ملفات خاصة

الأحد 5 ذي الحجة 1430هـ - 22 نوفمبر 2009م - العدد 15126

نبض الكلمة

كرة لا راحت ولا جت

شريفة الشملان

افتعال أزمات بدون سبب والبحث في إشعال الحرائق، يأتي من جهالة الأقوام ممن لا يفكرون إلا بربع عقلهم إن صح التعبير. ويهيجون الشارع الذي يريد شيئا ليفرغ ما به من تعب وألم ..

عندما يمسك الجاهل الميكرفونات وأقصد بها وسائل الإعلام، فيتم شحن إعلامي لا سبب له، يفرق بين الأخ وأخيه ويلهب المشاعر فيحرق الأخضر واليابس.

من يصدق ما يجري ونحن نتابع مباريات كرة بين الجزائر ومصر، يا أيها العاقلون، إنها مجرد مباريات، كرة تتقافز، لن نحرر القدس إذا فازت مصر ولن ندخل فلسطين كلها مطهرين لو فازت الجزائر. مجرد كرة لا أكثر ولا أقل ، فهل ممكن أن يقود الميكرفون مراهقون إعلاميا ومراهقون وطنيا وقوميا ؟؟

الجزائر بلد المليون شهيد أو كما يصر الجزائريون مليون ونصف. فهل ممكن أن تكون إذاعات وتلفزيونات مصر التي وقفت بكل قوتها مع الثورة الجزائرية ومولتها بالمال والسلاح. هل ممكن أن كرة تغير التاريخ.. كرة تلعب بعقول الناس شبابا بل وشيبا. الرياضيون يخطئون، ممكن أن يضحك على الشعب العربي لمجرد لعبة، شيء يقطر ألما.

كرة في كرة ،لا أكثر ولا أقل. التصعيد الذي مورس في الجزائر ومصر شيء لا يؤلم فقط ولكن يشعرنا كم البلدان ممكن أن تكون بمهب الريح بسبب الجهالة، أو الضحك على الذقون.

الضحك على الذقون مورس كثيرا بل ونفذ بكل شكله، والحكومات وإذاعاتها بدلا من تهدئة الوضع والسيطرة عليه تسلم إذاعاتها لصغار القوم وتدعهم يشعلون المعارك الدونكيشوتية على الكرة. بئس اللاعب والملعوب عليه. مجرد كرة، يا ويلنا مما فينا، لم نقاتل دفاعا عن أرض ولا عرض، كرة من بلاستيك أو قماش ولكنها مع الجزائر والقاهرة صارت كرة من نار.

رياضة بلا رياضة، وحرب بلا حرب.. ماذا لو استخدمت طريقة جميلة ولغة راقية، يرحب كل قطر بالقطر القادم لافتات جميلة وقليل من الورد لن يدمر أرضاً ولن يموت أحداً . والترحيب السياسي شيء جميل.. وفكر البلدان بالمكاسب الاجتماعية واللحمة العربية، والمكاسب الاقتصادية من شغل الفنادق والتسوق..

استدعاء سفير واحتجاجات، شيء مؤلم جدا وتظاهرات وحديث شوارع.. على ماذا؟.. لعبة كرة تستغرق تسعين دقيقة ليس إلا..

إنني مذهولة حقا فهي: كرة، مجرد كرة لا راحت كما يقال ولا جت.

عفوا أشعر بالخجل مما يحدث.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 31

1

  قالت الأعراب آمنا

  نوفمبر 22, 2009, 6:49 ص

مثلك لا تخجلنا مثل هذه التصرفات الصبيانية الفوضوية والطائشة فحسب بل ونعجب من تسيس مباراة لا تقدم ولا تؤخر واشعال فتيل فتنة اعلامية هوجاء وحرب ساسة بين شعبيين بلدين عربيين !! ربما لاشغالهم عن قضايهم الداخلية ولقمة عيشهم!

2

  شريفه عبدالرحمن

  نوفمبر 22, 2009, 7:06 ص

سيدتي الجميلة... . صباح الورد... لاجديد.. لا جديد..! حنا العرب مو كفو شي..! فلا جديد سيدتي..! و نحن الخليجيين !! حدث و لا حرج.. مابنا ملح لا جت ام العنزين !! فلا جديد !! بس المشكلة عندنا طمووح ؟! و للأسف في غير محله ؟! فلا جديد !! الأحبة القراء لا أحد يزعل مني !! و يضيق صدري بكلمه..! و سلامتكم..

3

  د.الجوهرة

  نوفمبر 22, 2009, 7:25 ص

نعم مستقبل بلدين (تقذفه كره) علاقة اشقاء..على صهوة كرة شئ مخجل ومؤلم... اخشى ان يكون مفتعلا بقوى خارجية !!! لاشغال المسلمين..وليس ببعيد !!!

4

  صيام عبد المحسن

  نوفمبر 22, 2009, 8:10 ص

أخت شريفة, أنا أكثر منك حزناً وألماً فأنا مترجم مصري وأحب الكرة شأني شأن أي مشجع ولكني أقسم برب العزة لو وضعوا كأس العالم بين يدي - وليس وصول مصر لنهائياته - مقابل أن يخدش شقيق جزائري أو أي عربي, لرفضت.

5

  »»» عبدالله «««

  نوفمبر 22, 2009, 9:17 ص

صبحك الله بالخير » صدق من قال ان اهل العقول براحة » والحمد لله انني لا احب ولا اتفرج على كرة القدم » واضحكني قول احدهم "مش معقول ان تقوم حرب عالمية من اجل كرة" » فكيف ستقوم حرب عالمية من اجل كرة ؟ » ولم تقم من اجل فلسطين » ولكن كل شئ معقول ومتوقع من العرب » على الاقل حرب بين العالم العربي التعيس «

6

  مسفر المسفر

  نوفمبر 22, 2009, 9:22 ص

كرة في كرة ؟؟

7

  نوف الفريدي

  نوفمبر 22, 2009, 10:15 ص

قفلوا القنوات اللي اكثر من شعر الراس احنا العرب يمكن 22 دولة واكثر من عشر طعش قناة لدولة واحدة ايعقل انها كلها هادفة اكثرها همها شحن الناس ودعوة للنزاعات والخصومات بت اجزم ان اكثر من 70% من الاعلاميين ليسوا مؤهلين لهذه المهنة العظيمة التي تنم عن نشر الوعي بين اوساط المجتمع ودعوة لحوار الثقافات بالتفاهم ودعوة للتسامح فحرب غزة مابينوا الغضب كثر مابينوا الغضب بين بعضهم الله يهدي الجميع

8

  وحيد زمانه

  نوفمبر 22, 2009, ظهراً

عزيزتي الكاتبه.. اكثر ماأدهشني انني رايت وسمعت الدكتور والمستشار والعالم والفنان والمخرج الصغير والكبير والجاهل.. يتحدثون في إتجاه واحد.. اجزم أنه ليس الجهل وقلة العلم.. ولكنه السر الذي لايعلمه الا المصري والجزائري فقط !!!

9

  العالمي888

  نوفمبر 22, 2009, 12:11 م

مقال رائع أيها المبدع لا داعي لهذه الضجة انها كرة قدم 90 دقيقة وخلصنا

10

  مسلم عربي

  نوفمبر 22, 2009, 12:25 م

أي مسلم له عقل سيشعر بالخجل فعلاً سلمت يداكِ استاذتي الكريمة

11

  بنت الوطن

  نوفمبر 22, 2009, 12:28 م

أتفق معك، عموماً مثل تلك المواقف تثبت جهالة العرب ولماذا تطورت الكرة الأرضية بينما لا يزال العالم العربي يعيش صراعاً أكبر كما هو الحال هنا في صراع كرة قدم..

12

  حسن اسعد الفيفي

  نوفمبر 22, 2009, 12:56 م

الكره تجي وتروح وتزرح الحقد والكراهيه بين الناس اذا كانت حرب داحس والغبراء استمرت 40 سنه بسبب سباق خيل فعرب اليوم اكثر جاهليه غزه الابيه سقط علها مليون طن متفجرات وابيد شعبها ودمرت مدراسها مساجدها مستشفياتها وحوصر شعبها قبل هجوم وبعده من مصر ام الدنيا فهل غضبت ام الدنيا كما غضبت لهزيمة الكره

13

  سعود عبدالرحمن الشلهوب

  نوفمبر 22, 2009, 12:59 م

شكرا أ. شريفة. حقيقة لايعرف الانسان ماذا يقول، او يفسر هذا الوضع غير المعقول ابدا ؟! اشد ما يحز في نفسي، هو هذه الهشاشة في علاقتنا برغم كل مايربطنا ؟ منتهي الالم والحرقة ان نمزق لحمتنا بايدينا ومن اجل ماذا ؟ مؤلم مؤلم...!!!

14

  علي العنزي

  نوفمبر 22, 2009, 1:15 م

احسنتي على هذا المقال الرائع في الامس القريب شاهدت مباراة لفرنسا مع احد المنتخبات الاوربيه وكانت فرنسا متأخره بهدف وكان في جمهور قليل للفريق المقابل وكانو يشجعون وسط الجمهور الفرنسي وبدون رجال ولا حواجز ولم يحدث اى شىء في المباراة فعلا مباراة وجمهور راقي وفكر راقي

15

  ذات الشجون الدفينة

  نوفمبر 22, 2009, 1:22 م

ذكرتيني اختي شريفة تعليق لممثلة غربية عن كرة القدم قالت ليش ما يعطوا كل لاعب كورة ويجري بها بدلا ان يركض الكل خلف كورة واحدة وعجبني تعليق شاب مصري ذكر إن الكورة هي مصدر فرحنا الوحيد لذالك في رائي اصبحت لعبة الساسة وليس الاعبون

16

  سعود

  نوفمبر 22, 2009, 1:28 م

صدقت يا أخت شريفه والله إنه لشئ يندى له الجبين هذا التعصب الأعمى في الرياضة جعلني أكره مشاهدة الكره وأرى جيلا لاهم له الا ناديه ولاعبه المفضل وغيره لا يساوي شيئا عنده وبالذات من الجيل المراهق. ما حصل بين مصر والجزائر يجعلنا نطالب بالحذر من الإنجرار وراء مثل هذه الأمور وتثقيف أبنائنا بخطر هذا التعصب

17

  طائر الليل الحزين

  نوفمبر 22, 2009, 2:14 م

نعم جمهور الجزائر لم يجعلها كرة قدم حيث أنه لم يذهب الخرطوم للتشجيع وإنما ذهب للعدوان وبمباركة الحكومة الجزائرية التي أمدته بكل سبل العدوان وبأعلامه الكاذب الذي ألهب في صدره الحقد والغل بأكاذيب باطلة هدفها تمزيق عرى العروبة،ولكن لابد من رادع للمعتدي

18

  مزون العارض

  نوفمبر 22, 2009, 2:14 م

مع إني قليلة متابعه للرياضه العربيه.. لكن هالمره لقيت نفسي مجبره عالمتابعه.! مؤسف فعلاً اللي يصير واللي ينقال ويكتب.. في كل وسائل الإعلام العربيه والعالميه.! المجنونه المستديره انجنت هالمره!!! من جد الله يستر من تاليها..!! تحياتي لك وللجميع..!!

19

  احمد الهليل

  نوفمبر 22, 2009, 2:42 م

اصبح عقل العالم(كورة) و(منسّمة بعد!).. الآن استوعبت مقولة العامة بوصفهم للمخبول ب(المنسم)! ..و نسم علينا(الهوس) من مفرق...!

20

  انشودة المطر

  نوفمبر 22, 2009, 3:44 م

الحمد الله لست راضية ولا أحب هذا العالم...! رد(2) عزيزتي شوشو... كيف صحتك الآن...؟!

21

  واحد فاهم

  نوفمبر 22, 2009, 4:36 م

للاسف أن كورة تضرب بلجزمه اكرمكم الله تفرق بين شعبين عريقين وقبل كل شي مسلمين فهل يعقل ان هذي اخلاق مسلمين ايرلندا خرجة من كاس العالم بكورة لعبت بيد لاعب فرنسي وعترف ولاصار أي شي بين البلدين مع انها دول كافرة حسافه اذا كان من يقرر مصير العلاقة بين الشعوب العربيه جزمة تركل كورة اكرمكم الله

22

  اميرة بصمتها

  نوفمبر 22, 2009, 5:33 م

اشكرك اخت شريفة على هالموضوع الرائع شي مؤسف ان نرى دولتين شقيقتين تنشب حرب بينهما بسبب كرة

23

  مجنون خميسك

  نوفمبر 22, 2009, 6:13 م

فازت السعودية على الكويت...المهم جلست أنكت عليهم فية واحد أنسان جميل بحياتي زعل المهم كنت حافظ أبيات مدري من قايلها قلت له ,,,والحمدلله رضا عليا لية الزعل تدرين مقدر أزعلك وليةالجفا تدرين مقدر أجافيك الخ( المهم كرةالقدم أشغال للشعوب) وهروب من صراعات الحياة ولكن تطورت الأن وأخذت منحنى أخر؟؟

24

  »»» عبدالله «««

  نوفمبر 22, 2009, 6:28 م

لا اتفق مع ت#7 باقفال الفضائيات بل يجب زيادتها لخمسميطعش قناة لكل دولة » مادام انها توظف العاطلين » واكثر العرب يضيعون اموالهم بالاتصال بتلك القنوات لانها متنفسهم الوحيد » ولكن اتفق معها ان70% من اعلاميها ليسوا مؤهلين للمهنة العظيمة » فجارنا متخرج سباك من معهد مهني» ومذيع بفضائية شعر وتراث ومزايين «

25

  مسلم عربي

  نوفمبر 22, 2009, 6:48 م

هيا بنا نلعب تعالوا هيا.. لن نتعب ولن نَغلِب أو نُغْلَب تعالوا لأرض الملعب سنلعب كرة ونشعلها ناراً ونحرق علماً لأشقاء لكن من حقنا أن نلعب! وننتخب حماراً ونرفع شعارا... ونشجع بوركتم نحن كل ما نريده أن نلعب ... لماذا الصمت هل هذا مستغرب لا أبداً فهكذا الشعوب باتت تلعب وهكذا الإعلام بعقول الناس يتلاعب ولا يلعب فاسترح يا صاح اجلس وتنهد خذ نفساً لا تغضب وفي محو الجهل لا تجهد نفسك لا تتعب 22-11-2009

26

  TaXI

  نوفمبر 22, 2009, 7:24 م

ضجة مفتعلة.. لتغطية فشل المنتخب المصري ومحاولة اللعب على الوتر الحساس عاداتهم وليست بجديدة عليهم

27

  شريفه عبدالرحمن

  نوفمبر 22, 2009, 7:37 م

يا طفلة تحت المطر..! تركض و أتبعها بنظر..! تركض تبي الباب البعيد..! تضحك على الثوب الجديد..! أبتل... و أبتل الشعر..! . أيتها الرفيقة الرقيقة.. أنشودة المطر.. أنا بخير.. لكني برغم أني مرهفة الحس !! ألا أني أصبحت حساسة أكثر !! لكني بخير.. و لله الحمد.. مزون.. لك الورد و المساء..و الفجر و الماء.. الشفآف.. وجودك كنسيم البحر.. سعود الشلهوب.. عاطر حضورك.. كل عام و الجميع بخير.. shosho

28

  عبد الكريم

  نوفمبر 22, 2009, 11:22 م

عجبا كرة مطاطية تجعل من بلد الشهداء تحت وابل من الشتائم وا عجبي لو هذين الشعبين وحدهم لو اتحدو لما بكى طفل فى غزة لكن هكدا نحن اسود على بعضنا ونعام على غيرنا.والخطير فى الموضوع هو المساس برموز التاريخ.الجزائر مستعدة ان تكون محافظة مصرية بشرط فتح معبر رفح فقط وسلام

29

  مزون العارض

  نوفمبر 22, 2009, 11:53 م

"شريفه" وأنت بخير ولك القلب سكن والروح أخت يا أرق وأحن وأوفى أخت.. تحياتي للجميع..!!

30

  المهندس عبد الحميد جمعه

  نوفمبر 23, 2009, 2:30 ص

-- مساء الخير للا عبي الكرة وللمشجعين في الملاعب وفي الشوارع لنسئلكم هل تجدون عملا" تعتاشون واسركم منه بكرامة--- اذا لا يوجد بطالة وكل شيء متاح حتى الاقتتال على الكرة---هل سنسمع حربا" سياسية وممكن عسكرية لأجل كرة تدحرجت فتدحرج العاطلون عن العمل في بلدانهم ورائها فأصطدموا ببعضهم البعض ونتج ما نتج

31

  aly omar

  نوفمبر 23, 2009, 5:22 ص

كشفت مصادر سودانية اعلامية النقاب عن ان الهجمات التي نفذها جزائريون على المشجعين المصريين في محيط المطار كانت معدة سلفا وتدار بمنطق عسكري وان المجموعات التي نفذت الاعتداءات كانت ترابط في المنطقة طوال الوقت ولم تحضر المباراة وكانت تتوزع في مجموعات منظمة وشبه عسكرية اعتبارا من استاد الكرة الذي جرت في

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة