حظي بدعم كامل ورعاية من مركز التميز لأمن المعلومات

إقامة حفل تدشين لمشروع "بديل" للمصادر المفتوحة

أقام مركز التميز لأمن المعلومات التابع لجامعة الملك سعود حفل تدشين لمشروع بديل والذي يختص بتوفير ما يحتاجه مستخدمو الحاسوب من بدائل برمجية مفتوحة المصدر تحل كبديل عن البرامج التجارية والمغلقة، حيث رعى حفل التدشين الدكتور/ خالد بن سليمان الغثبر مدير مركز التميز لأمن المعلومات وذلك في مقر المركز داخل الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود .

وقد دعي لحفل التدشين عدد من الأكاديميين والمتخصصين والمهتمين بالمصادر المفتوحة وكان من أبرز المدعوين الدكتور/ عبدالعزيز بن إبراهيم الحرقان المشرف على بادر لتقنية المعلومات.

وقد كان من بين فقرات حفل التدشين تقديم عرض شامل عن المشروع قدمه على شاشة العرض الأستاذ/ خالد بن محمد المسيهيج المتخصص في البرامج الحرة؛ صاحب فكرة مشروع بديل ، بيَّن من خلاله أهداف المشروع ورسالته ورؤيته المستقبلية، وقد تضمن العرض شرحاً كاملاً للمحتويات من أنظمة تشغيل وبرامج وأدوات ، ثم - وبعد انتهاء العرض التقديمي - تم الإعلان عن إطلاق موقع بديل على الإنترنت بشكل رسمي، والذي يستضيفه مركز التميز لأمن المعلومات على العنوان:

badeel.coeia.edu.sa

وفي نهاية الحفل سلَّم الدكتور/ عبدالعزيز الحرقان درعاً تكريمياً لصاحب فكرة المشروع الأستاذ/ خالد محمد المسيهيج .

يذكر أن مشروع بديل يعد الأول من نوعه في فكرته (عربياً) التي تهدف إلى نشر الوعي بالمصادر المفتوحة وإبراز أهميتها على المستوى الفردي والمجتمعي، وبيان أثرها ودورها في نقل المستفيد منها من مستخدم عادي لا يحق له إلا الاستخدام إلى خانة متعلم ومطور بارع ومبدع ، مما ينعكس على سلوكه ويجعله أكثر إيجابية ونفعاً لأمته ووطنه .. كما يهدف المشروع أيضاً إلى توجيه المستخدمين إلى السلوك الإيجابي وتعويدهم على احترام حقوق الملكية الفكرية من خلال اقتراح وتوفير أهم البدائل من البرامج الحرة (مفتوحة المصدر) التي يحتاجها المستخدمون والتي تفي بأغراضهم وتغنيهم عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية .. ولحمايتهم من مخاطر الفيروسات وملفات التجسس والاختراق الناتجة عن عملية كسر حماية بعض البرمجيات.

الجدير بالذكر أن مشروع بديل يحظي بدعم كامل ومباشر من مركز التميز لأمن المعلومات ، حيث أسندت إدارته إلى أحد منسوبي المركز لتنسيق المهام التي يتقدم بها المتطوعون إضافة إلى الإشراف على الموقع الإلكتروني للمشروع وإدارة محتواه والتنسيق لتوفير المواد اللازمة للتشغيل سواء من مقالات أو برامج أو مقاطع فيديو.

وبهذه المناسبة دعا الدكتور/ خالد بن سليمان الغثبر مدير مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود جميع المهتمين في مجال البرامج الحرة (مفتوحة المصدر) بالتفاعل مع المشروع، والمبرمجين بالتنسيق مع إدارة المشروع في حالة الرغبة بالمساهمة بتقديم أي برامج أو مواد علمية من مقالات أو شروحات فيديو للبرامج والأنظمة التي تندرج ضمن رخص البرمجيات.












التعليقات

1

 مقرن العرجون

 2009-04-03 08:10:49

ما شاء الله تبارك
الف مبروك هذا التكريم لصاحب فكرة مشروع بديل الاستاذ خالد المسيهيج
الى الامام يابو مشهور

2

 عثمان الشهري

 2009-04-03 01:16:43

اتمنى تعميم المشروع و تطبيقه في كل الجامعات السعودية
كفاية استهلاك و نعم للابتكار و التطوير

3

 شاهد نت

 2009-04-02 16:23:38

الف ولف مبروك لي ولكم،جعله الله في ميران اعمالكم خبر انشاء الموقع badeel.coeia.edu.sa خبر جميل جميل جدآ والله الموفق

4

 محمد الحامد

 2009-04-02 13:27:50

فكرة رائدة في تنظيم مبادىء البرامج مفتوحة المصدر
والاهم هو تبني مشاريع طلاب السنة الرابعة وحثهم على المنافسة بتطبيقات تسهم في اثراء فكرة مشروع بديل.
كما أرغب بطرح فكرة انشاء مسابقة سنوية تدعم فيها مشاريع وتطبيقات المبرمجين و المطورين سواء بشرح البرامج أو من خلال برمجتها في صورة حية من الطلاب أو الموظفين المهتمين بقطاع تقنية المعلومات.
التحفيز عامل مهم لمشروع طموح كهذا.
محمد الحامد
كندا

5

 سعيد سرحان الكبرى

 2009-04-02 12:03:56

مشروع رائع وخطوة موفقة من جامعة الملك سعود.. و الأستاذ/ خالد المسيهيج وفقه الله
والكل يعلم ان البرامج المفتوحة المصدر اصبحت منافسا قويا للبرامج التجارية
وفي جميع الإستخدامات.. وانتشارها وتوعية الناس بها يسهم في الحد من البرامج المنسوخة ومخالفة حقوق الملكية الفكرية.

6

 خآلد وفي قلوبكم خآلد

 2009-04-02 11:13:39

مآقصرتو شباب
كآن ودي اكون معكم بس الجايات اكثر
لنآ لقاء يآبدر العتيبي ولو اني اتوقع انك ماكنت معهم





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع