في حالة الالتهاب البنكرياسي المزمن يسبب الالتهاب الشديد أو المتكرر للبنكرياس تدميراً مستديماً ، تشمل الأسباب الأخرى حصى المرارة، وبعض الأدوية، وحالات شذوذ وراثية في شكل القنوات البنكرياسية، وتحولات (أو طفرات) في أحد الجينات.

في حالة الالتهاب البنكرياسي المزمن تكون الإنزيمات الهاضمة التي ينتجها البنكرياس غير كافية مما يؤدي إلى نقص الهضم وحدوث حالات نقص غذائية تتدهور ببطء، نقص إنتاج الهرمونات من البنكرياس، وخاصة الأنسولين، يمكن أن يؤدي إلى مرض السكر.

وقد يستغرق الأمر سنوات عديدة من إدمان الكحول قبل أن تطفو إلى السطح أعراض الالتهاب البنكرياسي المزمن غالباً ما يحدث ألم مستمر بالبطن، وقد تحدث أيضاً نوبات متكررة من الالتهاب البنكرياسي الحاد مع ألم شديد وغير ذلك من أعراض، رغم أن تلك الأعراض تصير بالتدريج أقل تكراراً وأقل شدة في حين تقوم كل نوبة بتدمير المزيد من نسيج البنكرياس تدميراً مستديماً.

يمكن أن تؤدي حالات النقص الغذائية، ومرض السكر إلى حدوث نقصان بالوزن وأعراض نقص فيتاميني (خاصة فيتامين «ب12»)

خيارات العلاج:

أبلغ طبيبك إذا شعرت بألم بطني مستمر سوف يجري لك الطبيب اختباراً أو أكثر من اختبارات تصوير الأحشاء للكشف عن أية تغيرات تصيب البنكرياس تشمل هذه الاختبارات استخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي.


آلام مستمرة في البطن

ويمكن استخدام المنظار الداخلي لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياسية بالحقن العكسي (ERCP) حيث يستخدم لمشاهدة الانسدادات (مثل الحصى أو الأورام) والتهاب القنوات الصفراوية والبنكرياسية، ولمشاهدة فتحة القناة الصفراوية والقناة البنكرياسية عند الأمعاء ولأخذ العينات وإجراء العمليات الجراحية (مثل استئصال حصى محشورة في قناة صفراوية). بعد فترة صيام لمدة تصل إلى 12 ساعة، يتم إدخال إبرة (كانيولا) داخل أحد أوردة اليد أو الذراع لحقن الأدوية يستخدم اسبراي مخدر لتخدير ظهر الحلق من الداخل، ويتم إدخال المنظارالمخصص لهذه العملية داخل الفم ثم إلى أسفل نحو المريء والمعدة والاثنى عشري. يتم ضخ الهواء إلى الداخل لنفخ الأمعاء حتى يتمكن الطبيب من تحديد موضع فتحة القناة الصفراوية الرئيسية والقناة البنكرياسية، ويتم إدخال أنبوبة مجوفة رفيعة (قسطرة) إلى داخل فتحة القناتين وتحقن صبغة خاصة لإظهار القنوات بأشعة إكس، وقد يتم إدخال بعض الأدوات إلى داخل القنوات عند الحاجة.


أسباب التهاب البنكرياس متعددة

وهناك منظار الاشعة الصوتية الداخلي (EUS)، حيث يعتبر من ادق الاجهزة الحديثة في مشاهدة الانسدادات والتضيقات (مثل الحصى أو الأورام) والتهاب القنوات الصفراوية والبنكرياسية، ولمشاهدة فتحة القناة الصفراوية والقناة البنكرياسية عند الأمعاء ولأخذ العينات من الانسجة السرطانية او سحب الصديد الداخلي. بعد فترة صيام لمدة تصل إلى 12 ساعة، يتم إدخال إبرة (كانيولا) داخل أحد أوردة اليد أو الذراع لحقن الأدوية يستخدم اسبراي مخدر لتخدير ظهر الحلق من الداخل، ويتم إدخال المنظارالمخصص لهذه العملية داخل الفم ثم إلى أسفل نحو المريء والمعدة والاثنى عشري. يتم ضخ كمية قليلة من السائل داخل بالون في طرف المنظار الداخلي ثم يبدا الطبيب المختص بمعاينة الأجزاء المطلوبة.

يشمل العلاج المسكنات لتخفيف الألم، والإنسولين عند الحاجة، وإنزيمات بنكرياسية عن طريق الفم كدواء للمساعدة على هضم الطعام بصورة طبيعية ، من كان يتعاطى الكحوليات يجب عليه الإقلاع عنها أحياناً ما تسبب النوبات المتكررة من الالتهاب البنكرياسي الحاد تكون أكياس كبيرة (أكياس كاذبة) تحتوي على إنزيمات هاضمة، قد يحتاج الأمر إلى استخدام الجراحة أو المنظار الداخلي لتصريف أحد الأكياس البنكرياسية الكاذبة أو لاستئصال جزء من البنكرياس أو البنكرياس كله.