ملفات خاصة

الاثنين 19 ربيع الأول 1430هـ - 16 مارس2009م - العدد 14875

لماذا يكرهنا فلسطيني؟

تركي بن عبدالله السديري

دائماً من هو طرف في أي مشكلة، لا يريحه أن يضيف لها خصماً يمكن كسبه أو تحييده.. ويتحتم هذا المفهوم إذا كانت هذه المشكلة تمثل قضية جوهرية هددت حياته، وقضت على حياة بعض من حوله..

للفلسطيني الحق في الاختلاف حول المرئيات السياسية، وشروط المصالحات، ومنافذ السلام. لكن، هل من حقه أن يمارس كراهية خاصة لطرف لم يعاده أو يختلف معه..؟

أتصور أن الفلسطيني مدعو لأن يمثل إعلاماً وحواراً وصراحةً وصدقاً؛ من أجل كسب جميع المساحات حول قضيته..

لا أفهم لماذا يوجد فلسطيني يكرهنا..

لقد نزعت أل التعريف، حتى لا أعمم هذه الكراهية على جميع الفلسطينيين، لكن لحساسية القضية، وحاجة الفلسطيني الملحة إلى الكثير من الأنصار، سواء من يسانده بذاته، أو يسانده عبر نقل وجهات نظره، أو عبر الضغوط على حلفائه.. أقصد يفترض أنه في موقف الكاسب لأي تيار يتوقع منه مساندة قضيته..

عندما يقال: مادام أنك لا تعمم، فما قيمة أن تخص حالات فردية..؟

لا أعمم صحيح.. لكنني لا أتحدث عن مصري، أو سعودي، أو مغربي، أو تونسي، أو سوري شاطح في رؤيته ضد بلد آمن، ولكنني أتناول مواطناً فلسطينياً يفترض أن يكون مشرداً، ويفترض أن يعمل بموضوعية لردع هذا التشرد..

كنت أستغرب وجود فلسطيني في لندن يمارس الإصدار الصحفي، ويتواجد في المحطات الفضائية، ومن كل ما يَكتب أو يقول يخيل لك أن للمملكة ثقلاً سلبياً ضد الوجود الفلسطيني، وليست الوحيدة وأقوى دولة قالت.. لا.. للرئيس بوش أثناء رئاسته، وكادت تتضرر العلاقات مع واشنطن.. لا أريد أن أعدد مواقف المملكة فهي معروفة لدى الجميع ولا يستحق متاجرون يخفون حقيقة أوضاعهم أن يكونوا مثار عرض تصرف أتعفف عنه..

نأتي إلى آخر في أمريكا.. نفس السلوكية.. إصدار ورقي، وآخر الكتروني، ورسالته الشخصية التي يبثها للعالم هي مهمة التكريه بالسعودية، وحشر مختلف الادعاءات والافتراءات والأكاذيب ضدها، بل لايتورع عن استخدام أسماء سعودية لاتعرفه ولا يعرفها..

سؤالي: لماذا فلسطيني يفعل ذلك في لندن..؟ لماذا آخر بنفس الهوية يكرر السلوك في أمريكا، وهما الأحوج إلى مساندة أي طرف عربي لو كانا مجندين رأياً وممارسة إعلام لصالح قضية وطن مفقود..

لا أستغرب هذا الجنوح.. ألم يفرغ ياسر عرفات - رحمه الله - جيوبه أمام العقيد القذافي، منكراً أن يكون تلقى أي دعم مادي من السعودية بالذات..؟ ألم يكن هو شخصياً - والذي تفترض حياديته في أي صراع عربي - أول من أيد صدام حسين عند دخوله إلى الكويت محتلاً..؟


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 193

1

  ابو علي

  مارس 16, 2009, 6:26 ص

والله كمايقول المثل اتق شرمن احسنت الية.

2

  ولد الرياض

  مارس 16, 2009, 7:18 ص

بعد السلام والتحيه الى تركي السديري انا اؤيد ماطرحته واريد ان اضيف او اعقب على كلامك ليس الصحفي الذي في لندن ولا ياسر عرفات الذي هم ناقمين على السعوديه بل ان اغلب الفلسطينين يكرهون السعوديين ولا اقول هذا الكلام من فراغ بل من واقع تجربه حيث اني عملت معهم وقد سافرت الى احدى الدول التي تضم جاليه كبيره من الفلسطينيين حيث تعرضت لمضايقات بمجرد انهم عرفوا اني من السعوديه او بالاحرى اني سعودي ولا اعرف سبب هذا الحقد مع ان السعوديه اكبر داعم لقضيتهم واخيرا ارجو الا نعيش خلف الاقنعه الزائفه وشكرا

3

  عبد السلام الجوفي

  مارس 16, 2009, 7:26 ص

يا سيدي للأسف اذا أكرمت الكريم ملكته و اذا أكرمت اللئيم تمردا. لطالما تسائلت لماذا نصر على تأييد الغير حتى و لو تضررت مصالحنا. يجب أن نفعل ما فعلته الولايات المتحدة في مهدها: الانعزال لبناء الذات أولا و عندما نصل لمرحلة المارد النائم نبدأ بمساعدة هذا أو مد يد العون لذاك. نحن في أمس الحاجة للتركيز على أنفسنا في هذه المرحلة و عدم تضييع جهودنا في المهاترات و ردع الأحقاد المتربصة بنا للاسف ممن نحسبهم أقرب الأقربين و ما هم كذلك. عطوان و غيره هم ممن قادهم التشرد للارتزاق على فتات موائد الجزيرة.

4

  بو وليد

  مارس 16, 2009, 7:30 ص

اظن انه عبد الباري عطوان - لا ادري ماذا يريد باندفاعه وهل هو يعتبر وصي على دول الخليج - اخي القارئ نشكر لك كلماتك وانا فلسطيني مولود بالرياض واكلت من خيرها ونعلم كم ساهمتم بتهدئة الامور بين الفرقاء ولم يغب عن بالي مشهد عندما امر خادم الحرمين الشريفين بالتبرعات لصالح انتفاضة الاقصى بملعب الملز وكيف للحلي والذهب ان يخرج من ايدي نساء هذا البلد الطاهر لنصرة اخوانهم والامر الادهى انهم اتوا الى مكة وحلفوا على مصحف امام اعين الناس لكن لا ادري ما بداخلهم ومن يلعب بعواطفهم ما نقول الا الله يهديهم.

5

  ناصرالعتيبي _ الظهران

  مارس 16, 2009, 7:34 ص

لا غريب في الموضوع فهم _وانا اعمم_ جبلوا على الكره والحقد !!!

6

  مايونيز

  مارس 16, 2009, 7:34 ص

ياسلام عليك يااستاذ تركي الجميع هذا الكلام

7

  فيصل

  مارس 16, 2009, 7:38 ص

ماادري متى يعرف الشعب السعودي ان كثير من الاجانب يحقدون علينالا والقهر انهم عايشين عندنا وياكلون من خير الله ثم خيرناويسبونا ويستهترون فينالا والقهر الحين ياخذون مناصب عاليه وحنا مو لاقين وظائف ويصيرون روساء علينابالشغل وهم في بلدناومع ذلك مو عاجبهم المفروض السعوده ثم السعوده ثم السعوده اجل وظائف طبيه تروح للبنغاليه والسعودي بالبيت شي يقهر

8

  عبدالله مسلم

  مارس 16, 2009, 7:39 ص

الموجودفى لندن يمارس الاصدار ويتنقل من فضائيه لاخرى ويحشر اسم السعوديه فى مداخلاته حتى لو لم يكن للسعوديه علاقه به كانت بداياته الصحفيه فى احدى جرائدنا المحليه التى اخذت بيده ليكون صحفى وينطبق عليه بيت الشعر اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى !

9

  فهودي الرياض

  مارس 16, 2009, 7:42 ص

فعلا كلام بالصميم عاد ياليت يفهمون

10

  احبك ياسعودية

  مارس 16, 2009, 7:42 ص

اسعد الله صباحك يا استاذ تركي لمايكتب في الصحافة من مواضيع عنوان ولما يكتب تركي السديري موضوع فهنيئاً لك موضوعيتك وهنيئاً لك بوطنيتك تحياتي بوينس آيريس

11

  محمد الحمد

  مارس 16, 2009, 7:56 ص

أعتقد لأنه لم يذق طعم الريال السعودي فمن ذكرت لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصيه

12

  مسلم قبل اي شئ

  مارس 16, 2009, 8:57 ص

اخي انا فلسطيني واقدر واحترم كل سعودي واعشق ارض السعودية لا اقول اكثر من فلسطين ولكن ليس اقل منها بذرة يا اخي اولا اين الدليل ثانيا:ان وجدت واحدا او اثنين او حتى مائة من شعب يعد بالملايين، فانما ذلك لانه لكل قاعدة شواذ ولا يجوز استخدامهم بذار فتنة بين المسلمين لاتبقي ولا تذر. ثالثا:يجب التمييز بين الصالح والطالح ولا يؤخذ الملايين بجريرة اثنين. وانا اعيش في دولة اجنبية،ولا ازال ادافع عن مواقف السعوديين والحكومة السعودة ضد اي مغرض.

13

  محمد

  مارس 16, 2009, 8:57 ص

صدقت وآلله يآبو عبدآلله.. آنآ دآيم آلحظ هذآ السلوك في آكثر من فلسطيني ويوم كنت صغير سمعت وآحد فلسطيني في بوفيه يسب آلسعودية ويسب السعودين مع بني جلدته وآلعمآل آلمتوآجدين في البوفيه يقهقون ضحكآ كم تمنيت تلك آللحظة آن آنهشه بآظرآس فكي.. ولكن لا آقول سوى حسبي آلله ونعم آلوكيل آلسؤال يآستآذ تركي.. لمآذ يكرهوننآ ؟

14

  م _ الثروه

  مارس 16, 2009, 9:02 ص

بصراحة اخ تركي اكثر الفلسطينيين يكرهو السعوديين بدون اي سبب...يمكن انهم شغب حسود لا يحب الخير.او يمكن ان المساعدات الكبيره من السعوديين لهم دلعهم شوي و وصل هذا الدلع الى الكراهية.هذا معمر القذافي لم بساعد الفلسطينيين باي شلن والفلسطينيين يعتقدو انه المنقذ للقضية.

15

  صلاح السعدي محمود

  مارس 16, 2009, 9:11 ص

حياك الله.أستاذ / تركي حقيقتآ نقف أمام كم هذه التساؤلات وقفة محييرةللغاية. ؟؟؟ لا يعلم الغيب ألا الله)) الله يعطيك ألف عافية أستاذي/الحبيب... إلى الأمام. ودمتم لمحبينك:

16

  5 1 4 4

  مارس 16, 2009, 9:25 ص

رائع , ويبقى السؤال بلا إجابه : )

17

  فهد الشكرة

  مارس 16, 2009, 9:44 ص

والله بعض الناس ماتستاهل ينطبق عليهم المثل القائل : خير تفعل شر تلقى انا شخصيا لم أرى صدى حجم تلك المساعدات السعودية سواء على مستوى الحكومة او الشعب في نفوس الفلسطينيين ؟ يوجد بعض النفوس اللئيمة التي لاتستحق مايقدم لها

18

  مكعب ثلج

  مارس 16, 2009, 9:50 ص

من تجاربي الخاصة المتواضعة مهما أعطيت بعض الأجناس لن يثمر فيهم خير و لا إعتراف بالفضل لا نريد منهم شكرا لأن أجرنا على الله و لكن لماذا يظل الكره و الحقد في قلوبهم علينا

19

  sultan alfrede

  مارس 16, 2009, 10:09 ص

دائما ما اتساءل عن هذه الظاهرة استاذ تركي انت تقرأ ما نفكر به

20

  عباس النفيعي الخدمي

  مارس 16, 2009, 10:17 ص

كيف الحال ان شالله طيب موضوع يوازي مئات الكتب!؟

21

  أبو جهاد

  مارس 16, 2009, 10:18 ص

اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني أغلبهم تعلم أبجديات الاعلام في منابر الاعلام السعودي المهم او هو الاهم كما اراه ان يعاد النظر في آلية المساعدات السعوديه للاشقاء والاصدقاء وأن توضع لها لجنه تنفيذيه سعوديه وحتي لاتذهب الي جيوب المزايدين وتوضع في مكانها الصحيح وتصل الي من قدمت لاجله وقبل ذلك تشكيل لجنه عليا من كبار التنفيذيين لوضع تلك الآليه (مأكول مذموم ) مقوله هل تنطبق علينا ولماذا ونحن الاكثر مساعدات والاصلب مواقف والاكثر تعقلا وما من قضيه الا وتجد فيها صوت احمق

22

  محمد الغروي

  مارس 16, 2009, 10:32 ص

السعودي مكروه حتى فى بلده. والفلسطيني باع ارضه.

ومن قال لك ربان سفينتنا الصادقة الرياض, أن الفلسطيني مايكرهنا! الزبده كيف يحتقرنا وليس كيف يكرهنا! وربي لو للقلوب شاشات بلازما, تعرض ماخلف الصدور وما ينبض به قلب, لكشف لنا ليس فقط بعض الكثير, من المحسوبين على شعب فلسطين, يقضم حقوقنا وينشر مبادىء الكرهيه لنا! مب غريب على كل من تربي على الخيانات, وبيع الضمير وأرض وتاريخ للأمه الفلسطينية, أن يقدم على طبق من جحود كان قبله كثير وكان منهم من يقود اليوم منظمة التحرير, وأيام أحتلال الكويت سجلها التاريخ بحروف من حقد لنا, في الدم الفلسطيني!

24

  عمر الدوسي

  مارس 16, 2009, 10:37 ص

بارك الله فيك كاتبنا الكبير يكفينا منة وفضل عليهم ان لحم اكتافهم من خيرات السعودية ونبت ريشهم على تراب السعودية وما طار طائر الا وو وقع وليس حط. ولكن سؤالي متصل بسؤال الكاتب وهو: لماذا فلسطينيون عائشين بيننا وياكلون من خيرات بلدنا ويكرهوننا؟

25

  أبو منصور

  مارس 16, 2009, 10:43 ص

يا أخي، كما قلت، وللأسف بعضهم يكرهوننا حسداّ لرؤينتنا المتروية والبعيدة عن الغوغائية، ولي بعض الخبرات معهم عندما كنت طالبا في الجامعة في أمريكا. لربما سبب الجنوح يعود الى المخيمات التي عاشوا فيها ورضعوا حليب مسموم بالكراهية لما حل بهم. هل سألنا أنفسنا يوماّ، ماذا قدم السعودي من أصل فلسطيني للفلسطينيين مقارنة بما يقدمه الأمريكي اليهودي لليهود في أرض ميعادهم؟ ألآ نظن أت ذلك يعود لاختلاف الحضارات والمفاهيم والتضحية من أجل شعب ووطن؟ وليس لأفراد؟

26

  الاشقر

  مارس 16, 2009, 10:43 ص

ونحن الاعلام السعودي لماذا نبحث دائما عن رضا الاخرين, اذا انت مقتنع بما تعمل فلماذا تبحث في الشرق والغرب عن (فرد) لا يحبنا, ونتسائل لماذا لا يحبنا, ونهلل لمن يمدحنا ونرحب به بغض النضر عن مواقفه السابقة, وهذه المعادلة دعوة رسمية لكل نصابين العالم ليضحكو علينا, وكل ماعليهم هو مدحنا بمناسبة وبدون مناسبة.

27

  فهد

  مارس 16, 2009, 10:53 ص

عموما الفلسطينيين معروفين بلحقد والمفروض نعاملهم زي ماتاملهم مصر وسوريا علشان يحترمومنا شكرا.

28

  Ahmed Abdullah

  مارس 16, 2009, 10:54 ص

بل و للأسف هي موجودة و بنسية عالية. بل و لا تزال في قلوب نفر منهم ممن: - استقر و ترعرع و درس و عمل هنا - من استفاد من المعونات بل و أثرى - من كانت هذه البلاد سببا في تكوينه ليهاجر إلى الغرب فتجده و بعد سنسن طويلة من الهجرة لا يزال كارها!

29

  عبدالله

  مارس 16, 2009, 11:04 ص

لو كنت من المتابعين لصحيفة "مدعي الصحفية" في أمريكا لعلمت أنه وصحيفته وكتابها مرتزقة من الدرجه أولى.. في كل مرة يسب دولة من دول الخليج أو أحد أمراءها أو شخصياتها أملاً في "شوية مصريات" تسد حلقه فترة من الزمن.. رؤيتي أن كل مايقال في صحيفته هراء لا يحمل أي نوع من المصداقية.. ونصيحتي أن يترك فينبح حتى يمل ويسكت..

30

  الروشان

  مارس 16, 2009, 11:11 ص

لاحول ولاقوة الابالله خير المملكة العربية السعودية على كل الدول وخاصة دولة فلسطين وشعبها... ولكن الله المستعان... قيادتنا الحكيمة ذو حنكة وحسن تصرف مع مثل هؤلاء..

31

  عنان

  مارس 16, 2009, 11:14 ص

السيد تركي السديري ان من تتكلم عنه معروف لدى الجميع بميوله ل( الاخوان المسلمين )- و هو ربيبه بريطانيا و خادمها المطيع عبد الدولار قطوان سعر هذا الوغد بسعر الفقيه و غيرهم من السنة ما تسمى المعارضة التي تصبح و تمسي في بارات لندن و مع كل سكرة تاتي فكرة في الهجوم ضد هذا البلد او ذاك اخي تركي السديري ان البوق النكرة المدعو عبدالدولار قطوان و من هم على شاكلته يريدون ان يصبح عالمنا العربي في مراحل متقدمة من التمزق لاهدافهم الدنيئة اخوكم فلسطيني العشق اردني الهوى سعودي النشأة

32

  خالد حسن

  مارس 16, 2009, 11:15 ص

*هل نسي أنه لا يوجد أي شيء اتفقت عليه البشرية اتفاقاً مطلقاً على مر التاريخ؟ الا يعلم أن الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وسلم ) كان له الكثير من المعارضين ؟ السؤال الأهم من ذلك والأحرى به ان يسأله لماذا يوجد الكثير من السعوديين الذين يعملون ضد مصلحة بلدهم ؟ هل هم بأعمالهم المسيئة يعبرون عن حبهم للسعودية ؟ لا أحد يستطيع أن ينكر ماقدمته السعودية للقضايا العربية والاسلامية. ولكن من المستحيل ان تطلب من جميع البشر

33

  سلطان محمد

  مارس 16, 2009, 11:21 ص

انا الأن في خارج السعودية وجميع الجنسيات تتعمل معنا بكل رقي وأحترام متبادل.ولكن الجنسية الوحيدة التي عندما يعلم انك سعودي تجد الحقد في عيونه كأننا الذين احتلين فلسطين هم الفلسطينين لماذا بل تجدهم يتحدثون عن امور سياسية غريبة فتجدة مرة يقول نحن شركاء في النفط السعودي ومرة واخرى السعودية الدعم الوحيد للسياسات في الشرق الأوسط. ولكن صدقت استاذ :تركي اذا الرئيس عرفات يقول انه لم يتلقاء من السعودية أموال فماذا الحل ايضا مع تلك الشعوب. ولك تحياتي

34

  الكتروني

  مارس 16, 2009, 11:30 ص

كلمات يجب ان تكتب بالذهب,, لقد افرغت ما يدور في عقلي وعقل اي سعودي. وللأسف لم نجد الإجابه على ((لماذا يكرهنا)), ربما لاننا نساعده؟ ماذا لو تغيرنا وقطعنا المساعده؟ هل سيتغير موقف الكراهيه الى محبه؟ الحمدلله,, المساعده لوجه الله تعالى استاذي الفاضل تركي سلمت اناملك,,

35

  صالح سعيد

  مارس 16, 2009, 11:30 ص

دخلوا لهذه البلاد عراة فكسوا وجوعى فشبعوا وخوفى فامنوا=وبعدها يعضون اليد التي احسنت اليهم =سنظل محسنين للغير حتى وان اساء لنا=الكبار تترفع عن الصغائر ولاتلقي بالا للهمل والرعاع وسقط المتاع من البشر=قل موتوا بغيضكم

36

  عاشق المسهرية.عنيزة

  مارس 16, 2009, 11:44 ص

السلام عليكم..كثير من العائلات الفلسطينية تلتقي مصاهرة أو نسبا مع العائلات السعودية..فإذا تأتى الكره من (فلسطيني) فلنعرف أنه يكره نفسه..ولا يضيرنا سواء أحبنا أوكرهنا..لأنه معروف أن بلادنا هي منبع العروبة..البلاد التي يلتقي جميع المسلمين على حبها لوجود الحرمين الشريفي البلاد التي نبعت منها القيم والأخلاق العربية الأصيلة وشع منها نور الإسلام البلاد التي ترحب بكل الحضارات "نختلف ولا يمنعنا ذلك أن نأتلف"

37

  ام محمد

  مارس 16, 2009, 11:47 ص

كلامك صحيح ولكن الكبت يولد اكثر من كذا والاضطهاد يولد الكراهيه اضرب لك مثال لعائله مكونه من ثلاث افراد ابن وبنت وام الابن يضطهد البنت ويحرمها من حقوقها وحريتها التصرف الطبيعي ان البنت تريد من الام حمايتها بما ان الام ضعيفه البنت تكن الكراهيه للام لانها لا تسطيع الدفاع عنها وصدقنيي هذا واقع وقصه حقيقه بل هذا ماحصل معي

38

  حمد

  مارس 16, 2009, 11:52 ص

تتكرر مقولة ان ياسر عرفات اول من ايد احتلال العراق،وهذا غير صحيح. ليس دفاعا عن عرفات لكن عرفات لم يؤيد احتلال الكويت بل عارض الاستعانة بأمريكا وكان ممن يطالب بحل المشكلة بدون الاستعانة بأمريكا، سواءا كان رأيه خاطي او صحيح،، المشكلة لدى البعض في الاعتقاد بأن "من ليس معنا فهو ضدنا"

39

  ضيف الله العطوي

  مارس 16, 2009, 11:56 ص

استاذ تركي لله درك0اخيرا امطت اللثام وقلت الذي يجب ان يقال منذ عقود 0احيانا اتصور انه لايوجد مخلص لقضية فلسطين مثل السعوديين من القيادة والشعب معا0ولكن عندما نقراونسمع من اقلب من امتهن الاعلام نجدهم لايتورعون عن الاساءة للسعودية انني والله اشفق على الفلسطينيين في الارض المحتله فهم الذين يعانون من قسوة المحتل اما الذين في الخارج فهم تجار في شتى بقاع العالم واغلبهم اغنى من الخليجيين 0اتمنى لو المساحة اكبر لذكرت اثرياء فلسطين في شتى بقاع العالم

40

  ♥ welcome !All! To Hail CitY ♥

  مارس 16, 2009, 11:57 ص

نحن لسنا مجبورون على ان يحبنا الجميع و المحبة لا تشترى بالمال يا ابناء جلدتنا .. فإذا كان بعض الاخوة الفلسطينيين لا يحبوننا فأيضاً لدينا من لا يحب الفلسطينيين ولا ننكر هذا يا استاذ تركي.. عموماً أنا اكن الخير لكل الناس و الكثير الكثير من السعوديين كذلك لكن بعض وسائل الإعلام تحاول وضع صورة مناقضة للواقع لملىء الصفحات تحياتي

41

  عبدالله Ammwaah

  مارس 16, 2009, 11:57 ص

صدقت يا أخ تركي بكل كلمة كتبتها وأنا حصل لي موقف مع دكتور فلسطيني كان محاضر في الجامعة وكان حاط حرة اليهود فينا نحن الطلاب وفوق هذا كله ما فيه طالب ينجح في مادته لازم تحملها معاك في كل ترم وهو سبب نقلي إلى جامعة الملك عبدالعزيز ((انتساب)) لكن ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل

42

  يزيد

  مارس 16, 2009, 11:59 ص

لا تذهب بعيد لنتحدث عن من يعيش بيننا انا اعمل في شركة كبرى بالقطاع الخاص والاداره العليا والوسطى من ابناء الجاليه الفلسطينيه حيث يتمتع كل الموظفين من الجنسيات الاخرى بالتعامل الحسن ماعدى الموظف السعودي الغلبان حيث تضطهده الاداره حتى لو كان في وظيفه دنيا تتصيد اخطائه وتصعدها بشكل يثير الاستغراب والقهر في آن واحد ويذوق الموظف السعودي المر صابرا محتسبا لحاجته للوظيفه معيلا اسرته على حساب كرامته وصحته ويضطهد بلا وازع من ضمير وطرده وفصله كما حصل لكثير لايحرك ضميرا لديهم بعكس مايحدث للاجنبي تماما

43

  الى الأستاذ تركي السديري

  مارس 16, 2009, 12:02 م

بالرغم من أني فلسطيني الى انني اوافقك كثيرا في معظم ماكتبت لكن... التوقيت الزمني أتوقع أنه لن يضيف الشيء الكثير نقطة أخرى اتمنى أن تبلور الموضوع القادم حول ثقافة القراء الإلكترونية وطرق واسالب الفهم شكرا لقلمك الراقي أبوخالد

44

  قدساوي

  مارس 16, 2009, 12:09 م

ماشالله أول مرة اشوف كذا تعليقات .. أنا سعودي وعلاقتي مع الفلسطنين رائعه ولم اجد احد يحقد علينا .. بل في أوقات أحس بوجود ولاء لهذا البلد قد لانجده في كثير من ابنائنا اما عطوان فهو ليس ضد السعودية بشي سوى اختلاف في وجهات نظر والكل يعرف بوجود أهل عبدالباري عطوان هنا في السعودية..

45

  وطني

  مارس 16, 2009, 12:10 م

انا اعتقد والله اعلم ان السبب الوحيد هو اننا شعب لايوجد عنده قاعده جماهيريه داخليه لعبت بها الواسطات والمحسوبيات والقبيله فتلقى الافراد والجماعات متفرقه لايوجد لديهم اتفاق اوثقافه معينه تجمعهم بصوت واحد دائمن المتكلم المسؤل يتكلم باسم المواطن فنحن شعب 00000 متفرج0

46

  واحد هلالي

  مارس 16, 2009, 12:12 م

يسعد صباحكم ) ) بل هل تعلم ان الفلسطيني يكره الفلسطيني الآخر.هذه حقيقه قالها لي صديق جده من ابيه فلسطيني ولكن اباه وهو عاشو في السعوديه وهو سعودي. بل لي أصدفاء سعوديين متزوجين من فلسطينيات مولودات في السعوديه وهن دائما في خلاف مع اهلهن" الفلسطينيين". لأنهم يريدون اجبارهن على بناتهن الفلسطينيات لأبناء قريباتهن السعوديين. عزيزي وبإختصار اللذين اصبحوا مشردين ولاجيئين لابد ان تتوقع من بعضهم مثل هذا. فلأجل المال يفعل مايطلب منه!

47

  البجلي

  مارس 16, 2009, 12:16 م

قد اتفق مع بعض ماذهب اليه الاستاذ والاعلامي البارز والكبير /تركي السديري. إلا انني طالما كنت التمس للآشقاء الفلسطينيين الى حد ما مواقفهم السلبية والتي قد تترجم إلى كره أو حقد تجاه المملكة او غيرها من الدول العربية. فطالما أن الفلسطيني يعيش بلا وطن ويبقى حائرا الى اين ستقذف به الاقدار. ولا انسى يوما ان فلسطينيا بقي حائرا بين مطارات الدول العربية والعالم , ولم يستقبله بلد والادهى والامر ان اسرته ترافقه هذا العذاب والتيه!! اذا فلنضع انفسنا ونتخيل أننا نعيش نفس ظروفهم.جمع الله شملهم.

48

  هشام

  مارس 16, 2009, 12:18 م

*هل الكاتب أجرى استفتاء مع الفلسطينيين وعرف النتيجة أم أنه يحكم من خلال كاتب فلسطيني يكره ((كل العرب بلا استثناء)) وتحديداً الحكومات العربية وليس الشعوب، كما يؤسفني أن أقرأ كل هذه التعليقات التي ملئت حقداً على الفلسطينيين الذين يعلم الجميع الحديث الشريف الذي معناه أن آخر الشعوب التي يبقى فيها الخير هي في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، وأخيراً كل الشعوب المسلمة فيها الكثير من الصالحين والقليل من السيئيين،

49

  فلسطيني مشرد

  مارس 16, 2009, 12:21 م

ولكنني أتناول مواطناً فلسطينياً يفترض أن يكون مشرداً

50

  أبو غسان

  مارس 16, 2009, 12:24 م

الغريب أنك لو عشت بينهم لسمعت أنواع السب والشتم لبعضهم قد لا تسمعها عند أي نوعية من البشر و هذا بينهم يعني بين الولد و أبوه و البنت و أمها و الولد و أخته و الله يعين اللي يعيش في عمارة فيها فلسطينية. فاذا كان هذا بينهم فلا تستغرب أن يسبوا غيرهم حتى لو أحسنوا اليهم فلن تجد أكثر احساناً من الوالدين و هم يتعرضون للسب نفسه. هذا شعب ناكر للجميل و الكل يعرف ذلك و الدليل وقفتهم ضد الكويت في حرب الخليج بعد أن أحسنوا اليهم و وقفتهم ضد الأردن بعد أن آواهم.

51

  ابو عبدالله

  مارس 16, 2009, 12:25 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،للأخ تركي السديري ولكل من عقب بشكل سلبي، راجعو انفسكم فيما ذكرتوه واتقو الله في تشويه صورة الفلسطيني،لان اصابع اليد ليست على استقامة واحدة،فمن الاحرى مناصرة اخوك العربي المسلم الذي يواجه الاحتلال الاسرائيلي لا ان تهاجمه،وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالما أو مظلوما )، والله يحفظ والدنا ابو متعب وولي عهده الامين،والله لولا الله ثم آل سعودوالشرفاءمن الامة لضاعة كرامة الفلسطيني في هذا البلد الامين،ادام الله عليه امنه واستقراره.

52

  nora alwasel

  مارس 16, 2009, 12:26 م

اوافقك الرأي سيدي... ولكني لا ألومهم فقد تلقوا رعاية واهتمام بالغ منا، وتقدم لهم مزايا في التعليم وفي العمل توازي المزايا المقدمة للسعوديون بل وافضل أحيانا،ففي التعليم مثلاً تُتاح لهم الفرصة دون غيرهم (من الجنسيات العربية الأخرى) في الدخول للجامعات الحكومية كأي سعودي وسعوديه،وكذلك في مجال العمل (في القطاع الخاص) فقد سُلموا مناصب رفيعة بالإضافة إلى أنهم يمارسون ضغوطاً على من من هم تحت سلطتهم من سعوديين، ومع ذلك فإن المقابل ضروباً من الجحود ونكران للجميل وجميع المساعدات التي قُدمت لهم!

53

  طلال منصور العمير

  مارس 16, 2009, 12:27 م

صراحة الموضوع جيد , بالله عليك هل تتوقع شعب كامل يحب السعودية او السعودين طيب خل بسألكم هل تتوقع ان السعودين او بقول اغلبهم يتفقون على حب جنسيه معينه ؟ لا ما اتوقع. التعميم مشكلة واعذرني بس انت حكمت على جنسية كاملة وليس شخص معين وموضوعك هذا لو اي شخص يتعمق فيه بالتفكير سيجد له اجوبة كثيرة وسيرى انه من المستحيل الاتفاق على حب شيء او كرهه. سعودي مخلص.

54

  م / أسامه برهمين

  مارس 16, 2009, 12:29 م

صباح الخير استاذ تركي عليك وعلى الجميع، ظاهرة (الصحفيين ) المستأجرين معروفة منذ ستينيات القرن الماضي ، وهم يعملون مقابل من (يدفع) أكثر، ومع الأسف أن الوضع السياسي العام أيامها كانت تساعد على تلك الظاهرة. نأتي لصاحبنا الذي في لندن والآخر ‘ وأعتقد أنه لو تفرغ للكتابة عن القضية الفلسطينية (بتجرد ) وحياد وعمل صحفي جاد، فلن يجد من يستمع إليه أو يدفع له تكاليف إصداراته واستضافته في الفضائيات (إياها)، ولكون الشجرة المثمرة (ترمى) دائما بالحجارة، كان هو زعيم (الراشقين).

55

  نورهان

  مارس 16, 2009, 12:30 م

أول شي يسلموا أناملك استاذ تركي، كتير بحب مقالاتك وكلماتك اللاذعة المهذبة في نفس الوقت/ سيدي لانكرهكم بل نعشقكم ونخاف ان يمسكم سوء كنت قاسي بقلم رقيق، لكن التعليقات على المقال كانت سيئة وتحمل التجريح أحب قلمك

56

  ابو الوليد

  مارس 16, 2009, 12:30 م

للاسف البعض تحامل علي الفلسطيني المولود اوغيره من الذين عاشو علي ارض هذا الوطن الذي هم يعتبرونو وطنهم وانا واحد منهم اعتبر السعودية وطني لاني ولت هنا وتعلمت هنا وبلاش نعطي بعض الامور اكثر من ماتستحق فانا وجميع اهلي وعائلتي ننتمي الي حب هذا الوطن واتمنا من الله ان احصل علي الجنسية السعودية واكون احد ابناء هذا البلد

57

  د.عبدالله

  مارس 16, 2009, 12:30 م

في اعتقادي أن القضايا الشخصية لا ينبغي تعميمها أبدا وبأي حال من الأحوال، والرابط بين بلاد الحرمين وفلسطين أكبر من أن يشوهه موقف، كان الربط يوم رحلة الإسراء والمعراج من مكة إلى بيت المقدس.. المسألة أكبر مما تطرح بكثير... ولا يمكن أن ننظر لمثل هذه القضية على هذا النحو ... خاصة نحن أهل بلاد الحرمين بلاد تجمع المسلمين وتوحدهم...

58

  ابن وطبان الدوسري

  مارس 16, 2009, 12:38 م

تحياتي لملك الصحافة تركي السديري.. الفلسطيني واحد يقف بين اخوانه العرب..فالسوري يكرهنا، والأردني يكرهنا، والعراقي يكرهنا..وبقية العرب بدرجات كره متفاوته..وطبعاً لانعمم.. السبب هو انفراد السعودية بقيادة العالم العربي والسيطرة على مقدمة الحافلة.. اضافة إلى تعاطينا السياسي معهم كان ضعيفاً انظروا الى سوريا اليوم بعدما كان موقفنا معها حازماً كيف أصبحت تحترمنا.. شوية شخصية سياسية تجعلهم حتى لو كرهونا..يضمرون الكره ولا يعلنونه بهذه الطريقة التي كلها احتقار وابتزاز..الكويت تعرف لهم اكثر منا!

59

  أبو أسامه

  مارس 16, 2009, 12:47 م

للأسف تأتيك الإسائه من أخيك او صديقك الذي تعتقد انه يكن لك كل الحب والتقدير وتكتشف عكس ذالك. قبل يومين تم إختراق أحد المنتديات العربيه (بالأصح سعودي) من قبل مجموعة مخترقين من غزا, الكل تفاجئ بان هذا العمل يتم من قبل ما يعتقد بالأخوان في غزه, فبدل تنبيه صاحب الموقع يتم إختراقه ووضع ملف صوتي يناشد بغزه, الكل تسائل هل نحن صهاينه حتى يتم مهاجمتنا من قبل الأخوان في غزه؟؟؟!!!

60

  ابن فلسطين

  مارس 16, 2009, 12:52 م

اسعد الله صباحكم جميعا انا فلسطيني وابن فلسطين واريد ان اخبركم اننا في فلسطين لم ننسى او ننكر جميل السعودية ودور خادم الحرمين وان ما تتفوهون به من كرهنا للسعوديين كلام غير صحيح وادام الله بعمر خادم الحرمين الشريفين وابقاه ذخرا للامة العربية جمعاء وليس للفلسطينيين فقط نحن جميعا فداء للقدس والسعودية-وسلمت يداك يا ابا متعب

61

  الشمري

  مارس 16, 2009, 1 م

حقيقة استغرب من الاخوة ف ردودهم.. واندفاعهم بهذا السيل من التهم لاخواننا الفلسطينيين من خلال نظرتهم لسلوكيات فردية من واحد اثنين

62

  ابوساره

  مارس 16, 2009, 1:03 م

يقول المثل القافلة تسيررر. وعطوان من النظام الي اكولني او بالصح ادفع لي اتكلام عن اي شي حتي الغبار في الرياض لو ندفع له قال مشكلة التارب من الهواء وسردلك مسلسل لا تعيروه اي اهتمام.

63

  مديون للركبه

  مارس 16, 2009, 1:03 م

اللهم لك الحمد والشكر احنا وربي شعب محسودين على النعمه اللي حنا فيها في ضل حكامنا ادام الله عزهم ويحفضهم من كل حاسد. ولكن لا اعتقد ان جميع اخوانا الفلسطينين يكرهون السعوديه رغم العز اللي هم عايشين فيه بديرتنا بس اللي يكرهنا وهو برا ديرته وعايش بين الحساد أكيد راح يكرهنا ويكره ديرته بعد. اصابع الانسان ليست سواء وكذلك أراء الناس ليست سواء.

64

  الفريدي

  مارس 16, 2009, 1:04 م

رائع تسلم اخوي تركي السديري كلامك عين العقل والصواب

65

  مسلم السبيعي

  مارس 16, 2009, 1:15 م

حسبي الله ونعم الوكيل تفعل خيرا تلقى شرا

66

  ابو محمد

  مارس 16, 2009, 1:18 م

كلام يرد على حالات شاذة وماجورة حتى ولو كانت موثرة والا فالعاقل من الفلسطينين يحترمنا اولا لانا مسلمين واما من يبغض السعودية او غيرها من العرب فلقد حصلت لهم تحديات كلنا يعلمها ويجب ان نتفهمها. والا فكلنا يذكر معاناة غزة وتجاوب ابناء هذا البلد معهم رجالا ونساءا في الصلاة وفي الشارع وفي كل مكان

67

  اياد

  مارس 16, 2009, 1:26 م

يا اخي انا فلسطيني وعمري كله بالمملكة وحتى لو زرت فلسطين اشتقت للعودة الى المملكة، نحن شعب تطبق عليه الضغوطات من كل جانب فهل تتوقع ان يكون طبعي كطبع من هو مستقر في بلده ويعرف كيف يسير امره، هل ما حدث من تضامن ومقاومة في غزة والعالم يتفرج هل هذا لا يشفع لشعبنا ان يكون له طباع مختلفة وحياة لها عادات اخرى، يا اخي الفلسطيني هو من كان مدرس وطبيب ومهندس وموظف في العالم العربي والخليج في زمن كان العالم ينهض بالعلم، اخي الكريم ارجوا منك ومن الاخوة مراعاة اننا شعب مقهور وهذا يكفي، والقاعدة لا يجب ان تعم

68

  المطمئن

  مارس 16, 2009, 1:33 م

أكيد واحد مثلك يدري ليش..!ولكن لمن هو مثلي ومثل معظم القراء لا يدري أقول لأن ثوبنا ناصع البياض وأي دنس يظهر عليه يقلقنا فصرنا نخاف من أي تهمة ولو باطلة وأصبحنا موضع ابتزاز من اخواننا الفلسطينيين حتى من توجناه منهم ليكون ممثلا شرعيا وحيدا للفلسطينيين وبدلا من أن يشكرنا ذهب يسترضي من اعترض على هذا التتويج ويخرج له جيوبه الفارغة من فلوسنا بزعمه ولا يهونون أصدقائنا اللبنانيين الجدد الذين لم يقصر رموزهم في النيل من المملكة ربما لأن فلان الأزعركان نصيبه من المساعدة أقل من فلان الأشقرفهل نعيد النظر؟

69

  أبو فهد

  مارس 16, 2009, 1:43 م

أسعد الله صباحك إستاذ تركي الحقيقة موضوع رائع وفي الصميم. بالنسبة للشخص الفلسطيني فكما قلت فإننا نرى هذا الكره جليا ليس فقط للسعودي، بل للخليجيين عموما. الفلسطيني دائما وفي كل مكان في العالم يظهر كرهه وحقده على الخليجيين عامه وعلى السعوديين خاصة إلا من رحم الله. ولكن المهم أن نفهم أنه مهما جاءنا من كره من قبل الإنسان الفلسطينين فهذا لن يغفلنا عن دعم القضية الأساسية، قضية فلسطين كقضيه وبعيدا عن سلبيات الفلسطينيين. فهم في الآخر بشر لهم أساليبهم في الحياة وطرقهم في التعامل مع البشر.

70

  كم أحبك ياوطني الغالي

  مارس 16, 2009, 1:43 م

ياإخوان المصيبة والأدهى والأمر انه في فلسطيني من وثيقة سورية زرو شهادات بأحد المعاهد بحائل ثم القي القبض عليه وسجن وبعدها جاءه عفو ملكي وخرج ومن ثم قبضوا عليه مره ثانيه ومعه حشيش ومخدارت ثم مكث في السجن ثم من بعد ذلك جاءه عفو ا وخرج اسئلكم بالله لوكان هذا سعودي ماذا سيكون مصيره الخلود في السجن الي الأبد ان لم يحكم عليه بالقصاص أين القانون من هذا العبث والله عاثوا في الأرض فساداً الي متى والدوله تساند هولاء المخربون والمفسدون فقط لانهم فلسطينين

71

  اياد

  مارس 16, 2009, 1:44 م

عفوا استاذي الكريم ولكن انت تتحدث عن موضوع في زمن فلسطين بحاجة لإظهار كل ماهو جيد وحسن الصورة، فقط كان موضوعك هو كره الفلسطينيين للسعوديين فهل استنتج من التعليقات هنا ان السعودي لديه نفس البادرة وهذا ما لمسته من الردود، واحب اذكر ان الشعب الفلسطين وفلسطين هو شعب كريم اذا اكرمته وليس لئيم ومن ذكر العكس فليعد للقرآن والسنة والتاريخ ويعلم من هو الفلسطيني الحق، اخيكم في الدين والعروبة، اخيكم الذي هضم حقه بالقانون والعرف الدولي، اضطهد وهو لا يدري ما ذنبه الرجاء مراعاة مشاعرنا كفلسطينيين

72

  رغد

  مارس 16, 2009, 1:47 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فلسطينية واعيش في غزة وليس لدينا أية من المشاعر التي تم ذكرها في المقال الحمد لله نحب الجميع ونرضى بما كتبه الله لنا ولا نسيء لمن احسن علينا وعندما تحسن الى شعب مكلوم مجروح محاصر فهذا ليس منة منك او من غيرك فهذا واجب عليك ك مسلم اما اذا كنتم تعتبرون مساعدتكم لنا اية كان نوع هذه المساعدة احسان وليس واجب عليك كمسلم اعطاك الله الكثير من فضله مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ربي وفقهم لما تحب وترضى

73

  غرام

  مارس 16, 2009, 1:50 م

يااخوان لازم تعذروا اخوانا الفلسطينيي.كما قال الرسول صلى الله عليو وسلم(التمس لاخيك سبعون عذرا)يااخوان الفلسطونيون جالسين تحت الحكم الاسرائيلي كم سنه فهم يحسوا بالنقص يروا غيرهم بامان وهم عائشين تحت نيران اليهود.وايضا هم يشعروا بانهم مضطهدون من كل الناس خصوصا العرب عشان كدا نشا عندهم الكراهيه هم يلاقوها من فين.اللهم انصر اخواننا الفلسطينين.

74

  عكاوي

  مارس 16, 2009, 1:51 م

اي انسان يخطي بس ما نحمل الشعب كله خطأ شخص واحد ليش نحبب نعمم على الشعوب الاخطاء كلنا عرب كلنا مسلمين بغض النظر عن اي حدود او اي ثقافات او اي لهجات محنا ناقصين تفرقه تمييز وتعصب

75

  طارق

  مارس 16, 2009, 1:51 م

مقال جميل يحكي الواقع

76

  سعووود

  مارس 16, 2009, 1:58 م

الاستاذ / تركي السديري تحيه طيبه وبعد في نظري بان الشعب العربي مهما حصل بينهم من سؤ للفهم او الاخلاق سيبقى عظو في جسد واحد ولابد ان يكون فيه قله يعتيرون من الشواذ فيجب على الفلسطيني ان يدعم قضيته ويكون وفي مع السعوديه لانها الداعم المعنوي والمادي للقضيه الفلسطينيه. تقبلوا تحياتي.

77

  مواطن عربي

  مارس 16, 2009, 1:59 م

أتعجب من غالبية الردود الموجودة لهاذ الموضوع.. الكاتب العزيز يتحدث في الواقع عن شخص واحد لا تابع له.. فهو لا يمثل إلا نفسه.. ولا يمثل في رأيه أو تصريحاته أي إرتباط بأي جهة أخرى... عبد الباري عطوان الذي لا يعرفه أحد هو دائماً هكذا لا يعجبه شيئ ودائما معترض ومحايد ومستتكر و... حتى لو تذوق ما تذوق من الريالات أو الدولارات أو أو أو...

78

  أبو محمد

  مارس 16, 2009, 2:01 م

كما قال الأستاذ تركي ( فلسطيني) وليس (الفلسطيني) هذا الكلام ينطبق على قلة من الفلسطينيين عددهم لا يذكر الفلسطينيون شعب مسالم يحبون جميع الشعوب وفي النهاية المسلمون اخوه كالجسد الواحد لكن سؤال يا أستاذ تركي ليش طرحت هالموضوع في الفترة الحالية؟ ارجوا الإجابه بصراحة

79

  ابو عبيد الجبل

  مارس 16, 2009, 2:03 م

الموضوع يمثل الحقيقه فهم يكرهون السعوديين ولكن بالمقابل يعطون فرص اكثر من السعودي سوى بالاعمال الحره او الوظائف بالشركات والبعض منهم يعيش احسن من السعودي يسرح ويعمل كما يشىء السبب غامض لاندري المهم المقال واقع ملموس وشكرا

80

  هيثم الرياض

  مارس 16, 2009, 2:05 م

استاذ تركي لا فلسطيني لندن ولا امريكا يمثلون شعب فلسطين لأن هذا الاثنان لم يعانيا ما عاناه الشعب الفلسطيني لذا يجب ان نأخذ بالمثال الفلسطينيين المقيمين على ارض هذا البلد الشامخ. ستجد المحبة والولاء تفوق بعض المواطنين وهذا بصدق لمسته من اكثرهم

81

  زياد

  مارس 16, 2009, 2:11 م

هنا في الغربة تعاملت مع أكثر الفلسطينيين فعانيت منهم معاناة الله أعلم بها: أولاً فاجرهم يشتم الله تعالى إذا أراد المزاح وتقيهم يشتمه تعالى إذا غضب! (كأنهم بذلك يلومون الله على حالهم) ثانياً يحقدون على كل شي وخاصة الخليجي, ثالثا مهما حاولت أصفي النية معهم ما يقدرون خصوصاً على السعودي وبعضهم ما عنده مشكلة مع اليهود عنده مشكلة مع السعودي بس! قلت لواحد مصادقه منهم ابي اشتري مقاضي للبيت فاضي قال خليه يصير فاضي بحقد! وقلب وجه على زلة اللسان! أنا ما انصدمت متوقع هالشي من أي واحد منهم

82

  عبد الرحمن الحربي

  مارس 16, 2009, 2:11 م

قد يكون لهم بعض الحق فالكثير منهم ينشأ ويشيخ وهو في مخيمات اللاجئين ويرى أن الآخرين مقصرين في نصرته وهذا الواقع يعميه عن الايدي التي أمتدت لمساندته. ولكن... عندما يسرق منزلي هل أحقد على جاري لان منزله لم يسرق ؟ عندما كنت أدرس في أمريكا (على حسابي الخاص) كان بعض الاخوه الفلسطينيين يدرسون هناك (على حساب الحكومه السعوديه) لم أقابل منهم أحد مع الاسف ممتناً لذلك هذا إذا لم يبادر بسب وشتم بلادنا بمناسبه وغير مناسبه. يقول المثل "إعمل الخير وأرميه البحر" و"البعض لايمثل الاغلبيه" والله المستعان.

83

  محمد كمال-مصرى

  مارس 16, 2009, 2:16 م

اعتقد ان اللوم الاكبر يقع على القنوات التى تستضيف هؤلاء الحاقدين ليبثوا سمومهم عبر الفضائيات، فلا افهم معنى ان يكون عبدالبارى عطوان ضيف دائم لدى قناة الجزيره ذات التوجه المعروف، فهذا الشخص دائم السب ليس لدول الخليج فقط والسعوديين بالذات بل ايضا لمصر وحكامها، ربما ينتقد المصريين بعض حكامهم لكن لا يقبلوا ابدا ان يكون هذا الشخص وغيره الكثير يتطاولون بسبب وبدون على من شربوا المر بسبب قضيتهم، واعود واقول حاسبوا قناة الجزيرة قبل ان تحاسبوا هؤلاء الحاقدين.

84

  ابو فيصل

  مارس 16, 2009, 2:19 م

اخي الكريم ( مسلم قبل اي شي ) رد رقم 12 وليش يوجد فلسطيني واحد يذم ويشتم في هاذا البلد.وعلى اي اساس.والمفروض ان الشعب الفلسطيني بالكامل يدين للمملكه وشعبهاعلى ما عملناه للقضيه الفلسطيني وللشعب الفلسطيني. مع رجائي با أن تكون بصحه وعافيه وتقبل تعليقي. وشكرا.

85

  محمد الداعم

  مارس 16, 2009, 2:21 م

صحيح قرأت لاحد الصهاينة يقول عن ال"أبارتيد داي" "لماذا لايتكلم الفلسطينيون عن معاملة السعوديين السيئة لهم؟" لانه سمع عن بعض الفلسطينيين يشتكون من المعاملة السيئة. واللي اعرف اننا ندخل في متاهات طويلة بسبب دعم الناس للقضية. ولا يمنع انه يكون هناك تعديات. لكن ياليت اللي يقول "أكل خيرنا" ياكل خيره ويسكت ويفكنا شره لان اللي انت تقدم واجب عليك ومقصر مهما كان في سبيل الجور اللي حصل على اخوك, ومفروض انك تتقدم للامام وتتعرف على كم فلسطيني وتتابع معهم الامهم.

86

  (سلمان محمد)

  مارس 16, 2009, 2:23 م

الحقيقة إن المعروف مع بعض الناس ماينفع ويضرك إذا كان المستفيد عينه وسيعه ولا يقنيه المعروف وكل معروف يرد لك مقابله سبعة كفوف ؟قالوها اهل الأمثال، نحن أول من وقف معهم 50 سنة وقفنا ندعمهم وكأننا نصب في قربة مخرومة، والنذلاء منهم يجحدون معروفنا عليهم وكأن حلال أبوهم عندنا وإذا حاولنا نحل قضياياهم يعطلونها بأنفسهم لايريدون أن تنتهي قضيتهم ماهو السبب لا نعلم إلا أننا نلاحظ فيهم فتح الأبواب لإيران وإسرائيل ليكونوا شوكة في حلوقنا واعتقد هذه السنة هي الأخيرة الحاسمة هل يريدون العرب أم إيران وشكرا

87

  المحب

  مارس 16, 2009, 2:23 م

الله يهدي الجميع

88

  عبدالوهاب

  مارس 16, 2009, 2:23 م

شكرا استاذا القدير تركي السديري، لقد كتبت اليوم ما يدور في داخل أغلب الناس ولا يستطيع احد ان يقوله، لكن في نفس الوقت التعليقات كانت مجرحه وأقول للجميع لا تعينوا الشيطان على اخوتكم، تناصحوا وكونوا عباد الله اخوانا

89

  فلسطيني

  مارس 16, 2009, 2:24 م

السلام عليكم,,انا فلسطيني مقيم بالرياض...فقط للتعقيب اصابع اليد ليست سواء ففي كل شعب تجد الصالح والطالح سواء الفلسطيني او المصري او حتى السعودي ولكن للامانة اغلب الشعب السعودي وقيادته الحكيمة لا يترك اي ظرف او موقف بدون ان يترك ذكره الطيب و دعمه وكرمه المتواصل.

90

  هادي سامي

  مارس 16, 2009, 2:27 م

حياك الله يا استاذ تركي السديري كلامك صحيح وقد سألت احد الفلسطينيين في دولة عربية يتكاثرون فيها سؤلا محددا هو : لماذا تكرهون السعوديين خصوصا وأهل الخليج عموما ؟ كانت اجابته غريبة تنم عن حقد حقيقي على السعوديين واهل الخليج وهي كالتالي : هؤلاء لا يفهمون ولديهم المال وهذه مصيبة ولو كان المال عندنا (اي الفلسطينيين ) لاستفادت منه امة العرب والمسلمين واضاف انهم ( السعوديين واهل الخليج ) متكبرين على الناس ولا يعطون الاجنبي حقوقه رغم انهم بدون الاجنبي لا يساوون شيئا ولا قيمة لهم ) انتهى.

91

  أبوخليل

  مارس 16, 2009, 2:28 م

السلام عليكم أنا لست سعودياً ولا فلسطينياً لكن أرجو من الكاتب والقرآء تفسير ردود هذا المقال؟ والإجابة على سؤالي... بعد هذه الردود ومن الذي يبث من قلبه الكراهية؟! وإذا كنت فلسطيناً أو هندياً فكيف لي أن أحب شخصاً يكرهني؟! أسأل الله أن يؤلف بين قلوب المسلمين وشكراً

92

  أبوخالد

  مارس 16, 2009, 2:31 م

الأستاذ تركي السديري ,, بعد التحية, أنا أتفق معك فيما ذكرت ولكن لا أجد جدوى من طرح الموضوع, فالشعب الفلسطيني يعاني من التشرد وهذا بحد ذاته يولد الحقد حتى على الأصدقاء وأنا والله لا ألومهم فلو وضعنا أنفسنا مكانهم لشعرنا بالإحباط الذي قد يقودنا للتخبط وعدم معرفة العدو من الصديق ,,, أتمنى من شعبنا عدم تجريح الفلسطينيين ووصفهم بالحاقدين لأن هذا الشيء ليس من مصلحتنا كمسلمين وأخوان, فأنا أعرف أشخاص فلسطينيين يحبوننا ويخلصون لنا. وتقبلوا تحياتي

93

  ابو خالد

  مارس 16, 2009, 2:39 م

والله يا ستاذي تركي كل الكلام الي قلته فعلا موجود ونحن في هذا البلد نحترم جميع الجنسيات بما فيهم هؤلاء رغم علمنا بانهم يكرهون الارض التي نمشي عليها ويبقى السؤال بدون اجابه ولعلمك حتى السوريين يكرهوننا والمشكله ان هؤلاء من يكرهوننا هم المستفيدين الوحيدين من خيرات هذا البلد فهم يعملون بالتجاره وياكلون من خيرها ويسيئون لها سواء هم داخلها او خارجها وهذا ماشاهدته انا بنفسي في الفنادق التي يسكنونها وخصوصا منهم من حصلو على الجنسية السعودية

94

  فايز ولد رفحاء

  مارس 16, 2009, 2:49 م

ماتدرون وش سوى الفلسطينين في الكويت بعد مااووهم وجنسوهم واكرموهم انقلبوا ضدهم (لا اقول الا :والله ان الشر للشر أحيانا علاج)وانتم افهموا المقصووود ياقراء

95

  الشيهانة

  مارس 16, 2009, 2:50 م

لافض فوك ياقائد ركب الصحافةفي بلادي لن أعلق كثيراً فما ورد أعلاه فيه البركةولكن أحببت أن أضيف أن: ( كل ذو نعمة محسود ).

96

  عبدالرحمن عبدالعزيز

  مارس 16, 2009, 2:53 م

اول شي اشكرك عل الموضوع ثاني شي مافيه اجابه وافية لسؤالك بس من نظرتي انا اشوف ان الفلسطينيين حاحدين وفيه ناس حولهم بعد حاقدين اكثر وانا اشوف انه سببه البترول يبون يقاسمونك فيه يعني هم يشوفن السعودي على طول يجي في بالهم بترول وفلوس مايدرون وش الوضع اصلن انا جاني اتصال من فلسطين واحد محتاج يبي فلوس داق كذا بالصدفه وقلت ابشر عطني رقم حسابك قال كم تبي تحول قلت 500 قال لا ماابيها ابي ثلاث الاف ريال ابي زي ماتصرف انت ترسلي ه والله قهر شين وقوي عين

97

  إبراهيم الهادي

  مارس 16, 2009, 2:56 م

ما أفهمه أن الفلسطيني يكره كل من خذلوه , وهذا حقه ولا يعيبه ولكنه يعتبر أن الكل قد خذلوه وقد نلتمس له العذر لأنه يعاني من الظلم ولا يري في الأفق بصيصا للأمل

98

  ابو هاشم

  مارس 16, 2009, 2:57 م

كثير من الشعوب تكرهونا.في المغرب و المشرق العربي. و السؤال لماذا؟ شخصيا أجهل السبب, و لكنه موضوع يستحق الدراسه.

99

  ICE CREAM BABO

  مارس 16, 2009, 2:58 م

قمنا بتجارب الدعم المالي والمعنوي ولم نلق الا 1- الحسد. 2- اخذ الوظائف ومرتبات عالية جدا. 3- الاستهزاء بالشعب السعودي. 4- مايملي عنهم الا انهم يشوفونا محروقين وحالتنا سيئة. انا اقول نوقف المساعدات مادية ومعنوية.. علشان اذا كرهونا نعرف وش السبب.

100

  aziz

  مارس 16, 2009, 3:02 م

لله درك يا أستاذ تركي والله العظيم اني من اشد من تعرض لمضايقات من اخوانا الفلسطينين في الخارج والسبب اني سعودي , ولا ادري ليش هذا الحقد كأن السعودي هو اليهودي المحتل لاراضيهم. او علشان هذا البترول اللي عندنا يحسدوننا عليه, يقول الشاعر : ياللي حسدتونا على لقمة العيش والنفط وهبة ربي اللي وهبنا ياكم عطينا لكم مير حتيش ياكم عطينا من ردي وجهلنا

101

  دباس

  مارس 16, 2009, 3:02 م

يقول المثل : ( رمتني بدائها وانسلت ) كيف لابن فلسطين أن يحمل الجنسية الانجليزيةأو الأمريكية وأن يعيش في هذه الدول - علي شوطيءأ نها رها وحدائقها وأماكن الترفيه فيها , مع أن بريطانيا هي من أسس دولة اسرائيل ولازالت تدعمهاهي وأمريكافي كافة المجالات ؟!! ثم يمارسو هؤلاء الفلسطينيو ن كره المملكة العربية السعودية ويحرضون عليها , اليسوا هم أحق بالاستهجان والكره حتي من بني جلدتهم ؟!! الذي يبدو أن لهؤلاء نشاطات خاصة - لاتمت لقضيتهم بصلة - ويريدون حمل المملكة علي دعمها عن طريق هذاالابتزاز الرخيص

102

  الجازي

  مارس 16, 2009, 3:03 م

شي غير مستغرب..اغلب الاجانب العرب يحقدون علينا..ومع ذلك ياكلون من خيرنا ومايشكرون..مافية اطيب من شعبنا وحكومتنا..احتضناهم في بلدنا..وقدمنا مساعدات لهم بالملايين ومو مبين بعيونهم..دائما يحطوا السعودية هي المسئولة عن كل مشاكل الشرق الأوسط..ومايدرون انهم هم أساس المشكلة..بس مدري متى السعوديين يتعلمون ويتركون العالم بحالهم..يعني اذا قدمت مساعدة يكرهونك واذا تركتهم كرهوك زيادة..مافية حل.. مااقول الا الله يكفينا شرهم..

103

  ابن مضر

  مارس 16, 2009, 3:10 م

السلام عليكم كنت انتظر هذا المقال ان يطرح خلال حرب الخليج الثاني ابان احتلال الكويت. كتاباتهم تنفث سما. ابان حرب الخليج كتبوا في صحفهم يوجد خادمة سعودية يوجد خادمة كويتية. العديد منهم قلوبهم سوداء. الم يعرف هؤلاء ان لنا تاريخا مشرقا بجزيرة العرب الم يعرف ان بلادنا ارض النبوات ومع ذلك كله. ستظل قضية فلسطين قضيتنا الاولى لاننا لا ننظر الى من يكرهننا من فلسطين لنرد عليه بالمثل. حفظ الله اخوان في فلسطين واصلح الله قلوبنا وقلوبهم وعجل بالفرج للامة الاسلامية

104

  أبوفيصل

  مارس 16, 2009, 3:23 م

صدقت استاذ تركي , واتمنى أن ينعكس هذا المفهوم على مستوى دعم الدولة المادي والمعنوي الامحدود لما يسمى بالقضية،،،

105

  لميس آل حويرش

  مارس 16, 2009, 3:23 م

اولا سيدي (تركي عبد الله السديري ) اقف لك تحيه واحترام فسلمت اناملك الذهيبه ياسيدي الفاضل كتبت فأصبت فصدقت فأبدعت لان ازيد على ابداعك شيء ويالله سوي خييير وارميه بحر يابلادي

106

  عويشق

  مارس 16, 2009, 3:45 م

تسلم الانامل استاذ تركي الى متى ونحن لسن نحن !!! ؟؟؟ الى اين سيذهب بنا قلب الموازين ؟؟؟ !!! ومتى يحن كل كل فلسطيني الى ارضه ووطنه ويعود لها ويحررها ؟ تعتقدوا اذا تحررت فلسطين كيف بيكون وضعهم يا ترا بيكون او لا يكون عقل ام جنون بيذكر بيت الطين ؟ ولا بيطعن بسكين ؟ ولا بيسألك انت مين ؟ ولا يمكن يصحى بعدها بقلبه الحنين ؟ اتمنى منكم الافاده اسئله بالعنق قلاده زمن نعيشه ازداد احتداده يا ترا هو استولاد أو حالة ولاده ؟ زبدة كلامي اقراء من البدايه ولا تمل من الاعاده - سيوف الحروف -

107

  أبوفيصل

  مارس 16, 2009, 3:46 م

صادق في كل ماكتبت في كل كلمه هذي حقيقة الفلسطنيين اتمنى من المملكة العربية السعودية ان لاتقدم دعم اي دعم مادي نريد ان نشاهد من سوف يدعمهم

108

  أبو فلسطيني

  مارس 16, 2009, 3:50 م

لا ننسى يا إخوان بأن النعمة اللي نعيش فيها نحن السعوديين بفضل الله أولاً.. ثم بفضل دعوة فلسطيني لنا وهو نبينا ابراهيم عليه الصلاة والسلام , حينما دعا ربه (( ربي اجعل هذا البلد آمناً وارزق اهله من الثمرات )). وصفه الله بأنه هو لوحده أمة في كفة وباقي البشر أمة في الكفة الأخرى. فكيف للفلسطيني أن يكرهنا أو يحسدنا إلا اذا كان من باب الألم والحسرة على أننا لم ننصرهم , فهم ليسوا بحاجة للغذاء والملابس أكثر من حاجتهم لوقوفنا بصدق معهم بمدهم بالسلاح والعتاد.

109

  لا أتفق معاك

  مارس 16, 2009, 3:53 م

يا أستاذ تركي أنا لا أتفق معك فيما طرحت. لكن أليس من حق عبد الباري عطوان وهو ماقصدت من خلال مقالك له الحق في الإنتقاد وهل تعتبر نقده حقد وكره وإذا قلنا ماتقول من كره فلا تنسى أن الأخ أحياناً يكره أخاه فما بالك بفلسطيني أخاً لنا في الإسلام ويرى بغبن عدم قدرة دول كالسعودية ومصر على حماية الفلسطينيين والذين هم مسؤوليتنا. ولماذا دائماً ننظر لمن أختلف معانا على أنه حاقد أو متعون لماذا لا يكون صادقاً !!!

110

  ابو عبد العزيز

  مارس 16, 2009, 3:55 م

ان الحقد الذي يملاء قلوبهم تجاه هذا الوطن واهله اكثر من حقدهم على اليهودي الغاصب ولكن يبقى المثل القائل خير تعمل شرا تلقى

111

  ثامر الشمري

  مارس 16, 2009, 4:01 م

مقال رائع استاذ / تركي صحيح لماذا هذا الحقد على السعودين مع العلم ان السعودية حكومة وشعباً معهم وهم مع ذالك يكرهوننا مثل كرههم لي اسرائيل استغرب من هذا الشعب والله انا لي تجارب معهم هنا في السعودية يكلمك من وراء خشمه كنه وزير انا بنسبة لي اكرهم

112

  عبدالعزيز سعود

  مارس 16, 2009, 4:02 م

كتبت ف أبدعت ك عادتك هذا الملاحظ على اغلب الفلسطينين وليس كلهم.. مهما تقدم السعوديه لهم لن يرضوا عنا.. اذا كبار الساسه عندهم مايملى عينهم شي ماذا ننتظر من شعبهم!!

113

  عبدالعزيزالفوزان

  مارس 16, 2009, 4:05 م

ادخل منتديات الانترنت الفلسطينيه وبيشيب راسك ازود من الحين من مواضيع السب والاهانه والشتم للسعوديين والحكومه السعوديه على كثر ماتدعمهم حكومتنا ولا قصرت عليهم الا انهم حاقدين علينا بشكل غير طبيعي

114

  سالم المسعودي

  مارس 16, 2009, 4:05 م

أنا فلسطيني مقيم في المملكة منذ عشرين سنة وأبنائي يدرسو خارج المملكة ويدافعو عن السعودية أكثر مما يدافعوا عن فلسطين ولو أنصفت لطالبت بأن يكون للفلسطيني المقيم في السعودية حق الإقامة الدائمة حيث أنه لا بلد له سواها لا أن تقوم فتنة بين الفلسطينين والسعوديين

115

  ابن عبدالله

  مارس 16, 2009, 4:06 م

تعليق على 108 رجعنا لنظام اعطاء الانبياء جنسيات والذي سبب مشاكل للبعض مثل من قال ان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام سعودي. ثانيا ابراهيم عليه السلام ولد في ما يسمى العراق الان وليس في فلسطين. ثالثا انا لا اتفق مع الكاتب فيما قال.

116

  عبدالله الشمراني

  مارس 16, 2009, 4:13 م

السلام عليكم جميعا الشعب الفلسطيني ما يحبون حد حتى هم بينهم بين فيه كراهيه

117

  ابراهيم الحربي

  مارس 16, 2009, 4:18 م

بعد السلام اعتقد ان هذا الفلسطيني لا يريد وقفة صادقة او عمل جاد او تبرعات للشعب الفلسطيني عامة و انما يريد تبرعات لجيبة الخاص.. و نهيق و زعيق ضد الغرب.. و ايضا يحب دق الطبول و الشعارات و التصريحات النارية.. بمعنى اصح يريد ان يجر الدول العربية الى عزلة و فقر و فوضى.. و لا يحب ان يرتقى بفكرة و اخلاقة و ثقافتة الى ابعد من اخمس قدمية و له اقول نحن شعب نحب العمل بصمت و حكمة و ابتغى الاجر من الله.

118

  amal damra

  مارس 16, 2009, 4:25 م

ليش هلحكي مين قال انه الفلسطنين يكرهون السعودين هذا راي شخصي اذا عبدالباري او غيره حكى تحكموا على شعب باكمله الكل بعرف انه السعوديه واقفه مع الفلسطينين من زمان انا اكره الانسان العنصري مين ما كان لا تتسرعوا في الحكم فكلنا نحب السعوديه ذات الارض الطاهرة واهلها النشامى

119

  ابو تمام

  مارس 16, 2009, 4:26 م

انني أكره التعميم ولاشك ان في اي بلد وبين كل جنس وجنسية يوجد الطيب والخايب ولكن للحق وللموضوعية فان المواطن السعودي مثل الشعير (ماكول مذموم)!!ولا تقتصر كراهية المواطن السعودي على الفلسطينيين..لو قام احد ببحث ميداني موضوعي لوجد ان السعوديين مكروهين في كل البلاد العربية!! قد يفسر ذلك بان الشجرة المثمرة هي التي تتعرض للأذى!! كما ان هناك وبكل أسف ممارسات وتصرفات لبعض السعوديين عندما يسافرون تسيء لنا كشعب وكوطن ومعلوم ان الشر يعم والخير يخص..وايضا مبالغة الحكومة في المساعدات الخارجية واهمال الداخل؟؟!

120

  الناصر.. محمد

  مارس 16, 2009, 4:26 م

مساء الخير.. هؤلاء مثلهم مثل غيرهم يهاجمون السعودية اعلامياً لاجل المادة للاسف لاننا في وقت من الاوقات كنا نسكت الاصوات بأستخدام المال وبعد ان تحسنت السياسية الاعلامية لدنيا واصلو الهجوم..

121

  ولد عمه

  مارس 16, 2009, 4:26 م

تذكرت إبن عمي..فعندما ارسلت له ايميلات مناصرة لغزة وتدعو لمقاطعة جهات معينة.. بين لي بأسلوبه انه ضد المقاطعة.. اما الفلسطيين فهذا قدرهم ومصيرهم.. وعندما ناقشته من باب الاخوة في الاسلام.. قال ان الفلسطيني ناكر للجميل وحاقد و و و والخ.. اشكرك لانك ماعممت..

122

  لميس آل حويرش

  مارس 16, 2009, 4:36 م

التعليق (108) ابو فلسطيني ايوا صح نمدهم باالسلاح والعتاد عشان العالم كله يثبت علينا تهمة الارهاب والتخريب احنا ما سوينا شي ولم نسلم من الاتهامات الباطله علينا بعيدين يكرهانا من باب الالم والحسره ليه احنا قلنا لليهود روحو احتلو فلسطين المفروض حقدهم وكراهيتهم يوجهونها لقاداتهم ورؤسائهم الي ما حلو شي من قضيتهم هذا غير احزابهم التي اتحدت ووضعت ايديها مع الدول المجوسيه ينظفون بلدهم من الخونه بعدين يبحثون عن احد يفرغون فيه كرههم وحقدهم والسلام ختام

123

  جمعان حمود الرويلي

  مارس 16, 2009, 4:39 م

السيد تركي السديري المحترم يرجى عدم التعميم في تناول القضايا الحساسه فكم من فلسطيني يعشق السعوديه وشعبها وال سعود وفي كل الشعوب العربيه هنالك شواذ فهناك ميشال عون وحسن نصر الله من لبنان ولا نقول اللبنانيين وكم من شخص حاقد على السعوديه نراهم على الفضائيات من الجزائر والمغرب وليبيا القذافي يتطاولون باستمرار فأصابع اليد ليست واحده وانا اعتب عليك في وصفك للفلسطيني بأنه مشرد فالسعوديه اعزها الله واعز خادم الحرمين الشريفين ستبقى الى جانب المسلمين والله ولي التوفيق

124

  فلسطيني

  مارس 16, 2009, 4:40 م

نحن يا استاذ تركي خلق من خلق الله فينا الصالح وفينا الطالح اما الصالحين فهمهم رضا الله عز وجل ونصرة دينه وجهاد عدوه ونحب من اطاع الله ورسوله ففي الشعب السعودي الكثير من العلماء الاتقياء والشعب الغيور على دين الله ويحق الحق ويابى الباطل والمال يا استاذ تركي هو مال الله والناس مستخلفين فيه والرزق على رب العباد وليس على العباد.وفينا ايضا عباس وياسر عرفات ودحلان و الذين يخطون خطا الكثير من... الذين يبيعون دين الله ابتغاء مرضات الكفار.اخ تركي نحن لانريد مالا للفاسقين منا و لكن نريد دعاء صالحيكم

125

  toufiq

  مارس 16, 2009, 4:42 م

يا اخي الحقد موجود في قلوبهم وانا با الذات اعاني من حقدهم لاني اعمل في شركة اكثر ما فيها فلسطينين من نقص في حقوقنا والمشكلة ان مكتب العمل لايعمل شي وابي منك الله يطول في عمرك تكتب في الشي هذا لعل مكتب العمل يتحرك والسلام عليكم

126

  ابو احمد

  مارس 16, 2009, 4:42 م

الموضوع ليس بجديد أستاذي. بل من أيام الإبتدائي ونحن ندفع ريال فلسطين ,... وبعضهم يقول فقط ريال لفلسطين.!1. أنتم بخلاء.. مع العلم ان مصروف الواحد منا كان لايصل إلى نصف ريال... اللهم لك الحمد كما ينبغي لعظيم سلطانك

127

  سالم

  مارس 16, 2009, 4:43 م

صح لسانك، يثبت لنا التحليل النفسي ان العزلة والغربة والاحساس بالوحدة من قبل الشخص لنفسة أو وقوع النفس في ظلمة الانطواء والبعد عن الانظار وعن المهام الجسام تخلق من هذا شخص شخصية عدائي تحارب كل الناجحين وهذا العداء قد يكون على المستوى الفردي ( الشخصي ) أو على مستوى جماعات أو على مستوى دول، الكل يعلم ان الناجحين قله لذا تجد الحناجر الحانقه تفرز وتنقث سموم تلك القلوب الملتهب بالكره والقطيعة وإضمار الشر إلى النفوس البرئة المخلصة لعروبتها ومجتمعها، لك خالص تحياتي يا كاتبنا الجميل والمتألق دائما.د

128

  الغامدي

  مارس 16, 2009, 4:56 م

لو أن الموضوع عن نادي الاتحاد لما استغربت بعض الردود !!! لكن الموضوع يخص شعباً بأكملة فية (( كما فينا )) المحب والحاقد والناقم ! وأعتقد أن مايتعرض له شعب بأكملة مع تفاوت في ذلك أمر ليس سهلاً وكما قيل ليس من يعد العصي كمن يضرب بها، فنحن في نعمة من الله وعلينا أن لانزدري الآخرين بل نشعر بمعاناتهم ولا ننسى ان كل ذو نعمة محسود وهو أمر طبيعي حتى بين افراد العائلة الواحدة أرجوك شيخ تركي أدعو لأخوانك في فلسطين !!

129

  أحمد

  مارس 16, 2009, 5:01 م

كلام جميل هذا مااشوفه من بعض الفلسطنين والبعض مايظهر لك كرهو لك ممن يجعلك تاخذ الحيطه والحذر منهم

130

  فوتوغرافي هاوي

  مارس 16, 2009, 5:01 م

سمعت قصص مثلما قرأت من تعليقات.. ولكن أتوقع أن لوضعهم دور في هذا إن وجد - ولكن أن تصدر هذه المقالة من تركي السديري، فهو أمر يستحق الاهتمام.. لكن لماذا نحو السعودية فقط (إن صح الادعاء).. فلا أعرف؟؟

131

  عبدالعزيزعبدالله

  مارس 16, 2009, 5:16 م

الحقيقه ان من يسبنا من لندن كان يأخد مقابل الشتيمه لنا وعندما اراد زيارة السعوديه منع من دلك مرتين ثم اراد الدخول للمملكة عن طريق منفد الحديثه البرى وتم ارجاعه فزادت شتائمه وان كان حريصا على فلسطين فلمادا تنازل عن الجنسية الفلسطينيه مقابل جنسية البلد التي تؤويه وان انقطع عنه الدعم مقابل اساءاته للسعوديه سيرجع معتدرا صاغرا

132

  ابوصالح

  مارس 16, 2009, 5:18 م

بعض الناس ماتمشي الابالجزمه وانا لاحظت في بعض الدول العربية ان العامل عندهم لازم ينضرب او يتهزا لين يقول امين علشان يمشي صح ولما يجي عندنا مايقص راسه سيفين بالمثل الشعبي اماالمأجورين رأيناهم ايام قمه الدوحة التشاورية عندما اتوا به سريعاً ولم يكد كرسيه ان يبرد مغمس العينين ماهو فاهم الموضوع بس يدفونه دف يعطونه كلمتين وهو يكمل مشحون جاهز

133

  محمد من مكان ما

  مارس 16, 2009, 5:20 م

إستاذ تركي أظهرت التخصيص وأنت تبطن التعميم, مع إحترامي لجميع المسلمين إن التعميم إتفق على أنه شيء يفتقد للمصداقيه والأمانه.بصراحه أنظروا للردود.وأحكموا بأنفسكم لا حول ولا قوة إلا بالله.يا أخي الفلسطيني يعمل في السعودية لأنه لا يجد عمل في بلاد أخرى.في الأردن يتم التفريق العنصري ضده.وفي لبنان يتعرض لمضايقات لا تصدق.في سوريا الدخل محدود جداً.في مصر لا يكاد يعتبر إنسان.لا يسمح له بالدخول لأي دوله في العالم(الوثيقه الفلسطينيه)لا تنهشوا بهذا الضعيف أكثر.

134

  ابو سليمان

  مارس 16, 2009, 5:24 م

ان شاء الله لا اكون في كلامي هاذا تجني ولكن. ربما اسميها مرض اجتماعي منتشر بكثره بين اخوننا الفلسطين وهو لا شك مرتبط بتراكمات كثيره مرو بها تشرد. فقر.عدم الشعور بلانتماء اين ما ذهبوا.لخ ربما نحن في الاردن نعلم ونشاعد تلك الامور بكثره وكل يوم بسبب الوجود الكبير لهم. لم نقصر في يوم معهم وقاسمناهم كل شيء علا حساب مستقبلنا ومستقبل اولادنا وماهي النتيجه. كره عنصريه وعيني عينك حتى علا مستوا المؤسسات والشركات والبنوك لا توضيف لغير الي من اصل فلسطيني. ما زلتوا انتم بخير عنا والله يهدينا وياكم

135

  خالد المطيري حفرالباطن

  مارس 16, 2009, 5:25 م

ان الله لا يغير مافي قوم حتى يغير مافي انفسهم أحسن طريقة المعالمة بالمثل وشكراً على هذا الطرح الشجاع ياأستاذ تركي

136

  مجهول الهوية

  مارس 16, 2009, 5:26 م

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المراء من وقع الحسام المهند عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه. " الكلام للطرفين.

137

  جهاد

  مارس 16, 2009, 5:27 م

الفلسطيني يسجن ويقتل أخاه الفلسطيني علي أرض فلسطين !! فهل يستغرب ماتواجهه المملكة وغيرها من هؤلاء السياسيين ومن يطبل لهم من الاعلاميين ؟ كيف نطلب الاحترام من انسا ن يسجن ويقتل أخاه ورفيق دربه في الكفاح ؟!! ان فاقد الشيء لايعطيه , ان منهج بعض السياسيين منهم مع بني جلدتهم ومع الدول العربية ينطلق من مقولة: أيدني وادعمني وان لم تفعل سألجأ الي اعدائك وأحول المنطقة الي صراعات طائفية مستمرة وليكن مايكون.انهم يستغلون آمال وظروف الفلسطيني المسكين القابع تحت المخيمات لفرض سيايتهم وتحقيق أهدافهم.

138

  أبو أحمد

  مارس 16, 2009, 5:27 م

عبد الباري عطوان لا يمثل الفلسطينيين،ولا يمثلهم ذوي الياقات البيضاء المتأنقين على الفضائيات، للأسف عامة الشعب الفلسطيني الحقيقي لم يتمكن حتى الآن من التقاط انفاسه من الحروب المتمرة ليقول لاسرائيل كفى ويقول للسعودية ومصر ومن ساعدوه شكرا، فلا تقسو على شعب عاش ستين عاما على صفيح ساخن، وقل في عطوان ما تشاء.

139

  ابوغنام

  مارس 16, 2009, 5:29 م

انتم متصورين ان هالشغله عليكم بس. الشعب الفلسطيني. بطبيعته التركيبيه. حتى انفسهم يكرهونها.. وانا متواجد الان في احد اكبر معاقلهم. الاردن. اذا خرجت للشارع ورايتهم شعب عبوس ... الكلمه القذره لاتفارق لسانه... وانا لا اقول جميعهم.. ولكن النسبه الكبيره.. يوجد منهم اناس يوزنون بالذهب... ولكن... الكثير اكتسب الطابع الاحتلالي.. والعادات... وهم يطبقونها في حياتهم العاديه

140

  محمد بن سعد العجلان

  مارس 16, 2009, 5:32 م

تحياتي أبا عبدالله عندما عقد المؤتمر الأخير كانت الجزيرة " القناة " تعد العدة ربما للتهجم على المملكة وأحد وسائل هذه العدة الأخ عبدالباري عطوان الذي كان على أهبة الأستعداد للبدء في مواصلة ممارساته ضد المملكة والحكومة السعودية ولكن خادم الحرمين الشريفين قطع الطريق على الجميع فظهر هطوان لأول مرة ليقول ما لم يقله أو يفكر في قوله من قبل، وبقدر ما جعلنا هذا الرجل نكرهه بقدر ما جعلنا نعتز بما قاله، فإن كان من مبدأ الصدق والنزاهة فهو صادق، وإن كان من مبدأ آخر فالحق ما شهدت به الأعداء. أ

141

  ابو مشاري

  مارس 16, 2009, 5:33 م

الفلسطينيون بينهم مثل الانقلابات اي حركةحماس فما بالك مع الغير حبهم الاول الفلوس والشهره والرئاسه

142

  الشرقاوي

  مارس 16, 2009, 5:33 م

اول شي أهديك يا أستاد تركي افضل التحية على الموضوع هذا نحن شعب تربينا من أجدادنا على الكرم والإيثار وأجدادنا لم تأت بهذا الشي من فراغ ولكن إقتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع نعيش مشكلة في تغير موازين الحب والكراهية بمعنى كلما أكرمنا ومددنا يد المساعده لأي دولة كلما كان يقينها بزيادة الحصص في المرات المقبلة وعندما يكون المتبرع به أو المهدى أقل من المتوقع ولو بريال واحد يبدأ الكره والحقد..ألخ نحن بلد نحتاج لمواردنا أكثر من غيرنا شبابنا يجب أن يأمنو غدر الزمان

143

  محمد بن سعد العجلان

  مارس 16, 2009, 5:40 م

مرجبا مرة أخرى أبا عبدالله.. لم أقل كل ما أريد ولذلك سأكمل هنا. أعتقد أن كره بعض الفلسطينين لنا من دون بقية العرب، لأسباب: 1- كوننا ننعم بأمن وأستقرار وتلاحم بين القيادة واشعب. 2- ما اكرمنا الله به من نعمة وعيش رغيد. 3- علاقات المملكة وقيمتها على مستوى العالم. 4- مساعداتنا التي تصل القاصي والداني. كل هذه الأسباب وغيرها جعلت أولئك يحسدوننا وكأن لسان حالهم قول الشاعر: إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر. والحقيقة أن هناك من غير الفلسطينين من يحملون نفس الحقد والضغينة.

144

  نجم سهيل

  مارس 16, 2009, 5:53 م

قبل نحو 75 عاما كان أجدادنا وآبائنا يتساقطون من وباء الجدري الذي فتك بهم ومن نجى منهم من الموت بالطاعون مات جوعاومن نجا منهم فإنما كانت نجاته على الله ثم على الأعشاب الجافة حتى اضطر بعضهم لسحن العظام وسفها مع كدر الماء في الوقت الذي كان آباء صاحب الصحيفة اللندنية يقضون الليل ملونا على خروف محمر مع المشمر وكل أنواع الفواكه ولم يأبهوا بنا ولم يستجدهم أجدادنا وهو وأمثاله اليوم يتطاير الزبد من بين شدقيه مطالبا اقتسام ثرواتنا معه وقدنال أكثر ممايحلم به ومثله لايملاء عينه الضيقة إلا التراب

145

  محمد

  مارس 16, 2009, 5:57 م

السلام عليكم يا استاذ تركي هنيئاً لك موضوعيتك وهنيئاً لك بوطنيتك تحياتي

146

  عرفان المحمدي

  مارس 16, 2009, 5:59 م

مرحبا استاذ تركي اعتقد انه في كل بلد لدينا اصدقاء ومهما كان يجب ان لا نخسرهم واللذين يكرهوننا باعو قضاياهم وبلدانهم من اجل غرض من اغراض الدنيا

147

  هذا هو

  مارس 16, 2009, 6:08 م

السبب لن يخرج عن الآتي إن البعض من إخواننا الفلسطينيين متشبثين بسياسة أيران ومآربها وأعوانها بالمنطقة اللذين ظاهرهم يوحي لهم بنصرتهم وخافيهم خلاف الأمر هذا ولكي أطمئنهم أكثر وأكثر أقول لهم صراحة لن تتحرر فلسطين والأقصى على أيادي أهل بدع لو مكثت إلى قيام الساعة تحت الإحتلال ومن يرى خلاف الأمر هذا ينتظر العمر الطويل وأنا معه من المنتظرين لحين نهايتي وتوارث الإنتظار بعدي أحفادي وأحفاد أحفادي والسلام.

148

  قاهر الزمن

  مارس 16, 2009, 6:10 م

صح اللسانك ومعروف عن الفلسطينيين الوساخه في التعامل خاصه مع السعوديين

149

  صالح

  مارس 16, 2009, 6:11 م

كلام في الصميم و هذا بيت القصيد و تبقى الإجابة حائرة..!! لله درك يا استاذ تركي

150

  د محمد البراهيم

  مارس 16, 2009, 6:14 م

ذكرتني بهذا المقال الذي نشر في جريدة الرياض على الرابط التالي http://www.alriyadh.com/2008/12/30/article398622.html وإذا تبرعنا فهل ستشكرون؟ مقال كتبه فارس بن حزام.. إ

151

  ابو عبد العزيز@

  مارس 16, 2009, 6:16 م

الفلسطينية يكرهون بعض وتبغاهم يحبوكم يحليلكم ما اقول غير ان هذه عشرلت المليارات والحملات لو تصرف فقط حملة واحدة فقط على الفقراء بالسعودية معد تلقئ اي فقير بالسعودية ابدا والله يوفق الجميع

152

  saudi arabia

  مارس 16, 2009, 6:29 م

الرائع تركي السديري و على قوله القائل : خلهم يكرهوننا الله اكبر هي واقفه عليهم !!

153

  نافع النافع

  مارس 16, 2009, 6:30 م

كل من يرى ويعيش حالة الفلسطينيين يحس بالبؤس ولذا نرى بينهم كقيادات كثيرا من التصدعات والتباين في الاجنحة السياسية بالرغم انهم يتمتعون بتعليم ومهن راقية في غزة كيف تنقلب افراحهم اتراح وفي الضفة ورفح و لبنان وسوريا وغيرها عندما تهاجم اسرائل مواطن اقدامهم ومراتع اقواتهم انه الظلم والقهر يخرجهم من واقعهم فنراهم وقد تقلبت امزجتهم وافراحهم مما يجعل منهم عصبيو المزاج وهذا ماينعكس على سلوكهم لكن يبقى العتب كما قال الاستاذ تركي على من وصفهم بصحفييين غير معتدلين وكان السعودي هو من ساعد الاحتلال فلماذا ؟

154

  ابووليدالاول

  مارس 16, 2009, 6:40 م

اسألو اهل الذكر بالكويت ياسر عرفات بالكويت ثورته وحماه الشيخ سعد رحمه الله بعباءته وأول من بارك نكبة صاحب الفضل بمائة قبله على خد صاحبه الله اعرف بنوايا القلوب والله يجازى الناس على قد نوايا هم حتى لوكان فى لندن فهو يبدو كئيبا مكسور الخاطر ولايزيدنا وبلدنا الاعزا ومنعه ومن يكرهنا تجده بأذن الله مكروه من نفسه ولن تجد الابتسامه على وجهه ويهوهو فى لندن وقافة العز تسير فى بلد الحرمين المهم ان يرضى الله عنا ويسعى المسؤ ل ليرضي المواطن بسد حاجته

155

  Ahmed Abdullah

  مارس 16, 2009, 6:45 م

و أقول لمن يشك في دقة المقال و صحته أرجعوا للمواقع و المنتديات بجميع أطيافها و توجهاتها أثناء أزمة غزة. و أقرأوا المقالات و التعليقات! و أحكموا

156

  مسلم حتى النخاع

  مارس 16, 2009, 6:47 م

قال رسول الله (ص): "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين على من يغزوهم قاهرين لا يضرهم من ناوأهم حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قيل يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس" كفى بكلام المصطفى (ص) كلام.

157

  alajoody

  مارس 16, 2009, 6:55 م

استغرب هذا الكرهه بداخل الفلسطين(اردني) على السعوديه حكومه وشعب ونحن نقدم لهم يد العون في اوقات متعدده ويقومون بسب والشتم في الشوارع وهم ضيوف في هذا البلد الكريم والكبير بقيادته وشعبه. اللهم احفظ بلدنا من كل حاقد وحاسد اذا انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئم تمردا احسنت يا استاذ تركي السديري

158

  سوسي

  مارس 16, 2009, 7:06 م

صدقت...معاناتي وللأسف في عملي السابق كانت من فلسطينيات..كنت أرى الكره في أعينهن... بمجرد دخولي للمكتب صباحا لا تدري لماذا برغم دعمي المعنوي والمادي للقضية والمستمر ولم أبخل حتى بدمي عندما فتح باب التبرع لاني أظل عربية ودمائي عربية مسلمة

159

  أبو فوزان don't mess with

  مارس 16, 2009, 7:11 م

صدقت بكل حرف قلته.. والله أنك جبتها على الجرح يأستاذنا الغالي تركي..

160

  فلسطيني

  مارس 16, 2009, 7:36 م

مع احترامي لراي الجميع انا من ناحيتي اشوف ان في فلسطينين عاشو في هالبلد الكريم المعطاء ويحبون هاذي البلد مثلا انا من مواليد السعوديه وانا احب هاذي البلد كثير وعندي انتماء لها بشكل كبير رغم اني سافرت على فلسطيني وعشت فيها سنوات دراسيه لكن مارتحت فيها كثر ماراتاح هنا ومااسمح لاي شخص كان انه يتكلم وانه يبينلي كرهه لهذي البلد لانها بلد حظنتني وربتني ومشيت على عاداتها وتقاليدها وكثير من الفلسطينين مثلي واتمنا اكون منها على طول

161

  حسن اسعد الفيفي

  مارس 16, 2009, 7:38 م

الفسلطينين لا يكروهنا ولكن باختصار احلام دولة الهلال الشيعي تتزعمه ايران ومافيا الاحزاب الشعوبيه واذنابها في المنطقه واسطوره يسمونها الغائب عج وما اكثر الغبار في المنطقه حلم دولة الكيان الصهيوني الكبرى من الفلاات الى النيل واسرئيل دوله هي وايران يملكون سلاح الذره حلم ربع جمال عبد الناصر الجمهوريه الكبرى والبشوات والحليم تكفيه اشاره مجنون ليبيا ةالدوله الفاطميه وربما يلعن ان المهدي الاتراك وحلم الدوله العثمانيه الا يحق لنا امة العرب ان نحلم بالدوله السعوديه الكبرى للوقوف امام هذه التحديات

162

  تقووله صاادق

  مارس 16, 2009, 7:44 م

من واقع تجربة بسيطة قلما اجد فلسطيني يكن لي بالاحترا م او التقدير وانا في بلدي وليس كأنه مغترب عن بلدة وانما يتطاول ويقدح ويقلب آدبة وكأننا عايشين في بلدة ناهيك عن الحقد والظغينة استأذي العزيز لا ألوم اليهود فيهم.وشكراا

163

  محمد السبيعي

  مارس 16, 2009, 8:05 م

اخواني ,اخواتي الكرام يجب ان ننظر للقضية الفلسطينيه بمعزل عن الشخص الفلسطيني تحرير القدس قضية الجميع لا يهمنا من يكون الفلسطيني بقدر ما يهمنا تحرير المسجد الاقصى هذا اذا نظرنا بمنظار المسلم تحياتي محمدالسبيعي

164

  سليمان الذويخ

  مارس 16, 2009, 9:05 م

جبلوا على الكره ! العجب الا تجد منهم من لا يكره احدا.. يكرهون اخوانهم واهلهم اتستغرب بعد ذلك الا يكرهوننا اليوم ردد معهم ومع غيرهم : ( إتق شرّ من أحسنت اليه ) مقال يستحق النجوم الخمس وليتك اضفت له ما كتبه الدكتور غازي القصيبي عن : ( طبائع المبتزّ ) في احدى كتبه. شكرا لك

165

  راكان بن مرعي

  مارس 16, 2009, 9:25 م

اتمنى من حكومة المملكة ومن ابو متعب اطال الله في عمره ان يصرف النظر عن الاهتمام بالامور الخارجية لمدة سنتين او ثلاث سنوات ليعلم الجميع الدور القوي والكبير الذي تقوم به المملكة من مساعدات واقصد يرف النظر عن المعونات والمساعات الخارجية اما السياسة فلا اعتقد ان المملكة ستحاول صرف النظر لانها الحكيمة في العالم العربي

166

  ورده حمراء

  مارس 16, 2009, 10:03 م

فعلا..ويعرف ايضأّ عن اخواننا الفلسطنيين..>>الحقد.. لماذا لا أعلم..!!

167

  خالد ابو محمد

  مارس 16, 2009, 10:11 م

كلامك في محله عن حكم المدير عندنا في العمل في احد الشركات الخااصه السعودين عنده كانه اسرائيلي والعيااذ بلله يكرهم كره مو طبيعي للدرجه انه سبب في مرض نفسي لاحد ازملاء من كثر ماايااعاقبه لادنى شي ويدعي انه رجل عملي وهو يحقد للدرجة انه كرووت الدوام اغلبيتها يوجد بيها غيباب وتااخر ولايضع العلامات عليها اوما للسعودي فهوه يضع الكثير ويحرمه من العموله وكل شي ابي اعرف ليش يكرهون السعودين بذات؟

168

  الله من وراء القصد

  مارس 16, 2009, 10:41 م

الشيء المحزن ان اكثر من استفاد من هذه البلد واكثر من عاش فيها من العرب عموما والفسطينيين خصوصا هم اكبر واكثر عداء لها من غيرهم لماذا؟ لانهم يرون اننا نملك اموال وسيارات ومنازل لانستحقها فهم يرون اننا بدو متخلفين وانهم افضل يعني بالعربي حسد. ياجماعه العرب الذين يعملون في السعوديه لم يضيفوا لنا شيء بل تسببوا في تاخرنا متى نفهم انهم مشكله كالبنقاله بالضبط.

169

  غالب عبدالله

  مارس 16, 2009, 11:20 م

مساء الخير للجميع -- الفبسطيني خائن بطبعه - ويعض اليد اللي تكرمه -- وموقف ياسر عرفات ضد الخليج والسعوديه باالذات في حرب تحرير الكويت - اكبر دليل انهم خونه بطبعهم -- فتحهم وحماسهم - واتمنى من حكومتنا السعوديه الرشيده - ان تدرك وضعهم -- وتنفض يدها منهم هؤلاء الخونه -- وتسحب المليار الذى خصص لاعمار غزه ارض الخونه -- وتستخدمه في زعزعة استقرار دولة المجوس ايران -- وتعمل على انشطارها وتقسيمها -- ويستخدم ضد الخسيس الفلسطيني عبد الباري عطوان اواشكاله الخونه

170

  ابونواف-كندا

  مارس 17, 2009, منتصف الليل

بمقالك هذا يااستاذ تركي اكدت لي قناعاتي بوجوب ان ننفض ايدينا منهم ومن قضيتهم ونلتفت لمصالحنا الوطنيه وعدم رهنها بمصالحهم خاصه واننا بذلنا كل مافي وسعنا.

171

  shadi

  مارس 17, 2009, 12:51 ص

اخواني السعوديين انا فلسطيني ولا اكن اي كره للسعوديين واتمنى ان توقف حكومتكم المساعدات وجميع حكومات العالم لفلسطين لان هذه المساعدات هي مساعده لاسرائيل لان المحتل هو من يتحمل تبعه اعماله وما المساعدات الا رفع عن عاتق الاحتلال نحن في فلسطين لا نرى اي شيء مما تتحدثون عنه من مساعدات فهي لتيارات معروفه ولمصالح متضاربه بين ايران والسعوديه تماما كما يحدث في لبنان بين تيار الحريري وحزب الله يكفيكم لا نريد منكم شيئا واتركو الفلسطيني في حا

172

  م/عبدالعزيز-الرياض

  مارس 17, 2009, 1:27 ص

انضر ماذا فعلو بالكويتين بعد الاحتلال

173

  عاشق تراب مكة

  مارس 17, 2009, 1:30 ص

اخواني اهل السعودية نحن اصدقاء للفلسطينين وانا اعارضكم الراي فلفلسطينين اهل لنا يحبوننا ونحبهم اما بنسبة لكم فلا ادري اما انكم تكتبون كلام طائش او تعملون لصالح شيء ما وانا انظر بدلا من ان نهزيء الفلسطينين يجب علينا انا نساعدهم ونمد ايدينا لهم بسلاح والرجال ليحررو القدس قدس المسلمين كلهم وليسو الفلسطنين فقد ارجو ان لا تجرحو شعب فلسطين

174

  محمد الداعم

  مارس 17, 2009, 1:38 ص

عندي سؤال يدور في راسي وهو: كم فلسطيني بالاوراق هو فعلا فلسطيني وليس مزور الهوية ويتكلم لمصلحة اطراف اخرى؟ يعني الصهيوني لن يتحدث أمامك ومرسوم على جبهته نجمة داوود لكي تتعرف عليه, وحالات تزوير للهوية حصلت في السابق مثل حادثة "ايلي كوهين" وغيره.

175

  أخوكم المسلم

  مارس 17, 2009, 1:53 ص

إلى الأخ تركي السديري كلنا يعرف أن في كل شعب هناك الصالح والطالح، وهناك الوفي والخائن.. والشعب السعودي الذي طالما عرف بدعمه السخي وبين الفلسطينيين الذين هم بأشدالحاجة لصوت كل مسلم. صحيح قولك حول كراهية بعض الفلسطينيين لوطننا الغالي، ولكن هذه الظاهرة (ظاهرة كراهية بعض الشعوب للدول التي أحسنت إليها )موجودة في جميع الدول العربية وحتى الغربية منها.

176

  الرشيدي

  مارس 17, 2009, 1:54 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أشكرك أخوي تركي بصراحة أسطرك خالية من التعصب كما أشكرك على قلمك الذي دفاع عن وطنة بالعدل وكلام الحق. بصراحة لا أنتقدك بقلمك بل أشكرك لأنك لم تعمم بل خصصت. أخواني والله أن اغلب الفلسطينيين فيهم حقد على الشعب السعودي والخليج كافة على الرغم من وقفت المملكة العربية السعودية مع القضية الفلسطينية وهذا لايخفى على كل مواطن عربي لديه ضمير ويخاف الله. أخوكم تركي الرشيدي مواطن مقيم بعمان الاردن _الجامعة الأردنية

177

  سعودية موت

  مارس 17, 2009, 2:17 ص

للامانة فية بعض الفلسطينين مايدخلون ظمن القائمة الي تكرهنا لكن الغالبية ونقول للي يعادينا ويحقد علينا يكفينا فخر اننا سعوديين من بلاد الحرمين اطهر بلد الله يحرسنا بعينة الي ماتنام ويطول بعمر ابومتعب تاج روسنا

178

  نعم نعم

  مارس 17, 2009, 2:22 ص

شكرا للأستاذ تركي السديري.. يا أخي أنت تعبر عما في نفوسنا.. نعم حاقدون أما ذاك النكرة فهو عنوان الحقد والكره تحية للرياض الصحيفة.. نعم يا شيخ أعيدوا لنا الثقة بصحافتنا. تكلموا عما نحس ونشعر.. اطرقوا كل مسكوت عنه.

179

  محمود الباشا

  مارس 17, 2009, 2:23 ص

السلام عليكم اولا انا فلسطيني وحاب اقول ان المدعو عبد الباري عطوان لا يمثلنا... نحن كفلسطينيين نعشق ارض السعوديه و نحب الشعب السعودي كثير ا كن مع مجيء حركة حماس ظهرت بعض الاقلام المأفونه التي تهاجم السعوديه لمجرد وقوغها بجانب الشرعيه الفلسطينيه. اقول حيا الله ابو متعب والى الامام يا بلاد الحرمين

180

  hend

  مارس 17, 2009, 2:26 ص

كلامك صحيح % ويزين الذي يكتب عن شيء واقعي ولا يخاف لومة لائم... تحياتي وتقديري لك

181

  aadel

  مارس 17, 2009, 2:33 ص

السبب هو اعتقادهم ان البترول مال عربي ويجب توزيعه على العرب بالتساوي بما فيها فلسطين بس الغريب ان ليبيا كذلك عندها بترول ولا يعادونها بعدين في سنين مضت كنا في السعودية عندنا فترات جوع وهم يتنعمون بجميع انواع النعم ولم يلتفتون الينا

182

  عمر

  مارس 17, 2009, 2:40 ص

اخواني في الإسلام.. تربيت وترعرت في ربوع المملكة العربية السعودية وخصوصا بالرياض.. عشت مع السعوديين كالإخوة ولم احقد ولم اكره.. وكلامكم هذا يدل على كرهكم لنا..ولماذا ؟ لا أعلم..

183

  مراويح السحاب

  مارس 17, 2009, 2:50 ص

كلمة إلى إخواني القراء : الأستاذ تركي لايعمم إطلاقاً في حكمه وهذه ليست من أخلاقه ولكنه يتسأل عن حالات فردية ويتعجب من مواقفها تجاهنا خاصة أننا مخلصين جداً ومناصرين لقضيتهم فهو يستنكر هذا الموقف الغريب والحاقد منهم

184

  خالد رشيد الهمزاني

  مارس 17, 2009, 2:51 ص

سبب الكرة بعض المساعدات التي لاتصل الى الفلسطيني الفقير المحتاج..وأنما تصل الى الرئيس لتوزيعها على رفاقة فقط.. لو تم توزيع المساعدات على المحتاجين والفقراء مباشرة لوجدت المحبة والشكر..

185

  أبو المعتز بالله

  مارس 17, 2009, 3 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله مساءكم كلكم وأعانكم ووفقكم وأرشدكم إلى الحق أستاذنا الكريم أبا عبدالله وفقك الله إلى كل خير ونفع وأعز بك وبقلمك وفكرك ورأيك وعملك الإسلام والمسلمين. وأشكر لك حياديتك وإنصافك فنزعت (أل) التعريف لئلا تعمم ولكن قارئوك غفر الله لهم عمموا ارتقيت في نقدك ولكن محبوك ومؤيدوك من السعوديين نالوا وقذفوا وسبوا وشتموا بعموم إخواني لا تنسوا أن معلميكم هم فلسطينين وهم شاركوا في بناء نهضتكم وتطوركم الحكومة دعمتهم من منطلق الواجب والمسؤولية ومن واجب الإنابة

186

  سعد بن محمد

  مارس 17, 2009, 3:07 ص

التعميم لايجوز ومن أشرت لهم دون ذكرهم أو من على شاكلتهم لايمثلون الفلسطينيين لهم رأيهم ونختلف معهم وندعو الله أن يهديهم المساعدات لاتمن بها دولة العطاء لكن هذه الكراهيه ان " أقول " ان وجدت فلهاسبب محق أوغير محق , علينا التقصى ومعالجة القصور ان وجد. .

187

  ابراهيم

  مارس 17, 2009, 3:24 ص

تحية طيبة إن المملكة العربية السعودية صاحبة الصولات والجولات في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لا يمكن لغير الجاحد والحقود أن يدعى عدم صدق دعمها ونواياها تجاه شعبنا، انا فلسطيني ومقيم في الداخل لا أرى في حفنة أقزام يخرجون على الفضائيات من لندن ويدعون أنهم يرفعون لواء الوطنية والمقاومة أي تمثيل لي أو لموقفي ولا أرى أن ايا منهم يملك ذرة وطنية كالمسؤولين والأشقاء السعوديين الذين اثبتوا القول بالفعل دوماً ولكن بذات الوقت أستهجن تلك الكلمات التي تقول أن الفلسطينيين على ذات نمط عطوان

188

  نؤوم الدرعية

  مارس 17, 2009, 5:12 ص

اممم تقصد عطوان اكيد خاصة في تعليقه على كلمة بن لادن الاخيرة والله يصلح الحال

189

  سلطان الرفدي

  مارس 17, 2009, 5:38 ص

*تحياتي لشعب الفلسطيني واكن لهم تريلة شوق مع طائرة مفعمّه بالحب والمودة والاحترام وحقيقة وللاسف هذا حقيقة وليست ظنون و اوهام فعلا لا اعلم سبب الكره هذا علينا نحن بالذات بالرغم من وقفاتنا معاهم بالسراء والضراء

190

  موسى الحريصي

  مارس 17, 2009, 5:50 ص

تحية لأستاذنا الكبير تركي السديري وبعد لقد جبل معضم الفلسطينيين على كره الخليجيين عامة والسعوديين خاصة وانظروا الى صحيفة القدس كيف تركز وتصور اخبار السعودية والخليج ثم تابعوا تعليقات القراء (نشرت الصحيفة خبر رفض المفتي العام تحريم زواج الفتيات دون سن ال15 بقوله كيف احرم ما احل الله) فعلق عليه احد القراء باربع كلمات (يلعن ابو السعوديين كلهم) هل يكفيكم هذا وختاما تذكروا الكويت وكيف ردوا لها معروفها والسلام عليكم

191

  فديت السعوديه وأهلها

  مارس 17, 2009, 6:18 ص

الردshadi171 يعني أنت بتفهمنا أن مساعدات السعوديه لأسرئيل!!! على العموم أنت من القله الحاقده

192

  hisham sad

  مارس 17, 2009, 6:30 ص

الاستاد تركي كنا نود ان تسمى الاشياء باسمائها وهذا الصحفي المعروف بمواقفه المعاديه للسعوديه ولمصر ولفلسطين هدا الذي لجمته مبادره خادم الحرمين في الكويت فتلعثم على الفضائيه ولم يعرف ماذا يقول وهاله اكثر كلام الامير سعود الفيصل وعن وجوب تعامل ايران عبر الشرعيه العربيه وهذا الموقف العروبى المتقدم ليضع القاطره على سكتها الصحيحه ماذا بقى لهؤلاء الرداحين وماهم بصحافيين لتعتب عليهم الهجوم من هؤلاء هو وساما على صدر من يعمل لفلسطين وفي مقدمتهم السعوديه ومصر دع القافله تسير وبدون قافيه مع العتب

193

  سعودي

  مارس 17, 2009, 6:51 ص

عملت في 3 شركات خلال 18 سنة وكلها فيها فلسطينيين والله انهم يكرهوننا كره أسود كالليل لدرجة محاولة زجك في اي مصيبة حتى يضيعون مستقبلك وفوق كل هذا يقولون مالكم فضل يالسعودية ومحد يقدر يطلعنا من البلد لأنه الخير اللي فيها ورثهم من النبي قسماً بالله هالأسطوانه اسمعها من 18 سنة ياناس رحلوهم فكونا منهم شوفوا الكويت كيف تعاملهم مخلينهم يمشون على السراط المستقيم وبيض الله وجهك يابو عبدالله من زمان كنا نحتاج هالموضوع

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة