الكلسترول والبيض

٭ أعاني من ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم، وأتناول البيض بكثرة، فهل صحيح أن البيض هو سبب ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم؟

  • لا يعتبر الغذاء هو المصدر الأساسي للكلسترول بل يستطيع الجسم تصنيعه في الكبد. ورغم أهمية الكلسترول في تكون جدر الخلايا، كما أنه يدخل في تركيب بعض الهرمونات، إلا أن زيادة الكلسترول في الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب الوعائية، ولقد كان الاعتقاد السابق بأن الكلسترول الغذائي الموجود في بعض الأغذية مثل البيض والكبد، قد يرفع معدل الكلسترول السيىء (LDL) في الدم، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ هذا الاعتقاد وهناك اتفاق علمي على أن زيادة تناول الدهون حيوانية المنشأ يعد من عوامل الخطر التي تساعد على زيادة نسبة الكلسترول والإصابة بأمراض القلب والشرايين. وننصح الذي يعاني من ارتفاع معدل الكلسترول بأن يستشير الطبيب المختص بالتعاون مع أخصائي التغذية ليصفا له العلاج والحمية المناسبة.

السمنة عند الأطفال

٭ لدي طفلة في السادسة من عمرها، وقد اهتممت بتغذيتها إلا أنني الآن لاحظت أنها أصبحت سمينة بالنسبة لعمرها، كيف يمكن أن أخفض وزنها؟

  • أشارت الدراسات الحديثة الى أنه كلما طالت مدة الإصابة بالسمنة عند الأطفال كلما زاد خطر إصابتهم بالسمنة في سن المراهقة والبلوغ، ولعلاج هذه المشكلة يجب تغيير العادات الغذائية السيئة باستخدام أنظمة غذائية صحية تحتوي على الحبوب الكاملة ومختلف أنواع الخضار والفاكهة، مع الانتباه إلى عدم تقديم الحلوى والمشروبات الغازية كجائزة، بل يمكن تقديم جوائز غذائية صحية يفضلها الطفل، أو اشتراكه في أندية رياضية يمارس فيها هوايته بمتعة مثل الجري أو السباحة أوكرة القدم، مع الاحتراس من إتباع الحميات الغذائية للطفل إلا تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية، لأن جسم الطفل بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية لنمو سليم وصحي.

شرب الماء

٭ ألاحظ أن والدي وعمره الآن سبعون لا يحب أن يستهلك المياه، وتمضي فترات طويلة دون أن يشرب الماء، فهل يقل احتياج المسن إلى شرب الماء مع تقدم العمر؟

  • من الملاحظ أن المسن يفقد القدرة على الاستجابة للعطش مع التقدم في السن، ولا يشعر بالحاجة إلى الشرب مع أن جسمه يحتاج إلى السوائل، فإذا لم يشرب المسن السوائل فقد يعاني من الجفاف، خاصة إذا أصيب بالاسهال، لذلك يجب أن يقدم لكبار السن السوائل والماء من وقت لآخر خلال اليوم، حتى لو لم يطلبها، كما يمكن تقديم بعض الأنواع المناسبة من السوائل مثل العصائر والشاي التي لا تحتوي على سكر.

حليب الأبقار

٭ هل صحيح أن تناول حليب الأبقار غير صالح للإنسان؟

  • انتشر في الاونة الأخيرة بعض المعتقدات الخاطئة مثل أن تناول الحليب البقري غير صالح للإنسان، ولاشك أن مثل هذه المعلومات مغلوطة وليست صحيحة، فالحليب غذاء مهم جدا للنمو، فهو من أغنى الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، لذلك ننصح الأطفال بتناول الحليب ومنتجاته بشكل يومي، بينما البالغون فيفضل تناول منتجات الحليب القليلة الدسم.

الفقدان السريع في الوزن

٭ نظرا لوزني الزائد فقد اتبعت عددا من أنظمة الريجيم، إلا أنني ألاحظ أنني أفقد الوزن بسرعة في البداية فقط، وبعدها يكون الفقد بطيئا، لماذا؟

  • هذا صحيح، ففي بداية الحمية الغذائية، فإن خفض تناولك من الغذاء بما يعادل 0001 سعرة حرارية، فإنك بذلك تخفض كيلوجراما واحدا من الجسم من خلال استهلاك المادة الكربوهيدراتية في الجسم (الجلايكوجين) والماء المحيط بها، وبذلك فإنك تفقد الوزن بصورة أسرع في البداية حتى ينفد مخزون الجسم من الجلايكوجين، بعدها يبدأ الجسم بحرق الدهون، حيث أن كل 0001 سعر حراري تفقده فإنك لا تفقد سوى 041جم من الدهون. وهذا ما يفسر الفقدان السريع في الوزن في البداية ثم بطء فقد الوزن بعذلك.

ميكرويف

٭ انني مترددة في شراء ميكرويف للمنزل، فهل إشعاعاته ضارة للصحة؟

  • الطبخ أو تسخين الغذاء في الميكرويف لا يسبب أي أضرار صحية، فأشعة الميكرويف هي أشعة غير متأينة، لذلك فهي لا تسبب الأضرار التي تتسبب بها الأشعة المؤينة، ولكن يجب اتباع التعليمات المتعلقة باستخدام الميكرويف حسب نوع المادة الغذائية والمدة المطلوبة للتسخين، مع عدم تسخين أغذية الأطفال فيه، مع ملاحظة الانتباه إلى عدم النظر مباشرة إلى الغذاء على باب الميكرويف، حيث إذا كان هناك تسرب في إشعاع الميكرويف فإن ذلك قد يسبب تلفا للعين.