تشير التقديرات الأولية للسكان الصادرة من مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط إلى أن عدد سكان المملكة في عام ٢٠٠٨م قد بلغ نحو ٢٤.٨١ مليون نسمة بنسبة نمو ٢.٣ في المائة عن العام السابق المقدر بنحو ٢٤.٢٤ مليون نسمة. وقد شكل السكان السعوديون نسبة ٧٣.٠ في المائة من اجمالي عدد السكان (١٨.١٢ مليون نسمة)، بينما شكل السكان غير السعوديين ما نسبته ٢٧.٠ في المائة من اجمالي التعداد (٦.٦٩ مليون نسمة).

وحسب تقرير مؤسسة النقد السنوي يتوزع سكان المملكة حسب الجنس بناء على نتائج تقديرات عام ٢٠٠٨م بما نسبته ٥٥.٢ في المائة ذكور، و٤٤.٨ في المائة إناث من جملة السكان، وشكل السكان السعوديون الذكور ما نسبته ٣٦.٦ في المائة والإناث ما نسبته ٣٦.٤ في المائة من اجمالي السكان، بينما شكل السكان الذكور غير السعوديين ما نسبته ١٨.٦ في المائة والإناث غير السعوديات ما نسبته ٨.٤ في المائة من اجمالي سكان المملكة.

وبالنظر إلى توزيع سكان المملكة في عام ٢٠٠٨م حسب الفئات العمرية، نجد أن عمر الطفولة (الفئات العمرية من صفر إلى ١٤ سنة) بلغ تعدادهم ٨.٠٠٠ ملايين نسمة وبنسبة ٣٢.٣ في المائة من اجمالي السكان، وأن عمر الشباب (الفئة العمرية من ١٥ إلى ٣٩ سنة) قد بلغ تعدادهم ١١.٣٨ مليون نسمة وبنسبة ٤٥.٩ في المائة من اجمالي السكان، بينما بلغ تعداد الفئات العمرية من ٤٠ سنة فأكثر ٥.٤٢ ملايين نسمة وبنسبة ٢١.٩ في المائة من اجمالي السكان. أما توزيع السكان السعوديين حسب الفئات العمرية، فإن عمر الطفولة (الفئات العمرية من صفر إلى ١٤ سنة) قد بلغ تعدادهم ٦.٧ ملايين نسمة وبنسبة ٣٦.٨ في المائة من اجمالي السكان السعوديين، وأن عمر الشباب (الفئة العمرية من ١٥ سنة إلى ٣٩ سنة) بلغت ٧.٩ ملايين نسمة وبنسبة ٤٣.٣ في المائة من اجمالي السكان السعوديين، بينما بلغ تعداد الفئات العمرية من ٤٠ سنة فأكثر ٣.٦ ملايين نسمة وبنسبة ١٩.٨ في المائة من اجمالي السكان السعوديين.

ومن حيث توزيع سكان المملكة في عام ٢٠٠٨م حسب المناطق الادارية، فإن منطقة مكة المكرمة تحتل المرتبة الأولى بعدد ٦.٢٣ ملايين نسمة وبنسبة ٢٥.١ في المائة، تليها منطقة الرياض في المرتببة الثانية بعدد ٦.٠٨ ملايين نسمة وبنسبة ٢٤.٥ في المائة، والمنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بعدد ٣.٦٤ ملايين نسمة.