• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2054 أيام , في الخميس 12 جمادي الأولى 1430هـ
الخميس 12 جمادي الأولى 1430هـ - 7 مايو 2009م - العدد 14927

إصدارات

إعداد - المحـــرر الثــقافي

    الخيال الخلاق هنري كوربان

} مرّ ما يقرب من نصف رن على صدور هذا الكتاب "الخيال الخلاق في تصوف ابن عربي" الذي يعتبر نقطة تحول حاسمة في التجربة الفكرية لهنري كوربان. وقد كانت أبحاثه عن ابن عربي ثمرة جهود استطاع من خلالها أن يخرج قاضي قرطبة وصاحب كتاب "الفتوحات المكية" من التهميش الذي عاناه طويلا، سواء في الدراسات العربية الاستشراقية أو لدى الباحثين العرب وقتها. فنظرا لتعقد كتابات الشيخ الأكبر وسيادة النظرة الطرقية للتصوف العربي والإسلامي، ظل ابن عربي شبه مجهول في الغرب كما في العالم العربي، قبل أن يسلط عليه كوربان الأضواء ويعيد له مكانته المتميزة في الفكر العربي والإسلامي. إزاء ذلك كله تكتسي هذه الطبعة الجديدة، الصادرة عن منشورات الجمل (ترجمة فريد الزاهي) أهميتها الخاصة والراهنة.

لاهوت الغلبة لمحمود حيدر

في نشر مشترك ما بين "دار الفارابي" و"مركز دلتا للصحافة والأبحاث المعمقة" في بيروت، صدر حديثا لمحمود حيدر كتاب "لاهوت الغلبة، التأسيس الديني للفلسفة السياسية الأميركية". وغاية الكتاب، كما يصفه المؤلف، الاقتراب من أميركا بوصفها أطروحة سياسية دينية في غاية التركيب والخصوصية والمفارقة. وفي مسعى كهذا وجدنا أن نأخذ بسؤال يستتر حينا ثم يظهر حينا آخر، إلا أنه ينطوي على شيء من الإغواء الفلسفي: ما هي أميركا؟... إزاء هذا المسعى، ينحو الكتاب إلى تظهير حاضرية الدين في تشكيل الهندسة العامة للأطروحة الأميركية بأحيازها الإيديولوجية والثقافية والاقتصادية والسياسية والإستراتيجية.

سوناتا لأشباح القدس للأعرج

تتناول رواية «سوناتا لأشباح القدس» مشكلة الشتات والعودة إلى أراضي 1948، من خلال ذاكرة فنانة تشكيلية فلسطينية تهاجر مضطرة إلى أميركا وتغترب هناك لسنوات طويلة، لكن الحنين يقودها للعودة الى الأراضي والأمكنة التي غادرتها حيث تصطدم بالرفض والتعنت الإسرائيلي لتدخل بعدها في متاهة التوتر والأحلام المزعجة، وتعيش هاجس الأشباح منذ أن غادرت أرضها سنة 1948.

وحول مغزى عنوان الرواية يقول الروائي «الأعرج واسيني» إن «سوناتا» عبارة عن مقطوعة موسيقية اختارها لينسج من خلالها قصته بعيدا عن السياسة والإيديولوجية، بطريقة فنية تطرح أزمة المحرقة الفلسطينية التي أنتجت بدورها محرقة جديدة بين الإخوة الأعداء..وقد صدرت الرواية عن دار الآداب اللبنانية. يذكر أن الكاتب الجزائري قد نال جوائز عدة جزائرية وعربية من أهمها جائزة المكتبيين الجزائريين، وجائزة الشيخ زايد للآداب، عن روايته الأمير التي تتناول سيرة عبدالقادر الجزائري. وقد تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية؛ من أهمها اللغة الفرنسية التي يكتب بها أيضا رواياته ومقالاته المنشورة في المنابر الإعلامية الجزائرية والفرنسية.

إضافات وعلم الاجتماع الحضري

صدر العدد الخامس 2009 من مجلة إضافات متضمناً افتتاحية: المدينة العربية وعلم الاجتماع الحضري للدكتور ساري حنفي. وفي العدد تسعة بحوث: السوق والتمدن في العالم العربي لفرانك ميرميه، المجالات العامة والفضاء الحضري: مقاربة نقدية مقارنة لفواز طرابلسي، شوارع بيروت: الذات والمواجهة مع «الآخر» لستيفن سايدمان، البداوة والبدائية: إعادة نظر في النموذج الخلدوني لسعد الصويان، السيميائية: نظرة الى المستقبل والماضي لدانيال تشاندلر، سيميولوجيا مدينة تونس لمحسن بو عزيزي، الفقر الحضري وارتباطه بالهجرة الداخلية: دراسة اجتماعية لبعض الأحياء الشعبية الداخلية في مدينة الرياض لعزيزة عبدالله النعيم، العناية الاجتماعية: احتياجاتها وتوفير خدماتها في لبنان لسايكو سوجيتا، المجتمع المدني في المغرب: المفهوم والسياق لعصام العدوني. كما تضمن العدد مراجعات الكتب التالية: إعادة الإنتاج: في سبيل نظرية عامة لنسق التعليم (بيار بورديو وجان كلود باسرون)، أعدها علي أسعد وطفة، وقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي: دبي والرياض أنموذجان (بدرية البشر)، أعدها باقر النجار، العلمانية في مواجهة الإسلام (أوليفر روي)، أعدتها ربى الصالح، ما بعد الاستشراق: الغزو الأميركي للعراق وعودة الكولونياليات البيضاء (فاضل الربيعي)، أعدها يوسف مكي، المهن والمجتمع في الشرق الأوسط، أفول النخب وأزمة الطبقات المتوسطة (إليزابيث لونغنس)، أعدها ساري حنفي.

كما تضمن العدد، في باب آراء وردود، نقداً لمقالة رانية سعد «الدوافع والدلالات المتعلقة بموضة الثياب في الحياة اليومية عند اللبنانيين بقلم رنا مكرزل وصونيا فارس.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف