الفنانة الكويتية الرائعة لمياء طارق قامت بتصوير دورها في مسلسل « عيال منفوحة « وثقافة اليوم التي التقتها في كواليس التصوير أجرت معها هذا الحوار المنوع والشامل حول لمياء ومسيرتها الاجتماعية والفنية فإليكم تفاصيل الحوار.

  • حدثينا في البداية عن طبيعة دورك في مسلسل « عيال منفوحة » .

_ أقدم دور نوف ابنة عائلة مكونة من أخت واخوين يعيشون مع والدهم ووالدتهم حيث يعمل الأب في بيع الأشياء المستعملة في حراج ابن قاسم وتعمل الوالدة في مهنة الخطابة ولديها اخوين عاطلين عن العمل وأنا اصرف عليهم وهم رابح وعبود ويسببون لي المشاكل بشكل مستمر ومن أهم المصاعب التي أواجهها أني اعمل كمدرسة وأسعى لإيجاد النقل لمدينة الرياض، وأنا سعيدة بهذا المسلسل خصوصا لان هناك نجم كنت أتمنى أن اعمل معه وهو فايز المالكي.

  • هل مازالت الممثلات الخليجيات متفوقات على الممثلات المتخلجنات ؟

_ منذ الستينات والخليجيات متفوقات وانتشار الممثلات المتخلجنات جاء نتيجة الكثافة في الإنتاج ولكنهن لن يلغين تفوق الممثلة الخليجية، ولا نستطيع قول إن هناك متخلجنات لان الأعمال الآن تحتوي الجميع ولا يوجد عمل إلا وتجد كثير من الفنانين من الخليج والعامل العربي حتى أن اغلب الأعمال يمكن أن نقول عنها أعمال عربية وليست خليجية فقط.

  • الخلافات اتسعت بين مريم الصالح وحياة الفهد فما هي حقيقة خلافهما بحكم قربك منهما ؟

_ أنا اعتز بعلاقتي بالاثنتين حياة ومريم وما حدث وقع في مكان التصوير وليس كما تتناقلته الصحافة الكويتية فسبب الخلاف مغاير تماما لم تتناوله الصحافة حاليا، وكلا الطرفين لهم وجهة نظر إذا سمعتها تقول أن هي التي معها الحق، وهناك بعض الأقلام التي هولت الموضوع وضخمته.

*هل حاولت فجر السعيد احتكارك وسحبك من احتكار الصدف ؟

_ سبق وعملت مع فجر عدة أعمال وأنا محتكرة من قبل الصدف، فالصدف لا تمنع نجومها من المشاركة في الأعمال الأخرى وقد انتهيت مؤخرا من المشاركة مع المنتج والفنان باسم عبدالامير في مسلسل « رصاصة رحمة « وشارك فيه عبدالعزيز جاسم ومريم الصالح ومن مصر وسوريا، ولا يمكن أن نطلق عليه مسمى احتكار بل نسيمة ارتباط مع الصدف والذي لا يمنع الممثل من المشاركة في أعمال أخرى.

  • هل من الممكن أن نرى لمياء تقدم الفوازير ؟

_ لالا، لأنه لن يأتي احد يقدم الفوازير بشكل أفضل من نلي وشريهان، وقد قلت لحليمة بولند ان الفوازير تحتاج الى رقص واستعراض وحليمة كانت تعتقد أنها نجحت عندما تحدثت باللهجة المصرية وهذا غير صحيح وهذا الكلام قلته لها في وجهها، فلم نشاهد رقصا أو استعراضا أو غناء من قبل حليمة وربما لو كانت سعاد حسني رحمها الله قدمت الفوازير ربما كانت ستنجح.

  • ما هي حدود لمياء فيما تقدمه من ادوار على الشاشة ؟

_ حدودي عند عدم خدش حياء المشاهدين وأنا من المستحيل ان اظهر بلبس يعري شيء من جسدي لأني لدي بيت وأسرة واخاف من أهلي أنا لا اخرج من منزلنا لا اخرج بمثل هذه الملابس فكيف يمكن ان اخرج على الشاشة بمثل هذه الملابس أو في أدوار فيها تعري وتفسخ.

  • من هو الممثل السعودي الذي كنت تتمنين العمل معه ؟

_ كنت أتمنى العمل مع فايز المالكي وكنت انوي عدم العمل مع الصدف خلال هذا العام لأن لدي العديد من الأعمال في الكويت ولكن عندما عرضوا علي العمل مع فايز في هذا المسلسل وافقت وهذا الأمر يعرفونه جيدا.

  • هل تختلف أجواء التصوير بين الرياض والكويت؟ وهل هناك صعوبات تواجه الفنانة عند العمل في الرياض؟

_ أبدا لا يوجد اختلاف وهي متشابهة إلى حد كبير وطالما الفنانة تحترم عادات أهل البلد الذي تصور فيه فلا يوجد مشكلة ولا اعتقد أن هناك احد سيتعرض للفنانة إذا احترمت حدودها وأنا منذ أن حضرت من الكويت وأنا اعرف عادات أهل المملكة واعرف كيف من المفترض أن أكون وأنا مهئية لهذا الجو وليس هناك ما يفرض علي حضوري من الكويت للتصوير في الرياض إذا لم أكن مرتاحة ومهئية لهذا الجو لان احترام عادات أهل البلد مهم جدا.

  • الممثلات في الكويت يعتبرن حاليا من أغلى الممثلات أجراً في الخليج فما هي الميزة لدى الممثلة الكويتية ؟

_ اعتقد أن ارتفاع الأجر يأتي نتيجة كثافة الإنتاج في الكويت حيث ينتج ما يقارب الثلاثين مسلسلا في السنة وحاليا تعتبر مؤسسة الصدف من المؤسسات المنافسة في كم الإنتاج للكويت ووجود قنوات كثيرة في الكويت تنتج مسلسلات ومن هذا المنطلق نجد الممثلة الكويتية الأعلى أجرا في الخليج لان الزين يفرض نفسه ومن يريد أن ينتج مسلسلا تقبل عليه الفضائيات فهو يدفع للممثلات المتميزات بينما من يسترخص ويبحث عن ممثلات اقل أجرا سيجد ولكن هل سينجح وهناك بعض الممثلات تجامل بعض القنوات ومنهم أنا فأنا أجامل مؤسسة الصدف في بعض الأحيان حيث الأجر.

  • هل ما تحققينه من دخل من مشاركتك في المسلسلات يكفي أو يغطي مصاريفك خلال السنة ؟

_ الله يخليلي أمي لأني صريفة ومقلة جدا في أعمالي حيث أقدم مسلسلين في السنة ولا استطيع تقديم أكثر من مسلسلين لان هناك إرهاقا وتعبا على الممثلة، وأنا كثيرة السفر فلا يعقل آن يكون دخل المسلسلين في السنة كافيا لتغطية مصاريفي وأنا إنسانة مسرفة جدا وأحب السفر وشراء الملابس والإكسسوارات والساعات وأمي تعطيني بالاضافة إلى دخل المسلسلات وهذا طبع لدى المرأة الكويتية صريفة وتحب « الكشخة».

  • هل تتواصلين مع زميلاتك الممثلات في الكويت ؟

_ لا، انا بعيدة تماما عن الوسط الفني ولي حياتي الخاصة، وهذا طبعي وكل زميلاتي يتم التواصل معهن في المناسبات.

  • هل لك علاقة في منتديات الانترنت ؟

_ أبدا علاقتي مع الانترنت ومنتدياته صفر، ولدينا في الكويت استوديوهات التصوير تزود مواقع الانترنت بآخر صور الفنانات وأحيانا المصورين أنفسهم هم من يضع هذه الصور على الانترنت.

  • هل لديك مديرة أعمال ؟

_ لا، لدي مرافقة في الكويت تكون متواجدة معي أثناء التصوير في الكويت وقد ترد على اتصالاتي ولا تتفق على عقود وهي مسؤولة عن مكياجي وملابسي في المسلسل.

  • هناك ظاهرة منتشرة في الوسط الفني الكويتي حيث عندما تشاهد تتر مسلسل تجد أكثر الفنانات المشاركات في المسلسل يكتب أمام اسمها اسم الكوافيرة الخاصة بها ؟

_ هذا من أبسط حقوق الممثلة وأنا كذلك أفرض على المنتج أن يضع اسم الكوافيرة وهذا حق من حقوقها وهذا لا يشكل عبئاً ماليا على المنتج حيث إن الفنانات هن من يدفع لهذه الكوافيرة، وطالما هو طلب مشاركة نجمة معه يجب أن يقبل شروطها وانا دائما اطلب من المنتج أن يضع اسم الكوافيرة في تتر المسلسل أمام اسمي وهذا حق مشروع وإلا فليذهب المنتج ويحضر ممثلة كومبارسة.

  • هناك بعض الممثلات الكويتيات يحضرن عائلتهن إلى السعودية كمرافقين عندما تشارك في مسلسل يصور في السعودية ؟

_ انا اعرف بعض الممثلات التي يقمن بهذا الأمر واعتقد انه من العيب فعل هذا الأمر وكل ممثلة ولها طريقتها.

  • من هو أكثر من ينتقد لمياء طارق عند ظهورها على الشاشة ؟

_ أمي هي الناقدة الأولى لي وهي دائما تشرشحني وتقول دائما ليش انتي لابسة كذا و ليش عملتي كذا وهي متابعة جدا لي وتنتقد لبسي ومكياجي في المشاهد، ودائما أستشيرها في أي نص يعرض علي وتقرأ النصوص وتعطيني رأيها في الأعمال التي تعرض علي للمشاركة فيها وهي تدع لي مجالا في اختيار بعض الأدوار وتثق في ذوقي.

  • أهم من ساعد لمياء وكان لها الفضل في وجودها في الساحة ؟

_ أولهم المرحوم المخرج كنعان حمد وهو الذي اكتشفني في قسم المسرح في المعهد العالي للفنون وأنا خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بكلوريوس تمثيل وإخراج وعندما شاهدني في السنة الأولى في المعهد أخذني للمشاركة على الشاشة الصغيرة.

  • هل تفكرين في ممارسة الإخراج ؟

_ بودي ولكن حتى الآن لم تأت الفرصة.

  • من هن الخريجات من المعهد العالي للفنون ؟

_ أنا ويلد وأحلام حسن وسعاد عبدالله ومريم الصالح وخالد أمين ومحمد العجيمي وطارق العلي.

  • ألا يضايقك عندما يساوى بينك وبين ممثلات لم يدرسن وليس لديهن شاهدات ؟

_ اشعر عندما يتم هذا الأمر أننا في سوق للخضرة وهذا في النهاية رزق ولا تضايقني القيمة المادية بقدر القيمة المعنوية فكيف يمكن المساواة بين ممثلة متخرجة من معهد بعد أربع سنوات من الدراسة وبين ممثلة لم تتعلم هذا الفن قبل دخول المجال، وأنا لا أتنازل عن مكان اسمي في تتر المسلسل وهذا اقل شيء من حقوقي وهذا ربما شاهدتموه في مسلسل يا مال حيث انا وعبدالمحسن النمر أكثر من تعب في المسلسل فاصرينا أن يكون اسمنا في مكان بارز ومميز وذلك منذ أن قرأت النص.

  • ماذا عن حياتك الاجتماعية ؟

_ انا مخطوبة حاليا.

  • هل تعتقدين أن الزواج يسبب المشاكل للممثلة ؟

_ أعتقد أن الاتفاق مع زوج المستقبل على جميع التفاصيل قبل الارتباط سيكون أمراً جيداً حيث على الممثلة أن تعمل حسابها قبل الارتباط وتوضيح جميع الأمور ومنها مسألة الاستمرار أو التوقف عن مجال الفن أو موضوع الغيرة.

  • هل يعقل أن تقول ممثلة لزوجها «لا تغار علي» ؟

_ لا، هذا الأمر غير منطقي ولكن الزوج الشرقي لا يتحمل وأنا بصراحة لا اعرف زوج المستقبل من أي نوع سيكون هل سيتحمل أو لا يتحمل وأعتقد أن الزوج الشرقي بنسبة 90% لا يتحمل كون زوجته ممثلة.

  • هل تفكرين أن تكوني مذيعة ؟

_ لا أنا لا يستهويني أن أكون مذيعة وأقتحم مجال الآخرين ولا أرى أن هذا المجال يناسبني.

  • ما هي طبيعة الأدوار التي تحبينها ؟

_ أنا أحب ادوار البنت الرومانسية؛ لان هذه شخصيتي وطبيعتي، وأنا قد قدمت الكثير من الأدوار على مدى 12 سنة في المجال الفني واستغرب من الممثلات اللاتي يحبون الأدوار الكريهة مثل دور المرآة التي تكره زوجها أو لديها عقد ومشاكل.

  • من يعجبك من ممثلات الخليج ؟

_ زهرة عرفات وهيفاء حسين وهاتان عملت معهما كثيرا وبيننا كيماء تفاعل غريب ويطلق علينا الثلاثي المرح من كثرة الأعمال التي عملنا فيها مع بعضنا ومنها مسلسل يوم آخر وقلب ابيض ومجاديف الأمل.

  • من هو الممثل الذي تحبين الوقوف أمامه ؟

_ عبدالمحسن النمر لأن هناك كيمياء بيننا وتفاهم وكذلك في الكويت خالد أمين وخالد أمين قبل أن يكون زميل كان أستاذي ودرسني بالمعهد وأنا في السنة الرابعة.

  • هل يزعجك المعجبون وإصرارهم على الحصول على توقيعك أو التصوير معك ؟

_ بالعكس شيء جميل أن تشعر انك محبوب من الناس وتختلف وسائل التعبير من شخص لآخر ويجب أن أتحمل لأن ليس كل المعجبين يملون قدر من الثقافة واللباقة وحسن التعامل.