ملفات خاصة

الخميس 12 جمادي الأولى 1430هـ - 7 مايو 2009م - العدد 14927

أدوية الربو

المجموعة الأولى: أدوية مشتقات الكورتيزون المستنشقة

تستخدم لعلاج التهاب القصبات الهوائية والمحافظة على سلامتها فتحول دون حدوث ضيق في التنفس وصفير الصدر وتمنع انقباض وتورم الشعب الهوائية وامتلائها بالافرازات المخاطية.

٭ يجب استخدام هذا النوع لفترات طويلة وبانتظام حسب الارشادات.

٭ لكن الاستخدام المتكرر للبخاخ المحتوي على هذه الأدوية قد يسبب تقرحات في الفم أو الفطريات البيضاء، ويمكن تجنب حدوث ذلك بغسل الفم جيدا بالماء أو بالفرشاة والمعجون بعد كل استخدام.

وامثلة هذه المجموعة بخاخ بلميكورت - بيكوتايد - فليكسوتايد - بيكلوفورت

الاقراص أو الشراب مثل هيدروكورتيزون أو بريدنيزون ويلجأ الطبيب إلى وصف الدواء عن طريق الفم عندما تسوء حالة المريض أو لم يعد التحكم في حالة الربو ممكنا رغم استخدام عدة انواع من البخاخات.

المجموعة الثانية: موسعات القصبات

تعمل هذه المجوعة في حالة ازمة الربو الحادة على ارخاء العضلات المنقبضة حول الشعب الهوائية وتؤدي بالتالي إلى توسعها مما يسهل دخول الهواء إلى الرئتين وغالبا ما يشعر المريض بتحسن خلال دقائق ويستمر لمدة 4 - 6 ساعات مثل دواء الفنتولين.

٭ ينصح باستخدام هذا النوع قبل القيام بأي مجهود عضلي زائد أو رياضة ب 15 دقيقة.

٭ ويوجد منها موسعات طويلة الامد يستمر عملها قرابة 12 ساعة مثل بخاخ سيرفينت أو بخاخ اوكسيس وتستخدم مرتين يوميا وهذه ميزة مفيدة بوجه خاص للمرضى الذين تشتد لديهم الاعراض ليلا.

أميرة الزعفراني - صيدلانية


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 1

1

  ميّ

  مايو 7, 2009, 3:54 م

شكرا لكم تحياتي

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة