• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2024 أيام , في الاربعاء 12 ربيع الآخر 1430هـ
الاربعاء 12 ربيع الآخر 1430هـ - 8 ابريل 2009م - العدد 14898

سفراء جامعة الملك سعود بمعرض جنيف الدولي للاختراعات ..

الدكتورة انتصار السحيباني فازت بذهبية اختراع يفيد في معرفة التلوث الوراثي وتشخيص الأمراض الوراثية والعوهلي فاز بفضية ابتكار نظام الكتروني لتفادي الطرق المزدحمة وأعطال الطريق

كتب - عبدالمحسن الدبيخي:

    عبر الفائزان من جامعة الملك سعود بميدالية ذهبية وأخرى فضية خلال مشاركتهما بمعرض جنيف الدولي للاختراعات الدكتورة انتصار السحيباني الأستاذة بكلية العلوم والأستاذ عبدالرحمن العوهلي من مركز البحوث بكلية العلوم عن سعادتهما الكبيرة بتحقيق هذا الإنجاز حيث قال العوهلي الذي يعمل كمصمم للمواقع الالكترونية ان الميدالية الفضية التي حصل عليها من اختراعه «تحديد نسبة ازدحام الطرق» تعد علامة فارقة في حياته المهنية وتمثل له الكثير مضيفاً ان اختراعه عبارة عن نظام الكتروني متقدم يسهم في توفير الحلول المناسبة لمواجهة الازدحام المروري وأعطال الطريق بما يخدم العابرين بالمركبات في الطرق.

وأوضح ان فكرة الاختراع تتعلق بمؤشر الكتروني يبين نسبة فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه، بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول إلى المكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية، وذلك لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاماً ما يؤدي إلى تقليل الازدحام.

وحول بداية الفكرة قال العوهلي «لابد وزن أحداً منا قد سلك طريقاً في يوم ما وواجهه ازدحام غير متوقع أو دخل سوقاً ووجده مزدحماً بشكل غير عادي وتمنى ان لو علم عن حالة ذلك الطريق أو المكان قبل الوصول إليه ليتخذ القرار المناسب لتفادي هذا الازدحام من هنا ولدت فكرة هذا الاختراع».

وأضاف ان فكرة الجهاز المقترح مرتبطة بشكل عام بجميع أماكن الازدحام مثل: ازدحام الحجاج والمعتمرين في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، حيث يتم وضع لوحات عند الساحات المحيطة بالحرم لتبين مدى ازدحام الأبواب ويشير إلى الطريق أو الباب الأقرب والأسهل لدخول الحرم أو المشاعر المقدسة بمسافة كافية. وأيضاً ازدحام السيارات بالطرق الرئيسة في المدن الكبيرة، حيث يتم وضع لوحات تبين مدى شدة ازدحام الطريق المتجه إليه بمسافة كافية ليتمكن السائق من تغيير اتجاهه إلى طريق آخر أقل ازدحاماً.

فيما قالت الدكتورة انتصار السحيباني التي شهد اختراعها إقبالاً كبيراً خلال معرض جنيف من صناع القرار في مجال الصناعات الطبية ان الاختراع هو عبارة عن جهاز علمي لتسهيل تحليل وراثي خلوي يطلق عليه (تبادلات الكروماتيدات الشقيقة) مما يمكن من الحصول على نتائج عالية الجودة لهذا التحليل الذي يستخدم لمعرفة التلوث الوراثي الكيميائي والاشعاعي أو حتى في تشخيص بعض الأمراض الوراثية. وأكدت الدكتورة السحيباني ان تواجد المملكة في معرض جنيف الدولي للاختراعات كان مهماً جداً لتبادل الخبرات واظهار الوجه العلمي المشرق للمملكة وتقدمها في المجالات العلمية والطبية.

وأضافت أنه شيء جميل ان تشارك المرأة العربية بجهد في التطوير والاختراع رغم ان اختيارها للمشاركة باختراعها لم يكن على أساس امرأة أو رجل بل نظراً للقيمة العلمية التي تقدم.

فيما صرح بذلك المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الصالح ان مجموع الاختراعات التي شاركت بها المملكة في المعرض كان تسع اختراعات حققت منها 5 ميداليات ذهبية وأربع ميداليات فضية.

وأشار الصالح إلى ان مشاركة جامعة الملك سعود في معرض جنيف الدولي للاختراعات جاءت من خلال تفعيل برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية لاتفاقية التعاون المشترك التي أبرمتها الجامعة مؤخراً مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، ومن المقرر ان تشارك الجامعة بثلاثة اختراعات الشهر القادم في معرض ماليزيا الدولي للاختراعات.

وأضاف الدكتور الصالح أنه من خلال توجه جامعة الملك سعود لتحقيق الريادة العالمية من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية لبناء مجتمع المعرفة فإن الجامعة ترحب بجميع من لديه مشاركة أو فكرة أو مخترع يصب في مصلحة الأمة والإنسانية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 9
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يستاهلون و الله يوفقهم

    ابو بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:48 صباحاً 2009/04/08

  • 2

    مبروك الف الف مبروك
    مبروك على ميدالية ذهبية وأخرى فضية خلال مشاركتهما بمعرض جنيف الدولي للاختراعات
    مبروك يا انتصار منتصرة دائما في حياتك أن شاء الله

    عالية الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:40 صباحاً 2009/04/08

  • 3

    الف مبروك لنا ولهم
    ونعم يالسحيبانيه اهلك اهل دين وتقى وعلم و نجاح

    ام مشمش (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:45 صباحاً 2009/04/08

  • 4

    مبروك د انتصار وهذا ليس غريب عليك فانتي اهل لذلك فكلما تواضع الانسان زاده الله رفعة وعلو في الارض ومحبة من الله وخلقة ومن تفوق الى اخر باذن الله محبتك المعجبة بك التي ستضعك نبراسا تسير على هداه

    alghamdy j (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:18 مساءً 2009/04/08

  • 5

    ما شاء الله والحمد لله على هذا التقدم العلمي الواضح
    والله يوفق الجميع لخدمة بلدهم ودينهم

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:28 مساءً 2009/04/08

  • 6

    تستاهلون يالسحا بين كل خير أنتم أهل الطيب والدين

    ~~ريوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 مساءً 2009/04/08

  • 7

    ما شاء الله تبارك الله
    ماأنسى اشكر ابله خديجة السحيباني (أم زهير) المرحلة الابتدائية على حسن تدريسها لنا في الأعوام 1410 -1412 لمادة التدبير المنزلي
    و يبدو أن عائلة السحيباني تضم مميزات كهؤلاء ما شاء الله

    مبارك (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:26 مساءً 2009/04/08

  • 8

    الف الف مبروك دكتورتنا الغاليه على هذا الاختراع العظيم
    وليس غريب عليك مثل هذا العمل المبدع وهذا النجاح الرائع
    واتمنى تقدمك الى الامام وافادة واتحاف العالم بعلمك واختراعاتك العظيمه
    لطالما كنتي قدوة رائعه ولازلتي كذلك...
    بالتوفيق دائماً...

    طالبة:د. انتصار (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 مساءً 2009/04/08

  • 9

    مبروك ما شاء الله
    بارك الله لكم بالجائزة
    تستاهل د.انتصار وفقها الله وإلى مزيد من الإنجازات بإذن الله

    أم فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:16 مساءً 2009/04/08



مختارات من الأرشيف