إعادة 1573 طالباً مخالفاً أمر طبيعي ويعد نجاحاً مقارنة ب70 ألف مبتعث

د. الموسى:لن نقبل خريجي الثانوية ولا نمنع ضمهم للبعثة.. ونتمنى استمرار برنامج الابتعاث في المستقبل!

د. عبدالله الموسى
حوار- عايض الحربي

أكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات المكلف الدكتور عبدالله الموسى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بعد المرحلة الخامسة حقق أهدافه الوطنية، مشيراً إلى أن الطلاب نجحوا في تقديم أنفسهم كسفراء لبلادهم.

وقال في حديث ل"الرياض" إن عدد الطلاب الملتحقين في هذا البرنامج بلغ أكثر من 70 ألف طالب وطالبة؛ يخضعون لمتابعة في أماكن دراستهم، موضحاً أن عدد الذين عادوا من البعثة منهم بلغ 1573 طالباً بسبب فشلهم دراسياً أو لتورطهم في قضايا أخلاقية.

وأضاف أن الدورات التي تعقد للمبتعثين تم تطويرها بشكل يتناسب وطبيعة البلدان التي يسافرون إليها، مشيداً في الوقت ذاته بالخريجين الذين عادوا وهم يمثلون الدفعة الأولى وأنهم جميعهم وجدوا فرصة عمل تناسب اختصاصاتهم، وفيما يلي نص الحوار:

ملامح المرحلة الخامسة

*في البداية نرغب الحديث عن المرحلة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وأبرز ملامحه؟

  • برنامج خادم الحرمين الشريفين هو عبارة عن خمس مراحل وصلنا إلى المرحلة الخامسة التي أتمنى ان لا تكون آخر مرحلة، لأن النتائج الحمد لله كانت إيجابية جداً، ففي هذه المرحلة تحديداً تم الإعلان عنها بفترة كافية وبعد أن تلقينا أوراق الطلاب تم قبول ثماني آلاف ومائتين وثلاثة وعشرين طالبا (8223)، وهؤلاء سيخضعون لدورة تدريبية في اللغة الانجليزية سيضاف لهذه الدورة التوعية بأضرار المخدرات قبل أن يسافروا.

والآن بدأ الطلاب الدورة لمدة ثلاثة أشهر والتي يشارك فيها مسؤولون من وزارتي الداخلية والخارجية لإطلاع الطلاب على الجوانب القانونية والنظامية التي تخفى على البعض منهم، وفي هذه الدورة جعلنا يوماً كاملاً عن المخدرات وأضرارها على الطلبة وهذا يخل ضمن سياق تحصين الطالب قبل الذهاب إلى الخارج.

*البرنامج في المرحلة الخامسة كم تقدم والأعداد التي قبلت وكم نسبة الرفض وما أسباب الرفض؟

  • لم يرفض احد مستوفي للشروط، وعدد المتقدمين 169 ألف وبعد التدقيق اكتشفنا 12 موظفاً وهذا يتنافى مع الشروط الموضوعة بعدم ابتعاث الموظفين والخدمة المدنية أفادت بذلك، ثم أحضروا استقالاتهم وقبلنا طلباتهم من جديد، والدولة لم تقصر في حق الموظف وله حق الابتعاث عن طريق عمله.

نتائج إيجابية

  • ذكرت في حديثك أن النتائج إيجابية في المراحل الخمس..والسؤال: أين تتمثل هذه الإيجابية؟

    • نحن نقول إن الوزارة تنظر إلى الابتعاث على أنه اختراق ثقافي اجتماعي سياسي اقتصادي ولا ننظر إليه على أنه تواصل ثقافي فقط، وهؤلاء الطلاب هم سفراء لبلادهم، فنظرتنا للابتعاث هي نظرة شمولية، وبالفعل تحقق عن هذا العديد من الأهداف التي كنا نخطط لها سواء العلمية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، فمثلاً مناسبة اليوم الوطني في المملكة أقمنا في عامين 475 تجمعا لطلابنا في الخارج للتعريف بالسعودية، فهذه ظاهرة ثقافية عملنا على تقديم المملكة بأجمل صورة، وعززنا الولاء والانتماء للطلبة وأوجدنا تواصلا علميا تجاريا ثقافيا.

وحتى عندما نادى خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بحوار الأديان أقمنا أياما ثقافية عن المملكة وعن الدين الإسلامي وصار بيننا تنسيق مع الجامعات، وأصبح لنا يوم مثل غيرنا ولو حصل لنا أن ننفق ملايين الريالات على مثل هذه النشاطات لما استطعنا ذلك، إلى جانب تحقيقهم مراكز متقدمة سواءً في مجال الأبحاث والاكتشافات، إذا تم تسجيل العديد من براءات الاختراع بأسماء طلاب سعوديين، كما حقق طلابنا العديد من الامتيازات باختيار أبحاثهم ضمن أفضل البحوث في البلدان التي يدرسون فيها، وخير دليل على ذلك البحث الذي أنجزته إحدى طالباتنا في تخصص المخ والأعصاب، ومن الايجابيات أننا نجحنا في موازة معايير اليونسكو، فالمملكة سجلت رقم أربعة بعد الصين والهند وكوريا في الحراك الطلابي أي التبادل الثقافي التي تؤيده اليونسكو وهذا دليل على أن المملكة منفتحة مع العالم وأنها ترغب بالاستفادة من الحضارات أيضا، كما سجلنا الرقم واحد على مستوى الدول بالنسبة لعدد السكان في الحراك الطلابي العالمي، والمملكة تمد يدها للآخرين للاستفادة من خبراتهم، ونحن نمشي مع التوجهات العالمية التي تضعها اليونسكو وهذا يؤكد أننا لسنا منعزلين أو كما يتوقع البعض.

كما لا يمكننا أن نتجاوز الجانب الإيجابي عند التخرج، ربما لا يعلم الكثير أن الطلاب الذين تخرجوا العام الماضي وعدهم 800 طالب قد التحقوا جميعهم في أماكن مرموقة كسابك والجامعات السعودية، ونسبة الهدر في الابتعاث لا يتجاوز 3 في المائة.

سلبيات الممارسة

•وما المقصود بنسبة الهدر؟

  • يعني الفشل إما لسبب أكاديمي أو سوء سلوك أو سوء أخلاق، وهذا لا يشكل سوى 3% من العدد الكلي للطلاب والطالبات، وهو معدل طبيعي، بل بالعكس يعني نجاح البرنامج.

*ما ابرز السلبيات التي واجهتموها خلال الخمس سنوات الماضية؟

  • كنت قبل فترة في مجلس الشورى عندما سئلت مثل هذا السؤال ضربت لهم مثالاً عن الحوادث التي يتعرض لها الطلاب السعوديون، وقلت إننا في أي مدينة سعودية تماثل عدد السعوديين بالخارج المنضوين تحت مظلة البعثات والبالغ عددهم 170 ألفاً وهذا يعادل عدد سكان مدينة ما مثلاً، فكم حالة تسجل من مخالفة مرورية ومن سجن ومن طلاق ومن قضايا شرطة، وحين أصبح لدينا حادث بالهند لم تقصر الصحف في التحدث عنه وكأنهم وجدوا ممسكا على برنامج الابتعاث.

الواقع أننا لم نسجل سوى117 حالة سلوكية واخلاقية خلال الأربع سنوات الماضية، وكان دورنا أن انهينا بعثات من ارتكب مثل هذه المخالفات.

•بالنسبة للمضايقات التي تعرض لها الطلاب ماهو موقفكم منها؟

  • هذه نادرة جدا وسببها الطلاب لأنهم يذهبون لأماكن مشبوهة.

وسائل التواصل ومواجهة المشكلات

*وكالة شؤون البعثات مهمتها تجهيز الطلبة ومتابعتهم فهل تتضمن أدواركم المتابعة أم هل ينتهي دوركم اذا أوصلت الطالب إلى مكان دراسته؟

  • لا... الطالب يخضع لبرنامج اعداد قبل أن يسافر ثم يتولاه الملحق الثقافي والمتابعة، نعم نعترف نحن ان الجهد الذي نقوم به فوق طاقتنا والوزارة كان أمامها خياران الأول نبتعث ألفين طالب ونوفر لهم كل شيء والخيار ابتعاث سبعين ألف وتتحمل تبعات هذا الخيار، فكان الخيار الثاني هو الأنسب، وهذا يعني أننا كونا جامعة جديدة بادارتها وتنظيمها وهذا جهد خارق، ويعني الآن العدد أكثر من سبعين ألف في الخارج وهذا يفوق عدد أي طلاب في أي جامعة ومع البرنامج الجديد سيصلون إلى 80 ألف، ونحن لا نترك الطلاب يواجهون حياتهم الجديدة بمفردهم، نحن نستعين بأعضاء مجلس الشورى ومدراء جامعات سابقين واساتذة جامعات ومختصين في الجوانب الشرعية للقيام بزيارات للطلاب في امكان دراستهم ولدينا لجان تتابع وتلتقي بالطلاب وتتلمس مشاكلهم لكن الطلبة يريدون كل شي بسهولة، ولو تبحث عن مشاكل الطلبة تجدها صادرة من تلقاء نفسه وأبرزها تغيير التخصص أو لديه نسب غياب كبيرة، المؤكد أن حوالي 60 ألفاً من ال 70 ألفاً ليس لديهم مشاكل.

وهنا يجدر بي أن أضرب مثالاً يوضح بعض المشاكل التي يختلقها الطلاب إذ جاء مجموعة منهم للملحق الثقافي في بريطانيا وقالوا دخل رمضان ونريد أن تقدم المكافأة وعرض الموضوع على الوزير فوافق مشكورا وتم تقديمها خمسة ايام، ثم لما انقضى رمضان وجاء الشهر الذي يليه نزلت المكافأة في موعدها السابق يعني صار عندهم تأخر بحدود شهر وسبعة أيام فواجهنا مقدمة حملة شنيعة، متذمرين من تأخر المكافأة علماً انها لم تتأخر إنما تقدمت في الشهر السابق.

بعض الطلبة لديهم بعض المشاكل لا نستطيع حلها لأنه هو من أوجد المشكلة، فنحن نضحي بفرد ولا نضحي بوطن وفعلا أعدنا كل طالب حاول المساس بالوطن أو أساء لدينه ووطنه ولدينا في هذا الصدد 1573 طالباً خالفوا النظم وتمت إعادتهم.

مرحلة ما بعد الثانوية!

*ما الفرق بين بعثات السبعينيات والثمانينيات والآن؟

  • بعثات السبعينيات والثمانينيات كانت موجهة إلى أمريكا وبريطانيا وكندا، وأيضاً كانت التخصصات محدودة أم الآن فالتخصصات تنوعت وحرصنا على أن تكون الجامعات مرموقة وتنوعت الدول وفق الاحتياجات الإدارية والمالية وهي شبه مدروسة وفق معايير اليونيسكو وتوجه العالم ونحن نؤمن إن الموارد البشرية هي النفط القادم.

*هل سيعاد الابتعاث لمرحلة ما بعد الثانوي؟

  • لا يوجد هناك بعثات ما بعد الثانوي سوى في المرحلتين الأولى والثانية لان البرنامج كان فيه نسبة وتناسب فقط، وأما المراحل الثالثة والرابعة والخامسة كلها تركزت على الماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية، والبعثات وتنظيماتها المقتصرة على طلاب الدراسات العليا أحدثت وعياً لأولياء الأمور إذ بدأوا يرسلون أبناءهم بعد المرحلة الثانوية وبعد أن ينهي دراسة اللغة ينضم من هناك للبعثة بعد استيفاء الشروط ويدخل في الابتعاث.

بيروقراطية مرفوضة

*هناك بعض الاتهامات للبرنامج خصوصاً في مسألة البيروقراطية في مراجعات الطلاب.. كيف ترد على هذا الاتهام؟

  • أنا لم أر هذه البيروقراطية ابدا لأن الطالب وهو في بيته يقدم ويدخل بياناته من الانترنت، كما أننا في الوزارة زرنا 6 مناطق في المملكة لتدقيق الطلبات التي وصلتنا من الطلاب، ومن حقنا أن نتحقق من الجامعات ومطابقة الاسم الرباعي مع الهوية الوطنية من المركز الوطني بوزارة الداخلية والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لمعرفة هل الطالب موظف أم لا.

الاحتفال بالخريجين

*احتفلتم بتخريج أول دفعة من المبتعثين ما مدى رضاكم عن هذه الدفعة من ناحية العدد؟

  • عدد المتخرجين 825 جميعهم توظفوا، وجامعة القصيم بمفردها عينت تقريبا 100 منهم، وسابك والخطوط السعودية والاتصالات السعودية وظفت نسبة ممتازة كذلك، ونحن نطلق عليها "فاتحة خير" ومؤشر ايجابي، وفي فبراير المقبل سنحتفل مع الوزير بتخرج جديد في أستراليا.

أوكرانيا نموذجاً!

*لماذا أبعدتم استراليا وبريطانيا من قائمة الدول المرشحة للابتعاث؟

  • لأن العدد كبير، ولنا حد معين، وهناك متابعة من اللجان، ولدينا لجنة تتكون من 30 عضو تدريس لمراقبة الجودة، كما أن هناك متابعة، فمثلاً كنا في الصيف الماضي في أوكرانيا وزرنا الجامعات ووجدناها على درجة عالية من الاحترام، لكن الممارسات خاطئة!.

*مثل ماذا الممارسات الخاطئة؟

-التساهل مع الطلبة في الحضور والغياب ولكن تجهيزاتها جيدة.

*بدأتم بإرسال الطلبة للدراسات العليا في ألمانيا والسويد بشرط أن يدرسوا بلغة البلد نفسها ما الهدف من هذا؟

  • نرغب بالاحتكاك الثقافي، وهذا ما حدث في الصين واليابان وكوريا، ونريد اختراق في اللغة، ونحن لا نعترف بالبرنامج الذي يدرس بغير لغة البلد الا أن يجاز من عندنا، فليس معقولاً أن تدرس القانون في فرنسا بغير اللغة الفرنسية لا بد ان تكون الدراسة بلغة البلد ويدرس لمواطني تلك الدولة.

  • انتم في الدورات تدرسون لغة انجليزية لمدة ثلاثة أشهر، علماً بأن الكثير من الطلبة سيبتعثون إلى دول لا تكون لغتها الأصلية الانجليزية؟

  • أوافقك في هذا الموضوع، لكن نسبة الطلبة الذين سيدرسون لغة انجليزية يشكلون 90 في المائة، ونحن نراعي في الطلاب الذي سيتوجهون إلى دول لا تتحدث اللغة الانجليزية بأن نحضر لهم أناسا درسوا في هذه الدول.

*الطلاب الذين يتبعون ويدرسون في دول عربية كيف رضاكم عن تحصيلهم التعليمي وما مدى رضاكم عنهم وعن الجامعات؟

  • الجامعات العربية لها تنظيم صدر منذ 15 سنة وبها جامعات جيدة ونحن وقفنا على بعض الجامعات الأهلية في الدول العربية، وفي إحدى الدول أوقفنا 63 تخصصا لعدم مطابقتها لمعايير اعتمادناها، ونحن نفضل الجامعات الحكومية ولدينا اتفاقيات مع جامعات في البحرين وفي الأردن.

اتفاقيات تعاون

*وماذا عن الجامعات الأمريكية في الوطن العربي؟

-البعض معتمد لدينا ومنها وغير معتمد والمعتمد له شروطه.

  • بالنسبة للابتعاث للجامعات الاهلية الداخلية كيف تنظيمها؟

  • هذا عند التعليم الاهلي وليس من اختصاصنا.

*وماذا عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف يتم معاملته؟

  • لدينا اتفاقية مع مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية ومركز الأمير سلطان بن سلمان للمعاقين، إلى جانب 14 برنامجا مشتركا مع هيئة الغذاء والدواء وهيئة الطيران الملكي والطاقة والغاز وإستراتيجية الفقر ومركز الإعاقة والكلى وجمعية انسان وخصصنا لهم الكثير من المقاعد.

•إذا ما طبيعة الدراسات التي أجريتموها؟

  • عملنا أكثر من عشرين دراسة تتبعية منها دراسة تقويمية للبلد الجديد وتجاربنا الجديدة في استراليا وهولندا وماليزيا وعندنا خمس عشرة دراسة للمشكلات الاجتماعية والمشكلات التي يواجهها المبتعثون وكلها ايجابية.

•كم دولة تدخل ضمن الدول التي تبعثون الطلاب إليها؟

-اربع وعشرون دولة.

*وما افضل الدول في مجال الطب؟

-الطب في جامعات لندن وجامعة ماستريخ في هولندا ولدينا فيها ثمانون مقعدا، ولدينا في الزمالة الطبية في جامعة في كندا 300 مقعد.

  • هل في نيتكم زيادة دول الابتعاث؟

-لا لكن عندنا دراسات لبعض الدول.

*جنوب افريقيا مثلا أو دول أميركا الجنوبية؟

-كنت في لقاء مع سفير جنوب افريقيا وربما ندخلها.

*ما مدى نجاح الدول الجديدة كوريا اليابان الصين والهند؟

  • في اليابان تصور أن نسبة إخفاق طلابنا لا تتجاوز واحد في المائة وهم ثلاثة طلبة، ومن خلال دراستنا وجدنا أن الطلاب الذي يذهبون الى هذه الدول جادون وبالتالي فمن النادر أن تجد طلاباً يخفقون لأن نظام التعليم هناك قوي واثر عليهم هذا النظام ايجابيا وأما الهند فلا بأس بالوضع حتى الآن.

*في نهاية الحوار هل من كلمة أخيرة ؟

  • أنا أرى برنامج الابتعاث ايجابي للغاية، وأي عمل لا بد فيه من الخطأ ولا يتوقع الطالب أننا لا نخطيء، فالوزارة أخذت الخيار الأصعب، ولكن الطالب هو من يستطيع تكييف نفسه ولا يحتاج الى الملحق وعلى الطلبة ان يتعاونوا معنا.






مواد ذات صله







التعليقات

1

 صالح لافي الدهمشي

 2009-11-17 03:10:45

ممكن أحد يفهمني ؟؟؟ ليش ماانقبلت في البرنامج ؟؟؟ أنا طالب متخرج هالسنة بنسبة 99 وقدرات 86 وتحصيلي 82 والمشكلة أقل مني انقبلوا وش ذا الظلم ؟ ؟ ؟ ؟

2

 متعب بن منصور

 2009-11-16 22:36:26

تعرفون المشكله وين ؟؟
ان الابتعاث مبني على معدل الطالب في الثانوية والقياس والتحصيلي !!
بالرعم من ان جامعات امريكا وكندا يهتمون بمدى فهم الطالب وتطبيقه !!
يعني لو اروح لجامعه واشرح لهم بعض المناهج الدراسيه
ممكن تسقط عني !!
//
الي اتمنى يوصل لوزير التعليم العالي هو النظر في اوراق الأيتام !!
ثم اصحاب الدخل القليل..
فهم اولى ممن يستطيع استكمال دراسته بدون اي ضوائق مالية..
//
الله يوفق كل المبتعثين..
وييسر امور كل طالب يرغب بالالتحاق..
ويكون في عوني وعون من بحالتي..

3

 ابن الوطن

 2009-11-16 08:11:54

الله ما اكذبك --صدق يقولون مالايفعلون.
ياجماعة لا تصدقو ماقيل الموسى وادارته فاشله بكل المعاير والملحق في بريطانيا مثلهم والي ماهو مصدق يروح بكره لمبنى البعثات ويشوف الحاله الماساويه لابناءنا..تكلم زين يالموسى لا تصيبك دعوة واحد مظلوم

4

 احلا وعد

 2009-11-16 07:42:36

البعثات اصبحت الاصحاب الواسطات وليس الاجدر

5

 ابو اريام

 2009-11-16 06:48:33

والله ياعبد الله الموسى مادريتو عن المبتعثين لكن اهم شي عندكم انكم
ثبتوا انفسكم بالبرنامج شوفوا طلاب نيوزلندا ؟169 ؟؟؟

6

 ABU MOHAMMED

 2009-11-16 06:25:14

السلام عليكم
اتمنى التوفيق والنجاح لاخواني واخواتي المبتعثين جميعا
واتمنى ان يكونوا خير سفراء لبلدنا
انا طبيب وادرس الماجستير في بريطانيا وفي جامعة معترف بها والتخصص مطلوب في بلادنا ومع ذلك لما قابلت الدكتور الموسى بشأن التماس الاستثناء لانضم للبعثة رفض
هل لان ما عندي واسطة؟؟؟

7

 تقني

 2009-11-16 06:19:51

هل سيعاد الابتعاث لمرحلة ما بعد الثانوي؟
- لا يوجد هناك بعثات ما بعد الثانوي
العطية يقول فية. والوزير يقول فيه. وانت تناقضهم وتقول لا
وش السالفه. احد يرسينا على بر. طبعا اتكلم عن الدبلوم

8

 دبلم مجتمع

 2009-11-16 06:12:26

والدبلوم ليه مالهم نصيب من الابتعاث هذه السنة

9

 صريح ّ

 2009-11-16 06:02:39

يادكتور جزاك الله خير بس
كيف تقول لانبعث الموظفين وانا شايف بعيني الضمانات المالية تنطبع
لغير المستوفين الشروط وياليتهم طلاب نقول يالله يستاهلون لا للاسف
موظفين وجايين بلبس عسكري يعنى الواسطه عينى عينك

10

 حسن

 2009-11-16 05:12:22

د. الموسى:لن نقبل خريجي الثانوية ولا نمنع ضمهم للبعثة.. ونتمنى استمرار برنامج الابتعاث في المستقبل!
!!!
نريد حقوقنا نحن اصحاب الدبلوم
يا معالي الوزير

زائر طالبات جازة وىن
229
رأي الطالبات
جازة
طلاب جازة نهاية 1/12
18/12
الطابات وطلاب
شكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

12

 عبدالله السيف

 2009-11-16 04:17:43

اخ بس يادكتور لوتجي تشوف كلية الحاسب بعدك وش صارت
الكل يلعب على كيفة قهر والله جهودك هناك راحت هباء منثور

13

 عبدالرحمن الشمري

 2009-11-16 04:16:45

انا ادرس درجة الماجستير في جامعة اليرموك الأردنيه في تخصص تقنيات التعليم في كلية التربيه والملحقيه تقول ان طلاب كلية التربيه لاتشملهم البعثه.لماذا السنا طلاب سعوديين مثل الطلبه الاخريين ونحن بأذن الله سننفع بلدنل بشهادتنا بجميع مجالتننا.اتمنى النظر في هذا الموضوع وشكرا

14

 ..._

 2009-11-16 04:00:58

اصبحتم ماتفرقون الذي امامكم في الصورة حبيب يحب الخير لكم ويبذل فوق المستطاع
الله يجزاك خير يادكتور وهؤلاء ابنائك ولهم طموحاتهم وآمالهم فلا تخيب آمالهم حقق الله آمالك وأحلامك ووفقك في الدنيا والآخرة

15

 عشوائية منتظمة

 2009-11-16 03:59:04

انت عسل..

16

 خالد

 2009-11-16 03:34:22

اريد ان اسال هل فيه مصداقيه بالقبول او فقط للمحسوبيات والواسطات والفقير ياكل هوى

17

 بو خلي

 2009-11-16 02:35:14

ايييه بس
حنا نفحط نبي نروح... وطفرانين
ماعندنا واسطات
الله يخلف على ام جابتني
لله درك يا بو عزيز مالنا الا الصبر
وش نسوي

18

 خالد المنصور

 2009-11-16 01:54:38

أشكرك جزيل الشكر د. عبدالله وأنت من المسئولين الذين يطبقون سياسة الباب المفتوح على أصولها حيث خصصت ساعة يوميا لمقابلة المراجعين وربما اكثر من ذلك.. أتمنى تتقبل اقتراحي مشكلة المرافقين لماذا لايعاد النظر في مكافأتهم؟وشكراا أولا وأخيرا

19

 سعود بن يحي عسيري

 2009-11-16 01:47:55

اولا سلام عليكم
الدكتور عبد الله الموسى ياليت الكلام هذا طلع يوم كنت عندك في المكتب مو تقول الكلام الثاني , غير من تشوية السمعه لطلاب اوكرانيا , و التماطل في المكافئات , و غير ذلك المراجعات الي في الوزاراة من كلام يصدر من موضفي الوزارة على طلاب اوكرانيا بغير الحق و طردهم من اوكرانيا و اخراج طلبه كثير لدرجة الدارسين في السنه الاخيرة و اجبارهم على تغيير التخصص و بعد كل هذا تقول ان جامعاتها جيدة جدا و يتساهلون فقط غير كلامك الذي نطقت به في اجتماع ( بالطافا , كييف ) تماماً
لماذا تغير الكلام الان ؟؟

20

 معانات مبتعث

 2009-11-16 01:23:23

هل تهمك يا د كتور عبدالله مصلحة المبتتعثين ابدا الدليل القاطع لدي وأنت تعرف ذلك

21

 عمر اليحيى

 2009-11-16 01:21:46

بعض الردود غريبه
الي حصل على بعثه يمدح والي تم رفضه يسب الدكتور الموسى
ياناس الرجال مو ذنبه انه مايقبل كل المتقدمين
ماشاء الله البلد مليانه شباب ولو قبل العالم كلها راح تكون صعوبه كبيره على الملحقيات بمتابعة الطلاب وتنفيذ طلباتهم في دول الأبتعاث
ياناس تمنوا الخير لأخوانكم واخواتكم المبتعثين
وابشركم ان بعد هذا البرنامج وعودة الطلاب بعد كم سنه سوف تجدون المحصول الثقافي العلمي الأجتماعي الجديد
وسوف تنحل العديد من المشاكل التي تعانونها ومن ضمنها الوضائف
فقط ادعوا لأخوانكم بالنجاح والتوفيق

22

 غرور مواطن

 2009-11-16 01:17:36

الالتحاق بالبعثات بالتقديم على الملحقيات بالخارج...لم يدار له بال !!؟

23

 غدووو

 2009-11-16 01:15:12

ياشيخ باللهي نبي بعثه بس عمري مايسمح هل من الممكن تتجاوزون عنه علشان التحق طيب وش اسوي اذا يوم تخرجت مافي بعثات ولا شي ؟؟ الله يخليك يالموسى ابي ادرس الله يدخلك الجنه انا فعلا ابي ادرس !

الحين انا اطمح ادرس و اكمل الماجستير و عندي همه قويه ابي ادرسسس
و اجي اقدم يقولون معليش معدلك ما يأهلك.
المعدل والله مو مقياس , اختبرونا و حددوا مستوياتنا بالتخصص و باللغة الانجليزية.
وبعدها احكموا هل الطالب يطلع بالبعثة والا لا.
لكن الواسطات عندك زي شربت الماء يا سعادة الدكتور.

25

 ابوفيصل

 2009-11-16 01:07:46

شكرا جزيلا يا دكتور
لي تعليق واحد فقط ياليت تدرسون مسألة عدم الابتعاث سواء للبنات أو الشباب الا للمتزوجين فقط فانا مبتعث واشاهد مشاكل مثل بنات يقدمون مع ولي الأمر ويسجلون وتمشي رواتبهم ويرجعون ويتركون بناتهم او خواتهم بالغربه بين الذئاب فحرام يادكتور والاولاد جميعهم قادرون على الزواج...

26

 ولهان المليونير

 2009-11-16 00:25:24

يارب سامحني واغفرلي اذا قلت شي خطاء يناس زبطواا مواعيدكم ونفذوا وعودكم ولا تتكلموا كثير نبغى شي ينفعنا نحنوا أالشباب

27

 رنان الفنان

 2009-11-16 00:09:08

د. عبدالله الموسى
تعامل يعبر عن شخص لا يتحمل مسؤوليته
فهو من النوعية التى تعتقد انها تعمل لنفسه
ولم يعلم انه موضوع في منصبه من أجل انهاء اجراءات الطلاب والإشراف عليها
وليس من أجل ان يبجله الطلاب و يكرمونه
ليتكرم عليه بمقابلته او حتى التوقيع او النظر على ورقة فقط.

28

 مشعل المفضي

 2009-11-15 23:58:58

السلام عليكم
شكرا لجهودكم المبذوله يادكتور واسأل الله العلي القدير ان ينفع بهم انشالله وان يردهم لأهلهم سالمين وشكر خاص جدا لمن سخر وقته وجهده لخدمة ابنائنا واخواننا من طلاب العلم.جزاكم الله الف خير ووفكم لما يحبه ويرضاه وشكرا ايضاعلى حرصك واهتمامك الكبير جدا للمبتعثين وهذا ليس مستغرب عليكم.
لندن

29

 مهندس متحطم

 2009-11-15 23:56:58

ياخي والله قهر ومسكوها ناس ماتشوف السوق وش يحتاج
انا مهندس اتصالات والكترونيات معدلي جيد ولاقبلوني واعرف واحد يدرس اداب معدله احصاء معدله جيد جدا وعمره كبير بعد وقبلوه علطول عشان معدله
يعني اللي يبي بعثه يدرس تخصص سهل ويجيب معدل ممتاز ويروح علطول

30

 Badr..

 2009-11-15 23:46:28

المهم ال 70 الف يلقون فرص عمل بعد رجوعهم.. بالتوفيق

31

 نورا 444

 2009-11-15 23:40:03

ياليت سالفه المعدل تخلوها 3 زي الدفعات الاولى مو اللحين مخلينها 3.75 وين العدل..بعدين هل انتم ضامنين وظايف اللي راح يرجعوا؟؟
الصراااحه اللحين كل شيء بالواااسطه
الله يعين

32

 مبتعث

 2009-11-15 23:36:09

الصين.. اليابان..
من الجيدان يوجد عدد كافي (طلاب)يستخدم هاتين اللغتين صاحبات المستقبل القادم التي دون ادنى شك تعتبر لغات معجزة وصعوبة الحصول عليها وفشل الكثير من البشر وخصوصآ الصينية (وأتكلم هنا من مشاهد رأيتها) فهل راعيتم هنا مدةدراسة اللغة والضروف النفسية للطالب بسبب اللغة والمعيشة (الصين)

33

 ابو راشد

 2009-11-15 23:19:09

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء، يسر على الطلاب وفتح الفرصه لهم وانتم تعقدون الامور،وتريدون الطلاب ان يقولوا لكم كل شي على احسن حال.

34

 محمد الشراري

 2009-11-15 23:07:32

ليس من ام بر صيام في سفر نحن بالكلام ياشطرنا اعطني طالب من عائله عديه قبلتوه بالبعثات تحددون الدول الممتازه وتستقدمون اطباء وغيرهم من دول ثانيه اليس هذا تناقض ياسعاده الدكتور قل الحق ولو علي نفسك.

35

 ناصر عبدالله

 2009-11-15 22:43:52

أهم شيء راضية عنكم اليونسكو والعالم !!
( ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم )

36

 اخصائي نفسي

 2009-11-15 22:33:54

سكن الطالب بمفرده لمدة 5 او 6 سنوات يعرضه الى ازمات نفسيه قد تعيقه عن العطاء على اكمل وجه عند عودته الى ارض الوطن فحبذا ان يتشارك كل طالبين في السكن كما يجب على الوزاره التنبه لهذا الامر

37

 زائر من الشمال

 2009-11-15 22:28:51

نداء عاجل جدا لمعالي وزير التعليم العالي ونائبه- حفظهما الله- أبعاد د عبدالله الموسى عن هذا المنصب الحساس ولماله علاقة مباشرة بالمواطنين لأن تعامله سيء جدا والله لو علم به خادم الحرمين لأبعده عن هذه المؤسسة وبإذ الله سوفى تصل المعلومات لخادم الحرمين في الوقت المناسب

38

 فتاة تنتظر مكافاتها

 2009-11-15 22:27:33

د.عبدالله وفقكم الله لما فيه خير هذا البلد ورفعته وادام الله علينا نعمه وفضله والشكر الجزيل بعد الله لمليكنا الغالي.انا طالبه مبتعثه في جنوب افريقيا ولكن لي الان 6اشهر لم استلم مكافاتي وداخله في الشهر السابع.وقد تعبيت من الاتصال بالملحقيه ولكن لاحياة لمن تنادي.الرجاء النظر في امري لاني اصرف من جيب

39

 خرطي فاضي

 2009-11-15 22:24:56

شكرا لكم وفعلا كلام جميل من شخص جميل وان كان لي ملاحظة فهي تتوقف عند مراجعتي للوزارة ورغبتي بمقابلة مسؤل ما أجد صعوبه كبيرة بسبب منع السكرتيه من دخول اي شخص على مدير البرنامج الدكتور ماجد الحربي فمقابلته صعوبه كبيرة وتعامله غريب مع المراجعين
ولي ولغيري مواقف كثيرة مع الدكتور ماجد لا اريد نشرها

40

 خالد

 2009-11-15 22:12:07

ماقصرتو وتعملون عمل جبار
لكن الملحق الثقافي ببريطانيا هو اللي يدفن اعمالكم الخيره باكاذيبه التي لا تنتهي وسلوكه وتصرفاته وتعامله مع المبتعثين
يكذب, المكافاه فعلا تاخرت رغم انه تقدمت بشهر رمضان لان المفروض تنزل في 25 وهي مانزلت
ونشكركم على الزيارات لانها تفتح لكم ابواب مغيبها الملحق عنكم

ماقصرت (الدولة) والممثله في ملك:الإنسانية -الملك:عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله.والحمدلله المبتعثين في بريطانيا أغلبهم (تشاهد)في وجوهم نور بلادهم الذي أضاء نوره جميع أنحاء المعمورة والشواذ منهم(قلة) ولم يسلم منهم الإسلام منذ بزوغه؛ والله يحفظ لوطننا الغالي أمنه وإستقراره ويحفظ لنا؛أبناء(عبدالعزيز)

42

 man in usa

 2009-11-15 22:08:40

والله الذي لا اله غيره كلام فاضي وتلميع.. انا درست في نيوزلندا وحولت بريطانيا وحولت امريكا الان ودرست لغه 2 سنتين.. ؟ كلها بالواصطه وهو الي يشرح على خطابي الموسي في نفسه.. ولي صديق نفس الوضع هو وااخوانه الاربعه مبتعثين وهو الي شارح لهم لانهم من اهل الزلفي من اقاربه واصطات عيني عينك بلى كذب بلى هم

43

 عبدالرحمن الشهري

 2009-11-15 22:06:47

كلام فاضي, انا قاعد احاول انظم للبعثة من المرحلة الثانية وانا اقدم, وكل يوم وانا راز وجهي في الوزارة, ماخليت احد الا دخلت عليه, دخلت على د. ناصر المشاري وعلى د. علي العطية كلهم ما سوو لي شيء, الدرج عندي امتلى قبولات من 2006 الى الحين وانا احاول, كلهم يقولون اطلع على حسابك والتحق من هناك, ماعندي فلو

44

 عاشق السعودية

 2009-11-15 21:25:47

الله يوفق كل المبتعثين

45

 العبد الواحد

 2009-11-15 21:25:30

ربى زدنى علما

46

 حسن

 2009-11-15 21:17:35

.انا من خريجي الكليه التقنية ولا يوجد لنا ابتعاث
انا حاولت اكثر من مرة
والكثير من الشباب يريد ان يكمل الدراسة لكن للاسف لا يوجد مؤسسه تحضنا في الابتعاث مثل وزارة التعاليم العالي
اتمنى ابتعث لاكمل دراستي

47

 امريكا على حسابي

 2009-11-15 21:05:10

اقول ماعندكم نيه تزيدون الرواتب

48

 أبو محمد

 2009-11-15 21:02:18

معليش أنا مليت من هالكلام الفاضي اللي لا يودي و لا يجيب...
كل شغلكم واسطة في واسطة و بس،،،

49

 الشمالي

 2009-11-15 21:00:04

دكتور عبدالله الموسى جزاك الله خير...
نبي شغل على الارض...شبعنا من الكلام الانشائي العام...
لازال عند الطلبة والطالبات في الغربة الكثير من المشاكل لم يتم حله.!
نبي نسمع أنجازاتكم للطلبة والطالبات لعام 2008 و 2009 م...

50

 عمر الشهري

 2009-11-15 20:58:47

كلام بلا فعل
حرام عليكم.!!!
اتقوا الله.!!!





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع