• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1915 أيام , في السبت 8 رمضان 1430هـ
السبت 8 رمضان 1430هـ - 29 أغسطس 2009م - العدد 15041

مستثمر يطالب بإصدار قانون ينظم قطاع العمرة.. السراج:

العمرة الداخلية بلا مواصفات.. وإعادة فتح تصاريح الحج سيمنع تأجيرها بالباطن

أيمن السراج

الرياض: محمد طامي العويد

    طالب مستثمر يعمل في تنظيم حملات الحج والعمرة وزارة الحج بإصدار قانون ينظم قطاع العمرة والعاملين فيه من مكاتب حملات ومنظمي الرحلات للمشاعر المقدسة, مشيراً إلى أن العمل في هذا النشاط لا يزال يقوم وفق اجتهادات مبعثرة دونما مواصفات ومقاييس أو نظام ثابت للخدمة المقدمة كما هو نظام الحج، كما طالب بأن يشمل القانون الجديد إعادة فتح تصاريح الحج الخاصة بمزاولة حملات الحج المتوقفة بسبب محدودية المساحة المخصصة للتأجير داخل المشاعر, مؤكدا أن هذين المطلبين هما الحل الأمثل للقضاء على الحملات الوهمية وبيع تراخيص حملات الحج أو تأجيرها بالباطن.

وكانت وزارة الحج قد أعدت في وقت سابق دراسة لمشروع نظام العمرة وما يرتبط بها من ضوابط وآليات واجتمعت مع عدد كبير من أصحاب الحملات لإطلاعهم على النظام الجديد وأخذ المقترحات بشأنه غير أنه لم يتم إقراره بصورة رسمية, فيما يؤكد أصحاب مكاتب الحج والعمرة ألا وجود حتى الآن لإطار قانوني ينظم رحلات العمرة.

وقال ل"الرياض" أيمن السراج صاحب مكتب الاتقان لخدمات الحج والعمرة إن الحج والعمرة وجهان لعملة واحدة تنظيما وارتباطا, لافتا إلى أن وضع القيود بالنسبة للعمرة وسد الطريق على إشكالاته من خلال نظامها المنتظر هو جزء من حلول إشكالات حملات الحج ومنها الحملات الوهمية, مطالبا بأن يكون هذا المطلب على طاولة النقاش لدى الهيئة التنسيقية الجديدة لشؤون الحج والعمرة والتابعة لوزارة الحج والتي ستبدأ أعمالها قريبا.

ولم يقلل السراج من جهود وزارة الحج في تنظيم شؤون العمرة والحج والقضاء على الحملات الوهمية, إلا أنه أوضح أن تلك الجهود لن تتم بالصورة المتكاملة مع عدم وجود تشريع يحمل بنوداً حول الالتزامات أو العقوبات بالنسبة للعمرة الداخلية, وقال "هناك عمل يتم في العمرة إلا أن سوقه لا تزال تلفه العشوائية بسبب غياب الآلية الواضحة".

وعن توقف إصدار تصاريح الحج بسبب محدودية المساحة المخصصة للتأجير في المشاعر قال السراج إن إيقاف التصاريح لن يفيد المنافسة والجودة, وإذا تم العمل على تأجير مساحة داخل المشاعر موازية لعدد الحجاج المسجلين في الحملة فعندها يمكن فتح التصاريح وتنويع أسلوب العمل وترقيته, معتبرا هذا الإجراء ملحا للقضاء على ممارسات بيع التراخيص وتأجيرها بالباطن ولخلق منافسة عادلة.

وقال مستدلا إنه لا زال هناك من يعمل في العمرة تحت مسمى خدمات عامة, وهناك من يعمل بلا تصاريح, وأن 90% منهم من غير السعوديين, ويتم العمل بشكل عشوائي يسيء لسمعة سوق العمرة, وهؤلاء تكونت لديهم قاعدة عمل تمكنهم من إحياء الحملات الوهمية خلال فترة الحج بالرغم من جهود وزارة الحج في هذا المجال".

من جهة أخرى أرجع السراج ارتفاع أسعار حملات الحج لارتفاع سعر تأجير الخيمة والمساحة المخصصة للحملات داخل المشاعر من قبل وزارة الحج, ولما أسماه ب"السوق السوداء" لبيع تذاكر الطيران للحجيج, فيما لم يشر لأي انخفاض قد يطرأ على أسعار حملات العمرة أو خلال حج هذا العام قياسا بمخاوف تداعيات مرض أنفلونزا الخنازير.

وعن ارتفاع كلفة أسعار حملات الحج قال السراج إن سبب ذلك هو ارتفاع سعر تأجير الخيمة داخل منى من قبل وزارة الحج إذ يبلغ السبعة آلاف وخمسمائة ريال, مطالباً وزارة الحج بتخفيض سعر تأجير الخيمة ليتسنى لأصحاب الحملات عمل تخفيض في التكاليف التي يدفعها الحاج.

وأضاف "بيع تذاكر الطيران للحجيج بالباطن خلقت سوقا سوداء ترفع بأسعار التذاكر بدرجة تصل للضعف من القيمة الحقيقية للتذكرة", مطالباً الخطوط السعودية بالنظر بأهمية في نظام المنافسة وإلغاء ما أسماه ب"القرعة" لشراء مقاعد الطيران خلال موسم الحج عبر تغيير قيمة الدخول في المناقصة من ثلاثة آلاف ريال إلى دفع نصف قيمة التذاكر.

وقال "هذا المبلغ الزهيد لقيمة المناقصة والبالغ 3000 ريال شجع دخلاء على سوق الحج والعمرة للدخول فيها لشراء مقاعد طيران ومن ثم بيعها بسعر أعلى في السوق السوداء, وإن لم يتسنَ لهم الدخول فيها فخسارة ثلاثة لآلاف لا تعتبر مؤثرة".

ولم يتوقع السراج حدوث انخفاض في أسعار كلفة الحاج أو المعتمر من خلال حملات الحج كانعكاس لمخاوف انفلونزا الخنازيز, مبينا أن الأمر يرتبط بالطلب, وأن عقود طالبي الانضمام للحملات لم تشهد أي عزوف ليمكن توقع انخفاض في أسعار الحملات.

الجدير بالذكر أنه وفي تحرك احترازي استلمت مكاتب ومنظمي حملات الحج والعمرة في جميع مناطق المملكة الأسبوع الماضي تعميم وزارة الحج ويحمل تشديدا بأهمية وجود كادر طبي متكامل ضمن كل حملة من حملات حج هذا العام.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 15
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    أخي السراج : تقول إن غلاء أسعار الحملات بسبب الخيام ؟!!
    الصحيح أن سكن الحاج الواحد يكلف 470 ريال فقط في أفضل خيمة.. الغلاء بسبب الجشع والاستغلال
    ثانيا : تريد تنظيم العمرة ! من المستفيد ؟؟؟
    المستفيد هي شركات الحج وأرصدتها المتورمة حتى تستغل شركاتكم المواطنين كما استغلتهم في الحج.. واعذرني

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:38 صباحاً 2009/08/29

  • 2

    متى يستطيع المواطن اداء العمرة في رمضان اذا كان المعتمر القادم من الخارج مقيم في الحرم 24 ساعة من بداية رمضان حتى يوم العيد !!! , ولماذا لايكون صحن الحرم فقط للطائفين في وقت صلاة التروايح !!!

    جعفر عبدربه (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:27 صباحاً 2009/08/29

  • 3

    السيد/ ايمن يريد تخفيض التذاكر ويريد تخفيض قيمة الخيام ولم يقول انه سوف يخفض من التكلفه الباهظه التى يفرضها على الحجاج علما بانه من اغلى الحملات اما عن طلبه للتخفيض من قبل الخطوط ووزارة الحج وذلك لكى يوفر كل ذلك لنفسه وتبقى التكلفه كما هى والله المستعاون حج ياحاج

    ابو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:15 صباحاً 2009/08/29

  • 4

    عمرة مقبولة من الجميع إن شاء الله

    أيمن علام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:41 صباحاً 2009/08/29

  • 5

    أين الحل وبسرعة

    UP 0 DOWN

    11:42 صباحاً 2009/08/29

  • 6

    والله الاجانب هم الي ماسكين مكاتب العمرة ادخل البطحاء والنسيم شوف المكاتب من جالس فيها مصريين وبنغالي ويديرون المكاتب باسماء سعوديين

    الجلجل (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:58 مساءً 2009/08/29

  • 7

    ما أدري هذا يخاطب ناس ما تفهم، ترى خلاص السعوديين يعرفون ان احنا ملعوب علينا في الأسعار في كل شي.

    أبو عمر باهبري

    UP 0 DOWN

    01:08 مساءً 2009/08/29

  • 8

    انا ابي اعرف اذا كنت ابي اشتكي على حملة كيف ؟؟
    لان صارت قصه لاهلي والحمدلله ان الله سلم لكني ماراح اسكت للحمله اللي تستغل الناس بهالشكل

    عبدالعزيز مساعد بن خميس (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:11 مساءً 2009/08/29

  • 9

    استغلوا الناس في حملات الحج باسعار باهضة والان جاء الدور على العمرة لانها مفتوحة بدون تصريح ويريدون استغلالها
    حسبي الله ونعم الوكيل

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:15 مساءً 2009/08/29

  • 10

    نعم "عمرة زطنية بلا شروط او مواصفات... وحج وطني بلا شروط فلماذا تصاريح فقط يؤهي مقر للسعوديين ومجاني ايضا هذا حق من حقوقهم

    أبومنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2009/08/29

  • 11

    كلمة حق..
    كلمة الحق صحيح أن تتاح التصاريح للجميع سواء للحج أو للعمره للداخل والخارج
    وعدد الحجاج تقرره الجهات العليا ولا يعتمد علي التسويق
    واصدار التصاريح مجرد اقتسام السوق ولا يزيد عدد الحجاج
    وظهور المنافسات في الخدمات الافضل والاسعار الاقل
    ومن الغريب ان المحتكرين هم من يشرع او يؤثر

    ابوجهاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:31 مساءً 2009/08/29

  • 12

    قبل الإسلام كان الكفار يتنافسون لخدمة الحجاج بدون مقابل أما الآن نسابق لنهب الحجاج ليس في الحملات بل في كل شيء المواصلات والمواد الغذائية حتى الخبز (العيش) الحبة بريال ..

    الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:39 مساءً 2009/08/29

  • 13

    هذا شرف خدمة الحجاج ام شرف نهب الحجاج
    حدث العاقل بما يعقل
    هذة السنة كثير من الاسعار تراجع في المواد الاساسية وغيرها فلماذا يستمر الغلاء اتمنى من الجميع تذكر ان افضل حملة قبل بضع سنوات كان لا يتجاوز 3700 ريال والان فئة د اصبح بما لايقل عن 4500 ريال اتمنى من المسؤلين مزيدمن الاهتمام وشكرا

    خالد بن سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:49 مساءً 2009/08/29

  • 14

    اخواني الاعزاء اكتب لكم من قرب في وضع الحج الحل الاول هو تطهير المرتشين في ادارة حجاج الداخل وبعد ذلك تسير الامور ان شاءالله على خير

    الخالدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:04 مساءً 2009/08/29

  • 15

    الخيمة تؤجرها الوزارة ب 7500 ريال. إذا كيف يصل السعر للحجاج إلى أكثر من 3000 ريال للحاج الواحد، أي أكثر من 30000 ريال للخيمة الأقل تجهيزا.
    إنه (فساد إداري ومالي) من الجهات المعنية بالتنظيم والرقابة.
    كثير من شركات الحج تؤجر خيمها وتضارب بها على الحملات الصغيرة التي لا تملك تصريح.
    فمن المستفيد؟؟؟

    مراقب حج (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:46 صباحاً 2009/08/30



مختارات من الأرشيف