في أسواقنا أكحال أسعارها رخيصة وأضرارها عظيمة

كحل الأثمد الأسود سلة اجتمعت فيها السموم المعدنية الفتاكة!!

تشكل خطورة على الحوامل والاجنة..

كما ذكرنا في العدد السابق من عيادة «الرياض» عن تلوث مركبات الكحل والأثمد بكميات عالية من الرصاص وإن استخدام هذا الكحل أو الأثمد الملوث يؤدي إلى أضرار جسيمة على أفراد المجتمع عامة وإن الأضرار الذي يسببها على المرأة الحامل تكون مضاعفة وخطيرة خاصة على الأجنة والرضع، إن الطريق الرئيسي لدخول الرصاص ومركباته إلى أنسجة الجسم المختلفة هو الجهاز التنفسي أي باستنشاق الهواء الملوث بمركبات الرصاص المختلفة، ولقد وجد أن نسبة تصل إلى 50% من الرصاص المستنشق تصل إلى الدم مباشرة عن طريق الرئتين مسبباً مايعرف بالتسمم بالرصاص.

إن بعض مركبات الرصاص تؤدي إلى إذابة الدهون وينتج عن ذلك امتصاصها خلال وقت قصير خلال بشرة الجلد أي عن طريق الملامسة، إن مركبات الرصاص تعمل على إذابة المادة الدهنية الموجودة في بشرة الجسم وتنفذ إلى تيار الدم والدورة الدموية ومن ثم إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، إن مركبات الرصاص غير العضوية لا تنفذ إلى الجسم وامتصاصها من القناة الهضمية قليل لذلك فإن نسبة عالية منها تطرد عن طريق الفضلات مع البراز ويمتص القليل منها وتصل إلى الكبد وإلى الهيكل العظمي.

إن كثيراً من مركبات الكحل وصبغات الشعر والحناء السوداء تكون ملوثة بمركبات الرصاص القابلة لذوبان في الماء ومنها الرصاص وعادة الرصاص الممتص يترسب في العظام مثل الكالسيوم وقد يطرد الكالسيوم ويحل محلة ويسبب هشاشة العظام وقد يذوب الرصاص المترسب في العظام ويعود إلى تيار الدم ليعيد توزيعه وترسيبه مره أخرى في مناطق متفرقة من الجسم كالعظام والأسنان والأنسجة الأخرى.

أن تركيز الرصاص بنسبة 20-40 ميكروجرام/100 ملمتر من الدم أو مايعادل 0.2-0.4 جزء من المليون نسبة عادية ولا تسبب أي ضرر.

إن ارتفاع نسبة تركيز الرصاص إلى 0.8 ppm أي 0.8 جزء من المليون في الدم للأشخاص البالغين فإن ذلك يؤدي إلى اضطرابات وخطورة عظيمة للمتسممين بالرصاص ومنها تكسير الكرات الدموية الحمراء Red Cell وإلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالإنيمياء ومغص حاد في الأمعاء مصحوب بالقيء واضطرابات عصبية مع المغص الكلوي وهذا يؤدي على الصرع وقد يؤدي إلى غيبوبة. لقد أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات المتتابعة أن الرصاص ومركباته تؤدي إلى قلة وانخفاض في مستوى الذكاء والقدرة الذهنية وقلة الإدراك والوعي ويسبب اضطرابات فسيولوجية في جسم المصابين والمتسممين بالرصاص حيث يلغي بعض التفاعلات والعمليات الإنزيمية ويؤثر على البولينا ومنع خروجها مما يسبب داء النقرس ويؤثر في الجهاز التناسلي مما قد يسبب العقم.

وللرصاص خطورة اكبر عند الأطفال حيث إن تركيز الرصاص بنسبة (0.6 ppm) أي 0.6 جزء من المليون في الدم تؤدي إلى تسمم للأطفال وقد يسبب الوفاة. أما المرأة الحامل فإن تعرضها لجرعات عالية من الرصاص أثناء الحمل يؤدي إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن ويؤثر على قدراتهم الذهنية وقلة الوعي وثقل في السمع مع تأخر النطق وعدم وضوح الرؤية. أن تركيز الرصاص بنسبة 0.7 ppm إلى 0.8 ppm جزء من المليون عند النساء الحوامل يؤدي إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن ويؤدي إلى أعاقة نمو خلايا المخ وسائر الخلايا العصبية والتي لا تزال في طور النمو. إن الأطفال حديثي الولادة يحصل لهم نقص في الوزن بنسب مختلفة حسب تعرض والداتهم إلى الرصاص قبل وأثناء الحمل وذلك إن معدن الرصاص السام له تأثير تراكمي في أنسجة الجسم المختلفة. وقد تعرضنا في الأسبوع الماضي لبعض منتجات مستحضرات التجميل والكحل لتلوثها بكميات عالية من معدن الرصاص والمعادن السامة الأخرى مثل الزرنيخ والزئبق، ومنها الآتي:


علينا منع تداولها والاتجار بها
  • كحل الحرمين:

ويحتوي على نسبة عالية من الرصاص حوالي 25% وبنسبة 246.41 جرام/كجم ويحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ 25.6 ملجم/كجم 25.7 جزء من المليون وكذلك هذا الكحل ملوث بالثاليوم السام يحتوى 2.3 جزء من المليون وكذلك ملوث بالكادميوم 245.1 جزء من المليون وكذلك ملوث بالزئبق 3.7 جزء من المليون.

إذن فإن كحل الحرمين والذي كتب عليه خير الكحل لدفع أمراض العين (Must useful for Eye trouble)

يعتبر مادة سامة يجب منع تداولها لما له من تأثيرات خطيرة وضارة وخاصة بمداومة استعمالها يؤدي إلى تراكمها بأنسجة الجسم المختلفة مما يكون له التأثيرات السامة.

  • كحل الحاتمي: (Hatime Eye Liner) نضف العين For cooling Eyes

وقد كتب على الورقة المرفقة مع الكحل الحاتمي مايلي :

هذا الكحل نافع جداً لضعف البصر وغشاوة العين دخول الماء والنزلة ووساخة العين وأيضا لوجع العين وحرقتها والحكة (وقد كتبت: الحكمة) والحمرة، لجميع أمراض العيون يجلي البصر ويقوي النظر ويزيل حرارة العين يبردها وإن استعمله سليم العينين يومياً أو أسبوعياً يصون (كتبت يصمون) دائماً من أمراض العيون ويعيش حاد النظر يستعمله (كتبت يشتعملة) الصغار والكبار. كيفية استعماله: يكتحل عند المنام أو متى مشاء في النهار مرتين في العينين (كتبت مرودين). عطاري براوس. وبتحليل كحل حاتمي بالأجهزة العلمية الحديثة ICP/MS وجد أنه ملوث بكميات عالية من الرصاص 9.1 جزء من المليون أي 9.1 ملجم/ كجم ويحتوي نسبة عالية من الزرنيخ السام 1.5 جزء من المليون أو 1.5 ملجم/كجم

  • كحل الأثمد اسود حار "كحل أصلي" وكتب على العلبة الفاخرة والمرسوم عليها صورة العين وكذلك صورة للكعبة المشرفة وكذلك كتب على العلبة (قال الرسول صلى الله عليه وسلم "عليكم بالأثمد"). وهذا الكحل الإثمد الأسود يباع بسعر غالي نسبة إلى الكحل الحاتمي وقد وضع مع العلبة عود بلاستيكي على شكل إبرة طويلة بلاستيكية لغرض استعمال الكحل على العين ويوجد مغالطات وتشويه للحقائق فالأثمد عادة لونه بني محمر ولا يوجد أثمد اسود. ثانياً قولهم

استخدام هذه الاكحال الملوثة يؤدي إلى أضرار جسيمة

على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم " عليكم بالأثمد" وهذا ليس إثمد . كما صورة للكعبة المشرفة يجعل المواطنين والوافدين والحجاج يقبلون على شراء النوعيات من الكحل المغشوش والمتلف للعينين والمؤثر على الأجنة والرضع فهو يحتوى بتحليله بالأجهزة الحديثة ICP/MS على حوالي 70% من الرصاص السام أي حوالي 700.0 جزء من المليون كافية لقتل إنسان لو أخذ عن طريق الفم ويحتوي 14.6 جزء من المليون من الزرنيخ السام 14.6 ملجم/كجم ويحتوي على الثاليوم السام 2.1 جزء من المليون 2.1 ملجم/كجم ويحتوي على الكادميوم 9.2 جزء من المليون أي 9.2 ملجم/كجم ويحتوي على الزئبق 1.35 جزء من المليون أي 1.35 ملجم/كجم أي أن كحل الأثمد الأسود سله مجتمع بها جميع السموم المعدنية الفتاكة.

  • "كحل أصلي" الأثمد هدية الحرمين – أصلي صافي – ناعم 100% طبيعي – المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية – وكتب على العلبة البلاستيكية كحل الأثمد بماء زمزم وماء الورد طبيعي 100% ومعلب بعلبة فاخرة وبتحليل هذا الكحل وجد أنه يحوي 6.7 جزء من المليون رصاص “Pb” أي 6.7 ملجم/كجم ويحوي 1.1 جزء من المليون زرنيخ أي 1.1 ملجم/كجم.

  • كحل الحرمين بارد ( قد كتب على غلاف العبوة "خير كحل لدفاع أمراض العين")

ويحتوي على 84% رصاص سام أي 829.4 ملجم/كجم ويحتوي زرنيخ سام 10.8 جزء من المليون أي 10.8 ملجم/كجم، ويحتوي على 5.14 جزء من المليون من الثاليوم السام 96.0 جزء من المليون كادميوم سام.

  • كحل الأثمد الأسود الأصلي بماء زمزم وماء الورد، أصلي 100% وبتحليل كحل الأثمد وجد أنه يحوي على 400.9 جزء من المليون من الرصاص السام أي 400.9 ملجم/كجم ويحتوي على 35.5 جزء من المليون من الزرنيخ السام أي 35.5 ملجم/كجم ويحوي على 2.4 جزء من المليون من الثاليوم السام ويحوي على 24.5 جزء من الكادميوم السام 2.1 جزء من المليون 2.1 ملجم/كجم هذه المواد والعناصر نشتريها بمبالغ مالية رخيصة ونهديها لأصدقائنا وبناتنا وأمهاتنا وهن حاملات فيتسمم الكبير والصغير والرضع والجنين وينتج عن هذا التسمم الأمراض والإعاقات التي نعاني منها ويعاني منها مجتمعاتنا وتعاني منها مستشفياتنا وتهدر مليارات الريالات لعلاج حالات التخلف الذهني وغيرها والناتجة من التسمم المعدني، فمتى نوقف بيع وتناول هذه السموم الفتاكة بمجتمعاتنا.






مواد ذات صله

Image

الحمام اليومي قد يضر ببشرة الطفل

Image

30 % من مرضى الجلطات مدخنون

Image

الأوراق الخضراء.. قوة علاجية!

Image

متى يصبح التبول علامة للمرض؟!

Image

هل يعتبر الشره الغذائي مرضاً نفسياً؟

Image

حجــر الزمـــرد

Image

بريد القراء







التعليقات

يا جماعة بإختصار لا تشترون هالأشياء من الأسواق الشعبية والعطارين ومحلات ابو ريالين.. الي تهمه عيونه يسترخص كم قرش ويشتري صحتهن، يعني تشتري لك كحل ماركة اغلى من هالكحل الرخيص ب30 ولا 35 من محلات المكياج بأي مول أصرف لك. وما كثر الله من هالمولات ومحلات المكياج بالسعودية.

2

 ساره العتيبي

 2009-11-16 05:28:28

عزالله راحت فيها عيونات الحريم والبنات الله يستر

3

 ابو الليل

 2009-11-16 05:28:19

الى رقم 6مع التحية
هو فيه شي اسمه وزارة التجارة شغلها تصديق واستخراج سجل تجاري

4

 ام نوره عبدالرحمن

 2009-11-16 05:16:44

بس شاطرين يخوفونا ويعلنون انه خطررر بعد مرور السنين من السماح ببيعها بالاسواق حسبي الله ونعم الوكيل

5

 حزينه

 2009-11-16 05:03:47

شريت معظم هالانواع وضعف نظري مدري بسبب الكحل والا غيره
المشكله البائعين يحلفون انه كحل اثمد اصلي واخرته رصاص متسمم !!!
الكحل القلم الذهبي مستحيييل نستغني عنه لانه ثابت على العين ومايسيح
دلونا على اماكن بيع كحل الاثمد الاصلي نبي نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام

6

 طيوب

 2009-11-16 00:51:28

ليش مايصدر فيها منع ويتم سحبها من الاسواء ويتم تصنيعها محليا تحت اشراف الجهات الحكومية لدينا احسن من وفيه وفيه...

7

 سليمان الذويخ

 2009-11-16 00:28:40

لا اصدق أن السماء تمطر مثل هذه المنتجات !
اين دور الجمارك ؟؟!!

8

 ليونه

 2009-11-16 00:11:33

يوووه معقووله الاصفر خطر ياربي انا احبه وارتاح له والله احس عيوني تعورني لايكون منه بس ,,موسوسه حييل

ماهو البديل الامن ؟؟؟
ماذا تفعل النساء ؟؟
اذا كانت اغلب الانواع سامة فلماذا تبقى في الاسواق ولا تقام لها حملة تنظيف وفرز الجيد من السيء ؟؟؟

10

 ام مشاري

 2009-11-15 22:44:22

اتمنى ان يمنع بيع هذه المواد السامة في الاسواق
ويوجد غيرها كثير موجودة في بضاعة الهنود في كل اسواق المملكةكل بضاعة المحلات الشعبية ضارة ومغشوشة ثم نصطدم بان حتى بضاعة الماركات ايضا مملوءة بالمواد الكيماوية السامة
واذن عرفنا سر انتشار مرض السرطان الرهيب اعاذنا الله واياكم منه

11

 عهد

 2009-11-15 21:44:51

وين تلاقي المرأة الأثمد اللي وصى الرسول صلى الله عليه

12

 احمد عبدالله22

 2009-11-15 21:25:35

الله يستر مره يقوي البصر ومره يفقدك البصر ياناس التجار لعبو على الموطنيين باسم الدين والاحاديث تلقاه بالاسواق مشغل القران وجمبه شوي زمزم وزعفران كحل الاثمد ومويه مقريه اعشاب تعالج السكر والقولون السرطان وزارة التجاره نايمه والبلديه نايمه حرام حرام عليكم

13

 نايف لافي الحربي

 2009-11-15 21:25:26

المفترض يكون هناك منتج بديل وموثوق... أقصد يجب أن يكون هناك شهادات صحية تثبت خلو أي مادة يرغب التاجر الإتجار بها عن طريق وزارة الصحة أو الجهات المعنية بسلامة المواد التجارية المتداولة بين الجمهور.
وهذا تقصير منكم أنتم في عرض مثل هذه الإقتراحات على المسئولين كونكم أهل علم ووعي بأضرار مثل هذه المواد المستهلكه.

14

 ألوان التفاؤل

 2009-11-15 21:24:55

الافضل الحجر الخام يتم تبريده منزليا بنقعة بماء زمزم ثم تجفيفة بالشمس وتكسيرة وحرقة على النار وطحنه جدا وتصفيته والاكتحال به كمايكتحل النبيى وياعرب مادخلك داركم شر

15

 هلا

 2009-11-15 21:18:36

تكفين ياريما وش طريقة كحل النوى قوليها بالتفصيل الله يجزاك خير ويامنيفه من وين جبتي الاثمد الاصلي الله يخليك

16

 الصقر المهاجر

 2009-11-15 20:45:20

جميل جداً منع مثل هذي الأشياء المضرة لكن سوالي إلي أتحداكم تجاوبونه ليش ما يمنع دخول الدخان وبيعه وكذلك الشيشة والجراك؟؟؟
أليس ما ذكرت مضر ويسبب أمراض؟؟؟
يالله جاوبوا على سؤالي بسرعة!!!
أنتظر الجواب يالله!!!

17

 عطاء بلا حدود

 2009-11-15 20:39:18

والله مشكله معناة كل مانستخدمه من كحل وارواج وبلاشرات كلها سامه /والاكل اللي ناكله كله سام /والمياه اللي نشربها ملوثه /واسعار السلع الغذائيه باهظه /والبنزين غالي /والكهرباء ظارب بعدادها في السعر /والسيارات غاليه /والوظايف مافيه /والشباب عاطل العماله الوافده المستهتره سيبه في الشوارع /طيب مين المسئؤ

18

 د.الجوهرة

 2009-11-15 18:51:46

لماذا تستورد ؟ ولماذا لاتسحب من الاسواق؟
كيف تم تداولها؟
اين الرقابة التي نسمع بها ولا نراها؟؟؟
اسئلة كثيرة ؟؟؟
تحيرنا !!!
وتفقدنا الثقة بكل ما هو مستورد...
فالى متى ؟؟؟

19

 نوران سبحان سلمان

 2009-11-15 18:20:15

طيب إذا صار كل الكحل المعروض مضر عطووورنا البديل يرحم والديكم عن النار أنا عني استخدم ذاك الكحل الطويل طيب أيش اشتخدم الآن..
هئ هئ هئ..

20

 ريما

 2009-11-15 18:17:04

احسن شي الوحده تسوي كحلها بالبيت انا زينت كحل من النوى حق التمر وشوي مره بعد مااحرقهم على النار والفهم بقصدير والله كل البنات يحسبوني حاطه كحل سايل وماركه بعد لانه شديد السواد

21

 مسافر بلا حقيبة

 2009-11-15 17:41:09

الله يعين...

22

 أبو سالم

 2009-11-15 17:33:05

وزارة التجارة ما عندك أحد

23

 هوومه

 2009-11-15 17:29:21

الله يحفظنا من كل سوء.. والله أصبحنا نشك في كل المنتجات..

24

 أم محمد

 2009-11-15 17:12:27

توجد في الاسواق ! أين حماية المستهلك ؟ أين الجهات الرقابية ؟
الاقلام المعروضة في الصور , يوجد منها ما كتب عليه صنع في المانيا, هل هي أيضا مغشوشة وتحتوي على تلك السموم.

25

 كلمة حق

 2009-11-15 16:59:02

جزاكم الله خير على التنبيه
من غشنا فليس منا يا ناس اتقوا الله فيما تفعلون والله انكم مسؤولون
حسبي الله ونعم الوكيل

26

 أبو عقيل

 2009-11-15 16:48:50

لا حول ولا قوة الا بالله والله المفروض يوقفونها...
وين حماية المستهلك ؟؟

27

 إبراهيم طه

 2009-11-15 16:44:26

هل تم سحبها من الأسواق ومخالفة الجشعين الماديين

28

 مبحرة

 2009-11-15 16:41:44

يا الله وتوكم تكتشفون هالمواد السامة
ليه مو من زمان الانواع هذي ممنوعه من السوق
بس في انا ودي اعرف مصدر هالمعلومة
هل هي دراسة عملت على هذي المركبات حتى يتم كشف النسب اللي ذكرت

29

 بدر

 2009-11-15 16:41:09

لو سمحت اذكر الانواع الجيده
الخالية من الرصاص

30

 عاشق

 2009-11-15 16:40:47

وين حماية المستهلك
يعني وش تبون الناس تسوي الناس وش يدريهم أن هذا فيه كميه من الرصاص يعني معقوله أنهم خلاص يقاطعون الكحل مو معقول
طيب وين الكحل اللي ما فيه كميه من الرصاص طلعتوا بس الضار والنافع ما طلعتوه
الدور هذا على حماية المستهلك وينها نسمع عنها ولا نشوفها
مو علينا

31

 العنزي

 2009-11-15 16:25:35

أشكرك على تقديمك لهذا الموضوع وتوضيح خطر بعض مركبات الكحل الموجودة في السوق.. ولكن
احب توضيح انه يوجد اثمد اسود واثمد احمر لا شك في ذلك ايضا الاثمد الطبيعي لا يحتوي على الرصاص او اي مواد سامة ولكن للاسف لا توجد مواصفة في هيئتنا لحماية السوق من مثل هذه المركبات.

32

 ابو سلطان

 2009-11-15 16:04:27

السلام عليكم
1/ ارى مصادرة هذة السلع السامه مع انه في بعض الدول يعتبر ذلك تعريض حياة الابرياء للخطر وهي جريمه كبيرة جدا
2/ انا من من يحبون الاقتداء بالسنن النبويه واريد اعرف الاثمد الاصلي ياليت تزودونا ببحث عن الاثمد الاصلي واسعارة واشكاله والشركات الموفرة

33

 آم عبدالله

 2009-11-15 16:00:39

طيب نبي نعرف شي الجيد عشان نستخدمه طيب الماركات العالميه ماتحتوي علي رصاص ولا زرنيخ ولا مواد ضاره ؟؟؟حيره نبي تخبرونا عن المنتجات الممتازه والبديله

34

 ابو توتي

 2009-11-15 15:50:41

والله انا بصراحة أتمنى استخدمه... بس وين الكحل السليم
ومن وين نشري الشي الزين...

35

 بوصالح

 2009-11-15 15:38:43

الله يعطيك العافية على الموضوع ولكن اين وزارة التجارة ؟
او متى تفيق وزارة التجارة من نو مها ؟؟؟
حسبى الله ونعم الوكيل

36

 ابو بتال

 2009-11-15 15:33:56

اجل دولوني على مكان اجد فيه كحل نضيف ؟؟؟
كحل خالي من الرصاص

37

 أبو عاصم الرايق

 2009-11-15 15:29:29

المفترض عليكم توضيح ما هو الأثمد اللذي أمرنا بالاكتحال به وليس تشكيك الناس في حديث النبي،،،
ارجو توضيحة المقال القادم باستشهاد أطباء معتبرين،،،

38

 بوبو

 2009-11-15 15:22:42

الله يعين صار كل شي ياخذه الانسان يضر بالصحة والتاجر شغال في الناس يدخلهم بفرامته عشان المال عز الله صار الانسان في تعداد الانقراض اخر شي تشوف الانسان في محمية عشان لاينقرض

39

 أختكم في الله

 2009-11-15 15:20:21

فيه عطار يمني محترم صادق طلبت منه كحل أثمد رفض قال مافي شيء نظيف إلي موجود فيه رصاص يضر العين ضرر عظيم لازم أجيب شيء موثوق منه.
جزاه الله خير

40

 رواف العنزي

 2009-11-15 15:16:42

من لم يكحله رب العالمين لن تجمله الاصباغ الصناعيه ؟؟
اشكركم لتوصيلكم رساله لمن يصل كحلها حد الأذنين والخدين وبعضهن كانك اعطيت طفلك مجموعه من الالوان فأخذ يعبث بها ويلطخ اللوحه؟؟

41

 ابو عبدالرحمن

 2009-11-15 15:09:57

اصبحنا واصبح الملك لله لاحول ولا قوة إلا بالله
وين المسؤولين عن هذه الامور

42

 ام غاده

 2009-11-15 14:44:28

طيب وين نجيب الاثمد الاصلي الخالي من السموم دلوني و علمونا بمحل فيه اثمد اصلي نروح نشتري منه وشذا الحتسي
كلما دخلنا على محل قال هذا اصلي ؟؟؟ طيب وين الاصلي فيه

43

 طيوب

 2009-11-15 14:39:31

الله يهديهم امين

44

 محب الخير

 2009-11-15 14:29:38

السلام عليكم ورحمه الله ويركاته
شكرا للجريده على هذا التوضيح ولكن اين نجد الكحل الذي نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم شاكرين لكل من يدلي بدلوه

45

 مريم إبراهيم

 2009-11-15 14:27:11

يعني طول تلك السنين ونحن نضع في أعيننا سما زعافا ؟.!
.
الله يخارجنا، يبدو أننا سنداوم على منتجات كرستيان ديور.!

46

 نايف

 2009-11-15 14:26:54

طيب الأصلي وين نلقاااه ؟؟؟ وين ؟ علمونا تكفون ؟

47

 مستهلك

 2009-11-15 14:23:09

صباح الخير
اولا جزاكم الله خير على هذه الجهود المباركة
ثانيا ياليت تضع لنا الحلول في حال اردنا هذا النوع من الكحل ماذا نفعل لنجده ولا يخفى عليكم نفع الكحل الاصلى منه ومدى فائدتة
اين نجده واين متوفر

48

 سعودي متأمل

 2009-11-15 14:23:07

اتذكر اني قرأت ان الأثمد من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام.. فهل الأثمد بشكل عام يحتوي على الرصاص ام انها اضافات تضاف اليه لاحقاً !!

49

 ابو محمد

 2009-11-15 14:07:14

جزء من المليون شئ عظيم الدقه في التحليل لو تحلل الهواء الذي تستنشقه لوجدت نسبه اكبر من هذا الرقم عرض لزح زجاج نظيف وبعد يوم امسح اللوح بمنديل الذي تراه تجده سكن برائيك من قبل

50

 محمد عبدالعزيز

 2009-11-15 13:40:53

المواطن يحب وبكل شغف يتعاون مع الجهات المختصة وانا اول واحد من يتمنا
بس لا حيات في الجهات المختصة مثل البلديا و حماية المستهلك والشرطة
اتمنى ان تعاد لهم الحيات وهذه امنية كل مواطن
وشكرا على الموضوع





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع