• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3520 أيام , في الثلاثاء 20 محرم 1426هـ
الثلاثاء 20 محرم 1426هـ - 1 مارس 2005م - العدد 13399

حفل جوائز الأوسكار السابع والسبعين

اللون الأسمر يكسب وكلينت ايستوود يحقق أهم انتصاراته

كلينت ايستوود مع جائزته. (أ. ب)

هوليوود - (الولايات المتحدة) - (أ. ف. ب):

    حقق فيلم «مليون دولار بيبي» (حبيبة بمليون دولار) للمخرج كلينت ايستوود نصراً كبيراً الاحد في هوليوود بفوزه باوسكار افضل فيلم وافضل مخرج وافضل ممثلة لهيلاري سوانك وافضل ممثل في دور ثانوي لمورغان فريمان.

وقال ايستوود البالغ من العمر الرابعة والسبعين «ان اعداد هذا الفيلم في غضون37 يوما مع ممثلين رائعين كان مغامرة رائعة». وشكر خصوصا والدته البالغة السادسة والتسعين موضحا «لقد ورثت جيناتها لذا فاني باق لفترة طويلة».

ويروي فيلم «مليون دولار بيبي» قصة بروز ملاكمة شابة من عائلة محرومة تقوم بدورها هيلاري سوانك، ومدربها العجوز الذي يجسده ايستوود شخصيا برعاية ملاكم متقاعد (مورغان فريمان).

من جهتها قالت هيلاري سوانك وهي تبكي لدى تسلمها جائزتها «لا اعرف ماذا فعلت حتى استحق هذه الجائزة».

وسبق لهذه الممثلة الشابة التي ارتدت فستانا ازرق من دار غي لاروش ان حازت اوسكار افضل ممثلة العام 2000 عن دورها في فيلم «بويز دونت كري» (الشبان لايبكون). وقد انتصرت مرة اخرى على آنيت بينينغ التي كانت مرشحة هذه السنة عن دورهافي فيلم «بيينغ جوليا» (ان تكوني جوليا).

وانضمت سوانك بالتالي الى النادي المغلق للممثلات اللواتي فزن بهذه الجائزة مرتين على الاقل وهن: اليزابيث تايلور وجين فوندا وجودي فوستر واوليفيا دي هافيلاند وانغريد برغمان وكاثرين هيبورن.

وقد فاز فيلم «مليون دولار بيبي» بالضربة القاضية في مواجهة منافسه الابرز «افييتور» ( الطيار) للمخرج مارتن سكورسيزي الذي يروي قصة الملياردير الغريب الاطوار هاورد هيوز.

وحاز فيلم «افييتور» الذي كان مرشحا في 11 فئة، اوسكار افضل ممثلة في دورثانوي الذي ذهب الى الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت لتجسيدها الممثلة الاميركية كاثرين هيبورن التي توفيت عام 2003 عن 96 عاما.

وفاز «افييتور» ايضا بجوائز افضل ملابس وافضل ديكور وافضل مونتاح وافضل تصوير.

في المقابل لم يحصل مارتن سكورسيزي خلال ثلاثين عاما امضاها في اوساط السينما على اي جائزة اوسكار شخصية.

وكان الممثلون السود الفائزون الكبار ايضا في حفلة توزيع جوائز الاوسكار هذه السنة بحصول جيمي فوكس على اوسكار افضل ممثل لتجسيده شخصية عبقري موسيقى البلوزراي تشارلز في حين حاز مورغان فريمان جائزة افضل ممثل في دور ثانوي عن دوره كملاكم متقاعد في «مليون دولار بيبي».

وحيا فوكس الممثل الذي اغرورقت عيناه بالدموع، سيدني بواتييه اول ممثل اسود لمع نجمه في اوساط هوليوود. كما اشاد براي تشارلز وخصوصا جدته التي «كانت استاذتي الاولى في التمثيل».

واعتبر فريمان في الكواليس ان فوزه مؤشر الى وجود تغير في هوليوود حيال الممثلين السود موضحا للصحافيين «هذا يظهر ان هوليوود تستمر في صنع التاريخ».

وسبق للممثلين السود ان حققوا العام 2002 ثنائية بفوز هالي بيري ودنزل واشنطن بجائزتي اوسكار افضل ممثلة وافضل ممثل.

وفي فئة افضل فيلم اجنبي فاز الفيلم الاسباني «مار ادينترو» للمخرج اليخندروامينابار بالجائزة.

وطغت اجواء الفكاهة على حفل توزيع جوائز الاوسكار الذي تم من دون اي حوادث تذكر. وقد تولى التقديم الممثل الكوميدي الاسود كريس روك في حين وصل الممثل روبن وليامز على المسرح وقد كمم فمه بشريط لاصق لتسليم احدى الجوائز.

وفي بداية حفل توزيع الجوائز شدد كريس روك على الغياب شبه الكامل من المنافسة للفيلمين اللذين حققا نجاحا جماهيريا كبيرا العام المضي وهما الفيلم الوثائقي للمخرج مايكل مور «فهرنهايت 119» وفيلم ميل غيبسون «باشن اوف ذي كرايست» (الام المسيح).

وفاز «ذي انكرديبلز» (الخارقون) بجائزة افضل فيلم رسوم متحركة متفوقا على «شريك 2».

وحاز فيلم «بورن انتو بروذيلز» لروس كوفمان وزانا بريسكي جائزة افضل فيلم وثائقي.

ونال المخرج الاميركي سيدني لوميت (80 عاما) الذي اخرج افلاما كبيرة مثل «دوغداي افترنون» و«نيتورك» جائزة اوسكار فخرية عن مجمل حياته الفنية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية