أنهت شركة بيانات الأولى التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بناء شبكة البروتوكول السادس للإنترنت (IPv6) وربطها دوليا كأول مشغل خدمة بيانات في المملكة يقدم هذه الخدمة الإستراتيجية.

أعلن عن ذلك في الاجتماع الدوري لفريق عمل IPv6 في السعودية بدورته السادسة بإشراف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ورعاية شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) يوم الأحد الماضي 17 مايو 2009م بفندق الفور سيزون بالرياض. وافتتح الدكتور إبراهيم الفريح مدير عام إدارة خدمات الإنترنت في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاجتماع، تلاه ممثل فريق العمل المهندس رائد الراشد بعرض ملخص لآخر التطورات الخاصة بالإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت.

وقدم مدير بوابة الإنترنت بشركة موبايلي المهندس هاني المنصور عرضاً عن إستراتيجية موبايلي لتحويل شبكة البيانات الخاصة بها لتدعم البروتوكول السادس للإنترنت ومناقشة تجربتها مع الفريق.

وأكد المنصور أن موبايلي مستعدة لربط مراكز الأبحاث والجامعات والشركات بشبكة البروتوكول السادس للإنترنت (IPv6). كما قدم عرضاً حياً للخدمة عن طريق الاتصال بشبكة موبايلي للبروتوكول السادس، وأجاب على استفسارات الحضور حول هذه التقنية الجديدة، بعد أن أتاح لهم فرصة تجربتها عملياً خلال الاجتماع. وتعمل كبرى الشركات في المملكة منذ أعوام على إعداد الخطط الفنية الخاصة بالانتقال إلى استخدام أرقام إنترنت البروتوكول السادس، وبإمكانها الآن مع ربط شبكة بيانات الأولى (IPV6) تجربة التقنية والتعرف عليها عن قرب بشكل أفضل وإجراء التعديلات اللازمة على خطط انتقال شبكاتها من (IPV4) إلى (IPV6).