• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1879 أيام , في السبت 10 شعبان 1430هـ
السبت 10 شعبان 1430هـ - 1 أغسطس 2009م - العدد 15013

زيادة التيستوستيرون تؤدي إلى ظهور حب الشباب

اضطراب الهرمونات يتسبب في تساقط الشعر وجفاف الجلد

هرمون الثيروكسين يفرز من الغدة الدرقية

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

    يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الانسان، وله وظائف كثيرة هامة فهو يحمي الجسم من الجراثيم ومن أشعة الشمس كما أنه يحفظ درجة حرارته.

هناك عوامل تساعد على شيخوخة الجلد ومنها:

1- التغيرات الهرمونية.

2- كثرة التعرض المباشر لأشعة الشمس.

3- العوامل الوراثية.

4- الطقس والتلوث الجوي.

معظم الهرمونات في الجسم تكون مسئولة عن التغيرات التي تحدث للجلد، وهذه الهرمونات عبارة عن مُرسلات كيميائية تُنتج داخل اعضاء الجسم مثل المبايض، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية بكميات معينة وأي أختلال في هذه الكمية سواء بالنقص أو الزيادة له أضراره على الجسم.

مثلا عند وصول المرأة الى سن اليأس، تنخفض نسبة افرازهرمون الاستروجين (estrogen) لديها، وهذا يؤثر بشكل مباشر على العظام ويعمل ايضا تغيرات في مظهر الجلد ومنها:


نقص هرمون الاستروجين يساعد على ظهور التجاعيد

يصبح جلد المرأة جافا مع زيادة في ظهور التجاعيد

يصبح الجلد هشا ويفقد بعض المرونة، والسبب في ذلك قلة إفراز الكولاجين.

ويصبح الجلد أيضا شاحب اللون لقلة إفراز هرمون الاستروجين.

علاقة الهرمونات بجفاف الجلد

تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين الذي يؤثر على مظهر الجلد الخارجي، واذا افرز هرمون الثايروكسين بكثرة، فسوف يؤدي الى نعومة في الجلد واحمرار وتورد في الوجة واليدين مع حكة في الجلد. كذلك يؤدي الى نعومة مع خفة في شعر الرأس وزيادة في إفراز العرق.

أما قلة إفراز هرمون الثيروكسين يؤدي الى إلى جلد جاف وبارد وشاحب اللون، تأخر في التئام الجروح، اصفرار في لون الجلد نتيجة زيادة مادة الكاروتين، تساقط وتقصف في الشعر، بطء في نمو الاظافر، انتفاخ في جفن العين واليدين نتيجة زيادة في مادة الميوسين.


حبوب منع الحمل تساعد في علاج حب الشباب

تأثير الهرمونات على حب الشباب

تتأثر الغدد الدهنية الموجودة بالجلد بمستوى هرمون التيستوستيرون (testosterone). فزيادة هذا الهرمون يؤدي إلى ظهور شعر الوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب، وهو ما يعرف بتكيس المبايض (Polycystic ovary) عند المرأة.

كذلك وجد أن بعض حبوب منع الحمل تعمل على تخفيف تأثير هرمون التيستوستيرون على البشرة.

تساقط الشعر

يتساقط الشعر غالبا بعد سن اليأس، وفي بعض النساء يكون للعوامل الوراثية دور في تساقط الشعر، وايضا الاختلال في مستوى افراز الغدة الدرقية، بالاضافة الى كمية مخزون الحديد في الجسم الذي يعمل على كثافة الشعر.

فهرمون الاستروجين يساعد الشعر على البقاء في مرحلة النمو (Anagen hair) وبسبب ذلك يكون الشعر كثيفا في مراحل الحمل الاخيرة. وعند سن اليأس وبسبب نقص الاستروجين يدخل الشعر مرحلة السقوط (Telogen hair) ويبدأ في التساقط.


نمو الشعر في الوجه عند السيدات بسبب زيادة هرمون التيستوستيرون

ففي سن اليأس يلاحظ الكثير من النساء نموا في شعر الوجه وذلك بسبب نقص كمية الاستروجين (estrogen) الذي يعمل ضد مفعول هرمون التيستوستيرون (testosterone).

وفي السنوات العشرين الماضية تم استخدام الكريمات المحتوية على هرمون الاستروجين للتخفيف من أعراض الشيخوخة. ويمكن لهذا العلاج ان يعزز من مظهر الجلد بسبب أن الجلد يكون رقيقا، ليجعله اكثر سماكة ومرونة وقوة، وزيادة في الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد. بالرغم أن استخدام هذه الكريمات محدود في الفترة الحالية بسبب المضاعفات الجانبية التي قد تحدث نتيجة امتصاص الاستروجين داخل الجسم.


نقص هرمون الثيروكسين يؤدي إلى جفاف الجلد



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 17
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

مختارات من الأرشيف