تأسس قسم جراحة القولون والمستقيم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في عام 2001م استجابة لحاجة المجتمع السعودي الملحة لمتخصصين في هذا المجال الحيوي، وقد تبنى القسم استراتيجية طموحة تهدف إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة لترقى لتلك المقدمة في المستشفيات العالمية المتطورة في هذا المجال. ومع الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين لتطلعات المتخصصين في هذا المجال ومع إدارة تؤمن بإتاحة المجال للطاقات الشابة لكي تحقق ما فيه خدمة المرضى ورفع مستوى الخدمة المقدمة لهم تم التوسع في البنية التحتية للقسم وزيادة عدد استشارييه ليتمكن في عام 2008م من علاج 40% من حالات سرطان القولون والمستقيم في المملكة وازدادت حالات التهاب القولون والمستقيم المعالجة لتصل إلى ما فوق 125 حالة سنوياً يتم فيها إزالة القولون والمستقيم وعمل مستقيم من الأمعاء الدقيقة ليوصل بفتحة الشرج لكي يتمكن المريض من الإخراج طبيعياً.

ومن أبرز إنجازات القسم في المجال التشخيصي والعلاجي:

1 - إدخال تقنية فحص أورام المستقيم بالأشعة الصوتية بالمنظار.

2 - إدخال تقنية استخدام الدعامة لعلاج انسداد القولون وتجنب عمل مفاغرة معوية تبعاً لذلك مما له أثر كبير على المرضى الذين يرفضون المفاغرة المعوية.

3 - استخدام تقنية التنظير للقولون والمستقيم باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون مما يقلل من مضاعفات المنظار.

4 - استخدام تقنية الأشعة المقطعية لعمل تنظير للقولون كبديل للتنظير الاعتيادي للقولون.

5 - استخدام المنظار الجراحي لاستئصال القولون والمستقيم عند الإصابة بالسرطان أو التهاب القولون المزمن.

6 - تأسيس خدمة تمريضية متخصصة ومتكاملة لمرضى المفاغرة المعوية.

7 - تأسيس مختبر فسيولوجي متخصص لمرضى عدم التحكم في الإخراج.

8 - علاج متخصص لمرضى عدم التحكم في الإخراج وإصلاح عضلة فتحة الشرج.

9 - استعمال تقنيات حديثة في علاج أمراض صعوبة الإخراج لدى السيدات.

10 - إدخال تقنيات حديثة في علاج الاتصال ما بين فتحة الشرج والمهبل لدى السيدات والتي تحدث نتيجة مضاعفات عملية الولادة أحياناً.

11 - استخدام آخر ما توصل إليه الطب في مجال علاج السرطان بالأدوية الكيماوية مما ساهم في رفع نسبة الشفاء من المرض.

إنجازات القسم الأكاديمية والتطوير المهني

1 1 إنجاز أبحاث معمقة في أسباب سرطان القولون والمستقيم لدى المرضى السعوديين وطباعة نتائج الأبحاث في مجلات علمية عالمية محكمة.

2 - تأسيس الزمالة السعودية لجراحة القولون والمستقيم بالتعاون مع قسم جراحة القولون والمستقيم في جامعة الملك سعود لتخريج حاجة المملكة من جراحي القولون والمستقيم.

3 - تأسيس برنامج تدريبي لممرضي المفاغرة المعوية لتخريج حاجة المملكة من المتخصصين في هذا المجال الحيوي.

4 - تأسيس وحدة معالجي القولون والمستقيم وينطوي تحتها معالجي المفاغرة المعوية ومعالجي عدم التحكم في الإخراج باستخدام تقنية التفاعل الحيوي.

5 - تأسيس خدمة متابعة مرضى أمراض القولون الوراثية.

6 - تأسيس الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم والتي تهدف لوضع معايير علاج أمراض القولون والمستقيم في المملكة وسبل رفع كفاءة الخدمة العلاجية المقدمة للمرضى.