] أمراض الأطفال حديثي الولادة كثيرة وخاصة الخدج (ناقصي النمو) الذين يتعرضون لمشاكل عديدة في حالة الولادة المبكرة لأي سبب ما. وهناك أسباب كثيرة غير معروفة تتسبب في تلك المشاكل.

حديثنا اليوم سيكون عن مرض يصيب الجهاز التنفسي للوليد يدعى متلازمة الضائقة التنفسية.

يحدث مرض الأغشية الهلامية بصورة رئيسية عند الرضع الخدج كما ذكرنا، وتتناسب نسبة الحدوث عكسياً مع العمر الحملي ووزن الولادة. وهي تحدث عند 60 - 80٪ من الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 32 - 136 أسبوعاً وعند حوالي 5٪ ممن يتجاوزن الاسبوع الـ 37 ويندر عند الرضع الذين اكملوا 9 أشهر من الحمل. ويزداد عند الأمهات اللاتي تعانين من مرض السكر أو سكر الحمل، كما انه يكثر عند الرضع الذكور أيضاً تزيد نسبة اصابة الأطفال الرضع بعد الولادة من أمهات مدمنات على المخدرات أو استخدام الأدوية الستيرويرات المزمنة.

الأسباب:

إن السبب الرئيسي في حدوث هذا المرض هو نقص مادة السور فاكتانت، اما بسبب قلة انتاجها أو افرازها (وهذه المادة تساعد على استقرار الحويصلات الهوائية وعملها بشكل صحيح. إن هذه المادة يبدأ فرزها من الاسبوع الـ 20 ولكنهالا تصل إلى سطح الرئتين الا فيما بعد ويمكن اكتشافها في السائل السلي في 28 - 32 أسبوعاً. وتوجد مستويات معقولة وناضجة منه عادة بعد الاسبوع الـ 35 من الحمل.

إن تركيب هذه المادة (السور فاكتانت) يعتمد بشكل كبير على حالة الدم ودرجة الحرارة فحين وجود اختناق ونقص أكسدة الدم أو انخفاض الدم أو التعرض للبرد تؤدي تلك العوامل إلى مزيد من النقص في هذه المادة المهمة التي تؤثر على حركة الرئة وتمددها. فنجد هؤلاء الأطفال المصابين بنقص هذه المادة عليهم أعراض ضيق النفس وسحب الصدر إلى الداخل مع هبوط الحجاب الحاجز، كما أن كفاءة الرئة في تبادل الاكسجين وثاني أكسيد الكربون تناقص كثيراً مما أدى إلى ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون وتسمم الجسم.

علامات داء الأغشية الهلامية

التظاهرات السريرية:

1 - تظهر علامات هذا المرض في غضون دقائق من الولادة، وقد لا يتم التعرف على وجوده الا بعد عدة ساعات عند الرضع الخدج الاكبر حجماً. وأهم علامة يجدها الطبيب سرعة التنفس حيث يصل المعدل إلى أكثر من 60 في الدقيقة الواحدة.

2 - العلامة الاخرى نجد السحب الوربي وتحت القفص وتراقص فتحتي الأنف.

3 - ازرقاق جسم الوليد.

4 - انخفاض ضغط الدم.

5 - انخفاض درجة حرارة الجسم.

6 - توقف النفس من وقت لآخر.

7 - شح البول.

8 - حمض الدم الاستقلابي والتنفسي.

تلك بعض الاعراض التي تحدث للوليد والذي يحتاج إلى تدخل علاجي ويعتمد على درجة وشدة المرض.