شرائح فيليه مستوردة تشبه الهامور متهمة بأنها من مصادر ملوثة ..

مزارع فيتنامية تحقن الأسماك ببول المرأة الحامل لسرعة النمو وزيادة الإنتاج

أصبحت البحار مناطق لرمي العديد من الملوثات

يتزايد الاهتمام بالأسماك هذه الأيام بسبب فوائدها الغذائية الصحية، فبجانب كونها مصدرا جيدا للبروتين، فإنها قليلة الدسم مقارنة باللحوم والدواجن، فمعظم الدهون في الأسماك هي أحماض دهنية غير مشبعة، ولهذا فقد يساعد الانتظام في تناول الأسماك على خفض مستويات الكلسترول في الدم، كما يمدنا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، علما بأن الأسماك التي تتسم بأنها بيضاء أو فاتحة اللون بها دهون أقل من الأسماك المتماسكة القوام والأكثر غمقا في اللون، كما أن الأسماك الدهنية (الغامقة) مثل الماكريل والتونة والسلمون والسردين والرنجة بها كمية أكبر من أحماض أوميقا3 وهي أحماض دهنية عديدة غير مشبعة لها فوائد صحية للقلب ، وتشير الأبحاث أنها تساعد على تخفيف كثافة الدم وتمنع الصفائح الدموية من التجلط ومن الالتصاق بجدران الشرايين، وهذا ربما يساعد على خفض احتمال انسداد الأوعية الدموية والإصابة بالأزمات القلبية، كما قد تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين، وتخفض مستويات الجلسريدات الثلاثية، علما بأن الأمر غير واضح تماما حتى الآن في مقدار أحماض أوميقا3 الذي نحتاج إليه، وكم عدد مرات تناوله، ومدى تأثيرها على أمراض القلب. كما لا يمكن ببساطة الاكتفاء بإضافتها إلى الوجبات العادية والخفيفة للحصول على فوائدها المرتقبة بل يجب الإقلال من تناول الدهون المشبعة.

الأسماك والبحار

لقد أثر الاعتقاد الخاطئ بأن البحر مصدر لا ينفد على مقدار وحجم الثروة السمكية، وأشارت دراسة نشرتها مجلة «ساينس» ان كميات الاسماك في البحار والمحيطات تنضب بسرعة، ويقول الباحث بوريس وورم من جامعة دالهاوس في كندا ان «الطريقة التي يتم بها استعمال المحيطات هي الخاطئة لأن الانسان يعتقد ان البحر ينتج دائما انواعا جديدة من الاسماك عندما تنضب الانواع الحالية»، وقال ستيف بالومبي من جامعة ستانفورد الامريكية في كاليفورنيا ان «في حال لم يغير الانسان الطريقة التي يتعامل بها مع البيئة البحرية، سيكون هذا القرن الاخير للحياة البحرية التي نعرفها اليوم».

لقد تم تصنيف ثلاثة عشر موقعا من مجموع سبعة عشر موقعاً من أهم مواقع صيد الأسماك في العالم بكونها مناطق مستنزفة، وقد أكدت بعض الدراسات أن 70% من المخزون العالمي تم صيده أو استغلاله.

تلوث البحار

يُعد البحار مصدرا لمعظم الأسماك، ومع ذلك من الخطأ أن توصف هذه الأسماك بأنها نظيفة، ففي مُعظم مواقع صيد الأسماك في العالم أصبحت البحار مناطق لرمي العديد من الملوثات، ومنها مياه المجاري والمواد السامة مثل المبيدات ومكوناتها، والملوثات الصناعية من معادن ثقيلة كالزئبق والرصاص والكادميوم إضافة إلى التسرب الإشعاعي من مراكز الطاقة الذرية. إن مدى تأثر الثروة السمكية بهذه الملوثات غير معروف ولكن بعد الفحوصات التي أجريت على الأسماك وُجد أن 40% من الأنواع الاعتيادية ظهرت عليها علامات أمراض تلوث المياه، وتُعد مصبات الأنهار والأنهار الواقعة قرب المناطق الصناعية الملوثة خطرا على الأسماك، وللأسف فإن الأسماك الدهنية التي تحتوي على اوميقا 3 تُعتبر من الناحية الإحصائية أكثر تعرضا للتلوث بالمعادن الثقيلة.


انتشرت في الأسواق المركزية اسماك فيليه رخيصه الثمن

مزارع تربية الأسماك

ازدهرت مزارع تربية الأسماك «وتسمى مزارع التربية المائية»نتيجة انخفاض مخزون الأسماك في البحار، ونظريا تُعد هذه المزارع فكرة ذكية، حيث يُحدد فيها مساحة من المياه وتوضع بها أسماك داخل أقفاص مائية، وتزود بالغذاء، ثم يتم اصطيادها عندما تبلغ وزناً معيناً، وتعود هذه المزارع بالكثير من الأرباح، كما توفر أنواع الأسماك الموسمية على مدار السنة. وتُعد مزارع الأسماك في أمريكا أفضل من الأسماك الحرة وذلك لعدم تعرضها للتلوث.

مضادات حيوية في مزارع الأسماك

نظرا لأن أسماك المزارع الصناعية تعيش في مجال محدود، فإن هذا يُعرضها للأمراض البكتيرية، وللسيطرة على هذه الأمراض تستخدم مضادات حيوية في طعام الأسماك بهدف الوقاية قبل ظهور أعراض علامات المرض عليها، بعض هذه المضادات تستخدم للإنسان، ونتيجة لزيادة استعمال هذه المضادات فقد أصبحت بعض الأمراض مقاومة لهذه المضادات. وقد تم اكتشاف آثار المضادات الحيوية في أسماك المزارع بكميات تفوق النسب المسموح بها، كما تم اكتشاف وجود المضادات الحيوية راكدة في المياه مع ازدياد كميات البكتريا المقاومة لها.

الألوان الصناعية

للأسماك الحية

تُضاف الألوان الصناعية لغذاء أسماك المزارع ليجعل لونها ورديا، ويُستخدم لون Canthaxanthin وهي مادة كيميائية سامة، لاتستعمل في الصناعات الغذائية للإنسان، كما يُستخدم لون Astaxanthin له تأثير أقل سمية، ولكنه لايُعطي اللون المطلوب في الوقت المحدد.


معظم الدهون في الأسماك هي أحماض دهنية غير مشبعة

مضافات كيميائية سامة

في مزارع الأسماك

إن الزراعة المكثفة للأسماك، يعنى وجود كميات كبيرة من الأسماك في مكان محدود ومغلق تقريبا، هذا يجعلها تكون معرضة للإصابة بالأمراض، ومن أهم مشاكل الأمراض قمل البحر، حيث يشوه شكل السمكة من الخارج، ويؤدي في النهاية إلى موت كثير من الأسماك. وقد استعمل سلسلة من المواد الكيميائية للسيطرة على هذه المشكلة، وقد منع عدد منها لشدة خطورتها، وقد لجأ أصحاب المزارع إلى استخدام مواد غير مخصصة للأسماك، ولم تمنح رخصة لاستعمالها لمقاومة بعض الأمراض والآفات،وقد أثير الجدل حول استخدامها، كما استخدمت بعض المواد الكيميائية التي تصنف بأنها سامة جدا، بهدف القضاء على نمو الأدغال والنباتات البحرية والكائنات الأخرى داخل الأحواض.

أسماك فيليه رخيصة

في الأسواق المحلية

تظهر فوق أرفف متاجر الأسواق المركزية (السوبر ماركت) موجات جديدة من الأغذية المتنوعة، فالتاجر في تحد دائم في كيفية دفع المستهلك للشراء، ويقدم كل فترة طيفاً واسعاً من الأغذية التي لم تكن متوفرة قبل عدة سنوات، مستخدما طرق عرض رائعة، تضع المستهلك في حيرة من أمره، ويفكر بالشراء حتى عند عدم حاجته لها..! ولقد انتشرت في الأسواق المركزية اسماك فيليه رخيصة الثمن، يتراوح سعرها 8 ريالات/كيلوات، ومعروضة بشكل جذاب، دون أن تتوفر معلومات وافية عن هذه الأسماك، ويستغل بعض محلات الأسماك شكل هذه الأسماك المقارب للهامور لونا، فيضع عليه بعض الثلج وكأنه هامور طازج.

تدعي بعض المواقع أن الأنواع التي يطلق عليها عدد من الأسماء Pangas (Pangasius, Vietnamese River Cobbler, White Catfish)، تربى في مزارع أسماك على ضفاف نهرميكونق في فيتنام، ويذكر الموقع بأنه من أشد الأنهار تلوثا على سطح الكرة الأرضية، ويتم تغذيته بالعظام والأسماك الميتة، وتحقن بهرمونات (مستخرجة من بول المرأة الحامل) مما يجعل الأسماك تنمو بصورة أسرع (4 أضعاف) وتنتج نصف مليون بيضة في المرة الواحدة.

وختاماً.. يجب أن نحرص على تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، وأن نتأكد من شرائها من مصادر موثوقة، ويجب علينا عدم المجازفة في تناول الأغذية لمجرد رخص سعرها، بل أن نعير اهتمامنا للغذاء الآمن والنظيف، ونجعل لذلك أولوية قصوى.






مواد ذات صله

Image

بريد القراء

Image

التخصصي يرعاكم

Image

مسببات السمنة

Image

التخصصي يرعاكم

Image

هل الشره الغذائي خطير؟







التعليقات

1

 المفكر العربى

 2009-10-15 21:43:46

لاحول ولاقوة الابالله طب والحل نبطل الاكل والشرب
اللهم ارحمنا برحمتك

2

 مشاعل الرياض

 2009-10-14 15:28:01

الله يحوم كبد العدو

3

 محمد عامر

 2009-10-14 12:05:45

والله الواحد من جد صار يخاف على نفسه و عياله من جشع بعض التجار ممكن يؤمنون بنظرية الغاية تبرر الوسيلة
هو يريد أن يصبح غنيا جدا و ما همته االوسيلة
لا حول ولا قوة إلا بالله

4

 مساء الخير

 2009-10-14 06:46:10

اسماك فيليه رخيصة الثمن، يتراوح سعرها 8 ريالات/كيلوات، ومعروضة بشكل جذاب، دون أن تتوفر معلومات وافية عن هذه الأسماك، تربى في مزارع أسماك على ضفاف نهرميكونق في فيتنام، من أشد الأنهار تلوثا على سطح الكرة الأرضية، ويتم تغذيته بالعظام والأسماك الميتة، وتحقن بهرمونات (مستخرجة من بول! اين هيئة الغذاء

5

 ماجد

 2009-10-14 02:48:10

لا حول ولا قوة الا بالله

6

 بنت السعوديه

 2009-10-14 00:54:45

مشكور يادكتور على هذه المعلومه
الله يستر علينا الغش صار في كل مكان ماعاد ندري وش ناكل كل شي صار مغشوش ويسبب امراض الله يكفينا شرها
الله ينتقم من كل اللي مايخافون الله بس همهم يجمعون في هذه الاموال ويكدسونها على قلوبهم

7

 عبدالرحمن بن محمد

 2009-10-14 00:48:39

أقسم بالله قرفت من هذا الشيء

8

 ابوحاتم

 2009-10-13 23:25:28

ان لله وانا اليه راجعون..اين هيئة الصحة والغذاء؟اين وزارة التجارة؟حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وليعلموا انهم مسئولون امام الله عن هذة الجرائم التي ترتكب في حقنا..وليست هذه المرة الاولى التي اطلع فيها عن هذا الموضوع فقدصدرت تحذيرات عديدة من قبل تحذر من هذاالنوع من الاسماك ولكن لا حياة لمن تنادي...

9

 فيصل

 2009-10-13 23:22:14

صحيح قرف

10

 الطفرة تلعب دور

 2009-10-13 22:27:29

الله أعلم إن العيشة كلها ملوثة..
إذا جيت للرياض تجيني اضطرابات معدية لأني متعود آكل من هالمطاعم.. والوصاخة فينا فينا.. ولارحت للديرة تخف الاضطرابات والوضع يصير أوكي.. الليل والنهار أمي تسوي خبز على الصاج... أقدّره مع الشاهي

11

 مدخن كبير= مشكل كبير

 2009-10-13 21:36:21

الدجاج فيه انفلونزا الطيور قلنا معليش
لحم البقر قلتو يجيب جنون البقر قلنا معليش
لحم الخنازير حرام قلنا معليش ويجيب الامراض قلنا معليش
الاسماك يحقنونها ببول الحامل عشان تكبر و
وش ناكل يعني
انا عني باكل ت ب ن عشان ترتاحون

12

 رياض أبو عبدالله

 2009-10-13 20:42:41

يعني العنوان للأثارة والا البحر مليان بأشياء أقذر من بول المراء الحامل، ياريت الناس تعرف أن اغلب الخضار الي في السوق وسعرها رخيص يسقونها من مياه المجاري الي أكثرها مواد كيميائية ومواد تنظيف... وبعدين الخليج مليان بالتلوث النفطي ويحتاج لاكثر من 10 سنوات حتى ينظف

13

 سحابة نجد

 2009-10-13 20:01:31

وجع قرف

14

 منب صاحي

 2009-10-13 19:50:14

اجل يبي يصير بول الحامل بدراهم ويبي يتنافس عليه التجار ويصير غالي علشان يعطونه السمك

15

 ابراهيم الصالح بريده

 2009-10-13 19:47:24

بالنسبة للشرائح فيه نوع سنغافوري ونوع فيتنامي ومن زمان وحنا ناكل بس حسبي الله ونعم الوكيل من زمان وحنا نضف الضايع

16

 الؤلؤ

 2009-10-13 19:41:26

ماهو بعض الناس كل يوم يأكل أكل ملوث بمثل هذه الأشياء الله يستر علينا وعلى المسلمين

17

 محمد

 2009-10-13 19:20:49

الله يقرفهم
امريكا حاربتهم وما قدرت عليهم
ربنا كفيل بهم

18

 obohatim-hyil

 2009-10-13 18:07:31

ماقريت الموضوع الا عشان انهم يحطون بول المرأة لاطعامها...والحقيقة انه العنوان بجهة والموضوع بجهة ثانية...مع انه ماعمري حطيت السمك بأفمي...الا يوم كنت صغير

19

 أبو سليطين

 2009-10-13 17:41:33

قد يكون هذا النوع من السمك مثير جنسياً للرجل إذا كان مصدر الهرمونات هو ما ذكره الدكتور لو سمحتوا في أي (سوبر ماركت) يباع ؟

20

 بدر الفريدي

 2009-10-13 17:35:42

ملنا الا الاسماك المجمده ارخص من الطازجة

21

 mazin

 2009-10-13 17:14:49

نصيحة ,,
احذروا الهايبر ماركت والاسواق الضخمة لانها تتعامل مع شركات صينية
لانتاج الغذاء وابتعدوا عن الرخيص وافحصوا خياشيم الاسماك حيث ذات اللون الوردي الفاتح تكون طازجة والعكس صحيح ,,,

22

 خالد

 2009-10-13 17:13:54

اين هيئة الغذاء والدواء اين هيئة الغذاء والدواء اين هيئة الغذاء والدواء اين هيئة الغذاء والدواء اين هيئة الغذاء والدواء

23

 وجدان

 2009-10-13 17:09:30

لله يقرفكم
وانا من بعد الدجاج مالي الا السمك كرهتوني فيه

24

 احمد

 2009-10-13 16:50:00

برجاء ذكر اماكن بيع هذه النوعيه حتى يتجنب المستهلك شراؤها

25

 أبو عمر باهبري

 2009-10-13 16:16:35

الله يرحم زمان كان السمك أكل الفقراء أما في يومنا الحاضر فقد اصبح طعام الأغنياء.

26

 ]د فوزى لاشين KACST

 2009-10-13 16:01:34

ضاربالصحه لذلك لابد من وجود متخصصين على أعلى مستوى من العلم والمهنيه البحثيه مثلا الكتان يعالح الكثير من الامراض ولكن هناك مركب قليل السميه لا يعرفه ولايتخلص منه الا متخصص وليس له تأثير على المدى القريب بل على المدى البعيد واسلوب التخلص منه بسيط جدا لايعلمه الامتخصص فى هذا المجال لذ ا ينبغى بحث ذل

27

 بحر الدرر

 2009-10-13 15:57:05

ان محرضات الاباضة عند النساء اثناء استعمالها لتحريض الاباضة وتسمى المنميات المشيمائية التناسلية وهي تاخذ تحت رقابة صحية عالية من بول النساء الحوامل اما استعمالها بشكل مجازف به في الاسماك وهي غذاء البشر فهو امر يحتاج للوقوف قليلا

28

 الوحداني

 2009-10-13 15:48:00

مشكور علا المعلومه المفيده

29

 خالد ال شمري

 2009-10-13 15:44:12

حتى الاسماك ماسلمت منهم كل شي صار ماهو طبيعي كنا نقول مافيه الا السمك هو الي مايقدرون يغشونه او يعطونه ادويه او مواد كيميائيه ولكن شكلهم بيلحقون السمك بالبحر عشان يعطون مواد كيميائيه

30

 ]د فوزى لاشين KACST

 2009-10-13 15:41:27

ولكن قد يسأل سائل وما هذه النباتات الى تقدم لنا ما تقدمه الاسماك وأفضل هذه النباتات هى موجوده من قديم الزمن وهى شجره الزيتون ونبات الكتان وبعض الطحالب البحريه ونظرا لأن الاسماك يمكن ان تحتوى على بعض المركبات السامه مثل الزئبق لذا ينبغى البحث عن بدائل تعطى نفس الغرض مع الاستعانه بالمتخصيصين فى ذل

31

 al_qahtani

 2009-10-13 15:39:05

حياتنا في خطر

32

 فيصل السليمان

 2009-10-13 15:35:04

لا حول ولا قوة الا بالله

33

 جامل زمانك

 2009-10-13 15:17:11

من جد ودي آكل سمك الان ههه احسن مافي السمك انة في نسبة بروتين خاصة للي يلعب كمال اجسام مثلي طبعآ ونسبة الدهون نسبة لاتذكررر يعني راح تحرقها على طوللل وموضوع اكثر من رائع

34

 أبو الفوارس

 2009-10-13 15:06:40

وصلت انهم ياكلونا بول ؟؟؟
احسن الواحد هالأيام ياكل تمر وماء ونرجع لأيام الصحابة رضي الله عليهم
كل شي صار مغشوش هالأيام

35

 ]د فوزى لاشين KACST

 2009-10-13 14:44:58

بسم الله الرحمن الرحيم ليس الاسماك فقط هى التى تحتوى تلك المركبات وهى الاوميجا3 ولكن نحن فى الوطن العربى قد وهبنا الله عدد من النباتات الى تعتبر مصادر جيده لتلك المركبات التى لها اهميه بالفعل فى معظم الامراض ولو تم استغلالها لتم معالجة معظم الامراض حتى السرطان لها دور كبير فى تثبيطه وهى DHA/EPA

36

 علاء الحجاوي

 2009-10-13 14:38:05

لا حول ولا قوة إلا بالله
الله يقرف الفيتناميين على هالخبر على الصبح.

37

 من سوريا

 2009-10-13 14:34:34

حرام عليكم ماعاد نقبل على أكل السمك معقول

38

 عبدالله القصيمي

 2009-10-13 14:32:52

ألاسماك ملوثه والدجاج هرمونات ولحم الغنم مشكوك فيه. أعتقد أن لحم الحاشي أفضل والا أيش رأيك يادكتور,لآن الجمل يعيش في البر ويعلف أحيانآ,
عليكم بالخضار والحبوب للحصول على بروتين نظيف,

39

 عبدالله القصيمي

 2009-10-13 14:29:47

عندما فشلت شركة ألاسماك في توفير سمك نظيف,نجحت الشركات الرخيصه في توريد سمك سيئ ورخيص,أغلب المواطنين حتى بعض ألاثرياء يبحث عن الرخيص. وصدق المثل الرخيص مخيس,

40

 ضي قطر

 2009-10-13 14:24:10

لا حول ولا قوة الا بالله
حتى السمك ماسلم من شركم
ماخليتوا لنا لا
دجاج ولا غنم ولا بقر والحين
جيتوا على السمك
خافوا الله بأنعامه

41

 الصابونابي

 2009-10-13 14:17:41

ان الحقيقة هرمونات (مستخرجة من بول المرأة الحامل)
وليس البول بتركيبته المعروفة.

42

 محمد محي

 2009-10-13 14:16:08

هيئة أبو ظبي الغذائية أوقفت إستراد هذه الأسماك حتى يتم فحصها وبالفعل تم فحصها واتضح أنها صالحة للإستخدام الآدمي وأعيد إسترادها من جديد وكذلك فعلت مصر.والحرب على هذه الأنواع الرخيصة من الأسماك لا تعدو كونها حرب بين التجار علما بأن هذه الأنواع من الأسماك تصدر بالأطنان إلى أمريكا وأستراليا.

43

 قهر

 2009-10-13 14:11:15

العنوان بجهه والموضوع بجهه اخرى
كله على الفاضي

44

 أحمد البراك

 2009-10-13 14:07:11

كلام كبير

45

 وجهات نظر

 2009-10-13 13:58:31

ولماذا نراه في اسواقنا نعم كل هذه الانواع تسبب السرطان لانها تتغذى على مياه الصرف الصحي ومنهم لا يذكو النوع فقط فيله سمك ابيض ولانه سريع التكاثر فمن المسؤول عن هذا

46

 محب الناس

 2009-10-13 13:39:08

أنا أقول ليش بعض الناس ماأصبح عنده مروة
من نوعية هذه الأطعمة

47

 الساهر

 2009-10-13 13:27:59

بعد هذا كله تقول مرتين ؟؟ ايه هين

48

 shereen mohamed

 2009-10-13 13:21:43

بالله هذا الكلام صدق؟؟؟
لاحول ولاقوة الا بالله
انا باشتري منه دائما

49

 د: محمد بسام الصيرفي

 2009-10-13 13:21:31

أحل لكم صيد البر والبحر وطعامه... إن الله عز وجل قد أعطى كل شئ حقه لكي نستخرجه على أحسن مايرام فلماذا العبث بما أعطانا الله وللعلم فقد فإن فيتامين OMEQA_3 هو من أفضل الفيتامينات المقوية لعضلة القلب والجهاز العصبي

50

 نصباوي حنون

 2009-10-13 13:14:08

مياه ملوثه قلنا معليش
يطعمونه مضادات حيويه قلنا معليش
قمل البحر قلنا معليش
بس بول المرأه الحامل هذي قووويه





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع