ملفات خاصة

الثلاثاء 15 ذي القعدة 1430هـ - 3 نوفمبر 2009م - العدد 15107

"أنتايني" موقع سعودي يطرق أبواب العالمية

الزيد:المواقع ذات الخدمة الواحده لها مستقبل في المنطقة العربية

حوار - د.هند الخليفة

صالح الزيد

بعد نشر صفحة تقنية المعلومات مقالتي بعنوان "مواقع ذات الفكرة الواحدة" أتاني بريد إلكتروني من المهندس صالح الزيد يوضح فيها أن موقع أنتايني (Untiny)، والذي ذكر في ثنايا المقال كأحد أمثلة هذه المواقع، هو موقع سعودي بالكامل فكرة وإدارة وبرمجة، وقد حصل الموقع على الإشادة عالميا إلا أنه غاب محليا.

ولتشجيع مثل هذا الشباب السعودي المبدع وإبراز النماذج المتميزة منها قمنا في صفحة تقنية المعلومات بإجراء هذا الحوار مع المهندس صالح الزيد لإطلاع القراء على فكرة موقعه وقصة نجاحه وكيف وصل بها إلى العالمية.

صالح الزيد خريج هندسة برمجيات من جامعة الملك فهد للبترول و المعادن, و أعمل كمحلل و مبرمج لأنظمة التنقيب عن النفط بأرامكو السعودية. بدأت مدونة شخصية في 2006 على الرابط www.alzaid.ws مهتمة بهندسة البرمجيات و الويب 2.0 و المحتوى العربي على الانترنت. و كذلك بدأت بالتدوين المرئي بعدها بسنة على موقع اليوتيوب.

يقول : في 2008 قمت بتطوير موقع Untiny.com و هو خدمة ويب 2.0 لاسترجاع العناوين الأصلية الطويلة من المختصرة. و في هذا العام قمت بالاستحواذ على TwtBase.com وهو عبارة عن قاعدة بيانات خاصة بتطبيقات تويتر. لدي شغف كبير بالبرمجة و ما يتعلق بالويب 2.0 و أقضي معظم وقتي في تصفح الانترنت و العمل على مشاريع برمجية على الويب.

  • كيف بدأت فكرة موقع أنتايني؟

  • مع ظهور موقع تويتر الشهير, انتشر ما يعرف بخدمات اختصار العناوين, وهي مواقع تقوم بتقصير الروابط الطويلة, فمثلا:

الرابط http://en.wikipedia.org/wiki/King_Abdulaziz_International_Airport في ويكيبيديا

يصبح أقصر بهذا الشكل http://tinyurl.com/yj547qz مع خدمة TinyURL.com لاختصار العناوين, و هناك الكثير غيرها.

و أحد أسباب انتشار خدمات الاختصار هذه هو أن تويتر يضع حدا لكتابة الحالة الشخصية ب 140 حرف فقط, ولا يمكن للمستخدمين مشاركة الروابط الطويلة. و اتخذ موقع تويتر في بداياته موقع TinyURL.com كمختصر أساسي للروابط المتشاركة في الموقع, فأي شخص يكتب رابطا طويلا, سيقوم تويتر باختصاره مباشرة عن طريق TinyURL.com.

الذي حدث هو أن هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات قامت بحجب موقع TinyURL.com لاستخدامه في تجاوز البروكسي, و كمستخدمين سعوديين لتويتر تضررنا من هذا الإجراء و ما عاد بالإمكان زيارة المواقع التي وراء روابط ال TinyURL (و التي بالأساس غير محجوبة). من هنا بدأت فكرة Untiny كخدمة بسيطة تقوم بحركة عكسية لمواقع الاختصار و هي إظهار الرابط الأصلي الطويل من الرابط المختصر.

كان هدفي من الموقع بالأساس تطبيق بعض من قواعد الويب 2.0 التي كتبت عنها بالمدونة, و كفأر تجارب. لكن سرعان ما اشتهر الموقع في أوساط المستخدمين السعوديين. و قمت بعد فترة قصيرة بعمل إضافات تسهيلية و واجهة برمجية API للمطورين لمن يرغب في الاستفادة من خدمة الموقع برمجيا, و بعد إطلاقها بأيام قام العديد من المدونين باستخدامها في برمجة برامج و إضافات ل Untiny ساعدت على انتشاره.

  • كيف استطاع الموقع في عمره القصير الوصول للعالمية؟

  • كانت الخطوة الأولى هي عمل واجهة باللغة الانجليزية للموقع, داعما بذلك الزوار الأجانب, و ذلك بعد بضعة أشهر من بدء Untiny. في تلك الفترة انتشرت في تويتر فايروسات من نوع Malwares عبر وصلات مختصرة ك TinyURL.com, ذلك بأن يأتي صاحب الفايروس و يروج لوصلاته المختصرة على أنها أخبار أو مواقع مهمة, و بعد أن يضغط المستخدم على الوصلات يبدأ الفايروس بالتحميل و الانتشار. و لحسن الحظ تم استخدام Untiny كأداة في التأكد من الصفحات المخبئة وراء العناوين المختصرة و حل لتفادي الضغط على الوصلات المختصرة المشبوهة.

كانت الدفعة الأكبر هي كتابة موقع LifeHacker.com الشهير مثال عن Untiny و خدمته و الذي جعل Untiny من أكثر المواقع شعبية في Delicious.com في اليوم التالي. ثم ظهوره في موقع PC Magazine, و انهمرت بعدها المقالات بمختلف اللغات عن Untiny و خدمته كحل لمشكلة انتشار ال Malwares في تويتر, و كان أخرها اختيار Untiny ضمن قائمة Cool Site Of The Day في موقع المذيعة الأمريكية Kim Komado صاحبة أشهر برنامج إذاعي تقني في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • تعرض الموقع في الفترة الأخيرة لهجمات شل الخدمة، كيف قاومت هذه الهجمات وما هي أسبابها برأيك؟

  • لم يكن الهدف واضحا من الهجوم بالبداية, ظننت أنهم يريدون شل الموقع عن الخدمة تماما, لكن عدد الهجمات لم يكن كفيل بإطاحة الموقع. الذي لاحظته بعد أيام أن تركيز المهاجمين كان على استرجاع روابط متكررة مختصرة لموقع Bit.ly و هو موقع الاختصار المعتمد لتويتر. و نصف الطلبات اليومية التي يستقبلها Untiny حاليا هي ل Bit.ly (يستقبل Untiny أكثر من 20 ألف طلب يوميا). فاعتقد أن غرض المهاجمين هو الهجوم على Bit.ly عن طريق Untiny, ليس لغرض إطاحة Bit.ly و لكن حتى يلاحظ Bit.ly أنه هناك نوع من الهجوم من Untiny نفسه فيقوم بحجب خدمته عن Untiny, و حينها سيخسر Untiny تلبية نصف طلبات الزوار اليومية.

على ما يبدو أن الهجمات من موقع منافس, فبعد ظهور Untiny و شهرته, ظهر عدد من المواقع المشابهة في الخدمة, و لكن ما زال Untiny من أكثرها استخداما و شهرة لتميزه بدعمه الكبير لمواقع خدمات الاختصار (أكثر من ٢٠٠ خدمة اختصار) و ببرامجه و إضافاته و سهولة استخدامه.

  • هل ترى أن هناك مستقبلا للجيل الثاني من الويب في المنطقة العربية؟ وما هي نصائحك لمطوري هذا النوع من المواقع؟

  • أنواع المواقع والخدمات من الجيل الثاني من الويب متعددة, و اعتقد أن المواقع ذات الخدمة الواحدة - ك Untiny - لها مستقبل كبير في المنطقة العربية. خلال السنوات القليلة الماضية بدأنا نرى خدمات عربية متميزة في هذه المجال ك موقع Yamli و مررها و حول, و أتوقع في السنوات المقبلة سنرى المزيد من الخدمات المتميزة.

نصيحتي لمن لديه فكرة أن يبدأها مباشرة, و يطلق النسخة الأولى من موقعه بالخصائص الأساسية و ليس شرطا أن يكون متكاملا, ثم يراقب كيف يستخدم الزوار خدمته و يستمر بالتطوير التدريجي البسيط المستمر.

Untiny بدأ بصفحة واحدة فقط, و بعد التطوير المستمر أضفت الواجهة البرمجية ثم صفحة الإضافات ثم تعديلات كثيرة أخرى و مازلت لحد هذه اللحظة أضيف تعديلات و تحسينات, و لدي الكثير من الإضافات المستقبلية الممكنة أيضا.

و البداية السريعة للموقع مهمة لأنها أولا ستجعلك موقعك سباق في كسب الزوار عن المواقع المنافسة بنفس الفكرة لاحقا, و كذلك ستعطيك انطباع أولي عن كيفية استخدام الزوار لخدمتك, و ستتفاجئ من احتمالات استخدام خدمتك لحل مشاكل أخرى أو بطرق أخرى لم تتوقعها, و من ذلك ستظهر بمتطلبات جديدة و تستمر في تطوير خدمتك و تلبية طلبات زوارك.

  • هل هناك مشاريع أخرى للمهندس صالح حاليا وفي المستقبل؟

اعمل حاليا على تحسين موقعي الجديد TwtBase.com الذي استحوذت عليه قبل حوالي الثلاثة أشهر. TwtBase (اختصار ل Twitter Database) وهو قاعدة بيانات لتطبيقات تويتر التي انتشرت بشكل كبيرة, و يقوم TwtBase بإضافة جديد التطبيقات و ترتيبها في أقسام و تسهيل البحث عنها حسب النوع و التقييم.

لدي العديد من الأفكار التي أود تطبيقها في المستقبل القريب, بدأت في بعضها و لم أنهها بعد, و إن شاء الله أتمكن من إنهاء إحداها و إطلاقه قريبا.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 35

1

  د.الجوهرة

  نوفمبر 3, 2009, 10:21 ص

ما اكثر المبدعين في الحاسب في بلادنا ولكننا مازلنا نعاني من عقدة الخواجا

2

  جامل زمانك

  نوفمبر 3, 2009, 11:28 ص

ماشاء الله عليك يا بش مهندس اهنيك واحييك على الافكار الاكثر من رووعه والامام وبالتوفيق في المشاريع القادمة

3

  محمد التميمي

  نوفمبر 3, 2009, 1:08 م

صالح من النماذج المشرفة لابناء الوطن... وأنا من متابعي مدونة صالح منذو فترة قديمة

4

  pennamico

  نوفمبر 3, 2009, 1:15 م

الأستاذ صالح الزيد من خيرة الشباب السعودي المبدع، وهو يفكر ويخطط بشكل رائع وجميل، وأعتقد بأن استحواذه الأخير سيكون انطلاقة له لمستقبل أكثر إشراقاً.. أنا سعيد بقراءة هذا الخبر، وسأسعد أكثر بالإلتقاء بصالح الزيد وسماع أخباره المتميزة كل يوم لك فائق المودة يا صالح

5

  عبدالرحمن

  نوفمبر 3, 2009, 1:17 م

وب النعمة انك ترفع الراس

6

  بندر دبيل ( مصمم ومبرمج )

  نوفمبر 3, 2009, 1:44 م

صراحة انك ترفع الراس , وياليت يكون لنا لفته لما نحملة من افكار جديدة تطويرية في مجال البرمجيات

7

  ibrahim Ramadah

  نوفمبر 3, 2009, 1:45 م

تعرفت على صالح وعدد من الشباب السعودي المهتم بالمحتوى العربي في احدى اللقاءات ويشهد الله انهم غيروا فكرتي للشاب السعودي اعتقد توجد لدينا قدرات رائعة وافكار قوية تحتاج ان نعطيها اهتمامنا واضعف الايمان ان نقوم بالتشجيع احسنت صالح

8

  ibrahim Ramadah

  نوفمبر 3, 2009, 1:48 م

بالمناسبة الرابط الثاني لويكبيديا خاطئ !!! يجب ان يكون العنوان اقصر :)

9

  عبدالحميد

  نوفمبر 3, 2009, 1:50 م

ما شاء الله عليك مبدع هل لنا بأن تدون بشكل اكبر ومفصل لبعض الاطروحات والاستخدامات في مدونتك لبعض التطبيقات في قواعد البيانات MYSQL حيث نريد لبعض التطبيقات المتعدد ل برامج تفاعلية مع الزوار

10

  techani

  نوفمبر 3, 2009, 2 م

خدمة رائعة وتصميم واضح ومريح.. اتمنى لك التوفيق ولكل مبادر مسلم

11

  عبدالملك الثاري

  نوفمبر 3, 2009, 2:30 م

صالح الزيد ما يحتاج مبدع ومتميز ونحن ننتظر إنطلاقته المميزة في مجاله مع تمنياتي له بكل التوفيق, ومقابلة رائعة جداً, وشكراً لكم.

12

  راشد التميمي

  نوفمبر 3, 2009, 3:25 م

ونعم بك يا صالح وشهادتي فيك مجروحه بالتووفيق وإلى الآمام...

13

  م/ ياسرالغامدي

  نوفمبر 3, 2009, 4:47 م

بالتوفيق يا مهندس صالح ومن نجاح الى نجاح اكبر باذن الله.

14

  م / حسن

  نوفمبر 3, 2009, 5:30 م

الله يوفقك ويجعلك ذخر للأمة الإسلامية

15

  هيا الزيد

  نوفمبر 3, 2009, 5:50 م

الف مبروك تمنياتي لك بالتوفيق الدائم

16

  ابو احمد - استراليا

  نوفمبر 3, 2009, 5:51 م

ما شاء الله وتحيه طيبه والى الامام

17

  م. نواف المطيري

  نوفمبر 3, 2009, 6:01 م

في إحدى الليالي خرجت انا والاخ صالح ( جاري في سكن الجامعة ) نتمشى وسط السكن دار بيننا نقاش كثير في ذلك اليوم ومن طريقة نقاشه تمنيت لهذا الولد التوفيق والسعادة اليوم وبعد فترة غياب طويله عنه رأيته على هذه الصفحه بالتوفيق ابو صلوح لديك فكر نير وعقلية جباره

18

  pastel

  نوفمبر 3, 2009, 6:13 م

جعلك الله كما السيل أينما أصاب نفع =)

19

  محمود المسعودي

  نوفمبر 3, 2009, 6:28 م

مبدع و متميز يا صالح ما تحتاج شهادة من احد.. بالتوفيق. و شكراً د.هند الخليفة على اللقاء الرائع و اتاحة الفرصة للتعرف على صالح.

20

  عبدالله الموسى

  نوفمبر 3, 2009, 6:50 م

يحق لنا ان نفتخر بمثلك اخ صالح اتمنى لك التوفيق والنجاح قلوبنا معك

21

  abuziyad

  نوفمبر 3, 2009, 6:59 م

المهندس صالح.. نعم الرجل.. شاب طموح.. مبدع.. أنا من متابعي مدونته.. ومتابعيه على الفيس بوك.. شكراً للدكتورة هند على استضافة هذا الشاب المبدع.. نأمل أن تهتم وسائل الإعلام بمبدعينا وتبرزهم للمجتمع بدلاً من إبراز ناشري الفن الهابط. وفق الله الجميع

22

  أم صالح

  نوفمبر 3, 2009, 7 م

أسأل الله أن يبارك لك هذا الجهد وييسر لك ما أردت وأن ينفع به النفع العميم إنه جواد كريم

23

  نوره

  نوفمبر 3, 2009, 7 م

هنيئاً لوطنك بك ودمت فخراً لاسمه وذخراً له

24

  Salman

  نوفمبر 3, 2009, 7:24 م

بارك الله مجهوداتك يامهندس صالح

25

  Raghad

  نوفمبر 3, 2009, 7:57 م

ماشاء الله :) خدمة جميلة بسيطة بكثير من الفائدة.. بالتوفيق لك حتى نراك باذن الله من رواد العالم في هذا المجال..

26

  البراء العوهلي

  نوفمبر 3, 2009, 8:05 م

ماشاء الله عليك يا صالح.. مبدع ومبادر منذ عرفتك.. الله يزيدك ويبارك لك في كل خطو تخطوها.. وينفع بك الأمه والوطن..

27

  احمد الزيادي

  نوفمبر 3, 2009, 8:38 م

ما شاء الله تبارك الله ابداعات متواصله من المهندس صالح تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

28

  JOJO 1 KSA

  نوفمبر 3, 2009, 8:58 م

ماشاء الله تبارك الله صالح يملك تفكير رائع جداً، وهذا الموقع احد افكاره البطله،، اتمنى له مستقبل زاهر، صالح والشباب اللي زيه لو لقوا الدعم الكافي كان وصلوا العالميه، كثير سعوديين تفكيرهم بطل لكن مالقوا اللي يدعمهم ويشد على ايديهم،، الله يوفقه والله يعطيك العافيه د.هند على اللقاء اللي اكثر من رائع صراحه ( وكثري لنا من هاللقاءات)،، JOJOo_o

29

  الاهلاوي29

  نوفمبر 3, 2009, 9:24 م

جميل جداً أن نرى اللقاء وإن كان متأخراً.. كل الشكر للأخ صالح.. ونتمنى له التوفيق : ) سؤال على الطاير : مافيه أخبار جديدة عن إضافة الفايرفوكس ؟

30

  Taghreed

  نوفمبر 3, 2009, 11:27 م

خدمة untiny جدا رائعة ومفيدة، والمهندس صالح صاحب خبرة ومبدع واول من بدأ بال (التدوين المرئي) Vlog دعواتي له بالتوفيق.. وبانتظار مشاريعك القادمة..

31

  MyBrain

  نوفمبر 3, 2009, 11:53 م

ياهوووه حركات والله.. يالله ادعس يبو صلوح محد قدك طالع بالجريده... تستاهل والله مب صفحه الا جريده بكبرها.. مشا الله تبارك الله ولا تحرمنا من ابداعك... ... اخوك أحمد الزيد

32

  يوسف الحمدان

  نوفمبر 4, 2009, 12:38 ص

" و أعمل كمحلل و مبرمج لأنظمة التنقيب عن النفط بأرامكو السعودية " ماشاء الله تبارك الله > شكله سنير خخخ الله يوفقك ويزيدك وواضح انك ملم بتطوير المواقع

33

  متابع

  نوفمبر 4, 2009, 1:12 ص

نتمنى المزيد من مثل هذه الاخبار

34

  يزيد الطويل

  نوفمبر 4, 2009, 1:18 ص

مبدع اخي صالح وانا معك في ماقلته تماما لكن العقول النيره تحتاج الى دعم مادي ومعنوي من القادرين محليا.. فكما اشدت ,, التقدير والثناء وصلك من الخارج فيما انت في حاجته من الداخل كل التوفيق

35

  صالح الهذيل

  نوفمبر 4, 2009, 1:48 ص

ما شاء الله يا صالح دائم مليئ بالمفاجاأت إلى الأمام يا صديقي العزيز ودائم أنت فخر لهندسة البرمجيات

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة