• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2000 أيام , في الجمعة 30 ربيع الأول 1430هـ
الجمعة 30 ربيع الأول 1430هـ - 27 مارس 2009م - العدد 14886

القحطاني في ندوة تبوك حول حقوق الإنسان:

إصدار نظام جديد لحماية حقوق الطفل والمرأة..

د. القحطاني يستقبل الشكاوي

تبوك - نواف العتيبي:

    التقي الدكتور بندر الحجار نائب رئيس مجلس الشورى والدكتور مفلح القحطاني رئيس حقوق الإنسان بطلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وبحضور وكيل إمارة منطقة تبوك عامر الغرير ومدير شرطة المنطقة اللواء حمد الحواس ومديري الدوائر الحكومية والأمنية وذلك من خلال الندوة الخاصة (حقوق الإنسان) التي نظمتها جامعة تبوك بفندق صحاري تبوك مساء (الأربعاء) حيث تحدث الحجار في البداية عن تجربته في مجال حقوق الإنسان وعن مراحل تأسيس الجمعية وأنشطتها.

وأكد بأن الجمعية استلمت قضية المحتجزين السعوديين في غوانتناموا وبعد الدراسة ودراسة القوانين الدولية تأكدوا بأنهم لم يحاكموا وهذا مخالف للقوانين وطالبت اللجنة إما بمحاكمتهم أو الإفراج عنهم.

وأكد بأنه خلال الانتخابات البلدية الماضية تم توزيع أكثر من 1500 شخص من الجمعية بصفتها جهة محايدة على المقار الانتخابية في مختلف مناطق المملكة وتم إصدار تقرير حيال هذا الأمر. وتم عمل دورة لرجال الأمن في كل من الرياض وجدة والدمام لتثقيفهم بدور الجمعية ولاقت هذه الدورة نجاحاً منقطع النظير.

وأشار إلى ان الجمعية تمتلك مكتبة تعتبر الأولى على مستوى الدول العربية وقريبا سوف نجعلها مكتبة اليكترونية ليتم الاستفادة منها وأكد الحجار أن هذه النجاحات التي قامت بها الجمعية لم تكن للتحقق إلا بتوفيق الله ثم بدعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين واستطاعت الجمعية أن تمارس عملها بشكل طبيعي.

وأكد الحجار بأن التجاوزات موجودة بكل العصور ونحن بالجمعية أتينا لوضع الخطوط الحمراء والمملكة ليس بها أي نظام مخالف للشرع وأن النظام الأساسي الحكم يحمي حقوق المواطن ولا ينتهكها كما يدعي البعض.

وأكد بأن لجنة حقوق الإنسان بالمملكة انضمت إلى منظمات دولية لأجل تحسين صورة الأحكام الشرعية للدول الأخرى وخصوصاً في أحكام الإعدام فإن هذا الحكم لايصدر إلا من ثلاثة قضاة وللمحكوم حق المرافعة والاعتراض ومن ثم ترفع للتمييز عند خمس قضاه آخرين ومن ثم تقرر أذا تؤيد الحكم أو تلغيه أو تضع عليه ملاحظات.

وتناول قضية حرية الرأي وحرية الاعتقاد وأكد بأن حرية الرأي موجودة وحرية الاعتقاد كذلك موجودة ولكن بضوابط معينة وأنها لاتسيء لأحد أيا كان. ومن ثم عرج إلى موضوع وضع منهج خاص بحقوق الإنسان في المراحل الجامعية وتم بالفعل مخاطبة الجامعات والأمن العام وتم عمل ورشه عمل حضرها الجميع وتم عمل توصيات ورفعها إلى المقام السامي والذي بدوره حولها إلى وزارة التعليم العالي وحولت من بعدها إلى الجامعات والنظر هل سيتم إعداد مقرر بذلك أو إدخال مبادئ حقوق الإنسان في مناهجها وتتطلع الجمعية إلى وضع منهج حقوق الإنسان في كافة المراحل الدراسية. وأكد الحجار بأن هناك نظام جديد سيصدر وهو نظام حماية الطفل والمرأة. وأكد كذلك بأنه تم نشر حقوق ثقافة الإنسان وتم توقيع عدد من الاتفاقيات الدولية وأصبحت المملكة الآن عضو في مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. ومن ثم قامت عدة مداخلات من الجانبين النسائي والرجالي وقد عرض الدكتور فواز الجهني عميد كلية التربية والآداب إلى الحديث بأن حقوق الإنسان ضمنها له ديننا الحنيف لكن في الجانب الغربي ولد بسبب زحف عسكري وتسلط كنسي في العصور المظلمة وتأمل

الجهني بأن يكون موقف الجمعية ليس الدفاع فقط بل يتعدى إلى النقد الهادف البناء وكذلك مداخلات أخرى تؤيد موقف الجمعية من قضايا حقوق الإنسان. وعن آخر ما آلت إليه قضية الأسير السعودي عبدالرحمن العطوي بالسجون الإسرائيلية أكد الدكتور مفلح القحطاني بأن الجمعية أوكلت إليه أحد المحاميين ولكن للأسف أن المحامي أخذ القضية لحسابه الخاص و مع ذلك لايزال ملفه مفتوح بالجمعية إلى الآن وأكد بأن الجانب الإسرائيلي يريد من العطوي أن يكون ورقة رابحة للاستغلال السياسي.

وفي سؤال آخر عن نسبة انتهاء القضايا التي تولتها الجمعية أكد بأن هناك أكثر من 60 % من القضايا تم إنهاؤها.

وعن إمكانية فتح فرع بمنطقة تبوك أكد بأن هذا الأمر قيد الدراسة إلى الآن.

مقتطفات من الندوة:

٭ تسلمت جمعية حقوق الإنسان ممثلة برئيسها الدكتور مفلح القحطاني أول قضية من إحدى المواطنات تدعى أم عادل وتتمثل قضيتها بطلاقها من زوجها منذ أربع سنوات وتعيل أسرة وتشتكي من مماطلة زوجها ورفضه للحضور للمحكمة لإصدار ورقة طلاقها ولعدم التزامه بنفقة أطفالها.

٭ توافد العديد من المواطنين إلى رئيس الجمعية وتسليمه لطلباتهم وشكاويهم.

٭ قدم المحامي سعيد العطوي نفسه كمرشح قوي للدفاع عن الرئيس السوداني عمر البشير.

٭ شهدت الندوة حضوراً من الجانبين الرجالي والنسائي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

  • طريق «سبع الملاف»..

    شهد طريق "سبع الملاف" أول الرحلات الملكية، حيث سلكه المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأنجاله من ...