• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1811 أيام , في الجمعه 13 شوال 1430هـ
الجمعه 13 شوال 1430هـ - 2 اكتوبر 2009م - العدد15075

البعض يرى السبب في التكاليف المرهقة والبطالة..

تأخر الشباب في اتخاذ قرار الزواج وتكوين أسرة ظاهرة اجتماعية سلبية

تحقيق ـ سعدون الثبيتي

    تأخرالشباب السعودي عن الزواج إلى ما بعد سن الثلاثين يكاد ان يصبح ظاهرة في السنوات الأخيرة، فكثير منهم يورد حججا واهية وضعيفة للخروج من مأزق تكرار إلحاح الوالدين أو تساؤل الأقرباء أو حتى زملاء وأصدقاء أي منهم عن موعد زواجه، فالشاب دائمايضع غلاء المهور وعدم توفر المال العائق الأكبر في طريقه كما يجعله المخرج الأمثل لمأزق تلك التساؤلات، رغم ان مصاريف سفر ذلك الشاب خارجيا في خمس مرات فقط تكفي لتغطية تكاليف زواجه. فمعظم الشباب يرون أنهم لا يزالون صغارا على سن الزواج حتى وان تجاوزوا الثلاثين ، وأن الوقت لايزال مبكرا قبل ان يدخل في حياة الجد والمسؤولية وتكوين الأسرة.

تأخير الزواج

له مخاطر كبيرة

ولتأخير الزواج مخاطر نفسية وجسدية كبيرة على الشاب حيث أكد الشيخ احمد الصالح إمام وخطيب جامع محمد الرشيد بالمجمعة ان عدم إشباع الغريزة لدى الشاب قد يؤدي به إلى الوقوع في الحرام والفواحش لا سمح الله ، مورداً قول الله تعالى " ومِن آياتِهِ أن خَلَقَ لَكُم مِن أنفسكم أزواجًا لتسكُنُوا إليها وجَعَلَ بينكُم مودةً ورحمةًً إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون" الروم : 21 .

ولفت الشيخ الصالح إلى ان الزواج فيه حفظ للضرورات الخمس: الدين والعقل والمال والنفس والنسل. كما نصح الشيخ الصالح أولياء الأمور بالتسهيل على الشباب وعدم التكلف في نفقات الزواج حتى يتمكن اكبر عدد منهم من إكمال نصف دينه وبهذا يتحقق الهدف ولا نجد لدينا شابا قد يتأخر عن الزواج بسبب غلاء المهور.

ترك الزواج من أجل الإبل

راضي بن عبدالله (44 عاما) لا يزال مقتنعا بعزوبيته مادام انه يعيش بين إبله التي يعشقها إلى حد الجنون - على حد تعبيره – فمنذ عشرين عاما اشتراها بمبلغ من المال توفر لديه في تلك الفترة. يقول انه يعمل في إحدى الإدارات الحكومية وعند انتهاء وقت الدوام يخرج إلى إبله يوميا ليقضي وقته حتى وقت متأخر من الليل ثم يعود إلى منزله. ويعزو سبب عزوفه عن الزواج إلى انه تحمل مسؤولية إخوته الثلاثة حتى قام بالمساهمة في تزويجهم مضيفا أن الإبل أخذت جل وقته وهذا ما جعله يكاد ينسى الزواج ولا يفكر فيه إطلاقا مؤكدا انه اعتاد على العزوبية والبعد عن المسؤولية وتربية الأبناء المتعبة على حد قوله.

الرياضة أشغلتني عن التفكير بالزواج

يقول سطام محمد (31 عاما) ان ممارسة الرياضة أشغلته حتى عن مجرد التفكير في الزواج وتكوين أسرة، مضيفا انه يحب ممارسة لعبة كرة القدم منذ ان كان صغيرا. ويوضح الشاب سطام انه لا يعرف متى يقرر الزواج ولم يكن المال عائقا كبيرا له لكي يكمل نصف دينه لكنه يعتبر نفسه صغيرا على تكوين أسرة .

إكمال دراسته

يقول الشاب سلطان ( 29 عاما) والذي يدرس حاليا خارج المملكة في نيوزلندا تحديدا انه قبل ان يفكر في إكمال دراسته خارجيا كان يأمل إكمال نصف دينه فتقدم إلى إحدى الأسر مضيفا: ( طالبوني بمهر تجاوز 50 ألف ريال وتكاليف أخرى قفزت بالمبلغ إلى 100 ألف ريال، مع العلم ان ليس لدي استطاعة ولن احمّل والدي مبالغ او ديوناً ، وحاولت ان ابحث عن عائله أخرى لا تشترط شروطاً تعجيزية فلم أجد ، حينها قررت أن أكمل دراستي خارجيا وهذا ما حصل مؤخرا).

شبابنا متقاعسون مراهقون

من جهته يتهم المواطن حمزة محمد (50 عاما) اغلب الشباب بأنهم سبب المشكلة في تأخير الزواج ، مؤكدا من وجهة نظره أن العزوف عن الزواج أو تأخره ليس بسبب المهور أو عدم توفر المال لافتا إلى أن الشاب يصرف على سفره في السنة في المتوسط بين عشرة آلاف وخمس عشرة ألف ريال ، وبهذا يمكنه توفير مهر الزوجة خلال خمسة أعوام فقط إذا كان جادا في ذلك. مؤكدا ان هؤلاء الشباب لا يريدون تحمل المسؤولية كما أنهم لا يستطيعون تكوين أسرة مضيفا أنهم رغم تجاوزهم سن الثلاثين إلا أن عقولهم لم تنضج بعد، فهم يتصرفون وكأنهم مراهقون ، لافتا إلى أنهم يعيشون في قصص غرامية عبر الهواتف المتنقلة وعبر المراسلات الالكترونية .

راتبه لا يكفي

لفتح بيت الزوجية

راشد العتيبي يقول من وجهة نظره انه ليس باستطاعته إكمال نصف دينه في الفترة الحالية، رغم بلوغه سن الثلاثين بحجة انه لم يتعين في الوظيفة إلا مؤخرا، لذا يرى ان ليس بإمكانه استئجار شقة والصرف على الزوجة خصوصا وانه قد اقترض مسبقا لشراء سيارة. فهو يعتقد ان أمامه سنتين على الأقل للتفكير في الزواج .

الوسمي يدافع عن الشباب

محمد الوسمي (29 عاما) عبر عن وجهة نظره بقوله: لماذا تطالبوننا بالزواج ونحن عاطلون لم نحصل على وظائف رغم أننا تخرجنا منذ سنوات ويضيف الوسمي ان غالبية الشباب السعودي يرغب في إشباع رغباته بالحلال من خلال الزواج لكن ليس باستطاعته ذلك لعدم توفر الوظيفة التي تضمن له مرتبا يؤمن احتياجاته واحتياجاته زوجته وأسرته .

الزواج المبكر

له فوائد لا تحصى

عن تجربته يؤكد الشاب سليمان بن عبدالله (35عاما) ان للزواج المبكر فوائد كبيرة لا تعد ولا تحصى. مضيفا : تزوجت في سن مبكرة عندما كان عمري 23 عاما والآن احصد تلك الفوائد والتي يقف في أولها أبنائي الخمسة فالأبناء هم زينة الحياة الدنيا خصوصا عندما يكون الأب في سن مبكرة حتى يستطيع القيام بتربيتهم ويكون قريبا من نفسياتهم. ونفى ان يكون الزواج عائقا له في ممارسة أي من هواياته او اهتماماته. ولم يخف الشاب سليمان انه عانى بعض الشيء في بادئ الأمر بسبب ضعف الراتب لكنه سرعان ما تغلب على هذا الأمر بتكاتفه مع زوجته من اجل بناء عش الزوجية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 433
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    من وين نتزوج يا حسرة
    تكاليف مرتفعة والحال يعلمه الله

  • 2

    المشتهي يقطع المستوي.

    هياء (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:07 صباحاً 2009/10/02

  • 3

    اهم تاخر الشاب السعودي عن الزاوج
    1-غلا المهور
    2-البنت نفسه تعقد الرجال
    3-واهم الشروط عند البنت ان يكون الرجال ذو وجه حسن وسلامتكم
    هذي وجهة نظري

    حمتو (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:10 صباحاً 2009/10/02

  • 4

    يا ناس مع وين نعرس وما فيه وظائف
    واذا توظفنا شوف الراتب كم، يعني يالله تصرف على نفسك ولا على اهلك و لا تجمع
    واذا الواحد جمع له كم قرش شوف الطلبات التعجيزية من اهل العروس
    لا احد يقولي انت متشائم
    هذا الواقع وهذا اللي قاعد يصير لا تكذبون على انفسكم

    نايف بن عبودي

    UP 0 DOWN

    03:11 صباحاً 2009/10/02

  • 5

    عطونا رواتب زي العالم وابشروا كل الشباب يعرسون والله انكم فاضييين

    سالم الرويلي (زائر)

    UP -1 DOWN

    03:14 صباحاً 2009/10/02

  • 6

    اقول انا شاب ومن حقي ارد على الكاتب واقوله لاتشوف الناس بعين طبعك ومن زاويه واحده فلو ان كل شاب له منصب ووظيفه مناسبه اي حكوميه مو بقطاع خاص في اي وقت يفنش ويسرح كان ما تأخر دقيقه عن الزواج فيهذا الزمن الحالي بعدين الزواج مسؤوليه ومتطلبات وحقق الزوجه كثيره...

    فانتوم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/10/02

  • 7

    ووالله انا عمري 29 سنة ولا فكرت في الزواج ولذلك لوجود ضررروف الله يعين بس
    على قولتهمم لاتشكيلي ابيكيلك

    السهلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/10/02

  • 8

    " حجج واهيه وضعيفه " ههه. والله انك ياكاتب المقال ماعندك سالفه. دراهمنا راحت في الاسهم.جالس اسدد قرض ومتعلق في اسهم بيشه. وانا عينه من الشباب اللي تتكلم عنهم. تبي تزوجني شف ايميلي عند الجريده. بس مو زواج اي كلام وتوهقني. ابي بس تتكفل باجار الشقه ?? سنين حتى اسدد قرضي. مواليد???? ه

    سلمان (زائر)

    UP -1 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/10/02

  • 9

    اكبر المصايب اللي حالة بالشباب انهم مايستطيعون الزواج وكلكم يعلم المخاطر من الذهاب للدول المجاورة وخطوة الاصابة بالامراض المعدية اسئل الله الحماية المفروض الحكومة تتوسع بالقروض اللي تيسر على الشباب تملك المنازل وليس بالدفع لهم الكاش كذلك العوائل تتحمل الجزء الاكبر
    اللهم اصلح شبابنا وشباب المسلمين

    مغترب (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:24 صباحاً 2009/10/02

  • 10

    اخوى شكلك مو عيش فى الدنياء من وين يجيبو الشباب مصاريف المهور والسكن وغيرة وهو رتبة ما يتعدا 3500 قلى انت من وين ومصاريف الحياء صارد فوق المتوقع غلا فاحش يعينى الوحد يتزوج ويوهق بنت الناس ولا ايش

    ابو حسين (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:26 صباحاً 2009/10/02

  • 11

    فعلوا بنك التسليف وخففوا من شروطه و ريحونا من ثقل الإيجار و بكره نعرس و الله لأعرس بس وووين المساعده ياناس !!!

    فهد العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:27 صباحاً 2009/10/02

  • 12

    انا طقيت28 ومافي امل اتزوج اول رجعو فلوسي اللي في الاسهم وسوو تخفيضات 50 %على تكاليف الزواج واتزوج, وتراكم انتو الكسبانين في الاخير...*

    ماطور الصحراء (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:29 صباحاً 2009/10/02

  • 13

    قل الزواج من البلاوي اللي نشوفها.. خلونا صريحين
    بيوت اجار , وظائف قليلة , عاطلين وعاطلات ,
    الحياة تغيرت ماهي مثل قبل 30 سنة ياصاحب التحقيق

    ابو سماهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:32 صباحاً 2009/10/02

  • 14

    سيتأخرون عن الزواج لأنه أصبح للأثرياء فقط , سيتأخرون عندما يكون الدين هو السبيل لنيل العائلة , سيتأخرون عندما تكون زيادة الراتب مجرد زيادة في أسعار السكن والغذاء , سيتأخرون ويتأخرون ويصلون للأربعين والحمسين وهم عازبين.. !!!

    أسامة الرويس

    UP 0 DOWN

    03:34 صباحاً 2009/10/02

  • 15

    ليس السبب غلاء المهور...السبب بسيط جدا وواضح...فولد النعمة يتزوج وهو عمره 17 لو يبي...واللي دخله متوسط يتزوج بعد ال26 واللي على قد حاله يتزوج بعد ال30 واللي متوظف سكرتي ((حارس امن )) يردد ياليي ما اطولك..

    فاهم غلط... (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:34 صباحاً 2009/10/02

  • 16

    فعلاً غلاء المهور هو السبب لأغلبية الشباب بعدم زواجهم وبعدم مقدرتهم على المهر وكل أب صي مهر بنته من 50 ألف وتوصل إلى ال 100.000 ألف طلعت سياره مو بنت.

    أبو سلمان (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:35 صباحاً 2009/10/02

  • 17

    (تأخرالشباب السعودي عن الزواج إلى ما بعد سن الثلاثين يكاد ان يصبح ظاهرة في السنوات الأخيرة، فكثير منهم يورد حججا واهية وضعيفة للخروج من مأزق تكرار إلحاح الوالدين أو تساؤل الأقرباء أو حتى زملاء وأصدقاء أي منهم عن موعد زواجه، فالشاب دائمايضع غلاء المهور وعدم توفر المال العائق الأكبر في طريقه ) انا رجل عزبي ولم يتوقف بطريقي اي من عوائكم..!!
    الزواج قسمة ونصيب والله كتب لي ولغير النصيب...!!
    ما اريد هو ان اتعرف على من اريد ان تكون مستقلبي وعائلتي وعمري القادم..!!!

    ناصر بن محمد

    UP 0 DOWN

    03:37 صباحاً 2009/10/02

  • 18

    من وين يحسره زواج والشباب عاطل عن العمل والتكاليف خياليه الحين الواحد مايقدر يكد على نفسه وصعبه يورط بنت الناس معاه المال هو مشكله الزواج ,,,

    بندر (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:41 صباحاً 2009/10/02

  • 19

    تبغونهم يتزوجون و المغرب و سوريا و رشا فاتحين ابوابهم بأرخص الأثمان؟؟
    الله يغنينا بالحلال عن الحرام و يرضينا فيه.

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:42 صباحاً 2009/10/02

  • 20

    طيب ليه ما تكون يا أستاذ سعدون الثبيتي أكثر جرأة بالطرح وتبعد عن التقليدية شوي وتناقش وجهة نظر الشباب بعيد عن الأمور المادية :) ؟
    ما فكرت مثلاً عن رضانا بآلية اختيار الزوجة ؟
    ما فكرت بتصورنا للحياة بعدين واللي انبنت من المحيطين وأحوالهم وكيف انها أثرت علينا سلباً ؟
    ما فكرت بطريقة تفكير المرأة السعودية _ إلا من رحم الله_ وجهلها بنسبة كبيرة بالتعامل المثالي مع الرجل كونها بعيدة عنه ؟
    أتمنى أشوف منك تقرير يتطرق لأمور حساسة وبعيدة عن المادة ^_^
    لك التحية

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف