• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1957 أيام , في الثلاثاء 23 جمادي الأخر 1430هـ
الثلاثاء 23 جمادي الأخر 1430هـ - 16 يونيو 2009م - العدد 14967

زبدة الصويا أسوأ أنواع الدهون المسببة لأمراض القلب والسرطان والسمنة!!

زيت الصويا

    انتشرت في الأسواق مؤخرا أنواع من الزيوت النباتية غير محددة الهوية، أي مكتوب عليها فقط: زيت طعام أو زيت نباتي أو ما إلى ذلك. وهي زيوت تتكون في الغالب من زيت الصويا مع زيت الذرة أو زيت بذرة القطن أو غيرها من الزيوت الرخيصة. وأحد أسباب عدم ذكر مكونات الزيوت بشكل ظاهر هو إخفاء أن أحد مكوناتها هو زيت الصويا بعد تنامي الوعي بعدم مناسبة هذا الزيت للصحة لأن استخلاص الزيت من حبوب الصويا القاسية يتطلب عمليات تقنيّة معقدة تشمل جرش حبوب الصويا ثم سحقها ثم استخلاص الزيت منها عن طريق تعريضها لدرجات حرارة وضغط عاليين مع استخدام مذيبات كيميائية. ومن الناحية التغذوية، يتعرّض زيت الصويا أثناء الإنتاج للضوء والحرارة والأكسجين مما يتلف العناصر الغذائية فيه ويحمله بالجذور الحرّة free radicals التي تسبب موت الخلايا. كما يتمثل التلف بتزنخ الزيت وظهور رائحة غير مستساغة فيه، وهذا يدفع شركات التصنيع إلى تعريض الزيت مرّة أخرى لهدرجة خفيفة وحرارة عالية لتكريره وتخليصه من الرائحة غير المستحبّة ليصبح مقبولاً لدى المستهلك، وهذا يميت الزيت ويغيّر تركيبته.

زبدة الصويا وسمن الصويا:

زبدة الصويا Soy margarine وسمن الصويا soy shortening منتجان شبيهان بالزبدة العادية والسمن العادي بسبب معالجة زيت الصويا السائل بالهيدروجين لتحويل قوامه إلى الصلب ثم إضافة مواد أخرى كالنشا والمستحلبات الصابونيّة إليه، وبعدها تتم إضافة اللون الأصفر والنكهة إليه. ابتدأ انتاجها كبدائل للزبدة والسمن من مصادر حيوانية. واليوم يتكون 90٪ من هذه البدائل من زيت الصويا. وزبدة الصويا أو زيت الصويا المهدرج وسمنه تستخدم على نطاق واسع في التصنيع الغذائي خاصة في صناعة الأطعمة السريعة (غمر البطاطس به قبل قليه) وإنتاج أنواع الكريمة النباتية (المخفوقة بشكل خاص)لأنه يؤدي إلى إطالة عمر المنتج وتحسين شكله. أما من الناحية التغذوية فزبدة الصويا (وسمنه وإن كان بدرجة أقل) تعتبر من الدهون المصنّعة المحوّرة trans fats وهي أسوأ أنواع الدهون التي من الممكن أن تسبب العديد من الأمراض تبدأ بأمراض القلب والسرطان والسمنة ولا تنتهي عند التوحد وصعوبات التعلّم.

ومن المهم معرفة أن الدهون الجيّدة غير المعالجة مهمة للجسم ف 60٪ من مخ الإنسان مكوّن من الدهون، والدهون ضرورية لنقل فيتامينات أ، د، ه، ك، وتسهيل امتصاص المعادن وبناء الهرمونات وترطيب البشرة وتدعيم الأعضاء الحيوية كالقلب والكلى والكبد، وضمان مرونة جدران الخلايا، وكبح الشهية. والدعوة إلى تناول كفاية الجسم من الدهون الجيدة تتعارض مع الموجة الحاليّة الداعية إلى التقليل من الدهون دون التفريق بين ما هو نافع وضروري منها وما هو مضرّ، ولكن هذه الموجة ابتدأت تنحسر (وإن ببطء) مع تنامي الوعي بمخاطر التصنيع الغذائي وما يسببه من تغيير لبنية الأطعمة وتقبّل الجسم لها.

شريفة محمد العبودي

shaloboudi@hotmail.com



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 12
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    اوه الكاتبة شر يفة أذكر انها اتحفتنا بمقال ان الكلسترول والدهون ليس لها اي ضرر على القلب ودليلها انه لو كان مضر ما أمر الله الخلق بذبح الاضاحي وأكل لحومها ! سبحان الله !

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 صباحاً 2009/06/16

  • 2

    يعطيك العافيه ومالنا الازيت عافيه

    مايهاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:17 صباحاً 2009/06/16

  • 3

    أول مرة أسمع فيها

    محمد معيني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 صباحاً 2009/06/16

  • 4

    مشكورة اختي شريفة على كل مواضيعك الرائعة المهتمة بالغذاء وهذا يعطي للمجتمع اساسيات العلاج وهي الوقاية,
    لوتكرمتي تعطينا امثلة محلية عن زبدة الصويا حتى تتحقق لنا الفائدة بتجنبها

    التين والزيتون (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:27 صباحاً 2009/06/16

  • 5

    شكرا يادكتورة
    ياليت تتحفينا بالزيوت الافضل حتى تكمل الاستفادة
    زيوت نباتية او حيوانية؟

    عبدالسلام الخالدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:43 صباحاً 2009/06/16

  • 6

    أنا من المصابين بالقولون العصبي والاسترجاع المعدي وقد ضاقت علي وعلي أمثالي قوائم الأطعمة بسبب الحمية التي من اساساتها تجنب الالبان ومشتقاتها والدهون الحيوانية والكاكو والحوار والمخللات والمكسرات والمشروبات الغازية والقهوة والشاي والآن سأضيف الزبدة النباتية , والله احترنا ماذا نتناول ؟!!

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:41 صباحاً 2009/06/16

  • 7

    وش لون نعرف ان الزيت صويا ولا غيرة كل الزيوت الموجودة مضروبة ولارقيب على الشركات المصنعة والمستوردة.

    بدر البردويل (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:56 مساءً 2009/06/16

  • 8

    معلومات جدا مفيده الله يعطيكم العافيه ياليت تخبرينا بالزيوت الافضل

    بسمه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2009/06/16

  • 9

    هذي معقده بزياده تذكرني بمريم نور...
    ماخلت لنا شي ناكله...

    مقهوره (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:30 مساءً 2009/06/16

  • 10

    بسم الله الرحمن الرحيم ليس كل الدهون المشبعه ضاره بالصحه فالسمن البلدى مثلا مفيد جد للصحه بشرط ممارسة الرياضه او بذل مجهود والسبب المباشر فى الضرر الناتج من زبدة فول الصويا هى انها تتكون من حمض اللينوليك وعندما يتشبع يتحول الى الاستياريك او الاوليك ولهذا فان الخطر يكمن فى زيادة النوع الضار LDL

    ]د فوزى لاشين (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:56 مساءً 2009/06/16

  • 11

    ياليت نعرف الزيوت المناسبه الموجودة في السوق

  • 12

    الزيوت المهدرجة بكل مصادرها ضاررره جدا جدا
    و مهدرجة تعني: أن الزيت سائل بطبيعته و تم ادخال الهيدروجين عليه في عمليات صناعية طويله تتضمن تسخين و تبريد متكرران... تتغير معه تركيبة الدهون الطبيعية إلى أن تصبح جامده.. و هذا لأغراض صناعية و تجارية.
    الدهون المهدرجة في الغالب هي السمن النباتي!

    هند (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:38 مساءً 2009/06/16



مختارات من الأرشيف