمين في الوطن العربي الكبير يتوقع ان تصل تداعيات فاصلة مباراة المنتخبين الجزائري والمصري التي أقيمت بالخرطوم الاربعاء لتحديد المنتخب الافريقي الاخير المتأهل لنهائيات كأس العالم بجنوب افريقيا الى هذا الوضع المخيف، ولم يتخيل احد أن يتحول الصراع على الكرة في البساط الأخضر بين المنتخبين الشقيقين إلى بوادر شقاق بين دولتين كبيرتين وصل مرحلة ان طالب كل طرف استدعاء سفير البلد الآخر، وحتى السودان الذي استضاف الفاصلة التي منحت الجزائريين بطاقة التأهل الاخيرة لمونديال افريقيا، وبرع في استقبال ضيوفه لم يسلم هو الآخر من هذا الرشاش الذي لم يكن له فيه ناقة ولا جمل سوى انه قبل ورحب بإقامة المباراة على أرضه.

صحيح ان القرعة، ونتائج مباريات المنتخبين في المجموعة التي ضمتهما ساهم في أن تصل الامور لهذا الموقف الصعب، لكننا كنا نتمنى من المسؤولين عن الرياضة في البلدين الشقيقين وأجهزة إعلامهما أن ينتهزوا هذه الفرصة، ويعملوا على تسخير هذه المباراة لدعم العلاقة بين البلدين لا ليكونوا سببا في توترها وإفسادها.

ما جاء في بعض الفضائيات العربية التي اهتمت بنقل المباراة، وتحليلها كان له دور في حالة الاحتقان التي سادت أجواء الخرطوم، حيث جعلوا منها معركة حربية، وليس مباراة في كرة قدم تنتهي أحداثها بنهاية صافرة الحكم، ونعتقد أن الحال في المستقبل سيكون أسوأ مما كان عليه اليوم اذا استمر محللو الفضائيات في السير على النهج الذي كانوا عليه قبل مباراتي القاهرة، والخرطوم، والذي كان السبب الرئيسي في تفاقم الأحداث، وتصعيد حدة التوتر بين مشجعي المنتخبين كما ذكرنا.

لذلك ينبغي على الفضائيات العربية والمسؤولين عنها أن كانوا حريصين على وحدة الشعوب العربية وأن يركزوا في عملهم على الكرة، وتحليلها وأن لا يذهبوا بعيدا حتى لا تسيس الكرة، وتخرج الرياضة عن أهدافها النبيلة، ونأمل أن لا تتكرر المشاهد السالبة التي صاحبت مباراة الخرطوم مستقبلا حتى اذا وضعت الاقدار منتخبين عربيين في مثل هذا الموقف، لان تكرار مثل هذه الأحداث، وتداولها عبر الاجهزة الاعلامية من شأنه ان يتسبب في تمزيق نسيجنا وتفتيت وحدتنا، لكننا نثق في ان ما يجمع الشعوب العربية من عادات، وتقاليد وقيم مستمدة من ديننا الاسلامي الحنيف سيكون درعا واقيا من أي اختراقات قد تستهدف وحدتهم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 35

1

  سعودى

  نوفمبر 22, 2009, 6:26 ص

بصراحه الى عمل المشكله هذى قناة نايل سبورت ومذيعها الى دايم يطلع يجعر ويحاول يخدع ملاين الناس علشان الناس تكسب ود مصر ويصور ان مصر دوله مظلومه وان مصر بطله فى كل شى بس الجزائر دوله مجرمه وظلمتها وايضا فيه قناة ثانيه يظهر فيها الاعلامى الاخر عمر اديب وهوا نسخه من ابراهيم حجازى , تحيا الجزائر بطله.

2

  د.الجوهرة

  نوفمبر 22, 2009, 7:47 ص

ينبغي على الفضائيات العربية والمسؤولين عنها أن كانوا حريصين على وحدة الشعوب العربية وأن يركزوا في عملهم على الكرة، وتحليلها وأن لا يذهبوا بعيدا حتى لا تسيس الكرة، وتخرج الرياضة عن أهدافها النبيلة، وهذا الدور المفقود

3

  مستغرب دائما

  نوفمبر 22, 2009, 8:02 ص

ياشماتة اليهود فينا المصيبة انه حتى كبار المسؤلين في البلدين ساهمو بهذه الازمة وأستغرب الانتقاد المصري للسودان بعدم حماية الجماهير المصرية وهي اللتي لم تقدر على حماية باص واحد لمسافة خمس كيلو

4

  جوجو

  نوفمبر 22, 2009, 10:39 ص

كلكم تلومون الاعلام وش سوى الاعلام ؟؟ يعني بالعقل هاالشحنه صارت بين يوم وليله ؟؟ المساله مسالة حقد دفييين ومترتب له صح ياليت تطالعون الامور من زواية جذور المشكله وخلوا السطحيه مالقيتوا حل رجعتوا على الاعلام.. الكل بقرارة نفسه شايف خطاء الجزائريين واللي مو معترف اجل ماشاف شي..

5

  القعقاع

  نوفمبر 22, 2009, 11:42 ص

الشي المؤلم مايبث حالين في القنوات المصريه من سكب الزيت على النار ايها المصريون لم نتوقع منكم هذا التصعيد معروفين بحلمك وحكمتكم كيف يسمح المصريون بأنتاج فلم وثائقي مع ادخل بعض الدراما التي ترسخ الكراهيه بين مصر والجزائر قنوات دريم والمحور والحياه وباقي الاعلام المصري كفى اشعال للفتنه

6

  عاشق العالمي

  نوفمبر 22, 2009, 11:56 ص

اتمنى تصير طيار ولا لواء ولاطبيب الا الكتابة والمقالات خلها لغيرك ياحبيبي

7

  أبوطلال

  نوفمبر 22, 2009, 12:30 م

ثقافة شعوب حول الفشل في تحقيق الفوز ليس في الخسارة وإنما إيضاً في ثقافة الإحتجاج والتصعيد!! و مباراة إيرلندا وفرنسا كانت درس مجاني لمن يريد التنافس الشريف وكيف لو كانت لمسة اليد الشهيرة لتيري اونري في مباراة الجزائر ومصر قكيف سيكون الوضع ؟؟

8

  بنت الوطن

  نوفمبر 22, 2009, 12:56 م

العرب مضحكة لبعض العرب فمابالك للغرب.. حتى الرياضة عند العرب غير.. تميز لأبعد حد.. الفوز ولاشيء غيره وياليت هالنظرية على جميع القاضايا التي تخص البلدان العربية وشعوبها من فقر وبطالة وجهل وغيابللتعليم وغياب للصحة..الخ لكن إشغال الرأي العام والشعب عن قضايا كثيرة سبب رئيسي لإثارة مثل هذه القضايا..

9

  طائر الليل الحزين

  نوفمبر 22, 2009, 1:39 م

نعم لوحدة العرب لا للتطاول على أم الدنيا مصر

10

  مختار (الجزائر)

  نوفمبر 22, 2009, 1:53 م

رأي موضوعي موفق أخشى على صاحبه تطاول الفضائيات غير المسماة

11

  نصراوي،،،معتزل

  نوفمبر 22, 2009, 2:03 م

ياجماعة بااختصار الاخوة المصريين مسويين فيها انهم وكلاء كل الشعوب من زمن المماليك بمصر الشعوب تتطور وهم يغنون على اطلال حضارة سع الاف سنه زمن ماكان للفول والطعميه وجود تابعو القنوات المصريه ويوصل لكم قصدي ((( م للجزااائررر بروك)))

12

  بنت الجنوب

  نوفمبر 22, 2009, 2:09 م

المصريين زودوها، خلاص يا عالم مباراة وانتهت وكلنا اخوان ليش كل هالصجه ووجع الرأس.

13

  رد علي السعودي

  نوفمبر 22, 2009, 2:10 م

ردا علي الاخ السعودب الذي يكره المصريين انت عربي مسلم من بلد رسول الله وتجاهر بكرهك لاخيك المسلم العربي فاين الاسلام عندك واين العروبة والاسلام فلن نتوحد علي دين الله وقميتنا العربية مادم فينا امثالك يجاهر بكرهه لأخير عموما كانت مبارة كروية حولت بفعل فاعل الي ما هو عليه الان مصري - يحب السعودية

14

  سعودي جزائري

  نوفمبر 22, 2009, 2:13 م

بالتوفيق لمنتحبنا العربي البطل في التظاهره العالميه.. سيشرفنا بكل تأكيد.. لاخوف على فريق يقف العرب الحقيقين خلفه ولا عزاء للعرب المستغربين مغلقين معبر رفح..

15

  hily

  نوفمبر 22, 2009, 2:19 م

في ما حدث بين المنتخبين عبر وعظه للجاهير الرياضيه ويجب ان تخفف التعصب الممقوت وان يضعو كرة القدم كما هي ولايبالغو في ان تاخذ اكبر من حجمها

16

  مصري اصيل

  نوفمبر 22, 2009, 2:24 م

الي المدعوه : سعودى يكره المصريين (زائر) === أعتقد اسمك يدل على شخصيتك المعقدة باي باي

17

  محمد (عربي محايد)

  نوفمبر 22, 2009, 2:25 م

الحيقية فقط ان المصريين لا يتقبلوا الهزيمة من اي منتخب عربي... هل يعقل ان دولة الجزائر ترسل 3000 من السجن لحضور المباراة وقتل المصريين. مصر لم تلعب كرة قدم جيدة في الثلاث مباريات مع الجزائر، والجزائر عرفت كيف تستغل نقاط الخوف والضعف عند المصريين وتأهلت بكل سهولة في المباراة الفاصلة.

18

  صلاح

  نوفمبر 22, 2009, 2:25 م

كلنا اسف لهذا الوضع الذي وصل بين دولتين مسلمتين وخاصة ان الاسلام دين يدعو للتسامح والمحبه وعدم شتم هذا والتقول في هذا ولكن تفاجأنا نحن الشعب السوداني بما وصل له الشعب المصري من رشق وشتم بألفاظ وكلمات ليست من الاسلام في شئ وخاصة هناك في قناة النايل اسبورت مذيع / ابراهيم حجازي شتم الجميع حتى نفسه/مهزل

19

  الخضراوي

  نوفمبر 22, 2009, 2:38 م

الاعلام المصري(براقش)لقد جنى على مصر بالوبال وبتشجيع نجلي الريس.ومن اجل نيل الكراسي.ننصب كمائن لكل الناس.ما تهمنا المآسي.احن فتوة.ما هده؟لفد ربحت الجزائر اعلاميا وسياسياوصحياودعما عربيا.وسياتي يوما يذبح فيه النظام كل من تسبب في الفتنة ويصالح الجزائر.وتذكروا تعليقي هذا في يمنا هذا 5ذالحجة1430(22.11.

20

  جار سهيل

  نوفمبر 22, 2009, 3:07 م

بالاصل ليس هناك نسيج عربي نلتزم بالمحافظة عليه !! ثانيا , جميع المعلقين والمحللين العرب في وادي والروح الرياضية في وادٍ آخر يجهلون مكانه وهويته إلا من رحم ربي !! ما نشاهده في التحليل الغربي يختلف تماما عما نشاهده في تحليل (عربنا) اذ لا يتجاوز تحليل اؤلئك المحور الفني للمباراة اما لدينا ! فيجب ان تكون دولتي او ناديي هي الافضل والارقى والاحق و ( الاكوس) ونحن متخلفون في كل شيء الا فيما من شأنه تكريس التخلف.. وهذا حاضر في كل المستويات من القمة للقاع..

21

  مختار (الجزائر)

  نوفمبر 22, 2009, 3:08 م

رأي موضوعي موفق أخشى على صاحبه تطاول الفضائيات غير المسماة

22

  سوداني

  نوفمبر 22, 2009, 3:40 م

السودان رغم موقفه الواضح مع مصر قبل المباراة ولقاء الرئيس لوفود الفريقين وتم تعطيل المدارس عن الدراسة ليوم والدوائر الحكومية لنصف دوام وفتح المواطن العادي أبواب منازله للجمهور المصري واستقبل المباراة رغم ما سبقها من شحن كاذب للجمهور يقابل إحسانه بإهانة وتتهمه اجهزت الإعلام المصرية بالتقصير والتواطوء

23

  عبدالله

  نوفمبر 22, 2009, 4:32 م

المفروض يصدر الفيفا قرار عدما التقاء المنتخبين لمدة الف عام

24

  الاسد22

  نوفمبر 22, 2009, 4:35 م

الاعلام المصري لا حسيب ولا رقيب ( فوضى ) عمرو اديب من اثار الفتنة وينام مرتاح

25

  محمد الزهراني

  نوفمبر 22, 2009, 4:52 م

ياااناس والله الجزائرين الي زودوها مره ماشفتوا الاعتداء على المصرين كلها ثمثيله من الجزائرين من البدايه واتهامهم ان المصرين الي بداو وش الدليل ؟؟؟ مو غريبه على الجزائرين هاذول شعب مدمر وارهابي وما تنسوا الي سوه قبل في فرسنا ومادري وين بعد

26

  ابو تمام666

  نوفمبر 22, 2009, 5:17 م

لست من هواة متابعة الاخبار والمقالات الرياضية لكرهي للهوس الرياضي وماينتج عنه من سلوكيات مقيته..ولكن نتيجة ما لاحظته من الهوس الاعلامي المصري وماأحدثه ويحدثه من فرقة وزرع للكراهية ليس فقط بين مصر والجزائر بل انه ونتيجة مبالغته في الهجوم على الشعب الجزائري اثار نقمة وكراهية بقية العرب وتعاطفهم مع الشعب الجزائري..ان من سمع الكلمات السوقية النابية التي تلفظ بها ثامر بسيوني وكذلك علاء مبارك (نجل الرئيس المصري)وغيرهم لاشك سيصاب بالغثيان وبالدهشة وبالخجل كيف يصدر ذلك من اناس ينتمون لشعب مصر العريق؟!

27

  عاشق كيان الزعيم

  نوفمبر 22, 2009, 7:29 م

استغر الله بس ياحظ الغرب فينا ياناااس ويقلون الوحده العربيه

28

  الحوت الازرق

  نوفمبر 22, 2009, 7:58 م

السلام عليكم مبروك للجزائر... بس المصريين انظلمو من الهمج جمهور الجزائر ضربوهم ليش علشان كوره وكلنا عارفين مصر احسن من الجزائر 1000 مره بس على السواطير والسكاكين الي في يد كل مشجع جزائري وين تلعب... هاذولي غير الي في خارج الملعب يحترون بس الحكم يصفر.. يحلفون لو مصر فازت كان 500 تابوت بيروح مص

29

  سعود الحسيني الشمري

  نوفمبر 22, 2009, 8:08 م

تحيا الجزائر الابطال الشرفاء وهنيأ لكم حسنات المصريين يوم الحساب

30

  عايض فهد الشمراني

  نوفمبر 22, 2009, 9:20 م

تحيا الجزائر تحيا بلد الابطال بلد المليون ونصف شهيد وتحيا مصر مصر الثقافة والادب والفن مصر سعد زغلول من متابعتي الحيادية للحدث في الاعلام المرئ والمقروء للبلدين اقولها وبكل حيادية وحزن لقد انهزمت مصر ليس رياضيا فحسب بل اعلاميا وجماهيريا بآعين جميع ا لعقلاء في العالم

31

  العتيبي

  نوفمبر 22, 2009, 9:54 م

رغم الحملةالاعلامية المصرية الهستيرية غير المسبوقة التي لم تترك شتيمة لم تكلها للشعب الجزائري إلا وفعلت، فقد جاء رد الفعل الجزائري الرسمي هادئا ومسؤلا إلى أبعد الحدود ولم يجار حماقات الاعلام المصري، ونجح ذلك في وآد الفتنة وتبين لجميع العرب مدى السفالة والقذارة التي سقط فيها االاعلام المصري.

32

  djamel

  نوفمبر 22, 2009, 10:31 م

مصر ام الدنبا مصر ام الكرة مصر ام السيما مصر ام...زودتوها اوي مبروك للجزائر حظ اوفر لمصر

33

  السروجى

  نوفمبر 23, 2009, 2:21 ص

اتقوا الله ايها السعوديون (القليلون منهم ) قولوا قول الحق هل رايتم احد يحطم اتوبيس الجزائريين والاخ الجزائرى الذى يزايد على مصر ماذا فعلتم انتم وغيركم لفلسطين وفعلا لولا المصيين انت وغير ك كنتم الان عبيدا عند اليهود والفرنسوين ومن قبلهم المغول ولاتنكرون قوه مصر فى المنطقه أعذركم لانكم لا تاريخ لكم

34

  رضا قاروب

  نوفمبر 23, 2009, 3:27 ص

إخواني المتحدثين في الله لا في الوطن والعروبة عشنا معكم في بلادكم جميعا وعرفناكم منذ زمن قديم يشهد علية التاريخ وبداية عدو عالم خير من حبيب جاهل لسنا بكم ولن نكون بكم فمصر دائما كانت لكم آثرت علي نفسها وأكرمتكم وياريت كل واحد يقراء تاريخ مصر وفضلها علي جميع الشعوب...الكره مرفوض...الغيرة مقبو ل

35

  جينا وردة العقل

  نوفمبر 23, 2009, 8:23 م

اذا بدنا نحاسب الاعلام نروح نحاسب جريدة الشروق الجزائرية يلي اشعلت الازمة بنشرهاصور مدرب المنتخب المصري واللاعبين بلبس نسائي وزودتها بنشر اخبار كاذبة عن قتلى ومفقودين بالقاهرة. واذا بدنا نحاسب السياسيين نروح نحاسب السفير الجزائري اللي رفض ينفي اخبار كاذبة عن وجود قتلى جزائريين بالقاهرة ونروح نحاسب الرئيس الجزائري اللي خطط ومول سفر جزائريين على طائرات عسكرية معروفين بالاجرام للاعتداء على الجمهور المصري باختصار نروح نحاسب الفعل وليس رد الفعل وانا مع مصر قلبا وقالبا وضد اي حدا بيكون ضد مصر

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة