فيما ينتظر المزارعون بداية موسم الرطب بعد شهر من الآن طرأت ظاهرة غريبة لاحظها المزارعون في عدد من مناطق المملكة وخاصة في الرياض والقصيم والمجمعة تمثلت هذه الظاهرة في بداية طلع جديد في النخيل بعد أكثر من شهرين من انتهاء موسم التلقيح وهذه الظاهرة كانت تحدث في الماضي ولكنها تأتي بشكل محدود في نخلة أو نخلتين وتكون بصورة ضعيفة ويسميها المزارعون (بالدثى) الوفي العادة لا يتم تلقيحها ولكن في هذا العام جاءت الظاهرة بصورة واسعة ولم تقتصر على مكان دون آخر أو منطقة دون أخرى.

أحد المواطنين في المجمعة قام بتلقيح نخلة جادت بخمسة عذوق جديدة الى جانب العذوق التي جادت بها سابقا في الموسم الطبيعي ويقول المواطن حمد إبراهيم بأنه قام بتلقيح هذه النخلة على سبيل التجربة فيما تحدث كثير من المزارعين في المجمعة عن وجود هذه الظاهرة في النخيل في مزارعهم ومنازلهم كما يتم ملاحظتها بوضوح في عدد من نخيل الشوارع.

الرياض أجرت اتصالا بأحد المهندسين بمديرية الزراعة بمحافظة المجمعة والذي قال إنها ظاهرة غريبة ولا يوجد لها أي تفسير علمي. وقال إنها يمكن أن تحدث كطفرة في نخلة أو نخلتين أما أن تحدث على هذا المستوى الواسع فإنها بالفعل ظاهرة غريبة تستحق الدراسة والبحث.