الجالية في بريطانيا يستقبلونه بالتواصل والتقارب

إفطار السودانيين لا يكتمل بدون العصيدة وشراب«الحلو مرّ»

العصيدة السودانية
إقبال التميمي– لندن :

يستقبل اعضاء الجالية السودانية في بريطانيا شهر رمضان الكريم بنفس الفرحة التي يستقبلونه بها في السودان. ويقول الأستاذ عبد الرحمن مهيسي مساعد المستشار الإعلامي في السفارة السودانية في لندن شهر رمضان بالنسبة للسودانيين هو شهر التقارب والتواصل اما بالنسبة لوجبات الافطار فللسودانيين اطباق رمضانية خاصة لها طابع ونكهة مميزتان للشهر الكريم. يبدأ الناس افطارهم بتناول البلح تيمنا بسنّة الرسول عليه الصلاة والسلام. اما الطبق الرمضاني الرئيسي الذي يتصدّر المائدة في كل بيت سوداني مكون من نوع من الخبز البلدي المصنوع من خليط من دقيق الذرة والقمح ويسمى «العصيدة»، ويؤكل هذا الخبز مع طبخة خاصة مصنوعة من اللحم المفروم والصلصة ومسحوق البامية المجففة وتسمى «مُلاح التقلية» اوُ «مُلاح ام دقوقة». فهذا الطبق هو الطبق الرئيسي.

اما المشروبات يكاد السودانيون يتميزون عن غيرهم من الشعوب الاخرى في صناعة انواع من المشروبات المحليّة التي لا توجد في اي بلد آخر ومنها شراب «الحلو مرّ» او «الآبري الاحمر» واسمه يدل على طعمه الذي يجمع بين الحلاوة والمرارة وهو مشروب مصنوع اساسا من الذرة مع خليط من المنكهات الطبيعية على رأسها الكركدي الذي يعطي المشروب لونه الاحمر المميز. يصنع الحلومر من دقيق الذرة والتوابل مثل الشمار والكسبرة والقرفة والقرنجال ويضاف اليه العرديب (التمر هندي) والبلح ثم يخمر الخليط ويطهى او ينضج وبعدها يجفف ويتم نقعه في الماء ويضاف اليه السكر ويقدم مثلجاً. وهناك ايضا «الآبري الابيض» وهو مصنوع ايضا من الذرة لكن بوصفة وطعم مختلفين، ويصنع من الدقيق المخمر مضافاً اليه بعض التوابل ويتم مزجه بالماء والسكر. كما توجد مشروبات سودانية متنوعة تصنع من فواكه تنمو في السودان كالتبلدي وثمرته (القنقليس) والعرديب «التمر هندي» والكركدي والقضيم.

من أهم أطعمة المائدة الرمضانية السودانية الكسرة وتشبه فطائر الخبز الرقيقة، ويتم تحضيرها من دقيق الذرة مضاف اليه قليل من دقيق القمح.

تقدم الكسرة مع الملاح (الأدام) المصنوع من اللحم والخضار والبصل والزيت والصلصة او عصير الطماطم ومن اشهر انواع الملاح (الادام) التي تقدم مع الكسرة ملاح الويكة وهي عبارة عن بامية مجففة يتم سحقها ويضاف إليها البصل المجفف، واللحم المجفف “الشرموط”، والزيت، والصلصة او عصير الطماطم والملح. وهناك ملاح النعيمية المضاف اليها لبن الزبادي. وملاح المرس المصنوع من اللوبية والبصل والملح. كما يقدم السودانيون عصيدة الدخن ومن أشهر أطباق رمضان المرارة وتعرف ايضاً ب “ام فتفت” وتحضر من احشاء الشاة المذبوحة والكبد، والمعدة، والرئة ويضاف إليها البصل والتوابل والفول السوداني


اطباق منوعة

المسحوق “الدكوة” والملح وعصير الليمون وتؤكل نيئة دون طهي. ويقدم حساء الكوارع المصنوع من اظلاف العجول والضأن وتطهى مع البصل والخضروات والتوابل وترش على الخبز. بينما القراصة من وجبات شمال السودان عند قبائل الشايقية والنوبة الشماليين. وهناك ملاح الكول . وفي جنوب البلاد يمثل السمك عنصراً رئيسياً ومن اهم الوجبات التي يدخل في تكوينها السمك الكجيك

ومن الوجبات السودانية عصيدة البفرة في المنطقة الاستوائية بجنوب البلاد وتصنع من نبات البفرة وهو نبات ينمو في المناطق الاستوائية وهو من فصيلة البطاطس تقدم هذه العصيدة مع الملوخية.

اما بالنسبة لوجبة السحور فهناك “الرُقاق” وهي رقائق مصنوعة من دقيق القمح وهناك ايضا طبق الارز بالحليب الذي يعتقد انه يعمل على تقليل الشعور بالجوع اثناء الصيام.






مواد ذات صله

Image

أطفال يتسولون على رصيف الخطر!

Image

زحمة «العشر الأواخر».. ما نتعلّم!

Image

روحانية «رمضان» ألغت «العزايم»!

Image

مزواج في ورطة مع رمضان!

Image

تغريدة

Image

غربة الروح!

Image

نافذة الذكريات..!







التعليقات

1

 الؤلؤ

 2009-08-28 20:54:56

أكلاتهم لذيذة حقيقة





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع