حول العالم

الكذب على القرآن

شخصي المتواضع مغرم بكتب الإعجاز العلمي في القرآن والسنة رغم اعترافي بأن حماسي لها خف في السنوات الأخيرة - ومن الكتب التي أملكها ثلاثة متخصصة بما يسمى "الإعجاز الرقمي" في القرآن حيث تتقابل كلمات مترادفة أو متضادة لإثبات حقيقة مدهشة أو إعجاز معين..

فعلى سبيل المثال جاء في هذه الكتب مقابلات رقمية عجيبة مثل:

1) تساوي كلمة "الدنيا" مع "الآخرة" ب 115 مرة.

2) وتساوي كلمة "الملائكة" مع ال "الشياطين "ب 88 مرة.

3) وتساوي كلمة "الحياة" 145 مرة مع "الموت".

4) "والصدقة" 73 مرة مقابل 73 مرة "للقناعة".

5) "والسحر" 60 مرة مقابل 60 مرة "للفتنة".

6) "والزكاة" 32 مرة مقابل 32 مرة "للبركة".

7) "والعقل" مقابل "النور" 49 مرة.

8) "واللسان" 25 مرة مقابل 25 مرة للبهجة .. والاحتفال.

9) "ومحمد" 4 مرات مقابل 4 مرات "للشريعة".

10) "والرجل" 24 مرة مقابل 24 "للمرأة"..

وفي حين يستبشر معظم الناس بهذه الأرقام يسارع قلة منهم فقط لفتح القرآن للتأكد من دقتها..

ومؤخرا قررت أن أكون من هذه "القلة" التي تعمد للتأكد بنفسها فأكتشف أن معظم هذه المقارنات والمقابلات إما مختلقة، أو موضوعة، أو غير دقيقة، أو منتقاة عمدا، أو تحتسب الاشتقاقات ولام التعريف (في مواضع) وتتجاهلهما (في مواضع أخرى) !!

فإذا نظرت مثلا لآخر معلومة (24 للرجال و 24 للنساء) ستكتشف أن الكاتب أهمل وجود مشتقات كثيرة لكمة "رجل" جاءت في القرآن (مثل رجلا ورجال ورجلين والرجال) واكتفى بإيراد الكلمة المفردة ليتساوى عددها مع جزء من مشتقات "المرأة" !!

وحين تراجع المعلومة التي سبقتها (حيث ادعاء تكرار كلمة محمد والشريعة 4 مرات) ستكتشف أن كلمة "الشريعة" لم ترد في القرآن سوى مرة واحدة فقط (وحتى في حال أضفتها لمشتقاتها سيرتفع عددها الى 5 وليس 4 كما ذكر)...

أما إن صعدت لثاني معلومة (حيث الادعاء أن كلمة الملائكة تساوي الشياطين ب88 مرة) ستكتشف أن كلمة ال"ملائكة" وردت في القرآن 68 مرة و "الشياطين" 17 مرة فقط !!

أيضا ستكتشف إصرار المؤلفين على مقابلة كلمات ليس بينها علاقة قوية أو حتى أي علاقة على الاطلاق مثل وضع كلمة "اللسان" مقابل كلمة "البهجة" (وحين قصرالعدد أضاف كلمة الاحتفال حتى يصل للرقم المناسب) ! الوحيدة التي اكتشفت صحتها هي أول معلومة حيث ثبت فعلا أن كلمة "الدنيا" تساوى "الآخرة" ب 115 مرة .. ولكن حتى في حال تغاضينا عن مشتقات هاتين الكلمتين أتساءل إن كان لهذا التساوي أي معنى إعجازي في ظل وجود 77436 كلمة يتضمنها القرآن الكريم !!

.. وبالمناسبة .. هذا العدد الهائل من الكلمات في القرآن الكريم يذكرنا بحقيقة أن الكلمات التي تم استبعادها أكثر بكثير من الكلمات التي تم إيرادها لتأييد وجهة نظر الكاتب.. فأصحاب هذه الكتب مثلا لم يتعرضوا لكلمة "الليل" التي تكررت 74 مرة (لماذا؟) لأن كلمة "النهار" المضادة لها تكررت 54 مرة فقط كما لم يتعرضوا لكلمة "مريم" التي تكررت 34 مرة لأن كلمة "المسيح" المرادفة لها تكررت 11 مرة فقط

على أي حال هذه مجرد نماذج بسيطة لمقارنات موضوعة ومختلقة يمكن استخراجها من أي رواية أدبية ضخمة (مثل البؤساء وهاري بوتر) .. ورغم تفهمي لحماس البعض وسعيهم لإثبات أوجه الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة إلا أن السؤال هو :

هل يحتاج القرآن الكريم لهذه النوعية من الاستنتاجات الهشة !؟

وهل الانسياق خلف العواطف وتلفيق المواقف سيخدم الدعوة أم يضرها !؟

وهل يمكن لكل أنواع الحماس والتعصب (لفكرة الاعجاز) الصمود أمام أي دراسة جادة يقوم بها باحث من الغرب أو الشرق؟

تحمل مسؤولية الإجابة بنفسك ...












التعليقات

1

 ابراهيم العضيبي

 2009-08-28 06:37:39

سبحان الله
لله في خلقه شؤوون

2

 لحن كأيام الخريف

 2009-08-27 13:25:34

عمت صباحا أيها الأحمدي..
أتيت لنا اليوم بمقال شيق ومهم فأنا أتفق معك هذه المرة بأن ماذكر في المقال قد يكون عار من الصحة وليس الكل طبعا!فطالما شغلتني أمثال هذه الإحصائيات التي لاأعلم عن مدى مصداقيتها!والخطير في الأمر هو انتشارها في المنتديات وعن طريق البريد الإلكتروني والناس تصدق!!. حقاً بوركت!!

3

 مسافرجى

 2009-08-27 09:20:46

فعلا نحن نهتم بامو بسيط القرآن فيه من الاعجاز أكبر بكثير من الارقام ومطابقتها
سبحان الله العلي العظيم

4

 المنصف

 2009-08-27 08:05:16

شكرا على مواضيعك الشيقه
هل يحتاج القرآن الكريم لهذه النوعية من الاستنتاجات الهشة !؟
لا بكل تاكيد
وهل الانسياق خلف العواطف وتلفيق المواقف سيخدم الدعوة أم يضرها !؟
سوف يضرها
تحمل مسؤولية الإجابة بنفسك...
اتحمل المسؤوليه

5

 ريم

 2009-08-27 08:02:27

أستاي الفاضل مقالك لا علاقه له بالاعجاز العلمي تحديد المصطلحات وفهمها مهم لكاتب مثلك
شخص تخصصه رياضيات اسمه كحيل في موسوعة الاعجاز العلمي ارجع له يفيدك
والى الامام

6

 سعيد

 2009-08-27 06:29:47

للأسف ما دكرت لا يعتبر من الأعجاز العلمي و هو يروج بين الناس على أنه من الأعجاز العلمي
اشكرك على طرح موضوع حساس و تؤثر فيه العاطفة بشكل كبير

7

 عبيد

 2009-08-27 05:33:07

كفو والله كفو

8

 هاوي في عالم خاوي

 2009-08-27 05:14:00

المفروض مانهتم في هذي الزاويه الهشه
في زويا أدش منها ومعقده جدا ربما الكل قرأها وتمعن فيها لكن الأسلوب الفريد الذي راح يجيب نتيجه في أكتشاف بحر القران
هو ان نسئلك أنفسنا أسئله كثيرة ونسجلها
من ثم نقراء القران وراح تلقى الجواب لأنك ونت تقرا تنظر بمنظور السؤال
القران لكلماته أبعاد فاسبحان الله

9

 ابو عبد الحكيم

 2009-08-27 04:50:13

انا اظن انك تأخذ من غير مختصين في مجال الاعجاز العلمي فمثلا لو ذحبت الى موقع النجار او اي موقع عالم متخصص في الاعجاز العلمي لا نجد كلامك وانما انت اخذت كلامك من مواقع تحب الاكشن واناس غير متخصصين

10

 سلطان زمانه

 2009-08-27 04:20:08

قال الله تعالى بسم الله

11

 عفاف محمد عبدالله

 2009-08-27 04:10:37

مقال رائع من كاتب مبدع
ولك الشكر على سرد المعلومه وتصحيحها بالأسفل
فلو لم تصححها لكنت من الأكثريه اللتي ستستبشر بهذا الاعجاز دون العودة للقرآن للتأكد !!!

12

 ابوعبدو

 2009-08-27 04:01:00

اتفق مع السيدة غلا وللكاتب م. بكون شي جميل حول الاعجاز القراني

13

 عاليه السيف

 2009-08-27 03:36:29

اكررر ربما نقل ولكن التمس لك العدررر لانك ربما تأثرت بكتاب مصطفى محمود (حوار مع ملحد)

14

 سلطان زمانه

 2009-08-27 03:23:33

الله اعلم...الله اكبر...الله يستر...اعوذباالله من الشيطان

15

 اماريج

 2009-08-27 03:16:54

مساء الخير...
شهرك مبارك وكل عام وأنت بخير...
الأعجاز العلمي سواء كان من الشرق أو الغرب هم ماجابوا شيء جديد كله مذكور بالقرآن الكريم وكون الدراسه من الغرب مايعني عدم صحتها وأغلب الإكتشافات الحين من الغرب...ومافي تعصب ولا شيء...وليست كل دراسات القران من الشرق هشه وأحتمال الأخطاء وارد...
طيب ودي أسألك سؤال هل أسماعيل أم أسحاق هو ذبيح الله ؟؟الي اعرفه انه اسماعيل وعرفت متأخر انه اسحاق ابن ساره عليهم السلام جميعا وذا موجود في كتب الغرب وحصل هنا خلاف ليتك تبحث وتوضح لنا...
شكرا لك...

16

 شمالي

 2009-08-27 02:04:51

جزاك الله خير يا بو حسام
لكن مين يفهم هالناس اللى تمشي (مثل القطيع)، و تدربي راسها يمين و يسار...
بدون أي إعمال للعقل (زي ما يقولون، مأجر عقلة لغيرة !! )
مشكور على ملاحظاتك القيمة

17

 محب الرياض

 2009-08-27 01:56:40

والله ياستاذي العزيز ضعنا ماندري نصدق مين...
تحياتي.

18

 حقائق

 2009-08-27 01:40:45

لافظ فوك اخوي فهد
مشكلة بعض المجتهدين قد يحاولون ان يضعوا اعجاز ببعض الكلمات مع ان القران لا يحتاج الى اثبات
فالقران كله معجزة
ولكن من احد المشائخ الذي تعجبني كتاباته بخصوص الاعجاز العلمي
هو سماحة الشيخ الزنداني اطال الله بعمره

19

 عروبة

 2009-08-27 01:39:50

منذ زمن وأنا أود أن أجد دراسة صحيحة لهذه الأرقام ( الإعجازية )
لأتبين هل هي صادقة أم لا ؟؟
ولله الحمد كفيتني ذلك، فجزيت خيرا
وهنا لمحة لمن يحاول إيجاد الإعجاز العلمي في كل شؤون الحياة العصرية
فكثير من أهل العلم لا يرى ذلك
والسبب أنه ربما خفي الإعجاز على عقولنا القاصرة فاتهمنا القرآن والسنة بالنقص والخلل
بورك يا أبا حسام

20

 أسامة الرويس

 2009-08-27 01:03:41

قد يكون قلة الثقافة هي السبب في انتشار مثل هذه الكتب , الكتب العربية التي تفتقد للمصداقية كثيرة , فمن يحمي القارئ من كذب الكتب والكتاب..

21

 أسامة الرويس

 2009-08-27 01:03:38

قد يكون قلة الثقافة هي السبب في انتشار مثل هذه الكتب , الكتب العربية التي تفتقد للمصداقية كثيرة , فمن يحمي القارئ من كذب الكتب والكتاب..

22

 ابو عبدالعزيز

 2009-08-27 01:01:40

وهل يمكن لكل أنواع الحماس والتعصب (لفكرة الاعجاز) الصمود أمام أي دراسة جادة يقوم بها باحث من الغرب أو الشرق؟
فعلا اصبت كبد الحقيقه...ز

23

 عبدالعزيز ع

 2009-08-27 00:24:21

سبق وشفت كتب عن الاعجاز العلمي للقرآن في معرض الكتاب
اقل شي اقول عنها انها محاوله للصنع المال للكاتب بأي طريقه كاانت

24

 عبدالحميد حمد البسام

 2009-08-27 00:15:14

جزاك الله خير

25

 د - شتيف

 2009-08-26 23:57:26

كاتبنا العزيز :
بصراحة لا أخفيك أنني من أشد المعجبين بما تكتب وأنا إذا اشتريت جريدة الرياض فلسببين أحدهما قراءة مقالك والثاني كاريكاتير الهليل
وأكون صريحا إذا قلت أنني أتابع أخبارك ومقالاتك في كل مكان وكل موقع... فأنت من القلة الذين أرى أنهم يستمتعون بما يكتبون وهذا هو مايجعل كتاباتهم تجد رواجا

26

 حمد2

 2009-08-26 23:51:10

أرى أن الكاتب أنهك نفسه بالبحث عن أمور هو في غنى عنها,وكان من الأجدى أن يتحدث عن فضل قراءة القرآن في هذا الشهر وغيره

27

 مهتم بالاعجاز العلمي

 2009-08-26 23:51:03

الاخ فهد، في مقالك خلطت الامور على عموم القراء للاسف.. مايسمى بإعجاز عددي يختلف كليا عن"الاعجاز العلمي في القرآن والسنة" والذي يعتمد على حقائق علمية وليست نظريات والقائمين عليها علماءمتخصصون في الهيئة العالمية للاعجاز العلمي فارجوا كتابة مقال عن الاعجاز العلمي والتوضيح لنفسك ولعامة قرائك وانا اولهم

28

 انو

 2009-08-26 23:29:13

مشكور علي الموضوع
والف الف شكر علي البرنامج الذي تظهر فيه في قناة المجد الاكثر من رائع

29

 مطلق الهرف

 2009-08-26 23:26:26

الشهر عليك مبارك ابو حسام
القرآن ليس بحاجه لكل هذه الأمور حتى نوقن بإعجازه، وللأسف بعض الناس أدمنوا موضوع المعجزات والكرامات، مره يجيب لك خروف يقول اقرأ مكتوب عليه لفظ الجلاله ومره صورة سحاب مصمم بالفوتشوب وكأننا نحاول أن نقنع العالم بصحة ديننا ورسالة نبينا صلى الله عليه وسلم، والله عز وجل أمرنا بالدعوة إلى سبيله بالحكمة والموعظه الحسنه ولم يحملنا مسئولية استجابة الناس من عدمه (إنك لا تهدي من أحبتت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين) القصص56

30

 نورا 444

 2009-08-26 23:13:20

ايه والله صدقت.. القران مو محتاج ان الواحد يثبت الكلام لان هذا كلام من عند الله وماعليه كلام بعده

31

 ابوو فهد

 2009-08-26 22:44:13

جزاك الله ع التصحيح والتوضيح للمعلومات المغلوطة والتي انتشرت غي صفحات النت..
بانتظار قادك ابداعاتك ان شاء الله..

32

 soso

 2009-08-26 22:23:28

جزاك الله خير... مقاله رائعه

33

 arwa

 2009-08-26 22:14:19

القرأن بحد ذاته معجزه
ولا يحتاج اي دليل على هذا
اعجبتني مقالتك
في رعايه الله

34

 فاطمة

 2009-08-26 22:11:42

فعلا دايما اشكك هالنوعية من المعلومات اللي تصلني عبر الأيميل وبالأخص الأحاديث.. أن لم الحديث مذكور في كتاب مطبوع و موثوق اذن فالحديث موضوع أو ضعيف
والمعلومات الأعجازية بالمثل..
كالعادة أبدعت.. شكرا لك

35

 الأميره ذكرى

 2009-08-26 22:11:41

مساء الخير للجميع
يقول الله تعالى (وما أوتيتم من العلم الا قليلا)
فالقران الكريم معجزة الله لخلقه فمهما بحث الانسان فيه يضل قاصرا عن معجزاته..
دمت بخير استاذ فهد..مقالاتك دائما رائعه..

36

 جابر الحريصي

 2009-08-26 22:05:35

الله..الله..على الإبداع...
شكراً أستاذي على التوضيح والتنوير...

37

 إبراهيم

 2009-08-26 21:47:01

أحسنت أحسنت أحسنت
الإعجاز في القرآن ليس بالأرقام وإنما بالمعاني
أشكرك بعنف أستاذ فهد :)

38

 عبداللطيف 232

 2009-08-26 21:41:28

مشكور

39

 حمد

 2009-08-26 21:35:21

ابو حسام جانبك الصواب في تهميشك الاعجاز والسبب بسيط قوقل
متى كان العلم ؤخذ من هب ودب ارجع الى اهل هذا العلم وسوف تجد انهم واضحين جداا هذا المجال وسوف تجد ان هذه المقارنات في الاعجاز العديدي موجودة عند اناس مجهولين اما الاعجاز العديدي موقع عبدالدائم هو الذي تطرق اليه ولم يورد هذه المقارنات.

40

 ناصر الحميضي

 2009-08-26 21:30:34

لا شك أن إيراد المعلومة ناقصة أو غير أكيدة يضر بصاحبه وبالمنهج الذي سلكه حيث يفقد الثقة فيه هو كباحث بغض النظر عن العلم الذي تناوله.
والقرآن الكريم فيه من النفائيس الثمينة الشيء الكثير، ولعل المتخصص في علومه يكون له معه وقفة في استخراج مثل هذه الكنوز، حتى في إيراد ما توافق أو كان محل إعجاز، فالله ما أنزل كلامه إلا للتدبر وما وضعه فيه من تحدي وإعجاز إلا ليبين من المختصين وأهل العقول
أخيرا / ليست كلمة مريم مرادفة للمسيح كما أن موسى ليس مرادفا لأمه ولا علاقة لهم لغويا

41

 خالد محمد أبابطين

 2009-08-26 21:19:48

الجواب : لا

42

 رساله للاحمدي

 2009-08-26 21:19:42

التاريخ الميلادي ثابت
ليش التاريخ الهجري غير ثابت
كان تقويم ام القرى شهر 30يوم والشهر الذي يليه 29يوم
نريد مقال بهذا الموضوع باخراج الكاتب الفذ ابوعامر
رمضان مبارك

43

 الترفان2009

 2009-08-26 21:14:25

رائع كالعادة

44

 سلطان

 2009-08-26 20:56:53

مقال اكثر من رائع..
بالنسبه للأسئلة في أخر المقال :
- لايحتاج القرأن , بل نحن البشر من يحتاج لكل أعجاز رقمي في القرأن , لأننا مؤمنين بفائدة القرأن لنا..
- الدجل والكذب ضار..
- يستحيل صمودها , فالله يعطي العمل من يشاء..
بارك الله لك أخ فهد..

45

 فهد الحربي

 2009-08-26 20:42:26

مقال رائع ومبروك عليك الشهر يابو عامر

46

 محمد بن صالح الصانع

 2009-08-26 20:41:39

سبحان الله العظيم
والحمدلله الذي جعلنا مسلمين
وبالنسبه للقرآن.. بلا شك يوجد فيه اعجاز علمي كثيرر ومنه مااكتشفه علماء الوقت الحاظر
اما بالنسبه للارقام فكام قلت اخي فهد
وشكرا لك من القلب

47

 مازن البشري

 2009-08-26 20:35:35

ابو حسام..
كثير من العلماء لا يؤيدون هذا المبدأ في اظهار الاعجاز للقرآن..
لأنها وسيلة يستخدمها أعداء الدين لمحاربة الدين والاستهزاء به واضعاف قيمة القرآن لدى المسلمين..
لك تحياتي..

48

 خالد

 2009-08-26 20:33:38

قد يكون مسألة الاعجاز الرقمي المذكور في كتبهم غير دقيق بناء على ما كتبت.. لكن لا ننسى الاعجاز في الامور الاخرى اللي القراءن الكريم ملئ به..
بارك الله فيك

49

 منطقي

 2009-08-26 20:25:27

يا ليت قومي يعلمون..

50

 سعد الرشود

 2009-08-26 20:20:58

أحسنت كلام واقعي وجميل
اما الاخة الذين لم يفهموا المقال فاطلب منهم اعادة قراءة المقال وفهمه ثم التعليق عليه





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع