ملفات خاصة

الاحد 25 شعبان 1430هـ - 16 أغسطس 2009م - العدد 15028

يعانون نظرة المجتمع القاسية وعدم قبول أعذار غيابهم عن العمل والدراسة

مرضى السحر والعين والمس محتارون بين علاج «الرقية» والعيادات النفسية

أبها، تحقيق - مريم الجابر

يعاني معظم المصابين ب «السحر والعين والمس» عددا من الضغوط النفسية، وحب الانطوائية والعزلة، بسبب نظرة المجتمع السلبية نحوهم عندما يلجؤون إلى العلاج بالرقية الشرعية.

وقد يتراجع كثير منهم عن العلاج وتنهار قواهم النفسية والعقلية نتيجة شدة المرض والتفكير المضني فيه، إلى درجة الوسوسة، إلى جانب شعورهم بضغط شديد مع بداية الجلسات عند ذهابهم إلى الراقي، إذا لم يجد من يحتويه ويدفعه للاستمرار في فك السحر والعين شرعاً.

ورصدت "الرياض" تجارب ناجحة لعدد من المرضى النفسيين والمصابين بمس وعين عند مواصلتهم العلاج بالرقية وعدم الاستسلام للضغوط النفسية وتغلبهم على النظرة الاجتماعية التي يواجهونها لحظة العلاج.

انطباع الناس سلبي!

في البداية، أرجعت السيدة "سميرة" أسباب لجوئها إلى الرقية الشرعية بعد استجابتها لنصيحة أحد الأطباء بعد تأكيد تقارير المستشفيات التي دأبت على مراجعتها خلوها من أي مرض عضوي، حيث كانت تعاني السحر استمرت لمدة 6 سنوات، موضحةً أنها تشكو من صداع دائم، وإغماءات، وبكاء متواصل، وتشنجات، واضطراب في نبضات القلب، من دون أي مسببات.

وقالت بعد عامين من المعاناة ذهبت إلى عدد من المشايخ المتخصصين بالرقية الشرعية، وأكدوا إصابتي بالسحر، ووجوب المداومة على الرقية لحين الشفاء، إلا أنني لم أكن منتظمة في المواعيد، معللة ذلك لبعد مكان الراقي وعدم راحتها لقراءته، إلى جانب حالتها النفسية غير المستقرة.

وأكدت شعورها بإحباط شديد وتدهور حالتها النفسية بسبب نظرة المجتمع لها بأنها تعاني مرضا نفسيا، وعدم تصديق بعضهم بإصابتها بالسحر، مشيرةً إلى أن ذلك دفعها إلى الانعزال عن المجتمع، والانسحاب من الدراسة، منوهةً بأنها استطاعت تجاوز تلك المرحلة بدعم الراقيات ومساعدتهن في القسم النسائي لدار الشيخ الذي تتلقى العلاج لديه.

وتمنت سميرة أن يتفهم المجتمع ويقدر الحالة النفسية التي يمر بها المصاب بالسحر والعين، وأن تتقبل الجهات الحكومية والخاصة أعذارهم في حالة اشتداد المرض والغياب عن المدارس وأماكن العمل.

وتوافقها الرأي، السيدة "شيماء"، مؤكدةً أن نظرة المجتمع للفتاة التي تتلقى العلاج عن السحر بالرقية الشرعية فيها كثير من "الظلم"، مشيرةً إلى أن صديقتها حرمن من الزواج وفسخت خطبتها عندما علم أهل خطيبها بمراجعتها بانتظام إلى دار الرقية الشرعية، مضيفةً: "وكأن ذهابها إلى الدار يعد نقصاً في أهليتها كزوجة!".

وقالت يجب تصحيح هذه النظرة حتى نساعد المريض على تخطي هذه المرحلة بنجاح، ونتمكن من إعادة تأهيل نفسيته المهلهلة نتيجة العوارض والضغوط ومجاهدة النفس بالعلاج.

وعللت المواطنة فاطمة أسباب تركها العلاج بالرقية الشرعية عند المشايخ والقراء المتخصصين، واكتفاءها برقية نفسها بالبيت، لسماعها بعض الهمسات من الجيران بأنها قاربت على الجنون وأنها تحتاج إلى علاج بمصحة نفسية!!.

وأضافت: "بعد أن ساءت نفسيتي آثرت التزام بيتي والإحجام عن زيارات الرقاة، وبدأت زيارة الطبيب النفسي الذي نصحني بالمداومة على الرقية الشرعية، وأخذ حبوب نفسية تساعدني على تحسين نفسيتي وتهدئتها".

العلاج بالرقية مثل أي علاج

وقالت نبيلة الشيخي التي تمارس الرقية بعد أن تعافت من السحر أن نظرة المجتمع للمصابين بالعين والحسد بدأت تتلاشى، وأصبح كثيرون يرون أن العلاج عند الراقي مماثل لعلاج الطبيب النفسي، حتى أصبح هناك مستشفيات متخصصة للعلاج بالرقية الشرعية بالتعاون مع الطب النفسي.

وأكدت أنها استطاعت التخلص من السحر بعد مجاهدة نفسها وانتظامها في العلاج من السحر بالرقية الشرعية، مبينةً أنها كانت ترى قبورا وأمواتا وتعاني صداعا شديدا، وتعاني عدم القدرة على النوم مع زوجها عندما كانت مصابة بالسحر.

وقالت: لا أنكر أنني في البداية أصبت بحالة من الضيق والاكتئاب والعزلة عن الآخرين، ولكن مساندة أهلي وزوجي مكنتني من تخطي مرحلة العلاج الحرجة ونظرة المجتمع لي، منوهةً بأن تفهم إدارة المدرسة لحالتها ومراعاتها عند الغياب عن العمل دفعها إلى أن تتدرب عند الشيخ الذي تتلقى العلاج لديه حتى أصبحت ضمن الراقيات.

وتابعت: "استطعنا تحفيز عدد من الحالات على مواصلة العلاج، وعدم الاستسلام للضغوط النفسية والاجتماعية، وذلك بعد كتابة الأعذار للطالبات والموظفات وتجاوب المديرين وأرباب العمل".

وأكدت أن غالبية المرضى المصابين بمس، أو سحر، أو عين، يعانون ضغوطا نفسية، وانطواء، وحب للعزلة والظلام، وعند ذهابهم إلى الرقية الشرعية يشعرون بضغط شديد ما يجعلهم يتراجعون مع بداية الجلسات إذا لم يجدوا من يحتويهم ويدفعهم للاستمرار.

وبينت أنه في حال اندماج المريض النفسي مع الإصابة بعين أو سحر فإن الشيخ يوجه المصاب للعلاج النفسي والمداومة على الرقية الشرعية حتى يحقق العلاج نتائج سريعة.

تعميم العلاج بالقرآن في المستشفيات

من جهته، أكد الشيخ عمر العاطفي عجز الطب النفسي عن علاج حالات كثيرة جداً لمصابين بالسحر والعين، من جميع النواحي، مشيراً إلى أن معظم الذين يعالجون بالرقية أكبر دليل على أن الطب النفسي قد فشل في علاج كثير من الحالات التي أساس شفائها القرآن، منوهاً بأن غالبية المرضى النفسيين متأثرون بسحر أو مس أو حسد.

وطالب الشيخ العاطفي المجتمع إلى تغيير نظرتهم للمصابين بالسحر والمس، داعيا إلى تشجيع المريض وتحفيزه على العلاج بالقرآن، مضيفاً: "ومن ينكر وجود السحر فقد أنكر شيئاً من الكتاب"، مؤكداً أن تعميم العلاج بالقرآن سيخفف كثيرا من الأعباء المالية التي تنفقها الدولة على علاج أمراض لا دواء لها سوى كتاب الله.

وتمنى أن يتم تخصيص غرفة في جميع المستشفيات للعلاج بالرقية الشرعية، وأن تذلل كافة المعوقات التي يواجهها الرقاة في المملكة.

الجمع بين العلاجين أفضل

وكشف استشاري الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الملك خالد ورئيس فرع الجمعية السعودية للطب النفسي بالمنطقة الجنوبية د.موسى آل زعلة أن 20% من مراجعي مراكز الرعاية الأولية في المملكة يعانون الاكتئاب وفق دراسة سعودية -، مبيناً أن عدد المصابين بأمراض نفسية على مستوى العالم نحو 450 مليون شخص، و120 مليون يعانون الاكتئاب النفسي، و24 مليون لديهم فصام عقلي.

وأوضح أن واحدا من كل أربعة أشخاص عرضة للإصابة بأحد الاضطرابات النفسية في فترة من فترات حياته، وأن 40% عالمياً من عدد المرضى الذين يراجعون مراكز الرعاية الأولية يعانون اضطرابات نفسية.

وقال إن النظرية التي تنص على أن العلاج بالرقية الشرعية قد يؤثر في العلاج النفسي ليست صحيحة، مؤكداً أن الجمع بين العلاجين أفضل، مضيفاً أن: "المس والعين والسحر حق، ولها تأثير على جوانب نفسية وعضوية، والمبالغة فيها ليست من المنهج النبوي".

إلى ذلك، أكد البروفسور والاستشاري في الطب النفسي طارق بن علي الحبيب أن بعض الأدوية النفسية تؤثر في مادة السحر الداخلي "المأكول والمشروب" كالحبة السوداء مثلاً، مضيفاً: "ولكن لا يعني أنها تبطل السحر عموماً، فهي لا تجعل المسحورة تحب زوجها إذا كانت مصروفة عنه بالسحر ولا تمكن المرأة من الحمل إذا كانت مصابة بعقم بسبب عين أو سحر أو قرين".

وأشار إلى أن تجربة بعض الحبوب التي تصرف من قبل الأطباء أثبتت تأثيرها في تهدئة الأمور، خصوصاً أن المريض قد تنهار قواه النفسية والعقلية بسبب المس والعين وشدة الألم والتفكير المضني فيه والوسوسة الشيطانية، حتى يتضاعف عليه البلاء ويتحول المرض إلى صدمات نفسية، ربما تدفعه إلى التصرف بشكل عدواني لا يطاق.

ونوه بمعرفته لأشخاص كانوا يتلقون العلاج عند الأطباء النفسيين ولم يستفيدوا من الأدوية التي كانت تصرف لهم على الرغم من مرور عدة سنوات، إلا بعد استخدام الرقية الشرعية، مشيراً إلى أن أحد المرضى كان يستخدم الحبوب النفسية منذ اثنتي عشرة عاماً، وهو لا يعلم أنه مصاب بمس من الجن!!.

ويرى الحبيب ضرورة أن يجمع المريض بين الرقية والطب النفسي، إذا دعت الحاجة، ولم يوجد أي تعارض بين العلاجين، داعياً المريض إلى استشارة الطبيب النفسي عند رغبته في التوقف عن الحبوب التي تصرف لعلاجه، إذا اتضح أنه مصاب بالعين أو السحر والمس وشعر بالتحسن، معللاً ذلك لخشية المضاعفات عند التوقف عنها بصورة مفاجئه.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 157

1

  ابوصالح

  أغسطس 16, 2009, 5:59 ص

انااشوف انهم يتواصلون مع الاثنين بعدالله وربي يشفيهم

2

  رجائي رضا ربي وجنته

  أغسطس 16, 2009, 6:01 ص

لا حووول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لي قريب الله يرحمه مات بسبب السحر الله يخلف شبابه بالجنه يارب قال تعالى لقد خلقنا الانسان في كبد الكل يكابد حتى الموووت الله المستعان بس وربي يرحمنا يارب

3

  الله يعين بس

  أغسطس 16, 2009, 6:08 ص

اللهم اشفني واشف كل مريض اللهم امين يارب. لاتنسونا من خالص دعائكم

4

  فايز

  أغسطس 16, 2009, 6:12 ص

يبدو أن الحديث عن السحر أصبح (موضة) هذه الأيام وأصبح مادة مهمة في أحاديث الناس.

5

  ربة منزل

  أغسطس 16, 2009, 6:17 ص

اني اعتبر السحر خرافه ولا يوجد شيء بهذا الاسم وانما الناس لبعدهم عن دينهم اصبحوا جاهلين لاعتقادهم بان السحرة يستطيعون بان ينفذوا ما يريدون ,هذا ما يريده السحرة من اجل كسب اكبر مبلغ من المال.

6

  ندى1111

  أغسطس 16, 2009, 6:18 ص

عجبني الكلام واحسن شي الواحد يرقي نفسه انا الحمدلله ربي شافاني من اشياء كثيره والعلاج كان القرااان فقط بس الصوره الاخيره ماعجبتني :(

7

  ابو رغد

  أغسطس 16, 2009, 6:25 ص

ماأذكر او سمعت عن احد شفي على يد طبيب نفسي في حالات السحر والعين والمس افضل حل هي الرقيه (الشرعيه) والبعد عن الشبه كالمشعوذين.

8

  عبدالله العنزي

  أغسطس 16, 2009, 6:26 ص

المشكله بالي يدعي الرقيه على الناس عشان الفلوس فيه شيوخ يرقون ببلاش يبي الاجر من الله بس البعض يبيعك كل شي من زيت ومويه وبخور وسدر وعسل مغشوش وغير الزم ان يكون هناك تنظيم العملية الرقية وناس تبي الثواب من الله وبعدين اكثر الي فيهم سحر او عين يتضايق من سماع الاذان والبعض يتوجه الى دورات المياه

9

  زائرة

  أغسطس 16, 2009, 6:28 ص

الله يشفي كل مريض يارب

10

  التين والزيتون

  أغسطس 16, 2009, 6:32 ص

يعطيك العافية مريم موضوع متكامل ومتوازن بين الرقية والطب النفسي وحقيقة ان الحبة السوداء تؤثر حتى في العين والسحر.هذا بالاضافة لرفعها لدرجة المناعة بالجسم والتي عادة ماتكون منخفضة في المكتئبين

11

  عبدالرحمن علي الدايود

  أغسطس 16, 2009, 7:13 ص

كثير من اعراض الامراض النفسيه تتشابه مع اعراض السحر والعين والمس ولذلك يصعب التشخيص ولكن الرقيا الشرعيه مهمه جدا للمريض و غير المريض اما العلاج النفسي بالمهدئات فهذا اخطر شي حيث ان المهدئات تخفي كثير من اعراض ولا تعالج وأنما هي علاج مؤقت والمصيبه اذا ادمن عليها المريض فنسأل الله الشفاء العاجل لكل مريض ولكل مسحور ولكل ممسوس ولكل معيون هو القادر جلّ شأنه قال تعالى وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ [الشعراء : 80]

12

  فهاد القحطاني

  أغسطس 16, 2009, 7:16 ص

الله يشفيكم وكل مسلم ومسلمة

13

  متابع

  أغسطس 16, 2009, 7:22 ص

سمعت شيخ راقى يقول من الخطا ان يصرح للراقى ان فيه عين او سحر يقرا عليه وبس وكذلك سمعت من نفس الشيخ ان لا سحر ولا عين تمنع زواج اى فتاة والزواج من عدمه بيد رب العالمين فقط ولم يتكر الشيخ ان اغلب الرقا نصابين اما للبحث عن النساء او المال او كلميها

14

  أبو ناصر

  أغسطس 16, 2009, 7:26 ص

الله يشفي جميع مرضى المسلمين والمسلمات،،، العافيه والصحة تسوى فلوس الدنيا كلها،،،

15

  سلطانه

  أغسطس 16, 2009, 7:44 ص

السحر شيء والمرض النفسي شيء ثاني ومعروف علاج كل واحد فيهم بس لما الواحد يختار طبيب نفسي المفروض يختار اللي على طول يذكره بالله واللي مايفصل الدين عن العلاج لأنو فيه أطباء ودكاتره لعب بعقلهم علم النفس بقوووه

16

  عبدالحميد حمد البسام

  أغسطس 16, 2009, 7:48 ص

الله يشفي جميع مرضى المسلمين

17

  أبوأيوب

  أغسطس 16, 2009, 7:56 ص

أولاَ : أدعو الله أن يشفي مرضى المسلمين ثانياَ : ألا يمكن الجمع بينهما ؟ د. الحبيب أجاب عن هذا التسال في ثنايا التقرير ثالثاَ : ما أبرز أسباب الإصابة بالأمراض النفسية ؟ قال تعالى :{ ألا بذكر الله تطمئن القلوب } رابعاَ : الناس لهم نظرة خاصة للمصابين.. ولعل أكثرهم يقول بأن هولاء يتوهمون المرض.. أقول الوهم من أشد أنواع المرض عافني الله وإياكم منه

18

  سلطان سعد

  أغسطس 16, 2009, 7:57 ص

الرقي جائزه بس وين الراقي صاحب الذمه والله احترنا فيهم

19

  مسلم السبيعي

  أغسطس 16, 2009, 8 ص

الله يشفيهم

20

  حظي حلو

  أغسطس 16, 2009, 8:04 ص

الحمدلله الذي عافانامما ابتلاهم به وفضلنا على كثير من خلقه اخوي يعاني من هذه الاعراض ولسنا نعلم هل هو سحر او عين راجعنا مستشفيات كثيره وغاليه ولكن لا فائده وهو رفض الذهاب للرقيه في البدايه والان يؤجلها ويتحجج باذعار واهيه ارجو من يعرف راقي مشهود له بالخير يقول اسمه وكيف نتواصل معه كثرو الراقيين ولا عاد عرفنا من الصادق ومن يتخذها مهنه تدر عليه بمصالح ماديه فقط لا اكثر ارجووو افادتنا باسم شيخ موثوق به وطريقه التواصل معه عنوانه وجزاكم الله خيرااا

21

  عبدالله

  أغسطس 16, 2009, 8:14 ص

القران دواء وعادي الانسان يتعالج فية ومن ينظرالى الذي يتعالج بلقران مجنون فاناقول لة انت المجنون

22

  عنيزة

  أغسطس 16, 2009, 8:27 ص

ما بال القوم..الكل مصابون بالعين او السحر او الجن او..الخ من خزعبلات...لايعترفون بالمرض النفسي وعلى طول يظلمن الجن والعيون البريئة لماذا لا يدخل الجني سكان سوسرا واليابان ام ان هناك حربا يشنها الجن علينا فقط

23

  عبدالله الشبيلي

  أغسطس 16, 2009, 8:31 ص

إذا كانوا مرضى سحر ومس وعين فإلى الرقاة أفضل لأن الطب النفسي لا يؤمن بالأشياء هذه يوجد بعض الأطباء النفسيين يؤمنون بالأشياء هذه حتى أنهم يرسلون بعض الحالات إلى الرقاة

24

  فهد99

  أغسطس 16, 2009, 8:36 ص

قال تعالى ( وننزل من القران ماهو شفا ورحمه ) فالقران هو كلام الله وهو الشافي المعافي بعد الله تبارك وتعالى ولامانع من الجمع بينه وبين العلاج بالعيادات النفسية

25

  ابوعبدالله2009

  أغسطس 16, 2009, 8:39 ص

نسأل الله ان يفرّج عنهم آآآمين

26

  مبتعث 2بريطانيا

  أغسطس 16, 2009, 8:47 ص

العين حقق.. والجميع يعلم بهذا... والرقيه الشرعيه هي العلاج الصحيح.. وذكر الله والأيااات القرائنيه..

27

  مسحور

  أغسطس 16, 2009, 8:53 ص

اللهم عافي كل مريض بسحر او بعين اوبمس.اللهم رد كيد السحره ومن ذهب اليهم في نحورهم اللهم اكشف امرهم وافضحهم للمسلمين اللهم من ذهب الي ساحر واراد إذاء مسلم اللهم انتقم منه اللهم اجعل مصائب الدنيا تتقاطر عليه مثل المطر قووولو أمين

28

  . حوري الرياض.

  أغسطس 16, 2009, 9:03 ص

كلام سليم لابد من العلاج بالقرآن و العيادات النفسيه الله يتمم علينا العافيه ويكفينا شر الدنيا

29

  خالد السعودي

  أغسطس 16, 2009, 9:29 ص

عليكم بهذا الدعاء الذي هو من الأدعية الوادرة في السنة : روى مسلم ( 2202 ) عن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على المكان الذي تَأَلَّم من جسدك وقل : ( بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) زاد الترمذي ( 2080 ) ( قال : ففعلت، فأذهب الله ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ) هذا و الله اعلم.

30

  فتحي المشد

  أغسطس 16, 2009, 9:52 ص

هذا التقرير للاسف عاد بي للقرون الوسطى علميا لاوجود لشيء اسمه جن او سحر او عين او اي خارق لقوى الطبيعه الفيزيائية.القران الكريم صحيح انه اورد مثل هذه المفاهيم انما في سياق مخاطبة عصر النزول على اناس يؤمنون بمثل هذه الخرافات ,ان الصحافه بمثل هذه التقارير توقع الناس الطيبون ضحيه للدجالين

31

  هناء/بنية السعودية

  أغسطس 16, 2009, 9:56 ص

@@@أصبحت الثقة معدومه لغياب الرقابة...!!@@@ > >> ياكثرهم اللي فاتحين رقية وفي متناول الجميع نصدق مين! هناء /بنية السعودية

32

  فوللايا

  أغسطس 16, 2009, 9:59 ص

اللهم اكفنا شر المس والسحر اللهم من ارادني بسوء فاشغله بنفسه ورد كيده في نحره حسبي الله ونعم الحسيب حسبي الله على من ظلمنا وسحر لنا

33

  ابو بلش

  أغسطس 16, 2009, 10:06 ص

الرقية الشرعية عبارة عن شعووذة...

34

  عادل بن صالح العلي

  أغسطس 16, 2009, 10:09 ص

قال عز وجل ( وننزل من القرآن ماهو شفاء وؤحمة للمؤمنين ) القرآن شفاء لكل الأمراض العضوية والنفسية

35

  الضحاك

  أغسطس 16, 2009, 10:12 ص

د يتراجع كثير منهم عن العلاج وتنهار قواهم النفسية والعقلية نتيجة شدة المرض والتفكير المضني فيه، إلى درجة الوسوسة، إلى جانب شعورهم بضغط شديد مع بداية الجلسات عند ذهابهم إلى الراقي، إذا لم يجد من يحتويه ويدفعه للاستمرار في فك السحر والعين شرعاً. لاحول ولاقوه الابالله الرقيا الشرعيه هي احسن علاج لاكثير من الامراض واهم شي المحافظه علي الذكار الصباحيه والمسائيه الشرعيه الوارده عن الررسول صلي الله عليه وسلم وهي التي تحميه باذن الله تعالي من كيد السحره ومن جميع الامراض النفسيه التي يعانوا منها ان شاء ا

36

  عدووون

  أغسطس 16, 2009, 10:22 ص

اللهم شافهم وعافهم وجعلهم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا يا ارحم الراحمين والله يسر الامووور يا رب العالمين والله ارفع عنهم ولا تبتلينا

37

  طير مهاجر

  أغسطس 16, 2009, 10:27 ص

لاحول ولاقوة الابالله الله يكفينا الشر

38

  بندر ناصر

  أغسطس 16, 2009, 10:39 ص

فتوى العبيكان غربية صراااحة اجل الواحد على طول يروح لساحر علشان يشفيه يمكن يكون فيه مرض نفسي وبعدين الساحر يبي يهين القران وسب وغيره من اعمال السحر والشعوذه العبيكان في فتواه هذي كثر السحره

39

  إنتفاض فارس السعدي

  أغسطس 16, 2009, 10:40 ص

قال تعالى ( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ) وهذا دليل على حقيقة السحر وتأثيره، وعن تجربة لا فائدة من العلاج النفسي لمن أصيب بمس أوسحر منذ 20 سنة وأنا أتعالج بالأدوية النفسية دون علمي اني مصاب بسحر ومس إلى أن هيأ الله لي كشفه عند أحد الرقاة وأخرج العارض مني وبدأ الخفقان الشديد يختفي

40

  أبو سعود

  أغسطس 16, 2009, 10:59 ص

ما فيه أحد يشوف عيبه ابدا اما عيوب الناس ما شاء الله على هالعالم يحطون عليها مثلها كبر الجبال ولو الإنسان نفسه مر بأي شئ كبير ام صغير لأعتبره امر طبيعي يحدث للإنسان فأبونا آدم أخطأ ونزل من الجنة والرسول محمد سحروه اليهود وأنبيائنا لنا فيهم قدوه حسنه رب أغفر لنا وأرحمنا ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين

41

  يوسف العياضي

  أغسطس 16, 2009, 11 ص

تحية الى كل مبتلى والحمدلله, نصيحة الى كل قارئ بأتخاذ الخطوتين بالرقية الشرعية والتداوي بالطب النبوي كالحبة السوداء او العسل وخلافها, وكذلك الأستعانة بالله والأيمان بان فضل تطور طب العلاج النفسي هو من عند الله سبحانه. توكلوا على الله انه يحب المتوكلين.

42

  انين الصمت

  أغسطس 16, 2009, 11:14 ص

الله يشفي جميع مرضى المسلمين

43

  أم غدير تبوك

  أغسطس 16, 2009, 11:18 ص

اللهم إشفى مرضى المسلمين،وإلهمهم الصبر ومتابعة الرقيه،وياإخواني وأخواتي إحنا نقبل على الشهر الفضيل جعله الله خير علينا جميعاً،أكثروا من قرائة القرآن الكريم وأكثرو من الرقيه عند الخروج من المنزل وعند اللبس الجديد.

44

  احمد

  أغسطس 16, 2009, 11:22 ص

لا تحتار... اجمع بين الثنتين الرقيه والطب النفسي اسأل الله ان يشفي جميع مرضى المسلمين

45

  آمال وطن

  أغسطس 16, 2009, 11:27 ص

حسبي الله ونعم الوكيل على كل ساحر وساحرة ياريت يكون في كل منطقة مركز خاص بالرقية الشرعية بدل عن الرقاة المتخفيين عن عين الرقيب مررت بتجربة السحر ومازلت اعاني منها اتمنى من الفائمين على الجريدة إرشادي على موقع هذا المركز لأن بعض الرقاة اسعارهم جدا مرتفعه

46

  ابراهيم الغنام

  أغسطس 16, 2009, 11:30 ص

يجب على كل إنسان أن يرقي نفسة بنفسة لأن كل إنسان أعلم بنفسه من غيره

47

  ولهان الناصر

  أغسطس 16, 2009, 11:37 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً نشكر القائمين على هذه النشر ثانيه: الله يشفي كل مريض ويعافي كل مصاب من المؤمنين والمؤمنات أمين يارب العالمين

48

  بحور

  أغسطس 16, 2009, 11:39 ص

"مستشفيات متخصصة للعلاج بالرقية الشرعية بالتعاون مع الطب النفسي" هذا المطلوب.. واتمنى ايضا ان تكون هناك مراكز متخصصه ومنظمه للرقيه الشرعيه.. فبعض الاماكن غير مهيأه وقراءه جماعيه حتى ان الاطفال اصابهم الرعب جراء ما يرونه من الحالات الصعبه واصبحوا مرضى نفسيا

49

  ابوناصر

  أغسطس 16, 2009, 11:39 ص

اللهم اشفي مرضى المسلمين

50

  الطيب موسى الطيب

  أغسطس 16, 2009, 11:42 ص

قد ينكر كثير من المسلمين السحر ويعتقدون ان هذه الامراض النفسية مكان علاجها الوحيد هو المصحات النفسية وهذا اعتقاد خاطيء اما لبعد اصحاب هذاالرأي عن الكتاب والسنة واما مولعون بتغليب الغالب ( الغرب )، في حين الغربيين انفسهم دخلوا كثير من المجالات التي يعتقدون ان لها علاقة بشفاء المريض ( الطب التجريبي )

51

  إنتفاض فارس السعدي

  أغسطس 16, 2009, 11:45 ص

كيف عرفت أن سكان سويسرا واليابان أو غيرها ليس فيهم جن أو عين أوسحر العين حق ( ثلث منايا أمتى من العين ) ( العين حق تنزل الحالق ) سواء كانت أمة دعوة من غير المسلمين أو أمة أجابة من المسلمين، الواجب أغلاق العيادات النفسية وليس دور الرقى الشرعية لأن الطب النفسي أكل لأموال الناس بالباطل ( دجل صريح )

52

  شرقاوووي

  أغسطس 16, 2009, 11:51 ص

الى كل معيون او مسحور او محسود عليك بقراءة سورة البقره والاستمرار عليها الى ان تخف الاعراض

53

  عارف

  أغسطس 16, 2009, 11:52 ص

نحتاج للأثنين الرقيه الشرعيه والطب النفسي وهذا من فضل الله وما هي المستشفيات المتخصصة للعلاج بالرقية الشرعية بالتعاون مع الطب النفسي..؟

54

  ميناء

  أغسطس 16, 2009, 11:55 ص

لاحول ولا قوة الا بالله لازم نجمع الطب النفسي والرقي معا اللهم اشفي مرضى المسليمين

55

  ناصر السنة

  أغسطس 16, 2009, 11:56 ص

الرقية علاج لكل الامراض بس يارقاة وان قد جربت الرقية لاتدخلونا في طريقة الاتهام الجزاف من تتهم من تظلم لان في ذلك مفسده ووسوسة ولايجي شيخ ويقول القرآن بركة وينفث على عليبه ويكبها بخزان ويقول هذا بركة قرآن الرقية الصحيحة ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والاصل في الرخص الاقتصار

56

  سامي سعد

  أغسطس 16, 2009, 12:04 م

الواحد منا يتحصن بالمحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وقراءة المعوذات وآية الكرسي وسورة الإخلاص بعد كل صلاه وقراءة القرآن...

57

  ابو عزة

  أغسطس 16, 2009, 12:05 م

لعب الزار في البداية أؤكد ان العلاج بالقرآن لمن اصيبوا بالسحر او العين او المس هو العلاج الشرعي الذي يلجأ اليه اصحاب القلوب المؤمنة والعقول الواعية , وللأسف اصبح العلاج بالزار احد طرق العلاج الغير شرعية التي تؤدي الى الشرك والكفر والعياذ بالله

58

  اسرع واحد بالحاره

  أغسطس 16, 2009, 12:05 م

طبقوا شرع الله بالسحره وحنا بخير

59

  مراقب من بعيد

  أغسطس 16, 2009, 12:05 م

من خلال تجربة شخصية اقول لكم.. ليس افضل واعظم واشمل من ( آلا بذكر الله تطمئن القلوب ) وكذلك ليس افضل من ( الدعاء ) فرسولنا الكريم عليه افضل الصلوات واتم التسليم يقول (( الدعاء يرد القدر )).. فعليكم بالدعاء الدعاء الدعاء.. ولاتنسوني من الدعاء. صورة للضمير

60

  سليمان

  أغسطس 16, 2009, 12:20 م

أفضل طريقه هي البدء بالرقيه الشرعيه والاستمرار عليها لمدة شهر تقريبا ثم الذهاب الى الطبيب النفسي إذا لزم الامر وعلى من ابتلي بالامراض ايا كانت ان يصبر ويحتسب الاجر من الله عز وجل وليعلم ان الله قدر عليه هذا المرض لحكمه لا يعلمها الا الله كتكفير الذنوب ورفع الدرجات وليعود هذا العبد لربه

61

  فهيد ناشي

  أغسطس 16, 2009, 12:32 م

للأسف أخطأ الكاتب في قوله ( نظرة المجتمع السلبية )!! فأفضل طريق علاجي هو القرآن الكريم،، و واقع الطب النبوي. نظرتي إليهم أن يكون الله بعونهم و يكتب لهم الشفاء بإذنه في أسرع وقت، ولايكونون هم على أسرهم من خلال العزلة والأنطوائية. وتزداد معاناتهم.

62

  حجازي

  أغسطس 16, 2009, 12:32 م

يقينا الشفاء في كلام الله تعالى ولا بأس في العلاج النفسي

63

  محمد ص

  أغسطس 16, 2009, 12:32 م

وننزل من القرآن ما هو شفاء عافان الله واياكم من كل مكروه

64

  ابوسعد 099

  أغسطس 16, 2009, 12:34 م

الله يشفيهم وجميع المسلمين

65

  مبارك العقيل

  أغسطس 16, 2009, 12:35 م

صدق الله العظيم اذا قال (الابذكر الله تطمئن القلوب) وانا بصراحة كل مااحسست بضيق او حزن شرعت في الاستغفار وصليت ركعتين وبعدها وبفضل الله يزول ماكنت اعانية. الله يشفي جميع مرضى المسلمين.

66

  ابوسعد 099

  أغسطس 16, 2009, 12:36 م

الله يشفيهم وجميع المسلمين

67

  عبدالله

  أغسطس 16, 2009, 12:38 م

الله يشفيكم وكل مسلم ومسلمة

68

  مبارك العقيل

  أغسطس 16, 2009, 12:44 م

صدق الله العظيم اذا قال (الابذكر الله تطمئن القلوب) وانا بصراحة كل مااحسست بضيق او حزن شرعت في الاستغفار وصليت ركعتين وبعدها وبفضل الله يزول ماكنت اعانية. الله يشفي جميع مرضى المسلمين.

69

  ابو سارة

  أغسطس 16, 2009, 12:49 م

ياربة منزل / هل تعرفين ان انكار السحر هو تكذيب للقران والعياذ بالله وهل تعلمين ان النبي عليه الصلاة والسلام سحر لذلك نزلة المعوذتين لكن يجب على الانسان ان يحصن نفسه بالاذكار صباحا ومساء ويعلم انه من قرأ آية الكرسي في المساء لايقربه شيطان حتى يصبح ومن قرئها في الصباح لايقربه شيطان حتى يمسي

70

  لا إله إلا الله

  أغسطس 16, 2009, 12:51 م

جزاكم الله خير دلوني على راقي موثوق يتفهم العلاجين كلاهم مصاب بقلق وتوتر ونسيان ونوم عميق دلوني جزاكم الله خير وينفع بكم

71

  لورنس

  أغسطس 16, 2009, 12:58 م

مما لاشك ان الامراض النفسيه موجوده لكن لاتنسون ان اغلب الذين يذهبون بهم اهلهم من الشباب من البنين والبنات الى الرقين تجد اغلبهم مدمن على احد انواع المخدرات خاصه الحشيش فيحصل لبس وعلينا اذا تحليلهم لعدم اطلاق كل من كان مصاب باعراض غريبه وتصرفات توحى بالمرض النفسي انه مرض فعلا بمرض نفسي وهو بالعكس

72

  هاجس الليل

  أغسطس 16, 2009, 1:12 م

الي نعرفه ويقوله العقل والدين ان السحر والمس والعين علاجه الرقيه اما العيادات النفسيه تعالج المدمنين على الممنوعات او الصدمات النفسيه من اشياء معينه بالحياه مثل سوء معاملت والدين او صدمه ناتجه عن تحرش واشياء مثل هالقبيل فما اشوف انه فيه اساس لهالحيره اصلا

73

  ابو رزان

  أغسطس 16, 2009, 1:40 م

اسباب كثرة الامراض النفسية في المجتمع:عطنا مساحة 1- ضعف الوازع الديني وبعد المسلم عن القران 2- ضغوط الحياة التي يمر بها ؟؟؟ 3- ضغود المجتمع بسبب العادات والتقاليد السيئة 4- الاعلام الذي يبث المسلسلات الاجتماعية التي يتم من خلالها بث الوسوسة والشكوك والظنون السيئة بالمجتمع وقلبي لاتحزن

74

  اقول للقمر قم واقعد محله

  أغسطس 16, 2009, 1:41 م

حسبي الله ونعم الوكيل على السحره اللهم احرق كل ساحر ورد سحره في نحره الله يشفي كل مصاب بالسحر دعواتكم لنا اهل ابوي طايحين علينا بالسحر

75

  عبدالله

  أغسطس 16, 2009, 1:52 م

يا صاحبة الرد رقم (5) اتق الله وتوبي إليه , فكلامك هذا يعتبر كفر بآية من آيات الله , والأدلة على ذلك من القرآن والسنة كثيرة.

76

  امل

  أغسطس 16, 2009, 1:56 م

والله جزاه الله خير د طارق ومركز مطمئنة الخاص يبعث على الاطمئنان الله يبارك له فيه ياريت الدكتور يلحق به مكان موثوق للعلاج بالرقية الشرعية

77

  مسامحة

  أغسطس 16, 2009, 2:05 م

الحمد لله.العين حق والسحر موجود واللجؤ الى الكتاب والسنة واجب والله الشافي. الله يشفي كل مريض ويجعل معناته في ميزان حسناته.

78

  محمد عبدالحميد

  أغسطس 16, 2009, 2:09 م

وكيف يعرف الراقي الجيد من الراقي النصاب و لماذ لا يوكون هناك عيادة تشرف عليها هيئة دينية مع عيادة نفسية لتشخيص الحاله و فا المريض يقع بين سندان المشعوذين الذين يدعون فك السحر و الراقين النصابين الي همهم كيف يحصل على المال كذالك اسعار كشف العيادات النفسية غالي جدا فالجلسة تكلف من 500 ريال الى 800 ريا

79

  الخاص

  أغسطس 16, 2009, 2:13 م

الله يشفيهم جميعا

80

  اح حنين

  أغسطس 16, 2009, 2:25 م

اهم شى انتى ترقي نفسك كل يوم المعوذات والكرس والادعيه وانشالله ما جيك اي شى

81

  ثامر الشاهين

  أغسطس 16, 2009, 2:30 م

افضل وافود مقال وبحث قريته.. بس ياليت يضيفون الحلول له

82

  غازي القحطاني

  أغسطس 16, 2009, 2:31 م

بسم الله الرحمن الرحيم واعوذ بكلمات من شر كل ساحر وحساد الله المستعان الله المستعان انتشر في وقتنا الحاضر موضوع السحر بكثره حتى ان بعض الناس تفرغ لآذيةالناس وممارسةالسحر والشعوذه والعياذ بالله حتى إنني اعرف أناس باعو أملاكهم ليدفعو للسحره والمشعوذين اموال طائله لآذية خلق الله حسبنى الله ونعم الوكيل

83

  محمد عبد ربه

  أغسطس 16, 2009, 2:31 م

توكلت على الله هو ربي أحسن مثواي وعليه فليتوكل المتوكلون.

84

  ابو عيد

  أغسطس 16, 2009, 2:36 م

راعية التعليق رقم 5 انتي تقولين " السحر خرافه " السحر وتأثيره والسحره حقيقه مثبته بالقران و السنه حتى النبي صلى الله عليه وسلم سحر " سحروه" انتبهي لكل كلمه تقولينها خاصة في امور الدين " نصيحة اخ"

85

  بوراكان

  أغسطس 16, 2009, 2:50 م

لاحول ولاقوة الابالله والله يشفي كل مريض ويخواني لاتنسو قراة ايه الكرسي والمعوذات والمحافضة على الصلوات الخمس وادهن مع الجماعة وخاصتا صلاة الفجر واسال الله التوفيق للجميع

86

  اتاااوي

  أغسطس 16, 2009, 2:54 م

اسأل الله العظيم الشفاء لي ولجميع مرضى المسلمين.. امين يارب العالمين

87

  قلوب صادقة

  أغسطس 16, 2009, 2:56 م

الله يشفي مرضى المسلمين هذي في الاول والاخير ابتلاءت من رب العالمين فعلينا الصبر والالحاح في الدعاء وطلب العلاج المباح وانا اؤيد فكرة العيادات التي تستخدم الرقية الشرعية تحت اشراف متخصصين الا بذكر الله تطمئن القلوب

88

  سوسن أم عبودي

  أغسطس 16, 2009, 2:58 م

أنا داومت على قراءة الفاتحة وبعدها سورة الفلق والناس والصمد وآية الكرسي وخواتيم البقرة وبعدها دعاء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق 3 مرات ودعاء بسم الله الذي لايضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3 مرات صباحا ومساء والله لقيت خير جربو ماراح تندمون حتى إلي ماتزوجة جربي

89

  المتواصل

  أغسطس 16, 2009, 3:07 م

السحر والعين حقيقة لا مجال لأنكارها، لكن التوكل أمر مشروع والأيمان بالله من مقتضيات الدين، وانه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا لو أجتمعت ألأنس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بما كتب الله عليك ولو..ز الحديث فيجب على المؤمن فعل السبب والتوكل على الله أولا. ومن مذهب أهل السنة والحماعة أن فعل السبب واجب وتركه معصية والأتكال عليه كفر. كما أنبه لما يحدث من بعض من يمتهنون مهنة الرقية بأن لدية كذب وخرافات وبدع وما أكثرهم فهم أتخذوها مهنة لجلب المادة بأي طريقة فهم والسحرة سواسية.

90

  محمد _ مشهد

  أغسطس 16, 2009, 3:15 م

قراءة المعوذات ثلاث مرات والنفخ عى اليدين ومسح الوجه والجسد بعد صلات الفجر والمغرب. مع الايمان الخالص بأن الله هو الحامي وحده لاشريك له تقي الانسان من كل شر بإذن الله لايصيب الانسان اي مكروة. والله عشت لمدة سنتين في اشد الدول سحراً وامراضاً وخرجت لم اصب بأي اذى. اللهم اشفي كل مرضى المسلمين.

91

  ابو علي

  أغسطس 16, 2009, 3:17 م

اللهم عافني وجميع المسلمين يارب العالمين من واقع تجربة اولا الغفلة لابد للبعض منا ان يمر بمرحلة في حياته بغفلة نسأل الله العلي القدير ان يرحم الجميع ثانياً من اراد معرفة الرقاة فعليه اللجو الى اقرب مكتب لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فلديهم معلومات كاملة عن افضل الرقاة الموجودين من حولهم

92

  ابراهيم

  أغسطس 16, 2009, 3:22 م

الله يشفي جميع مرضي المسلمين لا والله يا اخوان السحر موجود وياثر عني نفسية المريض ومسكين من كان يعاني من سحر ولا مس وذهبو به اهله الي مستشفي نفسي لكي يتعالج لانهم بجهلهم قضو تماما علي ابنهم ولا بنتهم اللهم عليك بالسحرة والمشعوذين والحاقدين والحاسدين سوال محيرني ليش تسحر ليش تسحر ليش تسحر

93

  ابو عامر

  أغسطس 16, 2009, 3:35 م

الذي ينفي العلاج بالرقية أو يخجل منه فعليه مراجعة نفسه هل إيمانه صحيح وذالك لأن الرقية ثابته في السنة المطهرة أما الشخص يرقي نفسه بنفسه أو يذهب لراقي ثم أن السحر والعين والمس حق وليس دجل تحدث من اشخاص لاذمة لهم ولا ضمير وحدوثها لشخص هي بمشيئة الله ابتلاء لعبادة وعليهم الصبر

94

  الزعيم

  أغسطس 16, 2009, 3:42 م

انا ابي ارد على ربة بيت اللي تقول السحر خرافه اول امر احمدالله على العافيه السحر مثبوت وجوده في السنه والقران والاخت تقول خرافه اتقي الله واحمدالله ما اصابك منه شي ولا من اهلكي ولا كان تعرفين هو خرافه او لا نعم قولي وسع امر نعم اما تقولين خرافه اقري القران وتعرفينه انه موجود قبل تعرفين انتي الدنيا

95

  مبتلى متعافي والحمد لله

  أغسطس 16, 2009, 3:59 م

اولا انا كنت مريض بالعين والحسد وحرمت من اكمال دراستي بس الحمد لله ربي عوظني الي ابي اقولة يانااس لا تستفهمون وتقولون الي يمرضون مافيهم الى شي نفسي وماحد يصدقهم زي ماعانيت من الناس حتى من اهلي واقاربي بس عليكم بالرقية السرعية وغيرة ماينفع وانصحكم لا حد يروح العيادة النفسية لأنها مرض اكثرر الله يشفيك

96

  STAT

  أغسطس 16, 2009, 4:06 م

الى متى هذه الخرافات؟؟؟ مسكين من يعاني من مرض نفسي في بلدي. ياناس هذه كلها امراض نفسية معروفة و موثقة. اسألو عن الشيخ العمري اللذي اعتزل علاج المس و السحر في منتصف التسعينات الميلادية بعد ان اكتشف ان 99 % من المراجعين هم مرضى نفسيين و بعد ان بدأ يقرأ في كتب الطب النفسي ويطابق اعراض معظم الامراض على

97

  إنتفاض فارس السعدي

  أغسطس 16, 2009, 4:28 م

( 96 ) الطب النفسي عبارة عن شعوذة لم يشفى أي شخص من تناول الأودية المخدرة التي يصفها الأطباء النفسيين هو علاج يبدأ مع الإنسان ولا ينتهي إلى أن يوصله القبر أما االراقي العمري كانت لديه شبهات رد عليها كبار العلماء لدينا ومنهم العلامة أبن باز حول تلبس الجن بالإنسان وقد تقول على أبن باز مالم يقله

98

  شريتح000لاغس

  أغسطس 16, 2009, 4:29 م

اريد اعرف وين هالسحره مايسحرون الصهاينه ويردون لنا فلسطين 000 والعين ليه ماتصيب ال ف 18 والترنيدو وتسقطها000 والا بس العين على الضعوف والطفرانين 000 اشوف العين والامراض النفسيه ماتصيب كبار الشخصيات والمليونيريه وكبار التجار ماقد سمعت تاجر باع بضاعته برخص والسبب به مس من الجن

99

  راع الشعلانيه

  أغسطس 16, 2009, 4:34 م

كلنا مسحورين ومربوطين اين نذهب واين العلاج الصحيح والرقيه

100

  فاتن عبدالرحمن

  أغسطس 16, 2009, 4:35 م

اللهم عافي كل مريض بسحر او بعين اوبمس.اللهم رد كيد السحره ومن ذهب اليهم في نحورهم اللهم اكشف امرهم وافضحهم للمسلمين اللهم من ذهب الي ساحر واراد إذاء مسلم اللهم انتقم منه اللهم اجعل مصائب الدنيا تتقاطر عليه مثل المطر قووولو أمين

101

  هاني فردان علي ك

  أغسطس 16, 2009, 4:41 م

الله يكفينا شر السعر والمشعوذين

102

  ابو غاده

  أغسطس 16, 2009, 4:46 م

اولا اللهم رب الناس اشفي الباس لا شفاء الا شفائك ثانيا ياخوان انتشرت ظاهرة الرقاه وهذا طيب ولكن السي حجب الصالح فالواجب التحري عن الصالح ولابد من وضع ضوابط من قبل الجهات المعنيه للقراء ومستوى تعليمهم وماالا هذا اسال الله ان يشفينا ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين وان يرجم موتانا وموتى المسلمين امين امين

103

  ديلارا الجزائرية

  أغسطس 16, 2009, 4:54 م

اسال الله ان يشفي جميع المرضى

104

  الفراسني

  أغسطس 16, 2009, 5:22 م

الله يشفي جميع مرضى المسلمين الرقيه الشرعيه حلوه حتى لو ماكنت مريض ولكن المشكله الرقاه الآن ياخذون مبالغ باهضه لكي يرقي عليك فاذا كنت مريض ولاعندي استطاعه مال ماذا افعل سراحه عندي طفل مريض وكل يوم اوديه شيخ يقرا عليه بمبلغ 30 ريال ويعطيني ماء الذي قيمته 4ريال في السوق بمبلغ 20 ريال كل يوم على هذا المنوال فاطلب من المسئولين عن الرقاه ان يحددون اسعار مناسبه او يكون مجاني لظروف المرضى

105

  رائد العصيمي

  أغسطس 16, 2009, 5:26 م

اخوامي اكثر الي يزور تارقاة مرضى نفسين بيتوهمون ان فيهم سحر والا الي فيهم وسواس

106

  ياقوته

  أغسطس 16, 2009, 5:30 م

الله يعافي كل مبتلى والرقيه والصلاه والأذكار.والقرب من الله خير حافظ افضل وسائل للشفاء وقبل وقوع المرض..ونعم كثر جهل الناس بالدين مما أصبح هاجس ووهم أكثر من أن يكون مرض يعاني منه الشخص فالوهم أخطر على الشخص من المرض نفسه الله يحفظنا من كل شررر

107

  فيصل اليامي

  أغسطس 16, 2009, 5:31 م

الله يشفيهم ويشفي مرضي المسلمين

108

  النيله

  أغسطس 16, 2009, 5:35 م

السحر، والعين والأمراض النفسيه تحمل نفس الأعراض"على المصاب بهذه الحالات أن يواظب على العلاج النفسي والرقيه الشرعيه،سوى أستماع او ماء وزيت ماقرؤ فيه، ويستمر مادام هناك أعراض.البعض قد تكون المده يوم اواشهر أو سنه أوكثر من ذلك المهم الشفاء"النتجة أن شاء الله الشفاء"نصيحة ممن عانى من هذا الاعمال الخبيثه السحر والعين" أما الأمراض النفسيه أفضل طريقه أخذ العلاج بنتظام ترتيب الوقت،الرياضه ونظام اللأكل (يرجع للطبيعه) لأن معظم المنتجات فيها مواد كميئيه قد تكون من أسباب الطرابات النفسيه وتوتر العصبيى؛؛

109

  الغريب

  أغسطس 16, 2009, 5:50 م

ليش الحيرة الثنتين ينفعن

110

  الترجمان

  أغسطس 16, 2009, 5:52 م

السحر والحسد والعين كلها (أوهام)لاتقع إلا في المجتمعات الجاهلية التي يسهل إنتشار الخرافات فيها فما أن يسمع الناس عن شخص له "عين" فتاكة حتى تراهم قد هربوا من وجهه. وهذا الجو النفسي المخيف يؤدي إلىسقوط ضحايا عن طريق الإيحاء.إن العين لاتصيب إلا من اعتقد بها وهذا الإعتقاد يجعل الأمواج الصادرة من صاحب العين ذات أثر متسلسل في أعصاب الضحية فتطرحه أرضاً.

111

  سلطان

  أغسطس 16, 2009, 6:03 م

اخي كان يعاني من سحر وحسد وعين وسبب السحر من العين والحسد وعد مراجعة المستشفى تم صرف دواء نفسي وفي احدى المراجعات افاد الطبيب انه لا بد من رقيه شرعية مع العلاج لان الطبيب ولله الحمد ملم ببعض الحالات ولديه خبره.فتم الذهاب به الى احد المشايخ وطلب قراءة القرآن الكريم ان تكون مستمرة على عدة جلسات.

112

  د. عبدالجليل الهندي

  أغسطس 16, 2009, 6:07 م

العين, والسحر, والمس حق والرقية ثابته والدوله لم تألو جهدا في محاربة السحرة والمشعوذين الذين يزداد عددهم كل يوم دون مخافة من الله في المقام الأول. ولكن بالنسبة للرقاة والمشهود لهم دورهم وقوتهم في العلاج هناك أيضا من لا يخاف الله في ابتزاز المريض(المتعلق بقشه) ماديا فأين الرقابة عليهم.

113

  سلطان

  أغسطس 16, 2009, 6:08 م

تكمله النص وبعد مضي شهر تقريبا حالة تحسنت ورجع الى عمله المهم عليكم بالقرآن الكريم فهو افضل علاج واختيار الشيخ المتعلم المشهود له بالخير وليس بضرب المريض والشعوذه عليه...الخ

114

  فيصل

  أغسطس 16, 2009, 6:12 م

{ وننزل من القرآن ماهو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين }

115

  بنت رجال

  أغسطس 16, 2009, 6:20 م

ارد على الترجمان اخوي وش ذا الكلام ماتقراء القرءان وتعرف ان العين والسحر والمس موجوده لو جربتها وجاتك كان عرفت بس خاف الله بردودك والجاهل انت اللي ماتعرف الله لو اغاني وحفلات كان عرفت الله يشفي كل مسلم ومسلمه

116

  hamad

  أغسطس 16, 2009, 6:39 م

بسم الله 000 مادام الانسان يؤمن بان الراقي هو الشافي ففي غالب الاحيان يشفى 0000 الامر ليس معجزة 000 لنا في ادغال افريقيا تجربه 0000 الايمان بالشي يولد الشي ---

117

  عبدالله العليوة

  أغسطس 16, 2009, 6:40 م

وانا أقول ياأخي ارجع الي القران كلام رب العالمين واقر الاذكار باذن الله لن ياتيك شي

118

  نباريس

  أغسطس 16, 2009, 6:48 م

السحر والعين حقيقه وليس وهم فقد نزل في القران في ايات عديده هنا انادي وزارة الصحه بفتح عيادات للقراءه الشرعيه للقراء المعنين بهذا الشان والفاهمين فيه لمنع التخبط والاستغلال ومتابعتهم بشكل سليم وصحيح ولابد من التحصن وعدم هجر القران شفا الله الجميع وعافاهم

119

  اسماء بنت زيد

  أغسطس 16, 2009, 6:49 م

الله يشفيهم جميعا الا بذكر الله تطمئن القلوب

120

  الحمدلله

  أغسطس 16, 2009, 7:04 م

الله يشفي كل مريض من المسلمين. اما الرقية فهي بإذن الله شافية من كل الأمراض، إذا اعتقد جازماً بأن الله سوف يشفيه بسبب استخدامه لكلام الله، وانا اتمنى من وزير الصحة بارك الله فيه أن يضع في كل العيادات النفسية راقي شرعي معتمد لعل الله أن يجعلها باب خير للإسلام والمسلمين..

121

  منسم

  أغسطس 16, 2009, 7:04 م

أنا محسود وحالتي حاله ولكن صابر وأحتسب الأجر عند الله

122

  بدراباالعلا

  أغسطس 16, 2009, 7:13 م

عشره مليون وأفد بيننا بكل ثقافاتهم ومبادئهم وسلوكهم!! سؤال من أكثر الجنسيات تعشق الشر وتنشر سياسات هاروت وماروت!

123

  ماهر ع

  أغسطس 16, 2009, 7:31 م

اللهم رب الناس اذهب البأس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفائك اللهم اشف كل سقيم وعليل يا رب العالمين

124

  معتل نفسي

  أغسطس 16, 2009, 7:38 م

أنا تعالجت بالرقية الشرعية ولم أجد حرجا في ذالك لأنني معزول عن المجتمع منذ أكثر من عشرين عام وأتذكر أحد الشيوخ عندما قرأ علي بدا يكحح وكل ساع يطلب ماء ألين توقف عن القرأة فالظاهر أن الجني مسك فية

125

  سكر زيادة

  أغسطس 16, 2009, 7:45 م

الله يبعد الشر عن كل المسلمين...:آمين يارب العالمين!! واشف اللهم مرضانا ومرضى المسلين...

126

  عنزية

  أغسطس 16, 2009, 7:55 م

صارت لقريبتي كان ساكنها جني بسم الله طلعت نفسية يتهيئ انها مسكونة الله يشفي كل مريض ومريضة

127

  مدري

  أغسطس 16, 2009, 8:25 م

راع الشعلانيه مدري انت جاد او لك قصد في كلامك انا فهمتها شي ثاني وضحكت :) اجل كلنا

128

  أنجلينا

  أغسطس 16, 2009, 8:29 م

الله المعين والشافي ونحن علينا الدعاء

129

  محمد اللميع

  أغسطس 16, 2009, 8:35 م

الله يشفيهم اجمعين قولو امين والله يكون في عون اهليهم

130

  ohood

  أغسطس 16, 2009, 8:39 م

اللهم اشفي مرضانا و مرضى المسلمين

131

  زينب عدي

  أغسطس 16, 2009, 8:42 م

اللهم اشفني واشف كل مريض اللهم امين يارب. لاتنسونا من خالص دعائكم

132

  dr_zman

  أغسطس 16, 2009, 9:18 م

كثرة الكلم في الموضوع تفسدة ولا هنك خلف في ذللك والحمدلله

133

  زمن العجا يب

  أغسطس 16, 2009, 9:51 م

لاحول ولاقوة الابالله الله يكفينا شرهم يارب العالمين

134

  mahmod eliwa mohmed

  أغسطس 16, 2009, 9:54 م

بسم الله الرحمن الرحيم ومن السحر ماقتل السحر حقيقة وهذا ماذكره الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز و الناس تمارس السحر بضراوه ضد بعضهم البعض وخاصة فى حالة العداوه وأعلم كثيرا من الناس قتلهم السحرة بالسحر ومن علامات المسحور صداع بالرأس وبلغم أبيض اللون يملأ الفم رائحته كريهه وهذا سم الشيطان.

135

  mahmod eliwa mohmed

  أغسطس 16, 2009, 10:04 م

بسم الله الرحمن الرحيم تكملة لتعليق سابق قال الرسول ان الشيطان يجرى من ابن أدم مجرى الدم (سم الشيطان يصنعه فى الغدد اللعابيه ) ويخرج مع اللعاب ليبتلعه المسحور ويسبب له الصداع ويؤثر فى أجهزة الجسم المختلفه ليعطبها والعلاج (التطهر والمحافظه على الصلاة وقراءة البقرة وقذف اللعاب خارج الفم )

136

  زامل عبد السلام

  أغسطس 16, 2009, 10:09 م

بسم الله الرحمن الرحيم يجب علينا أن أمن بالأمراض النفسية علما بأنه ليس يجب ان يريط بالجنون لذا ليس مايقل من الاعلام نحوه صحيح

137

  الشهري

  أغسطس 16, 2009, 10:12 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله اشكركم على هذا لموضع الجيد وان مع الشيخ عمر احمد العاطفي في فتح عيادة في المستشفيات الان اغلب المرضان يكون المرض عن طريق الحسد والعين والسحر ---

138

  بياض الروح

  أغسطس 16, 2009, 10:28 م

اللهم عافي كل مريض بسحر او بعين اوبمس.اللهم رد كيد السحره ومن ذهب اليهم في نحورهم اللهم اكشف امرهم وافضحهم للمسلمين اللهم من ذهب الي ساحر واراد إذاء مسلم انتقم منه و اجعل مصائب الدنيا تتقاطر عليه مثل المطر قولو أمين حسبي الله ونعم الوكيل لاتحزن الله يعلم فمن يعمل مثقال ذرة شرا يرا والنار حق

139

  ملكه القلوب

  أغسطس 16, 2009, 10:33 م

ادعو الله ان يشفى المسلمين اجمعين انا الاحظ ان البعض يعانون من امراض نفسيه فيلجئون الى الرقى بسبب نظره المجتمع بانه مجنون او حسد او سحر اود التوضيح لكل من يقرا رسالتي ان المريض النفسي هو اضطراب في الهرمون كانه زكام ياكل حبوب فيشفى باذن الله يعني ليس بجنون

140

  ربة منزل

  أغسطس 16, 2009, 10:44 م

صحيح ان السحر مثبوت وجوده في السنه والقران , لكن هو غير مثبوت وجوده في العالم الواقع..

141

  صلي على نبيك

  أغسطس 16, 2009, 10:56 م

اللهم أشفي كل مسحور وممسوس ومحسود أنك قادر على كل شي آمين يارب العالمين ولاحول ولا قوه إ لا بالله العلي العظيم

142

  عبدالحميد حمد البسام

  أغسطس 16, 2009, 11:23 م

الله يشفي جميع مرضى المسلمين

143

  بندر الحنيني

  أغسطس 17, 2009, 12:48 ص

الله يشفينى ويعافينى ووويشفي الاحباب من ويلات العشق آمين

144

  إبراهيم الأمير

  أغسطس 17, 2009, 1:02 ص

كان الله فى عون كل مريض.. حينما يشتد المرض ويطول معه العلاج، يحتاج المر يض إلى مزيد من الدعاء والتقرب إلي الله سبحانه، ففى قراءة القرآن شفاء وطمأنينة وفى الصلاة دعاء وصبر على الشدائد.. فمن يلجأ لغير الله يفقد روحانيات عظيمة ويفتح للشيطان سبل الوسوسة والشعوزة والقلق النفسي.. فاللهم اشفي كل مريض

145

  حمود الآسلمي

  أغسطس 17, 2009, 2:07 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السحر موجود حقيقه وليس خيال ولكن عمر الساحر ماراح يفلح بسحره لقول الله سبحانه وتعالى( ولا يفلح الساحر حيث آتى ) لآن الله سبحانه جعل السحر إبتلاء للناس ولا يقدر آي ساحر أن يسحر الناس إلا بأمر الله سبحانه وتعالى. ولكني أريد منكم أن تتدبرو (آية 254 الكرسي) سورة البقرة

146

  زوووزي

  أغسطس 17, 2009, 2:36 ص

الحمدلله الذي عافانا

147

  نهر الخلود

  أغسطس 17, 2009, 2:54 ص

كاتب هذه الاسطر يعاني من اكتئاب نفسي واشكر الاخت مريم على طرح هذا الموضوع الهام، الحقيقة شعوري ان مااصابني ماهو الاابتلاء من الله وسأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري، فجأة بلا مقدمات وبعد حصولي على مؤهل جامعي عالي اصبت بانتكاسة شديدة وانقلبت حياتي الى السوداوية واشياء من الصعب شرحها وتسطيرها هنا ولكن

148

  نهر الخلود

  أغسطس 17, 2009, 3 ص

تتمة - راجعت العيادات النفسية والرقاة وتنازلت عن المناصب القيادية وانطويت وانعزلت وفكرت افكارا سلبية حتى ان المجتمع الذي كنت فيه مرغوبا اصبحت فيه منبوذا بسبب غرابة تصرفاتي وصعوبة التنبوء بسلوكياتي وارائي وافكاري فلله الحمد من قبل ومن بعد - تعلمون انا حاليا افكر بانشاء جمعية خاصة بالمكتئبين لتغيير

149

  نهر الخلود

  أغسطس 17, 2009, 3:04 ص

تتمة - النظرة السوداوية للحياة واستبدالها بنظرة ايجابية وجعل هذا المرض مجالا للابداع لا للانحطاط وتدمير الحياة والتوقف عن التلذذ بجمالها جعل المصابين اعضاء فاعلين في المجتمع لا عالة عليه بحول الله وقوته فدعواتكم لي وللا خرين بالشفاء وان يرفع الله هذا البلاء ويكشف الغمة - آآآمين يارب

150

  ابواحمد أليس

  أغسطس 17, 2009, 3:17 ص

نحن اسرى للخرافة جيل بعد جيل _ينما فينا الأيمان بخرافة العين والسحر _ ويصبغ عليهما الأدلة الدينية !!! !نحن اسرى لوهم لا جود له الآ في خيالنا خرافات عفى عليها الزمن _ للأسف مازلنا نؤمن ونصدق بها !!!

151

  أبو عبدالله

  أغسطس 17, 2009, 3:26 ص

الله يقوي الهيئه. السحرة مايبيلهم إلا السيف فقط..

152

  عبدالحميد حمد البسام

  أغسطس 17, 2009, 3:48 ص

مساكين الله يشفيهم

153

  مهند1399

  أغسطس 17, 2009, 3:50 ص

عافانا الله وإياكم من السحر والين والمس وكل الأمراض... السحر ذكر في الفرآن الكريم وقد سحر الرسول صلى الله ليه وسلم من يهودي... فيجب على كل انسان عنده اخ او اخت او ابن او ابنه فيهم مس او سحر فاليجوؤا الى الله تعالى وةالذهاب بهم للقراء الشرعيين المعروفين وليس من هب ودب يذهب اليه.. نتبهوا فيه اناس دجالين...

154

  المري

  أغسطس 17, 2009, 4:09 ص

لا حول ولا قوة الا باالله الله يشفي جميع مرضى المسلمين ان شاء الله

155

  زائر

  أغسطس 17, 2009, 4:17 ص

لكل من يعاني من الأمراض الروحيه عليكم بالحجامه مع الرقيه الشرعيه والتوكل على الله بأن ينفع بهذه الأسباب والله يشفي كل مريض بحوله وقدرته آمين

156

  عبدالرحمن الحيزان

  أغسطس 17, 2009, 4:18 ص

في القناة العربية..برنامج اضاءات استضاف تركي الدخيل الدكتور طارق الحبيب وكان له كلام واضح ومدروس لمثل هذه الحالات وطالب بأن يكون هناك أماكن متخصصة وأن يدمج بين الطب النفسي والرقية الشرعية.. وكذلك طالب بوجود عيادة رسمية في المستشفى وهي للرقية بالقرآن.. أتمنى أن يتم ذلك بسرعة لأن هذه حاجة من حاجات المجتمع

157

  ام غاده

  أغسطس 17, 2009, 5:45 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكورين على هالموضوع المهم بس انا برائيي ان العلاج في القران افضل من اي علاج اخر مو بس لسحر والعين لجميع الامراض وهو بأذن الله الشافي بعد الله لا علاجات ولا اطباء وانا وحده مجربه

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف