ملفات خاصة

الاثنين 12 محرم 1426هـ - 21 فبراير 2005م - العدد 13391

حول العالم

أعظم الاختراعات في التاريخ

فهد عامر الأحمدي

لبست النظارات في سن مبكرة من حياتي (لدرجة أعتقد أشقائي الصغار أنني ولدت بها). وفي سن العاشرة كسرت إحداها في ملعب المدرسة فعشت خمسة أيام في حالة يرثى لها.. كانت أياما ضبابية ومظلمة بحق جعلتني أؤمن بأن النظارة هي أهم اختراع في التاريخ!!

وكما هو واضح اعتمد اختياري للنظارة على حاجة شخصية وتجربة خاصة قد لا تنطبق على الجميع.. أما إن أردنا الحديث عن «أعظم الاختراعات في التاريخ» فيجب البحث عما يهم (مجموعة أكثر من الناس) ويشكل قاعدة لأكبر قدر من التطبيقات المفيدة.. فشعاع الليزر مثلا يعد من «الاختراعات العظيمة» لأن معظم البشر استفادوا - بطريقة أو بأخرى - من تطبيقاته الكثيرة (من شبكة الاتصالات وأقراص الليزر/ إلى ارسال المعلومات والعمليات الجراحية)....!

وقبل أيام شاهدت على قناة ديسكفري برنامجا حاول تصنيف أعظم عشرة اختراعات في حياة البشر. ورغم عدم إعجابي بالبرنامج - خصوصا فيما يتعلق بترتيب الأولويات - إلا أن الاختراعات التي اختارها تعد بلاشك من الابتكارات التقنية المهمة (خصوصا إن حصرناها في المائة عام الماضية).. وكما فعل البرنامج (واسمه الأصلي Ultimate Ten Inventions) سأبدأ معكم بترتيب مقلوب يبدأ من المركز العاشر وينتهي بالمركز الأول:

٭ ففي آخر القائمة أتت الطائرة التي ساهمت في اختلاط الشعوب وتمازج الثقافات وأتاحت لنا الذهاب - في ساعات قليلة - لأبعد مكان يمكن تصوره!

٭ وفي المركز التاسع أتت المدرعة التي غيرت مفهوم المعارك حين ظهرت لأول مرة في الحرب العالمية الأولى (.. وأستغرب شخصيا ذكرها في البرنامج كونها أداة قتل وتدمير ولا تشكل أساسا لأي تطبيقات مهمة)!.

٭ ثم يأتي صاروخ الوقود السائل الذي أتاح للإنسان - لأول مرة في التاريخ - الخروج عن نطاق الكرة الأرضية (.. ناهيك عن دوره في حمل أقمار الاتصالات الفضائية)!.

٭ وفي المركز السابع يأتي الروبوت (أو الإنسان الآلي) الذي أنيطت به مهام كثيرة خطيرة - من المصانع وغرف الجراحة ومركبات الفضاء/ إلى مواقع البناء وأعمال الصيانة والمهام الصعبة.

٭ وفي المركز السادس يأتي تفجير الذرة الذي رغم سمعته السيئة (لارتباطه بتفجيري هيروشيما ونجازاكي) إلا أنه وفر طاقة سلمية رخيصة، وأنقذ حياة المصابين بالسرطان من خلال علاجهم إشعاعيا..

٭ ثم تأتي الخلية الشمسية التي رغم أهميتها في تحويل الضوء الى كهرباء إلا أنني أستغرب (مرة أخرى) وضعها في المركز الخامس - خصوصا أنها أقل أهمية من الطائرة والعلاج الإشعاعي.. بل والكهرباء نفسها!

٭ وفي المركز الرابع يأتي شعاع الليزر بسبب التطبيقات الكثيرة التي بنيت عليه وأصبحت أساسا لكثير من الصناعات الحديثة (..)!!

٭ وفي المركز الثالث يأتي الكمبيوتر الذي (كما هو معروف) شكل أساسا لتطبيقات كثيرة يصعب الاستغناء عنها اليوم - من قطاع المكاتب والبنوك الى شبكة الاتصالات والانترنت!

٭ وفي المركز الثاني يأتي القلب الصناعي الذي انقذ حياة الملايين من مرضى القلب وساهم في هبوط المرض من قائمة اكثر الاسباب المؤدية للوفاة الى درجة تهميشه مستقبلا!!

٭ اما صاحب المركز الاول فهو (الاستنساخ) الذي طبق لأول مرة في اسكتلندا على النعجة دوللي.. ورغم المشاكل الاخلاقية التي يثيرها الاستنساخ الا ان اهميته تكمن في تصنيع اعضاء بديلة - كالكلى والقلب والكبد - كفيلة بإنقاذ ملايين البشر!

.. وفي الحقيقة هناك اختراعات اكثر اهمية وأعظم تأثيراً تجاهلها البرنامج؛ فهناك مثلا الطباعة الآلية (التي ساهمت في شيوع المعرفة بعد أن كان الجهل والأمية القاعدة لا الاستثناء) والكهرباء (التي تعد الأم المحرك لكل الابتكارات الحديثة) والهاتف (الذي وفر امكانية التواصل والتخاطب من أي مكان بالعالم) وكذلك التلسكوب والميكروسكوب (اللذان فتحا ابصارنا وأذهاننا على عوالم ظلت خافية منذ الأزل)..

.. وبالطبع.. من ينسى نظارته!!


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 10

1

  ابراهيم عبداللة

  فبراير 21, 2005, 7:26 ص

هناك شي لايمكن للأنسان الاستغناء عنة يفرحنا ويحزننا ولكن لنتخيل انة ليس موجود في بيوتنا ولكن فية المفيد وغير المفيد ولكن هذا الجهاز وفر على البشرية ابعاد الى مالانهاية . وليس اعتراضن على مقال الاستاذ الكبير ابو حسام . وهو التلفزيون.ملاحظة هامة. ارجو من الاستاد فهد الاحمدي بتكرم علي اذا قرأ مقالي ان يراسلني على البريد . iah_1998@hotmail.com وشاكر حسن التعاون.

2

  حسن الرشود

  فبراير 21, 2005, 3:11 م

وهناك ايضاً الهاتف الجوال الذي قرب المسافات بمراحل تطوره المذهلة . ابو حسام اتمنى من وجهة نظر شخصية ان تصنف اختراعات العرب أن امكن

3

  ابو فهد

  فبراير 21, 2005, 4:57 م

مما لاشك فيه ان اهم الاختراعات لابد ان تكون في الجانب السلمي وتكمن اهميه الاختراع في الفائده منه وايضا لتسهيل وتبسيط عمليات معقده الى عمليات سلسه وسهله ويقولون ان الحاجه ام الاختراع لذا اضم صوتي الى صوت الاستاذ واقول باني استغرب مثلك وضعهم المدرعه ضمن الاختراعات المهمه!!! الشيء الاخر المستغرب هو ان اصحاب هذه الاختراعات ليسوا عرب وفي الحقيقه لااتوقع وجود عربي حتى في قائمه افضل مئه اختراع ومن باب التأكيد اود ان يكتب ابو حسام عن الاختراعات الاسلاميه او العربيه ايهما افضل لحفظ ماء الوجه!! او ان يحيلني الى موقع او وثيقه او مرجع ايا كان لاثبات وجود كيان لنا فنحن بحاجه الى الخروج باختراع يشفع لنا بين الامم. فانه من المحزن ان نكون شعوبا استهلاكيه!! لاانكر وجود مخترعين واصحاب عقول خصبه ولكني انكر وبشده وجود مؤسسات تهتم بهذه الامور وتنميها! اقول لرفع رؤسنا فنحن بحاجه الى اختراع!َ ويقولون بان الحاجه ام الاختراع!

4

  أبو عبداللاله

  فبراير 23, 2005, 5:59 م

في اعتقادي أن الكهرباء هي أعظم اختراع في التاريخ وليتخيل أحدنا حياته بدون كهرباء

5

  ماجد

  فبراير 25, 2005, 7:57 م

متميز يا اخي فهد كعادتك . و لكن لا اعتقد ان ما ذكره البرنامج منطقي تماماً كما تفضلت بقول ذلك ايضاً. هناك اختراعات عامة ارى انها مهمة و اهملت تماماً . * الكهرباء. *الانترنت. * الفاكس.( في وقته). و غيرها . مع خالص التحية

6

  أبو عبدالرحمن

  إبريل 13, 2005, 1:34 م

أعظم إختراع لم يكن متوقع هو إختراع الطائرة وجعل الأجسام تطفو في الجو, كاسرين حاجز الجاذبية والسرعة...........

7

  رائد المرغلاني

  فبراير 13, 2006, 3:07 ص

أشكر الأستاذ فهد المتألق دائماً في كل كتاباته و الذي كنت أتابع مقالاته منذ أن كان يكتب في جريدة المدينة وأحب أن أعقب أن المملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة تنبهت إلى أهمية الإختراعات في تطوير الشعوب و الدول فنحن نرى جهود مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين تعمل على إقامة ملتقى سنوي للمخترعين السعوديين وهذه السنة 1427 ه سيقام هذا الملتقى الخامس بالغرفة التجارية بمدينة القصيم فمنتمنى أن يشارك كل من لديه الاهتمام بهذا الجانب في الحضور ومتابعة هذا الحدث و هذا رابط الملتقى : http://www.gifted.org.sa/_Home.php?cAction=Details&ArticleID=248 هذا وأتمنى أن أرى تعقيباً شخصياُ من الأستاذ فهد بخصوص هذا الموضوع حيث أنه من الواجب علينا أن نتعلم ثقافة الإختراع وننشرها حولنا لكي نرى في المستقبل القريب المخترعين المسلمين الذين يرفعون راية هذا الدين و أعود و أكرر أن العلم هو أبو الاختراع و الحجة هي أمه ( الحاجة ) شكراً رئيس نادى الإبتكارات العلمية بجامعة الملك عبد العزيز Raaid@marghlani.com

8

  فاطمة الزهراء

  أغسطس 23, 2006, 6:43 ص

في الحقيقة الموضوع جد متير فالاختراعات سهلت حياتنا بشكل عجيب و اضحت موضوعاتها تشغل الكبير و الصغير لكن ما يجب الانتباه له هو اين النصيب العربي الان من كل هدا.مع العلم ان اول من ابتكر في مختلف المجالات كانو عربا فهل يمكن في يوم من الايام ان يعترف الغرب ان الفضل في كل ما توصلو له اليوم يعود للعرب ام يجب على العرب انفسهم ان يصرخوا نحن اصحاب حق و مستعدون ان نبرهن. شكرا لكل من كتب في الموضوع.

9

  حسناء

  يناير 11, 2007, 6:05 م

ان الاختراعات تسهل للانسان الخدمات المتعبة في شتى الميادين.لكن الانسان اصبح خاملا كسولة كما انه اصبح يملك روح الالة و الالة اصبحت تملك مكا نة الانسان.كانت معكم حسناء من المغرب و بريدي الالكتروني fifi_toon@hotmail.com

10

  ahmad

  يوليو 4, 2007, 7:14 م

اولا جميع الاختراعات السلمية خدمت البشرية من تلفزيون وماء وطائرة وغيرها ولكن اعتقد انا الذي فكر بفكرة بناء حمام وانا اعتقد انكم رايح تستغربون هذه الكلمه انه بفهم كثير تصور عدم وجود حمام بالبيت ماذا سوف يحصل ؟

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف