• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1980 أيام , في الأربعاء 30 صفر 1430هـ
الأربعاء 30 صفر 1430هـ - 25 فبراير2009م - العدد 14856

المداومة على المشي وزيادة اللياقة البدنية لهما دور كبير في التحكم به

خفقان القلب ليس مرضاً بعينه بل عرض لمجموعة أمراض!!

الخفقان الطبيعي يحدث عندما يركز الانسان في سماع نبضات قلبه

    دخلت عيادة القلب مريضة في الثلاثين من عمرها يعضدها زوجها.... بطيئة الخطوات... سريعة التنفس حتى انها لاتستطيع نطق جملة واحدة دون توقف.... وتشتكي انها خلال الستة اشهر الماضية أصابها الخفقان الذي قد يحدث عدة مرات يوميا ويستمر لدقائق معدودة ويزداد مع الجهد وتشعر معه بدوخة احيانا ولكن لايغمى عليها.... وتزداد هذه الاعراض شدة مع مرور الوقت لدرجة انها تعجز في بعض الاحيان عن القيام بأعمال منزلها الروتينية ...وفي الوقت الحالي تعاني من ضيقة النفس اكثر من الخفقان.... وليس لديها أمراض سابقة في القلب ولاتتناول أي دواء..... .وقد سبق ان راجعت مراكز طبية متعددة وقيل لها ان (قلبك سليم) وان مشكلتك نفسية وعرض عليها التحويل للعيادة النفسية....ولكنها أبت.... ومع زوجها ملف متكامل من فحوصاتها القلبية السابقة : تسجيلات متعددة لتخطيط القلب ودراستان في مركزين مختلفين للاشعة الصوتية للقلب، وقراءات متعددة لجهاز تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة.... والشيء الوحيد الذي لم أره في تحاليلها السابقة هو تحليل حديث للهيموجلوبين في الدم (حيث كان التحليل المرفق اجري قبل تسعة اشهر....اي قبل بداية مشكلتها بثلاثة اشهر) ...وعندما حللنا الهيموجلوبين كان 6 جم/ دسلتر وهي انيميا شديدة من نقص الحديد فأعطيت العلاج اللازم وخلال ستة اسابيع اختفى الخفقان وضيقة النفس وحولت المريضة الى عيادة النساء للبحث عن اسباب الانيميا الحادة.....القصة السابقة مجرد مثال من الامثلة التي تتكرر يوميا في كل عيادة من عيادات القلب وبسبب كثرة الاسئلة عن الخفقان احببنا مشاركتكم في هذا الموضوع....

خفقان القلب هو مجرد شعور الانسان بنبضات قلبه .وقد يكون ذلك الشعور طبيعيا أو غير طبيعي، والفرق بينهما ان الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة ويقطع عليك ماكنت مشغولا به ، اما الخفقان الطبيعي فيحدث عندما يركز الانسان في سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنه.

ونبدأ بتطمين القارئ الكريم ان الغالبية العظمى من أسباب خفقان القلب حميدة ويمكن علاجها بسهولة....

ونبضات الخفقان على ثلاثة اصناف :

متسارعة أي اكثر من 100 في الدقيقة الواحدة أو بطيئة أي اقل من 60 في الدقيقة وقد تكون في حدود الطبيعي من 60 - 100 في الدقيقة ولكن بانقباضات قوية، وقد تكون هذه النبضات منتظمة أو غير منتظمة في أي من الاصناف الثلاثة السابقة، وقد تحصل لثوان معدودة أو قد تستمر لساعات وقد تكون نادرة الحدوث وقد تحدث 10 مرات في اليوم الواحد.

والغالبية العظمى من بني البشر تمر عليهم مراحل من عمرهم يشعرون فيها بالخفقان لاسباب متعددة، وقد يكون معه اعراض اخرى مصاحبة مثل الاغماء أو ضيقة النفس أو التعرق أو الم في الصدر، ومن المهم معرفة ان بعض المرضى قد تكون شكواه الرئيسية هي الاعراض الثانوية للخفقان مثل الاغماء أو ضيقة النفس فقط.

وطرق شكوى المرضى تختلف من مريض لاخر ومن سبب لاخر فمثلا بعضهم يصفه ب «توقف قلبه للحظة» ثم يبدأ بنبضة قويةPVC وبعضهم يصفه ب «دقاق» أو «خفق جناح طائر» أو «يرف مثل الرمش » او«يدق بخفة وسرعة» أو «يرتعش » أو «يرتجف»، ومن المهم التأكيد على انه ليس كل عدم انتظام في نبضات القلب يعد خفقانا «اي يشعر به المريض» وليس كل خفقان هو بسبب عدم انتظام نبضات القلب .والخفقان ليس مرضا بعينه له علاج واحد، وانما هو عرض لمجموعة من الحالات العضوية وغير العضوية التي تظهر في جسم الانسان على شكل خفقان .

وللخفقان اسباب غير قلبية (50%) واخرى (50% ) قلبية، اما الاسباب غير القلبية فهي على سبيل المثال : الانيميا، نشاط الغدة الدرقية، الحمل، الحمّى، اختلال الاملاح في الدم، نوع معين من اورام الغدة الكظرية،، التهابات الدم، الكحول، ارتفاع الادرينالين ...مثل الجهد العضلي أو الانفعال النفسي مثل الغضب أو الحزن الشديد أو من شدة الالم أو من النزيف الدموي الداخلي أو الخارجي أو نقص السكر الحاد، والاكثار من الكافيين في القهوة والشاهي أو التدخين، المنشطات مثل الامفيتامين وانواع معينة من الادوية المخدرة مثل الكوكائين والماريجوانا، وبعض الادوية مثل الفنتولين(للربو) ومضادات الهستامين (للحساسية) وكذلك بعض الاعشاب، واخيرا القلق النفسي والرهاب «panic attack» حيث يشكل 30 % من الاسباب غير القلبية، والمشكلة التشخيصية تكمن في ان كلا الخفقان والقلق مرتبطان ببعضهما البعض فقد يسبب القلق والخوف الخفقان أو قد يثيره..... وفي الجهة الأخرى قد ينتج القلق من الخفقان وذلك بسبب خوف المريض من الوفاة القلبية المفاجئة..... ولذلك ليس من الانصاف للمريض وصف كل خفقان لديه بأنه نفسي حتى يتم نفي جميع المسببات الأخرى بالطرق العلمية المعروفة لدى الاطباء ..

اما الاسباب القلبية: فهي أمراض شرايين القلب، بعض انواع أمراض صمامات القلب مثل ارتخاء الصمام المتراليMVP، فشل القلبCHF، توصيلات كهربائية زائدة تسبب التسارع WPW، أمراض عضلة القلب الوراثية وغير الوراثية.

والخفقان يأتي على اشكال كهربائية متعددة منها : تسارع اذيني منتظم SVT وهو يشتمل على عدة انواع كهربائية، أو رجفان اذيني AF، تسارع بطينيVT، أو اختلال في ترتيب أو توصيل نبضات القلب.

وهي تختلف في خطورتها فبعضها لايؤثر على حياة المريض حاليا أو مستقبلا، وبعضها يؤثر فيها حاليا أو مستقبلا أو كلاهما .

وعادة يسأل الطبيب عن الخفقان: هل هو منتظم؟ وهل يبدأ وينتهي فجأة ؟وهل هناك اعراض مصاحبه لذلك الخفقان (مما سبق ذكره)؟ اعراض جميع الاسباب غير القلبية للخفقان (التي ذكرت بالتفصيل اعلاه)؟ وهل سبق ان عملت تخطيطا للقلب خلال ذلك الخفقان؟ اما الفحوصات - بعد تحليل الدم والاملاح والغدة الدرقية - فتشمل تخطيط القلب، والاشعة الصوتية للقلب، والتسجيل الكهربائي خلال 24 ساعة، وهناك جهاز تسجيل للخفقان فقط عند حدوثه وله انواع متعددة ليس هذا مقام تفصيلها واخيرا دراسة النظام الكهربائي للقلب بالقسطرة ولها دواع معينة ومخاطر معينة يجب ان يكون المريض وطبيبه على علم كامل بها وبأن المنافع ترجح على المضار في تلك الحالة.

اما العلاج فيعتمد على المسبب الرئيسي للخفقان وشرحه للمريض بالتفصيل وفي الغالبية العظمى من المرضى يتم اكتشاف السبب وعلاجه فهو ليس مرضا مستعصيا كما يظن البعض .

ولذلك ننصح المرضى بمايلي:

1- اذا احسست بالخفقان وكان معه ألم في الصدر أو ضيقة في النفس أو اغماء أو كنت فوق الأربعين سنة من العمر ولديك أمراض سابقة في القلب وخصوصا الجلطات أو كنت في شك من ذلك كله فلا تتردد في الاتصال ب997 فبلاشك ستجد المساعدة والتوجيه المناسب من ذوي الخبرة.

2- اذا لم يكن لديك وسيلة اتصال واحسست بالخفقان فسارع - اذا أمكن - الى اقرب مركز صحي لاخذ تخطيط للقلب خلال شعورك بالخفقان فكأنك بذلك اخذت صورة كهربائية للمسبب الرئيسي وتأخذ العلاج المناسب سواء في نفس المركز أو بالترتيب مع مستشفى قريب.

3- هناك طرق لاستثارة العصب الحائر مثل Valsalva maneuver وننصح بها لمن سبق له الحديث مع طبيبه عن هذه الطريقة وكيفية ادائها.

4- أكبر مساعدة يقدمها المريض لطبيبه هي اجراء تخطيط القلب 12 leads خلال شعوره بالخفقان اذا أمكن .

5- ان المداومة على المشي وزيادة اللياقة البدنية له دور كبير في التحكم في بعض انواع الخفقان .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 6
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الله يشفينا ويشفي كل مريض يارحيم تقبل دعوتي

    امل الخير (زائر)

    UP 2 DOWN

    08:24 صباحاً 2009/02/25

  • 2

    جزاكم الله خير
    الله يشفي جميع مرضي المسلمين

    حصه (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:46 مساءً 2009/02/25

  • 3

    موضوع رائع جداً ومهم، وماذكر في بدايته بخصوص حالة المرأة أعرف حالة مشابهة كثيراً قد حصلت لإحدى الفتيات والسبب لم يكن قلبياً كما كان يعتقد وإنما بعمل تحليل الدم اتضح وجود فقر دم مايدعم ماذكر بخصوص الخفقان.

    الحوراء (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:22 مساءً 2009/02/25

  • 4

    شكرا على المجهود الواضح

    محمد عبود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 مساءً 2009/02/25

  • 5

    الامراض متعدده وكثيره ويجب على الانسان الذهاب للمستشفيات
    لكي ياخذ الحذروالحيطه والله يشفي الجميع ان شاء الله

    الكنوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:42 مساءً 2009/02/25

  • 6

    جزاكم الله خير على الموضوع
    انا مرة حسيت بالخفقان فجأة ودوخه وألم بسيط في الصدر و سرعة في النبض وألم في العضل اليد اليسرى مةد بسيطه وبعدين راح
    ابغى اعرف السبب هل تنصحني بالكشف

    طالبة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:29 مساءً 2009/02/25


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية