• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1864 أيام , في الاثنين 19 ربيع الأول 1430هـ
الاثنين 19 ربيع الأول 1430هـ - 16 مارس2009م - العدد 14875

لماذا يكرهنا فلسطيني؟

تركي بن عبدالله السديري

    دائماً من هو طرف في أي مشكلة، لا يريحه أن يضيف لها خصماً يمكن كسبه أو تحييده.. ويتحتم هذا المفهوم إذا كانت هذه المشكلة تمثل قضية جوهرية هددت حياته، وقضت على حياة بعض من حوله..

للفلسطيني الحق في الاختلاف حول المرئيات السياسية، وشروط المصالحات، ومنافذ السلام. لكن، هل من حقه أن يمارس كراهية خاصة لطرف لم يعاده أو يختلف معه..؟

أتصور أن الفلسطيني مدعو لأن يمثل إعلاماً وحواراً وصراحةً وصدقاً؛ من أجل كسب جميع المساحات حول قضيته..

لا أفهم لماذا يوجد فلسطيني يكرهنا..

لقد نزعت أل التعريف، حتى لا أعمم هذه الكراهية على جميع الفلسطينيين، لكن لحساسية القضية، وحاجة الفلسطيني الملحة إلى الكثير من الأنصار، سواء من يسانده بذاته، أو يسانده عبر نقل وجهات نظره، أو عبر الضغوط على حلفائه.. أقصد يفترض أنه في موقف الكاسب لأي تيار يتوقع منه مساندة قضيته..

عندما يقال: مادام أنك لا تعمم، فما قيمة أن تخص حالات فردية..؟

لا أعمم صحيح.. لكنني لا أتحدث عن مصري، أو سعودي، أو مغربي، أو تونسي، أو سوري شاطح في رؤيته ضد بلد آمن، ولكنني أتناول مواطناً فلسطينياً يفترض أن يكون مشرداً، ويفترض أن يعمل بموضوعية لردع هذا التشرد..

كنت أستغرب وجود فلسطيني في لندن يمارس الإصدار الصحفي، ويتواجد في المحطات الفضائية، ومن كل ما يَكتب أو يقول يخيل لك أن للمملكة ثقلاً سلبياً ضد الوجود الفلسطيني، وليست الوحيدة وأقوى دولة قالت.. لا.. للرئيس بوش أثناء رئاسته، وكادت تتضرر العلاقات مع واشنطن.. لا أريد أن أعدد مواقف المملكة فهي معروفة لدى الجميع ولا يستحق متاجرون يخفون حقيقة أوضاعهم أن يكونوا مثار عرض تصرف أتعفف عنه..

نأتي إلى آخر في أمريكا.. نفس السلوكية.. إصدار ورقي، وآخر الكتروني، ورسالته الشخصية التي يبثها للعالم هي مهمة التكريه بالسعودية، وحشر مختلف الادعاءات والافتراءات والأكاذيب ضدها، بل لايتورع عن استخدام أسماء سعودية لاتعرفه ولا يعرفها..

سؤالي: لماذا فلسطيني يفعل ذلك في لندن..؟ لماذا آخر بنفس الهوية يكرر السلوك في أمريكا، وهما الأحوج إلى مساندة أي طرف عربي لو كانا مجندين رأياً وممارسة إعلام لصالح قضية وطن مفقود..

لا أستغرب هذا الجنوح.. ألم يفرغ ياسر عرفات - رحمه الله - جيوبه أمام العقيد القذافي، منكراً أن يكون تلقى أي دعم مادي من السعودية بالذات..؟ ألم يكن هو شخصياً - والذي تفترض حياديته في أي صراع عربي - أول من أيد صدام حسين عند دخوله إلى الكويت محتلاً..؟



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 193
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    والله كمايقول المثل اتق شرمن احسنت الية.

    ابو علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:26 صباحاً 2009/03/16

  • 2

    بعد السلام والتحيه الى تركي السديري انا اؤيد ماطرحته واريد ان اضيف او اعقب على كلامك ليس الصحفي الذي في لندن ولا ياسر عرفات الذي هم ناقمين على السعوديه بل ان اغلب الفلسطينين يكرهون السعوديين ولا اقول هذا الكلام من فراغ بل من واقع تجربه حيث اني عملت معهم وقد سافرت الى احدى الدول التي تضم جاليه كبيره من الفلسطينيين حيث تعرضت لمضايقات بمجرد انهم عرفوا اني من السعوديه او بالاحرى اني سعودي ولا اعرف سبب هذا الحقد مع ان السعوديه اكبر داعم لقضيتهم واخيرا ارجو الا نعيش خلف الاقنعه الزائفه وشكرا

    ولد الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:18 صباحاً 2009/03/16

  • 3

    يا سيدي للأسف اذا أكرمت الكريم ملكته و اذا أكرمت اللئيم تمردا. لطالما تسائلت لماذا نصر على تأييد الغير حتى و لو تضررت مصالحنا. يجب أن نفعل ما فعلته الولايات المتحدة في مهدها: الانعزال لبناء الذات أولا و عندما نصل لمرحلة المارد النائم نبدأ بمساعدة هذا أو مد يد العون لذاك. نحن في أمس الحاجة للتركيز على أنفسنا في هذه المرحلة و عدم تضييع جهودنا في المهاترات و ردع الأحقاد المتربصة بنا للاسف ممن نحسبهم أقرب الأقربين و ما هم كذلك. عطوان و غيره هم ممن قادهم التشرد للارتزاق على فتات موائد الجزيرة.

    عبد السلام الجوفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:26 صباحاً 2009/03/16

  • 4

    اظن انه عبد الباري عطوان - لا ادري ماذا يريد باندفاعه وهل هو يعتبر وصي على دول الخليج - اخي القارئ نشكر لك كلماتك وانا فلسطيني مولود بالرياض واكلت من خيرها ونعلم كم ساهمتم بتهدئة الامور بين الفرقاء ولم يغب عن بالي مشهد عندما امر خادم الحرمين الشريفين بالتبرعات لصالح انتفاضة الاقصى بملعب الملز وكيف للحلي والذهب ان يخرج من ايدي نساء هذا البلد الطاهر لنصرة اخوانهم والامر الادهى انهم اتوا الى مكة وحلفوا على مصحف امام اعين الناس لكن لا ادري ما بداخلهم ومن يلعب بعواطفهم ما نقول الا الله يهديهم.

    بو وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 صباحاً 2009/03/16

  • 5

    لا غريب في الموضوع فهم _وانا اعمم_ جبلوا على الكره والحقد !!!

    ناصرالعتيبي _ الظهران (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2009/03/16

  • 6

    ياسلام عليك يااستاذ تركي الجميع
    هذا الكلام

    مايونيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2009/03/16

  • 7

    ماادري متى يعرف الشعب السعودي ان كثير من الاجانب يحقدون علينالا والقهر انهم عايشين عندنا وياكلون من خير الله ثم خيرناويسبونا ويستهترون فينالا والقهر الحين ياخذون مناصب عاليه وحنا مو لاقين وظائف ويصيرون روساء علينابالشغل وهم في بلدناومع ذلك مو عاجبهم المفروض السعوده ثم السعوده ثم السعوده اجل وظائف طبيه تروح للبنغاليه والسعودي بالبيت شي يقهر

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:38 صباحاً 2009/03/16

  • 8

    الموجودفى لندن يمارس الاصدار ويتنقل من فضائيه لاخرى ويحشر اسم السعوديه فى مداخلاته حتى لو لم يكن للسعوديه علاقه به كانت بداياته الصحفيه فى احدى جرائدنا المحليه التى اخذت بيده ليكون صحفى وينطبق عليه بيت الشعر اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى !

    عبدالله مسلم (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:39 صباحاً 2009/03/16

  • 9

    فعلا كلام بالصميم عاد ياليت يفهمون

    فهودي الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:42 صباحاً 2009/03/16

  • 10

    اسعد الله صباحك يا استاذ تركي
    لمايكتب في الصحافة من مواضيع عنوان
    ولما يكتب تركي السديري موضوع
    فهنيئاً لك موضوعيتك وهنيئاً لك بوطنيتك
    تحياتي
    بوينس آيريس

    احبك ياسعودية (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:42 صباحاً 2009/03/16

  • 11

    أعتقد لأنه لم يذق طعم الريال السعودي فمن ذكرت لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصيه

    محمد الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 صباحاً 2009/03/16

  • 12

    اخي انا فلسطيني واقدر واحترم كل سعودي واعشق ارض السعودية لا اقول اكثر من فلسطين ولكن ليس اقل منها بذرة
    يا اخي اولا اين الدليل
    ثانيا:ان وجدت واحدا او اثنين او حتى مائة من شعب يعد بالملايين، فانما ذلك لانه لكل قاعدة شواذ ولا يجوز استخدامهم بذار فتنة بين المسلمين لاتبقي ولا تذر.
    ثالثا:يجب التمييز بين الصالح والطالح ولا يؤخذ الملايين بجريرة اثنين. وانا اعيش في دولة اجنبية،ولا ازال ادافع عن مواقف السعوديين والحكومة السعودة ضد اي مغرض.

    مسلم قبل اي شئ (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 صباحاً 2009/03/16

  • 13

    صدقت وآلله يآبو عبدآلله.. آنآ دآيم آلحظ هذآ السلوك في آكثر من فلسطيني
    ويوم كنت صغير سمعت وآحد فلسطيني في بوفيه يسب آلسعودية ويسب السعودين مع بني جلدته وآلعمآل آلمتوآجدين في البوفيه يقهقون ضحكآ
    كم تمنيت تلك آللحظة آن آنهشه بآظرآس فكي.. ولكن لا آقول سوى حسبي آلله ونعم آلوكيل
    آلسؤال يآستآذ تركي.. لمآذ يكرهوننآ ؟

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 صباحاً 2009/03/16

  • 14

    بصراحة اخ تركي اكثر الفلسطينيين يكرهو السعوديين بدون اي سبب...يمكن انهم شغب حسود لا يحب الخير.او يمكن ان المساعدات الكبيره من السعوديين لهم دلعهم شوي و وصل هذا الدلع الى الكراهية.هذا معمر القذافي لم بساعد الفلسطينيين باي شلن والفلسطينيين يعتقدو انه المنقذ للقضية.

    م _ الثروه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:02 صباحاً 2009/03/16

  • 15

    حياك الله.أستاذ / تركي
    حقيقتآ نقف أمام كم هذه التساؤلات وقفة محييرةللغاية. ؟؟؟
    لا يعلم الغيب ألا الله))
    الله يعطيك ألف عافية أستاذي/الحبيب...
    إلى الأمام. ودمتم لمحبينك:

    صلاح السعدي محمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2009/03/16

  • 16

    رائع ,
    ويبقى السؤال بلا إجابه : )

    5 1 4 4 (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:25 صباحاً 2009/03/16

  • 17

    والله بعض الناس ماتستاهل
    ينطبق عليهم المثل القائل : خير تفعل شر تلقى
    انا شخصيا لم أرى صدى حجم تلك المساعدات السعودية سواء على مستوى الحكومة او الشعب في نفوس الفلسطينيين ؟
    يوجد بعض النفوس اللئيمة التي لاتستحق مايقدم لها

    فهد الشكرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2009/03/16

  • 18

    من تجاربي الخاصة المتواضعة
    مهما أعطيت بعض الأجناس لن يثمر فيهم خير و لا إعتراف بالفضل
    لا نريد منهم شكرا لأن أجرنا على الله و لكن لماذا يظل الكره و الحقد في قلوبهم علينا

    مكعب ثلج (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 صباحاً 2009/03/16

  • 19

    دائما ما اتساءل عن هذه الظاهرة
    استاذ تركي انت تقرأ ما نفكر به

    sultan alfrede (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2009/03/16

  • 20

    كيف الحال
    ان شالله طيب
    موضوع يوازي مئات الكتب!؟

    عباس النفيعي الخدمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 صباحاً 2009/03/16

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية