حساسية في الأنف

٭ أبو جهاد من جدة يقول: انه يعاني من حساسية في الأنف واستعمل كل الأدوية الخاصة بهذا المرض ولم يجد فيها أي فائدة، ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالطب البديل أم لا؟

  • عزيزي أبو جهاد عليك باستنشاق ماء البحر بمعدل 5 مرات في اليوم فقد أفادت هذه الطريقة كثيرا من الذين يعانون من حساسية الأنف.

آلام في أسفل الظهر

٭ أبو عبدالقادر من الخرج يقول: انه يعاني من آلام في أسفل الظهر وعمل علاج طبيعي وأخذ أدوية كثيرة ودهانات ولم يتحسن . يقول ان عمره 35 سنة ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب لحالته؟

  • عزيزي أبو عبدالقادر ألم الظهر مجموعة من المشاكل في العضلات والأوتار والعظام والأربطة أو ربما العضو المسبب للألم الكلى قد تسبب وجع الظهر . وقد يكون نتيجة لألم العضلات في أسفل الظهر وقرب الحوض . ويقول أغلب العلماء ان السبب الرئيسي في ألم الظهر هو الضغط العادي فعندما تنقبض العضلات ينتج حمض لبني Laclic acid وحمض بيروفيك Pyruvic acid كمنتجات ثانوية للنشاط العضلي . ووجود الحمض اللبني في العضلات هو الذي ينتج الشعور المعتاد بالإجهاد العضلي. كما أن معظم آلام الظهر فيها عنصر نفسي مهم، عادة مشكلة عميقة أو مشكلة مرتبطة بالضغوط وقد تساهم الأوضاع الخاطئة عند النوم أو ارتداء أحذية غير مناسبة، حمل الأشياء بطريقة خاطئة، نقص الكالسيوم، النوم على مراتب طريقة أكثر من اللازم. والعلاج هو ذنب الخيل وهو متوفر لدى محلات العطارة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. كما يؤخذ معدن الكالسيوم والمغنسيوم وكذلك فيتامين ب12 وفيتامين د. تشترى من الصيدليات أو محلات الأغذية الصحية.

خشونة الركب

٭ أم فؤاد من أبها تقول: إنها تعاني من خشونة الركب والهشاشة وترغب علاج بالأدوية العشبية؟

  • عزيزتي أم فؤاد لم تذكري هل استخدمت أدوية من المستشفى حيث أنه قد يحدث تداخل بين الأدوية العشبية التي سأعطيك وبين أدوية المستشفى. أرجو ألا تستخدمي هذه الأدوية العشبية حتى تستشيري طبيبك إذا كنت تستخدمين أدوية كيميائية مشيدة. استخدمي حبتين بعد وجبة الإفطار وحبتين بعد وجبة العشاء من المستحضر Flex Move plus MSM وكذلك كبسولة قبل الوجبات الثلاث من مستحضر Omega-3 وهذه الأدوية موجودة في محلات الأغذية الصحية.

إسهال شديد

٭ أبو محمد من الدوادمي يقول : ان ابنه البالغ 15 سنة يعاني من إسهال شديد دائم وبالأخص إذا أكل خبز القمح ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة؟

  • عزيزي أبو محمد يبدو أن ابنك لديه حساسية ضد جلوتين القمح والذي يسبب هذه الحالة. أرجو إيقاف ابنك عن تناول منتجات القمح والشعير والشوفان حيث ان هذه المحاصيل تحتوي على ما يسمى جلنديارين جلوتين القمح وهذه تسبب حساسية للكثير من الناس وبالأخص لدى الأطفال أو المراهقين حيث تسبب تلف الأهداب الموجودة على الغلاف الداخلي للأمعاء الدقيقة التي تمتص الغذاء وحينئذ لا يستفيد المصاب بالمواد الهامة الغذائية . يمكن أكل الذرة والأرز والبطاطس ودقيق الصويا .

شد الكرش

٭ أم جوهرة من القصيم تقول : هل البردقوش مع المرمية والهليلج تشد الكرش وتخفيه حيث سمعت ذلك في إحدى القنوات التجارية من أحد المعالجين بالأعشاب فهل هذا صحيح أم لا؟

  • عزيزتي أم جوهرة هذه الخلطة ليس لها أي علاقة بشد الكرش وإخفائه والشخص الذي تحدث عن مثل هذه الوصفة لا يعرف أي شيء عن الأعشاب وهدفه مع الأسف جمع الأموال بأي طريقة. والكرش لا يزيله إلا الرياضة مثل المشي والتخفيف للسكريات والدهون المشبعة وشرب الكثير من الماء لا يقل عن 8 أكواب يومياً.