• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1777 أيام , في السبت 20 جمادي الأخر 1430هـ
السبت 20 جمادي الأخر 1430هـ - 13 يونيو 2009م - العدد 14964

مراجعو «اللحظات الأخيرة» يزدحمون في صالات التقديم

«الأحوال المدنية» تنتقد جهات حكومية بالضغط على المواطنين لتجديد بطاقاتهم إلى «الجيل الثالث» قبل انتهائها

مواطنون يزدحمون أمام كاونترات التقديم في الأحوال المدنية بالرياض

تحقيق - محمد السهلي:

    شهدت الأحوال المدنية بمنطقة الرياض زحاماً من قبل المواطنين الراغبين في استخراج البطاقة الشخصية الجديدة وغصت الصالات بالمراجعين، مما أحدث ربكة في أداء العمل.

«الرياض» عاشت يوماً مع المراجعين الذين اختصروا معاناتهم مع الأحوال المدنية في رفضها لاستخراج بطاقات جديدة ما لم تنته البطاقات الحالية (الجيل الثاني) فيما تطالبهم البنوك والضمان الاجتماعي والمرور والعديد من الجهات الحكومية بوجوب استخراج البطاقة الجديدة (الجيل الثالث) لإكمال متطلباتهم عند مراجعتهم لتلك القطاعات.

ورغم إعلان الأحوال المدنية المتكرر في الصحف المحلية التي سبقت استقبال طلبات إصدار البطاقات الجديدة (الجيل الثالث) والتي أوضحت فيها أن البطاقات الحالية سارية المفعول حتى انتهاء صلاحيتها وإنها تفي بنفس الأغراض التي تفي بها البطاقة الجديدة.

ولخصت (الرياض) أسباب الزحام الشديد إلى قيام العديد من الجهات الحكومية بالضغط على المواطنين بتجديد بطاقاتهم رغم عدم انتهائها وبدون داع لهذا الإجراء ما لم تكن البطاقة (منتهية)، حيث لم يرد لتلك القطاعات ما يفيد بعد التعاطي مع البطاقة الحالية (الجيل الثاني) كذلك عملية التحول إلى نظام البصمة والطباعة المركزية وما صاحبها من إعادة البرمجة الأمر الذي جعل هناك طولاً في الإجراءات، والذي بدوره سبب بعض التأخير عند إجراءات التنفيذ للمواطنين والذي بموجبه يستغرق استخراج البطاقة الشخصية بالبصمة ١٤ يوماً في حين كان في السابق يحصل عليها المواطن في نفس اليوم، وكذلك دفتر العائلة الذي يحتاج تجديده إلى ٣ أيام بدلاً من اليوم الواحد، وعلمت (الرياض) أن هناك مراجعة شاملة لهذه الإجراءات لتجزئتها واختزال الكثير منها وهذا لا يتأتى إلا مع التطبيق العملي للطباعة المركزية لهويات المواطنين وحتى لا نحمل الأحوال المدنية وحدها المسؤولية في التأخير أو نحمل الطباعة المركزية التأخير والتي يتم إنتاجها بطريقة حفر الاسم والصورة (ابيض وأسود) وفق تقنية متقدمة أيضاً المواطن مازال عديم التخطيط لنفسه ولمتطلباته، حيث انه لا يراجع لأي أمر من أموره الشخصية رغم أهمية بعضها إلا متأخراً ولا يأخذ حساباً للإجراءات المطلوبة من الجهات الحكومية وخاصة مثل إدارة الأحوال المدنية التي لديها الكثير من الأمور الإجرائية والجوانب الأمنية التي لا بد من التأكد منها قبل صرف أي بطاقة سواء كانت جديدة أو تجديد أو بدل تالف أو مفقودة، مع العلم أن الطباعة المركزية تعني طباعة كافة البطاقات في المملكة في موقع واحد بمدينة الرياض (مركز المعلومات الوطني) وطلب البطاقة الشخصية والتصوير لها يتم في فروع ومكاتب الأحوال المدنية المنتشرة بالمملكة ثم ترسل المعلومات إلكترونياً من خلال شبكة الحاسب إلى الموقع المركزي للطباعة وبعد ذلك ترسل البطاقات إلى فرع ومكاتب الأحوال لتسليمها أصحابها بعد طباعتها في الرياض بعد مرور أسبوعين من تاريخ طباعة الإيصال.

وحسب معلومات توفرت ل(الرياض) فإن الأحوال المدنية تخطط مستقبلاً بتسليم البطاقة للمواطن حسب المواقع التي يطلب تسليمها فيها، من خلال تحديد الموقع في استمارة طلب استخراج البطاقة، وتكمن أهمية الطباعة للبطاقة بالبصمة في مركز واحد لضمان جودتها ودقتها لأن تعدد مواقع الطباعة يقلل من الفوائد المرجوة من استخدامها ومن جودتها، وهذه الطريقة تعتمد على تقنيات الطباعة بالليزر والتي تعني حفر وحرق للصورة والمعلومات على البطاقة البلاستيكية لتوفير أعلى درجات الحماية ضد التزوير ولحفظ حقوق المواطن، ومن خصائص الحرق بالليزر إنتاج صورة بدرجات اللون الرمادي التي تجعل النظر يتمركز على ملامح الوجه دون تشتت الانتباه الذي قد تسببه التغيرات في الألوان للبطاقات الملونة.

وتؤكد (الرياض) من خلال معلومات حصلت عليها أن البطاقة الحالية (الجيل الثاني) تغني عن بطاقة البصمة (الجيل الثالث) ما دامت سارية المفعول وفي جميع الجهات الحكومية.

وبدأت الأحوال المدنية بالرياض في فتح فرعين جديدين لتخفيف العبء على المواطنين الأول في حي المروج بالرياض بجوار وكالة الأحوال المدنية والفرع الثاني في محافظة الدرعية، بالإضافة إلى مكتب المواليد بالناصرية.

وحول المدة الزمنية ١٤ يوماً والتي تعتبر طويلة. فحسب معلوماتنا أن المدة ١٤ يوماً وضعت لضمان وصول البطاقات للفروع وعدم تردد المواطن للعودة مرات متعددة وهناك مراجعة لهذه المدة ويمكن تخفيضها حسب قدرة أنظمة النقل والشحن على توصيلها وتسليمها في وقت أقصر من هذه المدة وتصدر إدارة أحوال منطقة الرياض يومياً (١٠٠٠) بطاقة رجال ونساء بالإضافة إلى قرابة ٤٠٠ دفتر عائلة وسجل أسرة وبما يتبع ذلك من استخراج بيانات المواطنين وتعديل الأسماء والألقاب وتواريخ الميلاد وعمليات التعديل والإضافة وغيرها من أعمال الأحوال اليومية.

وبهذا نخلص لأسباب ومسببات الزحام والتدافع لدى الأحوال المدنية بالرياض إلى أن المواطن لايزال لا يقوم بالتخطيط لمتطلباته ووثائقه إلا في آخر لحظة ويأتي إلى الأحوال باندفاع واستعجال مما يسبب حرجاً لنفسه والإدارة، إلى جانب أن البنوك وإدارات الضمان والمرور والجوازات وعدد من الجهات الحكومية الأخرى وعدم وعي المواطن وراء الزحام الشديد في أحوال الرياض طلباً للبطاقة الشخصية الجديدة رغم أن البطاقة الحالية صالحة لجميع الاستخدامات حتى نهاية صلاحيتها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 349
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الحمدلله أني خلصت همها من زمان !!!

    Salman (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:04 صباحاً 2009/06/13

  • 2

    والله الواحد يروح للأحوال كأنه رايح لجحيم.. زحمة وحر وقرف وروايح.. بس عشان يعرف معلومة..
    ياجماعة ترا الدعوى مايبيلها اختراع خلوا تنظيم بمواعيد تنوخذ بالانترنت ولا بالتليفون حتى لو المواعيد تطول..
    والواحد يجي على موعده ويخلص شغلته ويمشي بحفظ الله.. لكن لمين تشتكي

    Bader (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:08 صباحاً 2009/06/13

  • 3

    ...
    بنسبه لي ما فرقت جيل أول أو ثالث
    أهم شي ما أنتهت والله وكبر من بيشوفها !!

    دحماني...379 (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:11 صباحاً 2009/06/13

  • 4

    ياللأسف لماذا هذا التخلف لدينا.
    نحن في عصر الكمبيوتر، لماذا لا يفتح 10 فروع في الرياض لوحدها للاحوال المدنية مالمانع الم نستفيد من تجارب تكدس الناس في المدن الكبيرة كالرياض وجده، لماذا المركزية في جميع دوائرنا الحكومية لماذا لا تكون الاحوال وباقي الوزارات الخدمية مثل البنوك والبقالات والشركات والمؤسسات، كم فرع لبنك الراجحي او الرياض مثلا هل هناك اشياء لا نعلمها قد يكون فيها خطر على امن البلد، يا اخي لو طلبوا من المؤسسات الفزعه لفتح فروع ترا كلها شقه وجهاز كمبيوتر وموظفين من هالعاطلين.

  • 5

    والله المشكله موب في بعض الجهات الحكوميه الي تطالب باالتجديد ليش مانشوف اكثرمن خمس ست ادارة احوال يالله ربك يسهل

    حمودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/06/13

  • 6

    اله يعين اشيبان من ازحمه واحر والله مدري الله يكون بل عوان

    فهدفرحان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/06/13

  • 7

    انا بصراحه عندي مشكله انتهت صلاحيه بطاقه الاحوال وانا خارج المملكه وقام البنك بتقفيل حسابي واتصلت اخبرهم اني انا لا اقدر استخرج بطاقه من السفاره وقالو مو شغلنا ؟؟؟راتبي ينزل على البنك وحسابي مقفل هل يوجد حل؟؟؟ يامؤسسه النقد؟؟؟

    ابوسلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/06/13

  • 8

    الدراهم واجد ليش ما تفتحون أحول كبيره مساحتها 50 ألف
    وتزيدون الموظفين. كل الزحمه منكم انتم

  • 9

    ياااناس يامسئولين نحن في ذمت الله ثم ذممكم هل يعقل الكلام المكتوب!! انا قالو لي مافيه تجديد رخصه الى بالبطاقه الجديده!!! مافيه دفتر عائله الى بالبطاقه الجديده !!! يعني مايصرفون لي دفتر عائله جديد الى بواسطه ولا رخصه الى بواسطه ؟؟؟ والاحوال زحمه وتردون الزحمه على المواطن الاحوال والجوازات زحمه.

    ابو رائد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:33 صباحاً 2009/06/13

  • 10

    يامسلم المشكله لم تقف هنا فقط
    ..
    بل لماذا فرع واحد فقط بالعاصمه بالرياض؟؟
    ..
    لماذا لاتوجد فروع للأحوال المدنيه ؟؟؟
    ..
    ولماذا لايكون ترتيب الأحوال مثل طريقة الجوازت...!!!
    ..
    صدق من قال شعب منكوب بين وزراء متخبطين ,ومجلس شورى مجحف.

    تاكسي صبايا (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:33 صباحاً 2009/06/13

  • 11

    حرام عليكم المواطن اللى ما يخطط صار ؟ وانتم كل فترة بطاقة بشكل جديد !
    والزحام الشديد سببه سوء التخطيط والتنظيم من إدارة الاحوال التى يمكنها توزيع مواعيد وارقام من المدخل لتخفيف الزحام وفتح فروع كثيرة تستقبل الطلبات وتعطي موعد تصوير وتسليم

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:33 صباحاً 2009/06/13

  • 12

    اخر اخر اخر اخر من يتكلم الاحوال المدنية ونظامهم العقيم اللي مايسد حاجات قرية فكيف عاصمة بكثافة سكانية مهولة ومبنى يتيم وحيد مهترئ وموظفين تكملة عدد اهم ما عليهم يزين الشخصية حسبي الله ونعم الوكيل مرتع بقر مهب دائرة حكومية

    فراس (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:35 صباحاً 2009/06/13

  • 13

    لا وفوق كذا كثرت عملية السرقات في الاحوال بالرياض
    تلقى المسكين صاف سرى مع العالم ويوم يطلع يلقى مخابيه خاوية

  • 14

    حلها سهل افتحوا فروع زياده و وظفوا شباب مدربين والزحمه بتروح

    واقعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:37 صباحاً 2009/06/13

  • 15

    اول شي نسميها شركة الحوال لماذا \1- سوا في الامعملة 2-تعقيد المرجعين 3-وسو انضام 4- عدم انشاء خطط لاتسهيل الااجرات 5-ادعولي اني اخلاص البطاقة --- لانها ضاعت وانا والله اني داري انهم بيطلعوا ررروحي قبل البطاقة --ههه

    ابو جساس (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:38 صباحاً 2009/06/13

  • 16

    أمر مؤسف هذا التضارب ومؤسف أكثر إصرار معظم الدوائر الحكومية والشركات والبنوك ممثلة بإداراتها الإمعان في الإجرآت البيروقراطية تعمدا أو جهلا وتجاهلا وهم يجبرون المواطن على حمل الحمار بنصه في كل خطوة يخطوها وفي كل الأحوال الخسارة على حساب المصلحة العامة للوطن
    ويتشدق بعضهم ( انت تعلمنا شغلنا ) ؟!!

    نجم سهيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:39 صباحاً 2009/06/13

  • 17

    طيب وحدو قراراتكم موب هم يقروون وانتم تقروون والمواطن ضايع بينكم لازم يكون بينكم تنسيق

    عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 صباحاً 2009/06/13

  • 18

    وين الحكومة الاكترونبة الي يتكلمون عنها
    ل=الي أنا أعرفه أنه في موقع الاحوال المدنية صور لنماذج ,ليش مايكون تعبئة النماذج من الموقع وتجيني البطاقة على البريد بدال المشوار.

    عبدالحميدالقاسم-الشفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:43 صباحاً 2009/06/13

  • 19

    سؤال/ هل يستطيع حامل البطاقة القديمة الدخول بها الى دول الخليج دون ان يحمل معه جواز السفر؟

    ابو ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:48 صباحاً 2009/06/13

  • 20

    كل يوم لكم بطاثه اشغلتونا
    وتبون الناس مايزعجونكم

    عمر اليحيى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:54 صباحاً 2009/06/13

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل