ازدياد في ضربات القلب وتعّرق غزير وفقدان للسيطرة على النفس..

اضطرابات الهلع... مشاعر الخوف القاتلة!!

ازدياد ضربات القلب

اضطرابات الهلع (الذعار) واحد من أهم الاضطرابات النفسية، واضطرابات القلق على وجه الخصوص. كثير مناّ لا يعرف ماهو هذا الاضطراب، خاصةً الذين لم يسمعوا بأشخاص عانوا من هذا الاضطراب المزُعج جداً لمن أصُيبوا به.

من عانى من هذا الاضطراب لا يمكن أن ينسى مشاعر الخوف القاتلة التي مر بها.

إنه اضطراب يأتي فجأة.. يكون الشخص في أي مكان وفي أي زمان، وفجأةً يُصاب بنوبة هلع ؛ يشعر بأنه سوف يموت! دقات قلبه تزداد ونبضه يُصبح أقوى، تنفسه يُصبح سريعاً ويشعر بأن قلبه سيتوقف عن النبض وأن تنفّسه سينقطع ويموت. يتخّشْب أو يتسْمر في مكانه منُتظراً الموت. هذا هو لب هذا الاضطراب الذي يُعاني منه نسبة لا يُستهان بها.

كيف يعرف الشخص بأنه يُعاني من هذا الاضطراب؟

  • يعرف الشخص بأنه يُعاني من هذا الاضطراب عندما يُعاني من أعراض اضطراب الهلع. أعراض نوبة الهلع قد تأتي مرافقةً لأي اضطراب من اضطرابات القلق أو أي اضطراب عقلي أو نفسي، مثل اضطرابات المزاج، الاضطرابات المتعلقة بتعاطي المخدرات، وكذلك لأي اضطرب عضوي مثل اضطرابات القلب والجهاز الدوري، اضطرابات التنفس، واضطرابات الجهاز الهضمي.

هنا سوف نتحدث عن اضطراب الهلع، كاضطراب مستقل. العرض الأساسي في اضطراب الهلع هو فترة خوف شديد وعدم الارتياح وذلك دون وجود أي خطر حقيقي ويكون مصاحباً على الأقل لأربعة من 13 عرضاً نفسياً وعضوياً. هذه الأعراض قد تكون عضوية أو نفسية ؛ مثل ازدياد ضربات القلب، التعّرق الغزير، الارتجاف أو الشعور بالارتجاف الداخلي، الشعور بضيق التنفس أو عدم القدرة على أخذ القدر الكافي من التنفس الطبيعي، الشعور بالاختناق، آلام في الصدر أو الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر، الغثيان أو الآم في البطن، الشعور بالدوار أو صداع في جميع مناطق الرأس، الشعور بأن الشخص غير حقيقي أو بأن الأشياء المحيطة به غير حقيقية وكذلك الشعور بحرارة أو برودة داخلية، الشعور بأن يفقد الشخص السيطرة على نفسه أو أن يُجن أو أن «يموت»، وتستمر هذه النوبة لمدة عشر دقائق، وتأتي هذه النوبة فجأة، بدون مقدمات وتكون مصاحبة بمشاعر قوية من وقوع خطر والرغبة العارمة بالهرب إلى أي مكان آخر أو مغادرة المكان ولكن الشخص لا يستطيع ذلك.


التعّرق الغزير

القلق العام

هناك اضطراب آخر قريب من اضطراب الهلع وهو اضطراب القلق العام، ولكن يمكن التفريق بينهما بأن نوبات الهلع تأتي فجأة، وتصل ذروتها خلال دقائق وهي اضطراب خفي، وقوي جداً عندما ينتاب الشخص ويجعله في حالةٍ يُرثى لها.

إذا كانت نوبة الهلع شديدة ولكن عدد الأعراض أقل من أربعة من هذه الأعراض فإنها لا تُعتبر اضطراب هلع ولكن يُطلق عليها نوبة ذعار غير مُكتملة.

هناك ثلاثة أنواع من اضطراب الهلع:

1- نوبة هلع غير متوقعة

2- نوبة هلع نتيجة حالة مُعينة

3- نوبة هلع نتيجة توقع حالة محددة

لكل نوع من هذه الأنواع اختلاف عن الأنواع الآخرى، من حيث بدء النوبة ووجود أو عدم وجود أمر يُثير نوبة الهلع، مثل الخوف من الأماكن المغلقة لدى شخص يُعاني من هذا الرُهاب وأصابته بنوبة هلع عندما يكون في مكان مغلق مثل المصاعد أو عند توقف مصعد بين الأدوار بسبب عطل في المصعد، مثل هذا الشخص قد يُصاب بنوبة هلع شديدة جداً، تجعله يصرخ بشكلٍ هستيري ويحاول أن يخرج، برغم علمه أنه لا يستطيع ذلك ولكن يضرب الأبواب ويحدث ضجة شديدة ويشعر بأنه سوف يموت في المصعد وهذا يجعله يفقد السيطرة على تصرفاته وذلك يقود إلى نوبة هلع شديدة جداً. نوبة الهلع الناتج عن أفكار مثل شعور الشخص بزيادة ضربات القلب فينتابه شعور بالهلع بطريقة كارثية، وهذه تُعتبر نوبة هلع داخلية. إذا لم يكن هناك لا مُسبب داخلي أو خارجي، فعندما تحدث نوبة الهلع فهذا هو اضطراب الهلع الحقيقي.

الشخص الذي يُعاني من الرُهاب الاجتماعي، فإنه قد يُصاب بنوبة هلع إذا فكّر أو وضع في موقف أن يتكلم أمام مجموعةٍ من الناس، وهذا هو أكثر موقف يخشاه الشخص الذي يُعاني من الرُهاب الاجتماعي.

اضطرابات الهلع التي تكون نتيجة تفكير في مواقف معينة قد لا تحدث فجأة بعد التفكير أو التعرّض للموقف المثير للنوبة ولكن قد يتأخر لمدة زمنية قد تستغرق نصف ساعة أو ساعة كاملة، وبعد هذا الوقت يشعر الشخص بنوبة الهلع أثناء الموقف. حدثني شخص كان مديراً لبنك في أدنبرة بأنه كان يُلقي كلمةً أثناء تخّرج دفعةٍ من مدراء فروع البنوك الذي هو مديره في منطقة اسكتلندا، بأنه كان يُلقي كلمته وفجأة بعد حوالي 45 دقيقة شعر بأنه لا يستطيع أن ينطق كلمةٍ واحدة. فجأة حدث له الخوف الشديد ونبضات قلبه تسارعت وتعّرق شديد يُبلل ملابسه وشعر برجفة تسري في جميع أجزاء جسمه، وانسحب دون أي اعتذار وطلب من نائبه أن يُكمل الحديث، وترك الناس مشوشين عما حدث له. بعد تلك الحادثة أصبح يعتذر عن أي مناسبة اجتماعية أو عملية تُعرضه لأن يكون تحت تقييم الآخرين ويكون هو محور انظار الآخرين.


نوبة هلع غير متوقعة

مواقف حرجة

أحياناً تأتي حالات الهلع في مواقف حرجة ؛ مثل أن يكون الشخص يقود سيارة، وفجأةً يتعرض لنوبة هلع، وقد وصف لي شخص يُعاني من اضطراب الهلع بأنه مرةً كان يقود سيارته وفجأةً شعر ببدء نوبة الهلع. أوقف سيارته على جانب الطريق، لم يستطع فعل أي شيء، وبقي منُتظراً أن يتوقف تنفسه ويموت، لم يستطع أن يتصل بأي شخصٍ، بل بقي في خوفٍ شديد، وضربات قلبه تزداد سرتعةً وقوةً، وتنفسه يزاد سرعةً ويشعر بصعوبةٍ في التنفس والعرق بلل ملابسه وتقكيره يتجه إلى فكرةٍ واحدة فقط وهي أنه سوف يموت، وبقي في أوج هذه المشاعر لأكثر من 15 عشر دقيقة، وبعد ذلك شعر بأن الأمور تسير نحو الهدوء، فبدأ تفكيره ينحو تجاه الهدوء، بعد أن بدأت ضربات قلبه تعود إلى الطبيعية وتنفسه يُصبح طبيعياً، وبدأت فكرة الموت تخبو لديه. بعد دقائق آخرى شعر بأنه أصبح مُعافاً وإن الأعراض النفسية والجسدية تلاشت، تنّفس الصعداء وأدار محرك سيارته وواصل سيره بهدوء، رغم أنه كان قلقاً من أن تعود إليه نوبة هلع آخرى، لذلك ذهب مباشرةً إلى منزله بدلاً من المكان الآخر الذي كان ينوي الذهاب إليه.


قد تأتي حالات الهلع في مواقف حرجة

قصة هذا الرجل، هي قصة أكثر الأشخاص الذي يُعانون من اضطراب الهلع، حيث تنتابهم نوبات الهلع فجأة دون إعطاء أي اشارةٍ بأن هذه النوبة في طريقها. ولذلك يعيش الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع من خوفهم الكبير من اصابتهم بنوبة هلع في مكانٍ عام أو في موقفٍ غير مناسب أن يراه عامة الناس، وبذلك يُهدد اضطراب الهلع حياة من يُعانون منه، ويُعيق حياتهم في كثير من الشؤون العامة في حياتهم العملية والعلمية والإجتماعية.

أستاذ جامعي كان يُعاني من اضطراب الهلع، فأثر ذلك على حياته العملية والعملية والإجتماعية. فأصبح لا يستطيع قيادة سيارة ،و يشعر بقلقٍ شديد عندما لا يكون السائق في المنزل، وأصبح لا يذهب إلى الصلاة في المسجد إلا في أضيق الحدود ويكون معه دواء يخفف نوبات الهلع فيما لو حدثت له نوبة، وأحياناً يُغادر المسجد خوفاً من أن تصُيبه نوبة هلع. وكذلك حياته العلمية كاستاذ جامعي تأثرت كثيراً بسبب عدم مُشاركته في الأنشطة الاجتماعية لخوفه من تعرّضه لنوبة هلع أمام الجماهير ولذلك انعزل اجتماعياً وأصبح يعيش حياة صعبة بسبب هذا الاضطراب المُزعج والذي سوف نواصل الحديث عنه من حيث العلاج وكيفية التعايش معه.






مواد ذات صله

Image

بريد القراء

Image

البدانة والطبيب المشغول

Image

بريد القراء

Image

البرد.. الوقاية والعلاج

Image

بريد القراء

Image

حجر القمر







التعليقات

1

 منى العنزي

 2009-07-04 06:02:27

الله يشفي الجميع
وكل انسان عنده نقاط ضعف ونقاط قوه
والمفروض ان يوظف نقاط القوه على الضعف علشان تستمر حياته
ويعيش مبسوط
ومره شكرا على الموضوع دكتورنا العزيز

2

 سعوديه

 2009-07-04 05:03:56

السؤال كم نسبة ارتباط هذا المرض بالمخدرات وهل من تعاطاها النسبه تكون
اكبر ممن لم يجربها
والله يعطيك الف عافيه الموضوع جدا مهم بس لاتنسى الحل في الموضوع القادم

3

 NAIFAH ALJHNY

 2009-07-04 03:33:36

بانتظار العلاج الأمثل لانتشار نوبات الذعر بين أوساط الكثير من النساء بلا أسباب واضحة اجتماعية أو نفسية أو حتى عضوية وهل التفرانيل العلاج المناسب والوحيد حتى في حالة الحمل أم أنه لا بديل له فيصفه عدد من الأطباء المشهورين.
جزاك الله خيرا طبيبنا وأديبنا وجعلك خيرا مما نظن وحقق لك ما تتمنى..

4

 سحايب

 2009-07-04 03:18:25

انا عانيت منها لمده سنه ونصف لكن كان هلع من الموت وصرت مااحس بطعم الحياه ولكن الحمدلله الحين راح تلقائيا
ياليت فيه ايميل او رقم ممكن نكلم الدكتور ونستشيره

5

 بدراباالعلا

 2009-07-03 23:00:11

رد { 1 } ردك حاله حقيقيه والا { فلم مناحي ! }
على العموم بسم الله عليك.. وحاولي تبحثين عن راقي!
الحاله فيك كان صج.. جد...عسره وممكن تتكرار !!
أول مره أشوف مطوعه.. تحلم !

6

 الأخصائيه

 2009-07-03 22:08:26

اسأل الله الشفاء لكل انسان يعاني من اي شعور مؤلم...

علاج الرهاب الاجتماعي لازم كسر الخوف بالمواجهه حتى لو شعرت بصعوبه في كسره واعطاء نفسك ايجابيات عكس ماتتوقع في ذهنك واسترخاء قبل الذهاب للموقف المثير يعنى انك تاخذ نفس عميق وتخرجه بشويش و تبسط الموقف واخدع عقلك كان تقول انا شخصيتي قويه انا واثق من نفسي انا استطيع اطلب منكم الدعاء لي يااخواني

8

 مؤمنة

 2009-07-03 17:38:46

العلاج بقوة الأيمان بالله وان مااصابك لم يكن ليخطئك وما اخطأك لم يكن ليصيبك والأذكارالصباح والمساء وقراءة القرأن وكثرة التسبيح والتهليل والأستغفار.والرقية الشرعية.انا مجربه هالشي والحمدلله ارتحت بقوة الأيمان ومااخذت ولا علاج نفسي.

9

 فهد سدير

 2009-07-03 17:26:57

جزيت خيرا دكتور... يوجد لدي نوبة هلع مفاجئة بمثل ماذكرت بالضبط... ولكنها في اول مره حصلت لي اخذت ساعه كامله من العذاب وانتضاؤ للموت..
واثرت فيني ايضا بحيث تأتيني عند النوم... اصبحت اسهر الى ان يغمرني النوم فجأه... والحمدلله بعد سنه كامله ذهبت هذه الحاله من تلقاء نفسها...
تمنيت لو ذكرت اسباب الهلع وطرق علاجه

10

 البدر

 2009-07-03 15:38:50

طيب000 ماهو العلاج الطبي ؟

11

 المظلوم ابوعادل

 2009-07-03 15:17:55

الاخ العزيز الدكتور ابراهيم الخضير الله يوفقك وتسلم يدك اسرع اسرع اسرع بالعلاج 10 سنوات وهاذا الهلع العين يطاردني تكفى لاتطول بالعلاج
الله يحفظك من كل شر وجميع من قراء كتابتي
ملاحظه كل دكتور نفساني يعطيك دواء يختلف عن الثاني والله احترت

12

 مبتعث

 2009-07-03 14:23:37

موضوع موفق من رجل متخصص حبذا لو تستمر هذه الاستشارات النيرة وفي مجال انتم لكم الباع الطويل فيه وترجمة الكتاب المتخصص في الخوف لهو خير دليل
شكرا لك

13

 العبد الواحد

 2009-07-03 11:28:50

بارك الله لكم

14

 سلمان

 2009-07-03 09:17:29

موضوع تشكر علية يا د.ابراهيم بن حسن الخضير
ولكن أين الحلول؟؟؟

15

 نورة دراسات اسلاميه

 2009-07-03 09:11:51

@وصف دقيق وربي قد صار لي موقف كنت خلاص بموت قلبي نبضه سريع احس اني بموت ورحت اكلم كل اهلي بس مااحد رد كانو نايمين وخفت اموت كنت اتمنى اموت بحضن امي واتصل على زوجي مقفل صرت اقرا المعوذات واتشهد واناظر السماء انتظر ملك الموت يوووه مرة موقف مرعب ياربي الحين اتذكر يوة مرة رعب ياربي @





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع