في وقت تتزاحم به المدن بالبنايات والسكان وتزداد بسببه المسؤوليات بات مهماً أن تستخدم التقنية وتطوع لحفظ الكثير من الوقت وتسهل التخطيط اليومي لحياتنا الاجتماعية والترفيهية والتي تعتبر عنصراً مهماً لمكافأة نفسك أو زوجتك أو أبنائك بعد أسبوع شاق ، أو دعوة صديق أو قريب لك إلى وليمة بمطعم فاخر، فهل يا ترى سيكون اختيارك للمطعم موفقاً؟ هل فكرت يوماً أن تجد موقعاً إلكترونياً واحداً فيه تقييمات وآراء وتوصيات و مديح و ملاحظات وصور المستخدمين للوجبات والأماكن وحتى مواقع المطاعم بالخرائط والعناوين؟

من هنا نبعت فكرة إطلاق موقع قيم www.qaym.com الذي أنشأة ويديره فريق عمل من الشباب السعودي الطموح ،حيث تم برمجته من الصفر بدون الاعتماد على أي برامج أخرى. و يعد محاولة نحو تجديد المحتوى الإلكتروني للإنترنت العربية، فهو يضم الكثير من الأفكار الجديدة، ومبني على تعاون الأعضاء ومشاركتهم في إدارته. و قد دشنت الاثنين الماضي بالعاصمة السعودية الرياض مرحلته الثانية بحضور مجموعة من الإعلاميين و مسؤولي التقنية،حيث يهدف الموقع إلى تقييم المطاعم والمقاهي بتيسير صفحات سهلة الاستخدام والبحث ولسماع آراء الناس وتقييماتهم وأفضل المطاعم بالمنطقة والمدينة التي يقطنها زوار الموقع بأي مكان بالعالم بل وبإمكانك أن تضفي الكثير بالتحدث عن تجربتك الشخصية وإضافة نقاط للمطعم للأعلى أو إبداء الملاحظات على التجربة ليتشارك الجميع بتجارب رائعة حتى تكون جميع مناسبتنا الخاصة ممتعة ورائعة للغاية، كما يشجع أيضاً المطاعم و الجهات المقيمة إلى تحسين أدائها والإحساس بروح المنافسة الشريفة بالخضوع للتقييم الشامل العادل من جميع أفراد المجتمع بمتابعة حثيثة وتقنية متطورة رائعة.

وفي تصريح له بهذه المناسبة قال مؤسس و مدير الموقع المهندس جهاد العمار: قيم بحلته الجديدة وبعد سنتين من النجاح والإنجاز يخرج بروح جديدة ، وتقنيات احترافية مبسطة للزوار والأعضاء، وبمميزاته الجديدة من دعم الخرائط والمواقع بالإحداثيات وبهويته وألوانه الجديدة يعلن التقدم والتحدي لنيل رضاء زواره وأعضائه بتقديم الخدمات و العضويات المجانية والواجهات الصورية الجميلة، وعند سؤالنا له عن نسبة زوار الموقع أفاد العمار بأن ومنذ بداية هذه السنة وحتى الآن فإن نسبة الزوار هي في ازدياد مطّرد بمعدل 30% شهرياً .و حول ما إذا كان الموقع سيقتصر على تقييم المطاعم يقول العمار بأن تقييم المطاعم يأتي كمرحلة أولى نحاول فيها حل كل مشاكل تقييم المطاعم وتقديم كل ما يمكن أن نقدمه في عملية تطويرية مستمرة ، حيث يوجد في قيم 1400 فرع ل 600 مطعم في 100 مدينة حول العالم و أننا ربما نتوسع في مجالات أخرى غير أنه أكد أنها ستبقى ضمن القطاع الاستهلاكي. وعن السبب في كون عملية التصويت جعلت في أبسط صورها بحيث ينحصر التقييم أو التصويت بين خيارين (أعجبني، لم يعجبني) ذكر بأن ذلك جاء بعد دراسات مستفيضة لطبيعة المستهلك و للتسهيل على المستخدم ،فقد أدلى أعضاء قيم ب 4300 صوت على المطاعم الموجودة في الموقع و كتبوا ما يفوق الألف ومئتي (1200) تقييم عن تجاربهم وخبراتهم مع المطاعم المختلفة ،وأضح العمار بأن محتوى الموقع متاح لجميع الزوار ولكن عملية التصويت متاحة للمسجلين و أضاف أن عملية التسجيل هي الأخرى جعلت في أبسط حالاتها ، ملفتاً أن معظم الأعضاء المسجلين هم من النساء.

وتضيف مشرفة محتويات الموقع أروى الحضيف: (قيَم بفريقه السعودي الطموح يفخر بتقديم هذه الخدمة إهداءً للمجتمع بجميع أفراده وإلى المجتمعات العربية التي بكل تأكيد ستجد قيم بدوره رائعاً لتقديم الخدمات نفسها والتقييمات بأي مكان كان).

من جانبه أضاف مشرف ومراقب المحتويات بالموقع تركي العمار قائلاً: (يهدف الموقع أيضاً إلى خدمة المسافرين لأي مدينة كتب عنها الزوار بأفضل تجاربهم فيها وأفضل المطاعم الرائعة التي زاروها و أفضل الوجبات التي تناولوها مدعمة بالصور وعناوين تلك المطاعم، مما يقدم وسيلة مذهلة للرفاهية والحصول على أقصى من المتعة بسفرهم وإقامتهم).

وعن نظرة الموقع المستقبلية قال مسؤول التصميم و التسويق بالموقع زياد الغنام من مقر إقامته في أستراليا: (نظرة الموقع المستقبلية تقديم التقييم لمجالات الحياة المختلفة اليومية لنرفع مستوى الاستفادة من أوقاتنا وتجاربنا مما يدفع بالتالي ويشجع الجهات الخدمية إلى تقديم خدمات أفضل فالجميع هنا يتحدث).

النسخة الجديدة من قيم تتميز بشعار وتصميم جديدين بأسلوب الويب 2، عدة خصائص تسهل استخدام الموقع واستكشاف مكوناته ، مثل صفحة رئيسية جديدة وبسيطة تشرح الموقع بسلاسة للأعضاء الجدد، تم إضافة خاصية الخرائط وتحديد أماكن المطاعم بدقة، تسخدم هذه الخاصية خرائط قوقل وتتيح لأي عضو المشاركة في تحديد مكان أي مطعم.