ملفات خاصة

الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 14970

دخلن الشورى والمحاماة ونجحن في القطاع الخاص

إنجازات مشرقة عاشتها المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين

تقرير - هيام المفلح:

خطوات لافتة تحققت للمرأة في وقتنا الحالي تشهد في تفاصيلها على توفر الدعم الكامل للمرأة وقضاياها في شتى مجالات الحياة ، تستحق الذكر والاستعراض ضمن مسيرة المرأة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

ريادة في القرار

  • ففي مجال الشورى صدر مؤخراً قرار رائد بزيادة عدد المستشارات غير المتفرغات في مجلس الشورى من ست عضوات إلى 12 عضوة ، حيث تمت الموافقة على تعيين أربعة أسماء هي (الجوهرة بنت محمد العنقري، الدكتورة آسيا بنت عبدالله آل الشيخ، الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف، الدكتورة مي بنت عبد العزيز العيسى) ، وترشيح أسماء أخرى هي (الدكتورة فاطمة بنت بكر جمجوم ، الدكتورة الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيت، الدكتورة محاسن بنت حسن فلمبان، الدكتورة نورة بنت عبدالله الأصقة، والدكتورة إلهام بنت محجوب حسنين)، مع التمديد لثلاث من المستشارات السابقات وهن (الدكتورة وفاء بنت محمود طيبة، والدكتورة بهيجة بنت بهاء عزي، والدكتورة نهاد بنت محمد الجشي) .

  • وفي قفزة كبيرة تم تعيين الدكتورة أروى بنت يوسف الأعمى مساعداً لامين جدة لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة ويعد هذا المنصب اكبر منصب في أمانة محافظة جدة يسند لامرأة وكذلك في وزارة الشؤون البلدية والقروية، بعد أن شغلت وظيفة المدير العام للإدارة العامة للتواصل الإلكتروني، لتكون بذلك أول امرأة تشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات في الجهات الحكومية الأكاديمية في المملكة

  • أما في مجال المحاماة فقد تم مؤخراً تخريج أول دفعة متخصصة في القانون ، من كلية الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود ، وعددهن ٤٩ طالبة ، وتقوم الكلية حالياً بدراسة إيجاد هيكلة جديدة لإدخال تخصصات ومسارات علمية كتخصص قانون مدني وقانون تجاري وقانون جنائي وغيرها من التخصصات القانونية التي تتيح للخريجات الانخراط في مختلف المجالات القانونية في المجتمع التي تحتاجها المرأة.

وقد حققت المرأة خطوة غير مسبوقة في مجال المحاماة حيث استطاعت " رنا القرني " ، باعتبارها المستشارة القانونية الوحيدة في المملكة ، الحصول على أحكام قضائية لصالحها في 40 قضية في جمعية حماية الأسرة خلال 6 أشهر ، وقد تخصصت في قضايا النساء المعنفات جسديا ونفسيا ، رغم أنها في انتظار تصريح السماح بممارسة المرأة لمهنة المحاماة . علماً أنها تخرجت مع 45 طالبة في قسم القانون في جامعة الملك عبد العزيز.

  • وفي مجال الأعمال تسعى سيدة الأعمال وفاء النعيمي، وهي صاحبة أول مكتب محاسبة نسائي ، للحصول على ترخيص مكتب محاسبة قانوني نسائي . فيما حصلت 29 سيدة أعمال في المنطقة الشرقية على سجلات تجارية وتراخيص في مجال المقاولات، خلال سبعة أشهر.

دعم كبير

اتخذت الدولة إجراءات كثيرة حديثاً تدعم المرأة اجتماعياً كما تدعم قطاع العمل النسائي من ذلك:

  • اعتماد وزارة العمل إنشاء وحدة خاصة للتنظيم الوطني للتدريب المشترك للفتيات أسوة بالبنين يشرف عليه كادر نسائي مؤهل، تقرر أن يكون باكورة برامجها تدريب 35 فتاة في قطاع السفر والسياحة في خطوة تدريبية تعد الأولى من نوعها.

كما تم استحداث فرع خاص للنساء في حي المحمدية، تعمل فيه 14 موظفة لخدمة سيدات الأعمال والمراجعات لإنهاء أوراقهن.

  • وكذلك توجيه معالي وزير التجارة والصناعة لفروع ومكاتب وزارة التجارة والصناعة بتبسيط إجراءات تأسيس شركات ومؤسسات وأنشطة سيدات الأعمال السعوديات لزيادة فرص عمل المرأة السعودية وفقا للضوابط الشرعية وقد أصدر تعميما لفروع ومكاتب الوزارة بالسماح للمرأة بمزاولة جميع الأنشطة دون استثناء كالمقاولات والصيانة والنظافة والتشغيل والعقارات كما تضمن التوجيه السماح للمرأة بإدارة أعمالها بنفسها في مقر نشاطها النسائي والسماح لها بافتتاح فروع جديدة أسوة برجال الأعمال ومزاولة نشاط التعقيب في الإدارات الحكومية النسائية.

  • كما تم تشكيل هيئة استشارية نسائية لمعالجة أوضاع نزيلات السجون ومؤسسات رعاية الفتيات وأسر السجناء؛ من خمس أكاديميات متطوعات يعملن في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برئاسة الدكتورة نورة التويجري ، ونائبتها الدكتورة أمل الفريخ ، وتضم العضوية كلا من (الدكتورة فوزية الدوسري ، والدكتورة نجلاء المبارك ، والدكتورة ابتسام التميمي ).

  • وكذلك أعطى أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل منح تصاريح عمل خاصة للنساء ، تعطيهن حق ممارسة النشاط التجاري من منازلهن . ممايتيح لهن فرصة للعمل في النشاطات النسائية والطبخ من داخل منازلهن بطرق نظامية، ووفق شروط محددة وميسرة، مما سيوفر للنساء فرص عمل ضخمة، وسيشجع الأسر المنتجة في المنطقة.

  • كما تم الموافقة على تأسيس جمعية خيرية نسائية بمنطقة الرياض باسم جمعية "مودة " الخيرية النسائية لقضايا الطلاق ، واعتماد اسم 34 سيدة في الجمعية برئاسة ثريا عابد.

  • كذلك اطلقت حملة الكترونية لمواجهة الفقر أطلقها الصندوق الخيري الوطني ، بدعم نسائي من شركة ديرتي الغالية الشركة المنظمة للحملة ، تحت اسم (فكر.. لوطن بلا فقر) لحث أفراد المجتمع على المشاركة بوسائل متعددة من ضمنها التواصل الإلكتروني بوضع أفكار صالحة لمعالجة الفقر على أن تكون هناك مشاركة فاعلة من قبل النخب الثقافية والاجتماعية والفكرية في البلاد.

انجازات علمية

تتالت انجازات الباحثات السعوديات الخاصة في مجالات العلم المختلفة تناقلتها وكالات الأنباء مؤخراً ، منها:

  • اختراع علاج جديد اكتشفته الدكتورة هيام بنت إبراهيم علام من جامعة الملك سعود، وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، للحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل، وذلك باستخدام الأدرينوميدالين، ومضاد عامل النخر الورمي.

  • كذلك اختراعات الدكتورة أحلام أحمد العوضي الأستاذ المشارك في الميكرو بيولوجي في كلية التربية للبنات في الاقسام العلمية بجدة ، فقد فازت بميداليتين فضيتين من معرض الاختراعات الدولي في جنيف عن اختراعين مسجلين باسمها ، وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض من 42 دولة بينها دول عربية وإسلامية، وكانت الميدالية الفضية الأولى ، مع شهادة تقدير ، عن تطويرها علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل، أما الفضية الثانية ، التي نالتها مع شهادة ، عن ابتكارها طريقة لاستخدام بيض الدجاج والنعام كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية.

  • أما الأستاذة الدكتورة انتصار بنت سليمان السحيباني بكلية العلوم بجامعة الملك سعود فقد فازت بجائزتين دوليتين عن انجازها العلمي “صابغ تبادلات الكرومويتيدات الشقيقة ” ، الجائزة الأولى كانت من المنظمة الكورية للتجارة الدولية ، أما الثانية فكانت الميدالية الفضية للمعرض الدولي للنساء المخترعات والذي عقد في العاصمة الكورية سيئول ، كما سبق وفازت أيضاً بالميدالية الذهبية في مؤتمر جنيف الدولي في نفس العام.

  • وإشادة مستحقة الذكر للدكتورة منال بخاري استشارية الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الحنجرة والحبال الصوتية وأستاذ مساعد بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي في جامعة الملك سعود ، فقد أنجزت عملية استئصال ورم حميد كبير الحجم من الجزء العلوي للقصبة الهوائية لأحد المرضى السعوديين بنجاح ، وذلك عن طريق المنظار الحنجري الجراحي.

  • وكذلك لزم ذكر الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة الملك سعود، أول دكتورة سعودية في تخصص الجيومورفولوجيا التطبيقية، والمتضمنة لأحدث التقنيات المعاصرة في الجيوديسيا، التي سجلت اسمها كأول سعودية تعمل في معهد بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض.

  • وعالمة الفيزياء السعودية، ابتسام باضريس، التي شاركت في أول تجربة من نوعها في العالم وهي عبارة عن انفجار كبير نتيجة تصادم بطاقة محددة في مجمع "سيرن" الأوروبي للأبحاث النووية قرب مدينة جنيف بسويسرا لمعرفة بداية الخلق وتشكُّل الكون ، مذكرة أن نظرية "الانفجار العظيم" وردت في القرآن الكريم. وتتابع الآن الدكتوراه في جنيف، وكانت أول باحثة سعودية تنضم للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، حيث تشارك مع باحثين من 34 دولة بتجربة "أطلس".

  • والطبيبة نورة أحمد رشاد التي أنقذت الملايين من مرضى السكر من البتر بسبب الغرغرينا، وكذا علاج مشاكل التضخم الأورمي وحماية الأمعاء من الاستئصال. وتعمل حالياً في مستشفى (سان ناتوا) في إيطاليا.

  • وكذلك الباحثة السعودية حياة سندي، وهي أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، حيث دعتها أمريكا ضمن وفد ضم 15 من أفضل العلماء في العالم، لاستشراف اتجاهات ومستقبل العلوم ، كما دعتها جامعة بركلي بمدينة كاليفورنيا الأمريكية لتكون واحدة ضمن أبرز ثلاث عالمات ، وسبق لها أن اخترعت مجسا للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان مما جعل وكالة ناسا تدعوها للعمل معها.

شبابنا وأطفالنا.. يبدعون

حتى الشباب والأطفال أبدعوا في ظل "بابا أبو متعب":

  • فالطفلة رادا إبراهيم الخليفي صاحبة العشر سنوات ، صنفت أصغر مخترعة ومؤلفة سعودية ، حيث ألفت كتاب "من أنا" ، كما حصلت على شهادة أصغر مشاركة بالملتقى الخامس من جمعية المخترعين السويسرية (IVFA) ، ووصل عدد اختراعاتها الى الأربعة وهي " حذاء يحمي الأطفال من السقوط ، سوار يحمي الأطفال من الخطف ، الملعقة الناطقة بالأذكار الواردة عن الرسول الكريم قبل الأكل وبعده ، طبق يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة بتناول وجباتهم بأنفسهم.

  • كذلك انجاز الطفلة روان موسى الجهني ، ذات 12 عاماً ، التي أنجزت أكبر خارطة ذهنية في العالم على مساحة تقدر بنحو 1800 متر مربع.

كما تم ترشيح 21 مخترعة سعودية صغيرة تتنافسن في مسابقة أجمل "روبوت" تعليمي ، من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في البرنامج الإثرائي الصيفي الخاص الذي أطلقته المؤسسة في كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

  • كما شهدنا انطلاقة مبادرة متميزة أطلقها الدكتور صالح النصار أمين عام المركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود ، في اختتام أعمال "منتدى الغد 2009" في الرياض ، وتتضمن الإعلان عن إنشاء مجلس استشاري للشباب والشابات على مستوى المملكة " . وكان المنتدى الذي حضره أكثر من 1000 شاب وشابة ، وشاركوا فيه على مدى ثلاثة أيام حافلة ، في حد ذاته ، فاصلة في التعامل مع الشباب وتفعيل دورهم في الحراك المجتمعي.

  • ولا ننسى كذلك بادرة جامعة نورة تتجه لإطلاق أول اتحاد للطالبات ، كبداية عهد ديمقراطي في تاريخ الجامعة ، وقد أعلنت ذلك الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مدير الجامعة مؤكدة منح الطالبات صلاحية المشاركة في صنع قرارات الجامعة ، من خلال 150 طالبة يمثلن المجالس الطلابية، ويشملن 6 مجالس طلابية.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 77

1

  ابوهمس

  يونيو 19, 2009, 6:13 ص

بدايه موفقه والله يوفق الجميع

2

  خالد

  يونيو 19, 2009, 6:14 ص

والله نفتخربكم ونعم يا بنات بلادي الى الامام!!والله يحفظكم

3

  علي العجرمي

  يونيو 19, 2009, 6:28 ص

لله درك يا دكتور عبد الله الله يحفضك

4

  ملازم شرطة الرياض

  يونيو 19, 2009, 6:29 ص

نجدد الولاء والبيعة لمولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ونسأل الله ان يديم على قائدنا الصحة والعافية وان يحفظه من كل مكروه.

5

  أبو تميم

  يونيو 19, 2009, 6:49 ص

ولاتنسون اختراع أم صالح

6

  ابوفيصل @محمد بن سعد

  يونيو 19, 2009, 6:56 ص

البلد فيها خير كثير.. في ارضه ورجاله ونسائه.. الله يزيد الصالح منهم ويبارك فيهم.. شوية عقلانيه وشوية حكمه وشوية تدبير وشوية صبر.. نصبح من افضل الدول بإذن الله تعالى.

7

  سامي الدويش

  يونيو 19, 2009, 7 ص

الحريم مبدعات من زمان وما هنالك أمر جديد أو خبر يعتبر إنجاز في رصده أو اختراع ولكن لماذا يكون التقرير فيه كشف للمرأة ؟! يعني لازم الفضائح قدام الله وخلقه ,, صحيح أن الصورتين مو سعوديتي الأصل لكن الشر يجي من الخارج لأنهم لا يريدوننا التسمك بديننا..!

8

  جلمود

  يونيو 19, 2009, 7:04 ص

الله يطول بعمره

9

  أبو طلال

  يونيو 19, 2009, 7:22 ص

وكذلك الباحثة السعودية حياة سندي، وهي أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، حيث دعتها أمريكا ضمن وفد ضم 15 من أفضل العلماء في العالم، ((ومع الأسف يطلب منها إن تكون مراقبة مدرسه في احد مدارس الشمال هل هذا هو تقدير لها ولعلمها عجبي ما نعرف قيمة عقول أبنائنا ))

10

  هتاان

  يونيو 19, 2009, 7:25 ص

يالبى قلبك ياوالد الجميع نسال الله ان يطيل في عمرك

11

  عيني ترف

  يونيو 19, 2009, 7:29 ص

باقي إنجاز واحد بس (( القيادة )) ويكتمل العقد...

12

  أحمد المطيري

  يونيو 19, 2009, 7:40 ص

بالتوفيق يارب لهن ومسيرة ناجحة بعهد خادم الحرمين الملك عبدالله ابن عبد العزيز

13

  نقطة نظام

  يونيو 19, 2009, 7:46 ص

تحية وتقدير واعزاز لاخواتنا بالوطن ان هذه هي المرأه السعوديه التي نفخر بها في جميع المجالات والقادره على تحمل مسئولياتها للعمل على خدمة وبناء الوطن الغالي فالمرأة لاتقل عن الرجل وبعضهن تفوق ايضا.. اماالحالات الفرديه الشاذه بالمجتمع والتي تصدر عنها تصرفات سلبيه لاتمثل بنات الوطن والي الامام

14

  القيصر الصغير

  يونيو 19, 2009, 7:48 ص

نفتخر بفتياتنا والانجازت التي حققنها تقرير رائع ممن الاخت هيام المفلح وغير ماذكر في التقرير هناك انجازات اخرى تضاف من فتيات اخريات رفعوا شعار المملكة عالياً

15

  شموخ الرياض

  يونيو 19, 2009, 7:55 ص

الله يديم عليه نعمة الصحه والعافيه ابو متعب اشهد خذت المرأة حقها في عهده والقادم بإذن الله أجمل على يده وعقبال مايسمحون لنا بسواقه يارب ونفتك من السواقين يا جعل عزك دوم يا ابو متعب

16

  القحطاني

  يونيو 19, 2009, 7:59 ص

الله يوفق الجميع.. بس الله الله في الستر ترى ماراح تنفع شهاده بدون اخلاق وبدون ستر..الله يعز الاسلام..

17

  منصور. ابوناصر

  يونيو 19, 2009, 8:30 ص

اللهم بارك لنا في مليكنا وامدة بالصحة والعافيه ملك احبة شعبه من القلب وددت ان اكون رساماً لارسم صورته على جبال الهدى الكر لتكون اكبر صورة مرسومة على الصخر كما هيا مصورة في قلوبنا

18

  عبدالله_نيويورك

  يونيو 19, 2009, 8:56 ص

انا متأكد لو فيه دراسه عن انتاجية المرأة في العمل مقارنية بالرجل السعودي كان نحصل المرأة تشتغل اكثر. يمكن الشي ناتج من اساس قوي في العلم. الولد يطلع برى بعض الوقت والبنت أكثر وقتها في البيت تدرس. السؤال لو تغير الوضع هل البنت تتغير او لا

19

  عزوز

  يونيو 19, 2009, 9:20 ص

خطوة تحسب لمليك الشعب ومليك الانسانيه الله يطول عمره وعقبال ما نرى المزيد من العمل النسائي المثمر خصوصا وان اعداد النساء بدائت تتزايد مقارنة بنسبة الرجال

20

  المغترب

  يونيو 19, 2009, 9:25 ص

الحمدلله الذي عافنا مما إبتلى به كثيرا من خلقه وفضلا ممن خلق تفضيلا. اللهم أصلح الراعي والرعية.

21

  عبد الله علي

  يونيو 19, 2009, 9:26 ص

الى الامام الله يوفق الجميع الى مافيه خير البلاد بقيادة ابو متعب

22

  الشمري

  يونيو 19, 2009, 9:42 ص

ماقصر مع الحريم ابو متعب !! كثر خيرة

23

  عبدالرحمن الرويلي

  يونيو 19, 2009, 9:53 ص

الحمد لله رب العالمين كل هذه النجاحات تثلج الصدر والله وكفى بها دافعا لكل سعودي أن يبدع ويتميز في شتى المجالات اللهم احفظ نساء المسلمين ووفقهن لما فيه خير الدنيا والاخرة اللهم احفظ قائدنا بحفظك وأطل عمره على طاعتك وهيئ له بطانة الخير والصلاح آمين آمين آمين

24

  هشام صك الباب

  يونيو 19, 2009, 9:55 ص

المراه السعوديه ناجحه في المجالات العلميه والعملية اكثر بكثير من الرجال وهذا شي ايجابي وبنفس الوقت برهان حقيقي لنجاحهن في الميادين المختلفه... واسمع يامتشدد...

25

  يوسف سليمان القفاري

  يونيو 19, 2009, 10:01 ص

إنجازات الملك عبدالله مثار إعجاب وإكبار للجميع ومبادراته المحلية والعربية والإسلامية والعالمية شهد لها كبار قادة الدول. لكن ليت سيدي ابو متعب يحاسب شركة الكهرباء والفساد الحاصل في انقطاع الكهرباء عن منطقة القصيم خلال الايام الماضية ومازال ومحاسبة المتسببين اوقالة الرئيس التنفيذي للشركة ونوابة!

26

  سلوى عبدالله آل الشيخ

  يونيو 19, 2009, 10:58 ص

حفظ الله لنا هذا الملك الانسان وامده بعون من عونه وسدد خطاه وصوب سهمه ووفقه لما يحب ويرضى... شكرا اخت هيام.. التقرير يلقي الضوء على واقع المرأة السعودية وصورة مع التحية لكل من يقول ان المرأة محجورة ومقيدة في مجتمعنا.

27

  mona

  يونيو 19, 2009, 11:18 ص

كلنا متفائلون أن تشملنا هذه الأنجازات , ولا تكون حكرا على فئة معينة يارب

28

  عاطلة عن العمل من عام 1420-142

  يونيو 19, 2009, 11:21 ص

كلنا فخر بك مولاي خادم الحرمين الشريفين.ولكن انا احمل معي صرخة الاف الخريجات العاطلات عن العمل بلا وظائف بلامصدر دخل من اين نأكل كيف نعيش؟على راتب زوج او الاهل؟اناشدكم النظر في حال الخريجات او اصرفوا لنا مكافأت الى ان نحصل على عمل درسنا وتخرجنا وشاهدنا البنات موظفات ونحن بلا عمل اناشدكم

29

  ابو بندر العتيبي

  يونيو 19, 2009, 11:24 ص

السلام عليكم اين الاسلام من هدا كله شكرااا

30

  saleh alsahli

  يونيو 19, 2009, 11:48 ص

الله يعز ابو متعب لنا ويخلية فخر لنا والله انه ماقصر في شي معنا وهذا مو غريب عليه انه يدعم الشعب في شتاء المجالات وبالنسبة للفتيات الله يوفقه لما يحب ويرضا وهذا الي نبية بالعلم تنشا الدولة اما بالأشياء المخلة بالمدين لن تنهض دولتنا ابدن لأن مبدا واضح وهو الأسلام وهو اهم شي ويجب انا نحافظ !melbourn

31

  الغامدي

  يونيو 19, 2009, 11:55 ص

المرأة مبدعة دائما ومعروفة بالاخلاص في العمل وهذا شيء مشاهد في جميع الجالات لكن السؤال يعني لا يمكن تكريم المرأة الإبهذي الصورة ؟ هذا منحنى خطير

32

  واسع البال

  يونيو 19, 2009, 12:17 م

الي يقرأ المقال يعتقد ان حق المرئاة كان مهضوم في الماضي، هل هذا صحيح

33

  حمزة مشرف

  يونيو 19, 2009, 12:21 م

اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين

34

  فوزي

  يونيو 19, 2009, 12:27 م

والله ما قصرت ياابو عابد لكن لو تقول الى وزير الصحه يوظفنا كان والله احب راسك

35

  محمد ابو عبدالله

  يونيو 19, 2009, 12:28 م

الله يعمل الى فية خير

36

  د. عبد الله السليمان

  يونيو 19, 2009, 1:18 م

نحن مع اسهامات المرأة في العلم والتقدم. لكن من غير المشرق المطالبة بالمخالفات الشرعية والاختلاط، ولعب الكرة، وكشف الوجوه والشعر، والضحك مع الرجال الأجانب عنها. نعم في الوقت الأخير زاد حالات التحرش والخلوة والتهديد والابتزاز والفواحش وكان من اسبابها عدم التزام الشرع المطهر،ومخالفته.

37

  المتقاعد الحزين

  يونيو 19, 2009, 1:22 م

الله يطول عمرك يابو متعب والله يسدد خطاك وياليت مدير التامينات يصرف غلا معيشة

38

  بدرالحازمي

  يونيو 19, 2009, 1:27 م

الله يستر على نسائنا ويوفقهن ويجعلهن ذخرا للوطن وليكونو قدوه للشباب

39

  خلود00

  يونيو 19, 2009, 1:31 م

كفو يابنات ^_^ ونعم فيكم وبإنجازاتكم والى الامام واحيي اهاليكم والبيئة الي كنتو فيها اكيد انها هي وراء نجاحاتكم..

40

  الشريف ابومحمد

  يونيو 19, 2009, 1:37 م

ونعم يا بناتنا ما قصرتوا

41

  د عبد الخالق ال عبد الحي

  يونيو 19, 2009, 1:42 م

وصمة نقص "العقل" عند المرأة ليس لها صلة بطاقتها الذهنية الدماغية وكماليتها الانسانية. (فنقص العقل ) هنا (يعني,نقص العلم والمعرفة والخبرة والتجربة).بأعتبار ان العقل هنا هو (فعل الربط والجمع وليس اسم او محتوى )فهناك عقل علمي وعقل اسطوري.افتحوا الابواب تبدع النساء المنسيات خلفها,وبكل اقتدار وابداع.

42

  نواف الحبلاني

  يونيو 19, 2009, 1:43 م

ما هو الموضوع الغريب النساء هن شقايق الرجال ومن بداية الاسلام والنساء لهن الدور الفعال

43

  ابو تميم

  يونيو 19, 2009, 1:52 م

الله يحفظ لنا ابو متعب ويرعاه

44

  مخترع البوبينه

  يونيو 19, 2009, 2:06 م

شيء جميل ولكن حجاب بعضهن غير جميل الدين قبل كل شيء

45

  قلم جنوبية طليق

  يونيو 19, 2009, 2:27 م

هذا غير مستغرب علينا نحن النسوة نحن قادرين باذن الله وبفضل حكومتنا الرشيدة وبجدنا واجتهادنا نصل الى القمم وحتى وبمصادفتنا بعض العراقيل لا تزيدنا الى قوة واسرار نحو النجاح...تقبلوا مروري...

46

  سعسع

  يونيو 19, 2009, 2:47 م

ولا ننسى أيضا انجاز مراكز الابحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض من هؤلاء العلماء الدكتورة خوله الكريّع صاحبة البحوث والانجازات المتميزة في الآونة الأخيرة في مجالات السرطان وتطوير طرق اكتشاف مسبباتها ومحاولاتها الحثيثة لإيجاد العلاج المناسب والمباشر للقضاء على هذا الوباء العالمي بإذن الله تعالى

47

  العصفوره

  يونيو 19, 2009, 3:08 م

الله يديم عزك ياابو متعب ويحفظك لابنائك وبناتك بالوطن ولمملكة الانسانيه لقد منحتنا حقوقنا وثقتك الغاليه وان شاء الله سنساهم في بناء الوطن بطريقه مشرفه وفي جميع المجالات... و لا يتنافى مع ديننا الاسلامي السمح وبالطبع هذا لن يعجب اعداء النجاح والذين يستخدمون الدين حجة لمحاربة المرأه لتفوقها وتميزه

48

  أم تميم

  يونيو 19, 2009, 3:25 م

كما تم افتتاح اول مركز تدريب قانوني تسائي بالمملكه كان بالرياض لتدريب القانونية كان في عهد بابا عبدالله وتحت اشراف الامير عادلة يارب توفيق باباعبدالله

49

  ابو بدري

  يونيو 19, 2009, 3:33 م

الله يطول عمرك يابو متعب

50

  عبدالكريم العمري

  يونيو 19, 2009, 3:59 م

لكل عصرمن العصور رجال يشيد بهم التاريخ من بعد الخلفاء الراشدين ومنهم عمر بن عبدالعزيزاللي لقب بالخليفه الخامس لماروي عنه لرعايته لشعبه واقامة العداله وتوزيعيه الاموال على الفقراء والمساكين وكف ايدي العابثين وانصاف المظلومين وهذه الصفات هيا صفات خادم الحرمين اليوم اطال الله في عمره وابقاه

51

  سحريرنبو

  يونيو 19, 2009, 4:34 م

اطال الله عمر خادم الحرمين الشريفين الفرس من الفارس

52

  ام اسد

  يونيو 19, 2009, 4:43 م

المرأة اذا أعددتها أعددت شعب طيب الأعراقي لاتنسي أختي الحبيبة الحجاب الشرعي الذي يخلو من زينة وعطر وعدم الين بالقول مع الرجال وتكونين دائما خلف الرجال والرأي الحكيم يؤخد من أفواه الرجال خليك رافعه راسنا فوووق بسم الله عليكم لا تنسون خلو العالم يشوف أنه بالحجاب والدين غير عائق أبداً

53

  والله دنيا

  يونيو 19, 2009, 4:49 م

هذا عهد التطور عهد ابونا عبدالله عهد حقوق المرأة عهد ايجاد الوظائف النسائية عهد الرخاء عهد التطور الاقتصادي عهد..وعهد..وعهد...الله يحفظه يا رب العالمين

54

  الأزدية

  يونيو 19, 2009, 4:51 م

نؤمن بعمل المرأة في الموقع الذي يحفظها من ذئاب البشر ويحفظ كرامتها وعفافها ولكن لالالالالالاختلاط المرأة مع الرجل في أي مكان وزمان والله عواقبة مشؤمة ونذير شر لنا في بلادنا ومؤشر سافر لخرق سفينة المجتمع انظروا بنور من الله وسترون صدق ماطرحت بين أيديكم حفظ الله بلادنا وولاة أمرنا من كل شر ومكروه.

55

  د. ياسمين

  يونيو 19, 2009, 4:52 م

اجمل قبله على جبينك ابي الغالي عبدالله جعلك الله ذخراً للإسلام والمسلمين وجعل كل ماتقدمه في ميزان حسناتك في الدنيا والأخره ابنتك د. ياسمين :جامعة الملك سعود

56

  هموس

  يونيو 19, 2009, 4:54 م

ماشاء الله الله يبارك لكن وفيكن ويحفظ القمر الي في وسطكن

57

  سلطان العساف

  يونيو 19, 2009, 4:55 م

الاخت هيام لم تذكري في مقالك الدكتورة هويدا القثامي والتي تعد أول استشارية أولى لجراحة قلب بالشرق الأوسط والثانية في العالم وانتخبت واحدة من خمسين شخصية مشهورة على مستوى العالم. كما تنفرد الدكتورة هويدا بأنها اول من بدأ عمليات ربط الشريان الرئوي للأطفال الذين لديهم عيوب خلقية في القلب وتفرغها الكامل

58

  عبد الكريم

  يونيو 19, 2009, 5:38 م

حينما نحافظ على محارمنا فبلادنا بمليون خير إن شاء الله على الرجل أن يقوم بدوره اللهم احفظ ديننا واحفظ نساءنا ووفقنا للزوم السنة

59

  عصام إبراهيم

  يونيو 19, 2009, 5:50 م

نسأل الله ان يبارك فيهن وان يجعلهن ثمرات صلاح في البلاد لا فساد كما نتمنى ان تعطى حقوقها من بعض الرجال الذين وكلوا بهن واخذو حقوقهم وظلموهم حق الظلم وتعينهم على ذلك بعض الدوائر الحكومية.

60

  معاقة من المجتمع

  يونيو 19, 2009, 6:27 م

باقي إنجاز واحد بس (( القيادة )) ويكتمل العقد... والله القهر خلونا تحت رحمت هل المشعوذين والمرضى سوقاين مجرمين يجوبون الشوارع بتكاسى واخرين مرقهين ومطلق لهم الحبل على الغارب خلونا نسوق وتحل كثير من هذة المذلى للبنقليين الهنود والبكاستانيين وغيرهم من سافلة المجتمع الدولى...الى متى

61

  بويعقوب(محب المملكة)-الكويت

  يونيو 19, 2009, 6:51 م

الله يحفظ للمملكة رجالها

62

  عبدالله البيشي

  يونيو 19, 2009, 6:57 م

الله يحفظنا

63

  ثامر سعود السعودي

  يونيو 19, 2009, 7:03 م

عقبال قيادة السيارة

64

  طالبة حاسب

  يونيو 19, 2009, 7:04 م

الله يوفق الجميع...ويطول بعمر والدنا الملك عبدالله هناك الكثير من الأختراعات والأكتشافات من قبل المرأه السعوديه سواء كانت متعلمه ام لا...ولكن لم تلاقي اي اهتمام!!

65

  عبدالرحمن الحصان

  يونيو 19, 2009, 7:10 م

الله الهادي مملكتنا تسير وتسير وتسير نبارك انجاز ونحقق انجاز ونطالب بانجاز النساء تحررن وانطلقن الى اين اسال الله ان يوفقنا الى ما يحب ويرضى وان يجعل الخيره في امرنا

66

  د\عبدالله المطرود

  يونيو 19, 2009, 7:19 م

اللهم احفظنابالدين والستر ان شاءالله ان هذاماهواالحرية اللي تقولون نسال الله السلامةاللهم اصلح ولي امرنا وهيء له البطانة الصالحةوالمستشارين الصادقين وياناس انتبهوالبناتكم من تحرير المراة المزعوم الله يهدي قادة المسلمين ويحفظ الاسلام حفظ الله ملكناوولي عهده حفظك الله ياوطني

67

  ابراهيم محمد

  يونيو 19, 2009, 7:43 م

الى الامام ياطويل العمر

68

  وهذا رأيي

  يونيو 19, 2009, 7:44 م

الحمدلله على كل شي واطل لله بعمر خدم الحرمين لكن لو تكتمل ونسوق حتى نريح الطالبات

69

  عمر - الرياض

  يونيو 19, 2009, 8:59 م

ما يحتاج... بنات البلد (من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها) عباقرة و لو نعطيهم المجال إن يحلون كل مشاكلنا... بس المشكلة ثقافة الصكصكة اللي فارضينها الرجال عليهم... إن شاء قريباً نشوفهم يسوقون و يبيعون و يشرّعون و يوصلون للقمر!

70

  فيصل

  يونيو 19, 2009, 10:11 م

اتمنى التوفيق للجميع للصبايااا وللجميع ,,,

71

  بنت البلد

  يونيو 19, 2009, 10:22 م

بنت السحيباني منورة

72

  حسن الزهراني

  يونيو 19, 2009, 10:36 م

بالتوفيق يارب لهن ومسيرة ناجحة بعهد خادم الحرمين الملك عبدالله ابن عبد العزيز

73

  خط الساحل

  يونيو 19, 2009, 11:01 م

لله درك من رجل لله درك من ملك لله درك ياملك القلوب ياملك الانسانية سير وعين الله ترعاك ياسيدي ياخادم الحرمين الشريفين حفظك الله ونصرك النصر المبين إنه سميع مجيب

74

  عالم

  يونيو 20, 2009, 12:05 ص

الصور المرافقة للموضوع كالتالي : الصورة الرئيسية : خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مع بناته الخريجات من الطبيبات ووطبيبات الأسنان والصيادلة الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية. صورة الدكتورة ابتسام باضريس صورة الدكتورة أروى بنت يوسف الأعمى وفق الله الجميع لخدمة الوطن

75

  ابواحمد

  يونيو 20, 2009, 12:51 ص

اسأل الله انة يحفظ خادم الحرمين من كل مكروة ويجزاة خير الجزاء

76

  حسين الحسين

  يونيو 20, 2009, 1:35 ص

الله يحفظ الامة بالاسلام ويوفق خادم الحرمين لكل مايرضي ربه ويحفظة رمز وعز للاسلام والمسلمين

77

  عبدالله بن حربي

  يونيو 20, 2009, 2:49 ص

الله يحفظ عبدالله

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة