وفق تقرير حديث للجنة الطبية بوزارة الصحة إلى هيئة حقوق الإنسان

زواج القاصرات يسبب أعراضاً صحية خطيرة على الفتيات

الرياض - نايف آل زاحم:

كشفت لجنة طبية من وزارة الصحة حدوث أضرار صحية وجسدية ونفسية الناتجة عن زواج القصر من أبرزها تمزق المهبل والأعضاء المجاورة له من آثار الجماع واختناق الجنين في بطن الأم نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية.

جاء ذلك في التقرير الذي بعثه معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع لمعالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الاستاذ تركي السديري بناء على استفسار الهيئة عن كيفية إجراء فحوص ما قبل الزواج للأطفال القصر وما يسببه ذلك من آثار سلبية بالغة من الناحية الجسدية والنفسية، حيث شكل معالي وزير الصحة لجنة طبية من المتخصصين لدراسة ذلك، حيث أكد تقرير اللجنة الي وجود آثار صحية تتمثل في اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل والآثار الجسدية (تمزق المهبل والأعضاء المجاورة له من آثار الجماع) وازدياد نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام وبسن مبكرة نتيجة نقص الكلس.

إضافة الي أمراض مصاحبة لحمل صغيرات السن من أبرزها حدوث القيء المستمر عند حدوث الحمل لدى صغيرات السن وفقر الدم والإجهاض حيث تزداد معدلات الإجهاض والولادات المبكرة وذلك أما لخلل في الهرمونات الأنثوية أو لعدم تأقلم الرحم على عملية حدوث الحمل ما يؤدي إلى حدوث انقباضات رحمية متكررة تؤدي لحدوث نزيف مهبلي والولادة المبسترة (المبكرة) وارتفاع حاد في ضغط الدم قد يؤدي إلى فشل كلوي ونزيف وحدوث تشنجات وزيادة العمليات القيصرية نتيجة تعسر الولادات في العمر المبكر، وارتفاع نسبة الوفيات نتيجة المضاعفات المختلفة مع الحمل وظهور التشوهات العظمية في الحوض والعمود الفقري بسبب الحمل المبكر وكشف التقرير عن وجود آثار على صحة الأطفال منها اختناق الجنين في بطن الأم نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية المغذية للجنين والولادة المبكرة وما يصاحبها من مضاعفات مثل: قصور في الجهاز التنفسي لعدم اكتمال نمو الرئتين واعتلالات الجهاز الهضمي وتأخر النمو الجسدي والعقلي وزيادة الإصابة بالشلل الدماغي والإصابة بالعمى والإعاقات السمعية والوفاة بسبب الالتهابات.

كما بين التقريرالآثار النفسية التي تصيب الفتاة القاصرة منها الحرمان العاطفي من حنان الوالدين والحرمان من عيش مرحلة الطفولة التي إن مرت بسلام كبرت الطفلة لتصبح إنسانة سوية، لذا فإن حرمانها من الاستمتاع بهذه السن يؤدي عند تعرضها لضغوط إلى ارتداد لهذه المرحلة في صورة أمراض نفسية مثل الهستيريا والفصام - الاكتئاب - القلق - اضطرابات الشخصية واضطرابات في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتج عن عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة مما ينتج عنه عدم نجاح العلاقة وصعوبتها وقلق واضطرابات عدم التكيف نتيجة للمشاكل الزوجية وعدم تفهم الزوجة لما يعنيه الزواج ومسؤولية الأسرة والسكن والمودة والإدمان نتيجة لكثرة الضغوط كنوع من أنواع الهروب وآثار ما بعد الصدمة (ليلة الدخلة)، وهي مجموعة من الأعراض النفسية التي تتراوح ما بين أعراض الاكتئاب والقلق عند التعرض لمثل هذه المواقف ويشكل الخوف حالة طبيعية عند الأطفال ومن هم دون سن البلوغ كالخوف من الظلام والغرباء والبعد عن الوالدين.. ويزول هذا الشعور بعد مرحلة البلوغ لذلك فإن الخوف وما يترتب عليه قد يصاحب القاصر إذا تعرضت للزواج بهذا العمر والانغلاق اللا إرادي للمهبل لمن هن في عمر مبكر (وهو مرض نفسي ابتداء) ويزيد من احتمال حدوث ذلك وجود الخوف (القلق) من الشدة الجسدية من الزوج وهي حال مرضية تستدعي التدخل الطبي ووجود قابلية للإصابة ببعض الأمراض النفسية خلال فترة النفاس (نتيجة احتمال إصابتها بإمراض نفسية قبل الحمل) وعدم اكتمال النضج الذهني فيما يخص اتخاذ القرارات وما يترتب عليها بالنسبة للعناية بالطفل وواجبات الزوج والعلاقة مع أقاربه.

اما بالنسبة للآثار النفسية على الأطفال لأم قاصر فتحصر في الشعور بالحرمان، حيث أن الأم القاصر لا يمكن أن تقوم بعملها كأم ناضجة واضطرابات نفسية تؤدي إلى أمراض نفسية في الكبر كالفصام والاكتئاب نتيجة وجود الطفل في بيئة اجتماعية غير متجانسة وتأخر النمو الذهني عند الأطفال نتيجة انعدام أو ضعف الرعاية التربوية الصحيحة حيث لا يمكن للأم القاصر أن تقوم بواجبها التربوي تجاه أطفالها.

وأكد التقرير على إن زواج القصر يكون أحد العوامل الرئيسية التي تساعد في ظهور مشكلات صحية ونفسية مما يؤدي إلى زيادة الأمراض في الأسرة والمجتمع وبالتالي تشكل عبئاً اقتصادياً على النظام الصحي.












التعليقات

1

 ام يارا

 2009-02-06 07:13:32

الزواج بسن صغيره اقل من18سنه اوبالاجبار جريمه لاتغتفر وقد اكتويت بناره ولازلت اعاني ولاحل لذلك الا الصبرعلى الحرمان العاطفي والوحده والله يسامحكم يابوي وولد عمي

2

 مبلي

 2009-02-06 04:44:22

تبون القول اللي بيعجبكم كلكم(إن كان أب البنت يراقب الله بقراره وإستشار وإستخار وأم البنت حكيمة وأبدت رأيها والبنت لها رغبة والعائلةمحبه لبعضها البعض والزوج وعائلته إنطبقت عليهم أوصاف عائلة البنت ولم يخالفوا الشرع فلن تقف قوة أمام هذا الزواج المبارك مهما كان العمر(لن يرمي الوالدين أبناءهم في التهلكه فهم محبون حكماء زوجهم ليس ليخلصو منهم بل ليسعدوهم)

3

 هبه الشرقيه

 2009-02-06 04:30:43

طبعا هالشي منتشر وبكثره بمتجتمعاتنا
وعقليه شعبنا اللي مدري لمتى بتتطور
وربي انه بنات يجون لنا بالمستشفى اعمارهم 14 ومتزوجين؟؟
والله حرام ياناس حرام
هالبنت كيف بتحمل مسؤوليه عيال وزوج؟
ويوم اتكلمت مع البنت قالت والله اهلي قالوا جا نصيبك
والمفروض مانقول لا؟
فكروا بدراستها وبرائتها
وحالات كثيره تزورنا بالمستشفى
واللي زورجها خريج سجون
؟؟
لمتى صراحه البنت بتتقيد براي مظلوم ؟
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

4

 نوره

 2009-02-06 04:23:53

وأضاف د.النجيمي : من أجاز تزويج القاصرات بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة عليها السلام في سن التاسعة، فإن ذلك أمر لا صحة له، فزواج الرسول عليه الصلاة والسلام من عائشة في هذا السن يعتبر من خصائصه، كما أن ذلك كان قبل حديثه عليه السلام "تستأذن البكر وتستأمر الثيب"، بالإضافة إلى أن هذه قضية عين، وقضايا العين لا يقاس بها.

5

 نوره

 2009-02-06 04:22:01

قال عضو المجمع الفقهي الإسلامي في السعودية ))د. محمد النجيمي ((
إنه لا يجوز تزويج الفتاة القاصر التي تكون دون سن الخامسة عشرة سنة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم "تستأذن البكر وتستأمر الثيب"، وأنه لا بد أن تكون الفتاة بالغة راشدة وذلك لا ينطبق على من لم تبلغ الخامسة عشر عاما.

6

 نجلاء السعودية

 2009-02-06 04:08:01

اعوذ بالله اصبح الرجال عندنا كالحيوانات لم تسلم منهم أمراة لا في مجلة ولا في موقع ولا في بلدهم ولا خارج بلدهم حتى الطفلة ذات 9-10-14 سنة اصبحت تثير شهوتهم الحيوانية ؟؟ ولايستيطع ان يتمالك شهواتهم امام برأة طفلة ؟؟ تقارنون التخلف وقتل الطفولة الي كان فالزمان الغابر بالوضع الان وتريدون استمرار المأساة ؟؟ امي الثانية وتزوجت بأبي بعمر13 سنة وهو 40 وعاشت بتعاسة ومازال بدخلها طفلة ترغب الحياة واللعب ومشاهدة الكرتون ومازالت شابة ووالدي رجل مسن الان فأين العدل؟ اصبح الرجال كالحيوانات لتلبيغة شهواتهم

7

 ام سطام

 2009-02-06 03:13:59

بعد البلوغ لايضر الزوج يضر الطفله فقطط واذا هي موافقه ايش المانع ؟ اهم شئ الكفوا المناسب
مو تزوج من اجل اغرض دنيويه ((بايعينه يعني))
والزواج نعمه والحمد لله وشذا الاضرار اللي صافينها يادافع البلاء!

8

 خزامى

 2009-02-06 02:37:45

الله لايعطي العافيه لكل أب يزوج بنته وهي صغيره هي تحت جناحك المفروض تحميها مو تضرها حتى لوكان زواج على سنة الله ورسوله يكون الزوج مناسب لسنها لوكان ضروره مو اكبر منها هذا يكون عذاب لها واتمنى من صدى الحرمان يوضح اكثر لأن تعليقه غير مناسب للموضوع تماما

9

 العتيبي

 2009-02-06 01:48:09

الله يستر على بنات المسلمين ويهدي الاباء

10

 سليمان

 2009-02-06 00:46:44

ياربيه يا مجتمعنا اللي ما عنده وسط
-بالفترة الحالية البنت اللي تتزوج وعمرها 21 يقولون مستعجلة وموب متهنية بشبابها (كأن الزواج قتل للحياة)
-يجون ناس يزوجون بناتهم وأعمارهم ما تجاوزت 12 سنة !!
طيب ليش ما تجيبون شي وسط !!؟...
من رأيي اللي أحس انه منطقي جدًا...
- البنت من 17 سنة وفوق طبيعي جدا انها تتزوج
- (الأهم علشان ما يروح لمنافذ ثانية) الرجال من 21 سنة مفروض يتزوج
ليش ننتظر لما شبابنا تصير أعمارهم 25 ويصير له خمس سنين الله اعلم وش سوا فيها ثمن نقول له تزوج ثمن يقلب عيشة البنت جحيم!؟

ادفع عمري كله واتزوج قاصره تركيه من تركيا.
الله يخليهم لنا.
عاشق التركيات

12

 بنت مطير

 2009-02-05 23:57:38

الله ياخذ البنا ت كلهم ما عدانا عشن تصير الد نيا بخير

13

 اماريج

 2009-02-05 22:30:35

كلام الاخ ابو عبد الله صحيح كثير بنات تزوجو بعمر 19 و18 و20 وماشاء الله متحملين المسؤليه وبعدين اللي يقول تترمل وعندها 7 اطفال الاعمار بيد الله يعني لو زوجها مات عنها وتزوجها بعمر 27 مثلا مايكون عندها اطفال خلوكم واقعيين السن المناسب للزواج 18 واللي يقول غير كذا ماعنده سالفه

14

 عبدالعزيز الذبياني

 2009-02-05 21:00:55

بالله واحد يقرا التقرير للمفتي الي اجاز زواج البنت اذا وصل عمرها 10 سنوات

15

 مها الجديعي

 2009-02-05 20:51:13

اقول بلا خراط فاضي والله احنا قدوتنا السيده عائشه كم كان عمرها يوم تزوجها الرسول ,صلى الله عليه وسلم.؟ما ضر جدتنا ولا اخوتنا الكبار تزوجو يوم اعمارهم على 12و13سنه والحمدلله ما ضرهم

16

 kakjkk,m,m

 2009-02-05 20:35:04

السبب الاول والاخير الذي يعقد المؤذون الغبي والمحاكم المتعاونة على الجريمة’وقتل الطفولة البريئة فعلا مجمتع متخلف يفشل’

17

 ام ريوف

 2009-02-05 20:32:16

لاحول ولاقوة الابالله.. ماتلاحظون الفرق بين بنات اول "الجدات" وزمانا هذا مافي وجه مقارنه بنات اليوم ضعيفات البنيه رغم انه متوفر لهم اطعمه ماتوفرت لبنات زمان بالاضافةانهم متعودين على التربية الحديثة الممتزجة بالرقة والدلع وجداداتنا ترى تربوا على الجلادة والعمل الشاق الي اعطاهم التحمل على الحياة الصعبة وعلى كل مايواجهونه..ويامن يدعي انه كذب واباطيل مافي قلوبهم رحمه وقد شفنا حالات وسمعنا عن حالات تدمي القلوب هناك سن معين للزواج من 17 فمافوق قادرة ان تتحمل الحياة الزوجية اتقوا الله ياآباء.

18

 أبوسيف محمد

 2009-02-05 20:07:32

زواج الأقارب يسبب الأمراض الوراثية
زواج القاصرات يسبب أعراضاً صحية خطيرة على الفتيات
ومع ذلك الوعي مفقود في مجتمعنا للأسف. ليت الجهات المختصة تقوم بنشر أعداد المعوقين في المملكة في كل منطقة وعدد حالات الطلاق نتيجة زواج القاصرات وصغار السن.

19

 أميرة البنات

 2009-02-05 20:00:10

اسمعوووني انا ما اقول للي عمرها 12 والا 10 تتزوج لا وربي حرام
/
/
/
انا اقول اذا وصل عمرها 16 او 15 او 17 وفوقها عادي تتزوج اتوقع وهي بهالعمر
فاهمه كل شي وخصوصها بزمننا هذا الوحده يوصل عمرها ال15
تلقاها تفهم امها بعد يعني شي طبيعي
/
/
زبدة الحكي المفروض مايمنعون البنت من الزواج حتىا لو عمرها 12
طيب افرضوا ابوها متوفي وامها متوفيه ولا لها احد بهالدنيا يعني خلاص تطيش؟
والا تتزوج وتستر ع نفسها؟ وش الافضل؟
عموما هذا اخر تعليق تحياتي لكم باي

20

 محمد العبدالرحمن

 2009-02-05 18:53:56

إلى الكاتب بدر أبا العلا وغيره من الذين لايقنعهم آراء المختصين مجرد ابداء اراء كيفما اتفق، أود ان اقول ان اكبر جرم يقوم به اي اب نحو طفلته بان يزوجها في سن مبكرة وقبل ان تبلغ، حينما تصل الفتاة الى المرحلة الجامعية عند سن 17 او 18 فهنا يعتبر الزواج مقبول بعض الشيئ ام ان تزوج وهي ابنة ال 12 فهذا هراء. وللاسف ان تصدر فتوى بهذا الخصوص من رأس هيئة الافتاء. اتمنى ان يتراجع عن هذه الفتوى للكي لاتكون حجة الضعفاء والجبناء.

21

 عبدالله ابو محمد

 2009-02-05 18:43:58

لماذا التشويش :
- البنت اليوم تتزوج باختيارها وما عدى ذلك فهو حالات معدودة ولا تشكل ظاهرة
وفى الغالب يكون لها اسبابها المقنعة لغير الذين يصتادون فى الماء العكر
ولكل امرأة تعترض على ذلك اسألها كم كان عمرك عندما كنت تمنين نفسك بالزواج 0000مذكرا بان الفتاة المسلمة تمنع نفسها مما تفعله الفتاة الغير مسلمة فى الغرب التى تمارس الجنس فى سن مبكرة وتحمل وتلد او تجهض
وباعداد تصل الملايين وهذا معلوم للاطباء وحقوق الانسان والجميع 0000

22

 دلال

 2009-02-05 18:40:44

بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى أن يطبق هذا النظام عاجلا بالمملكة خصوصاً بالقرى والأماكن النائية وأن تكون هناك عقوبة فعلية لمن يتجاوز هذا القرار 0
اشهد أن كل ما قيل في هذا الموضوع صحيح لاني احد المعنيين به دعوكم من التخلف فعائشة تزوجت برسول الله ولم تنجب وكانت لها ليلة معه بعد (8 ) أيام
أنا احد ضحايا الزواج المبكر تعرضت لمشاكل جسمية ونفسية كبيرة راجعت الكثير من الأطباء النفسيين تعرضت لإضدهادمن الزوج وأهله
النتيجة : ارملة بسن (38) مسئولة عن (7) ابناء قصر ومراهقون وبسن الزواج

23

 سبك بك

 2009-02-05 17:27:42

يا حبايب
يا اللي تزعمون الدين...
لو سألتكم..
مالحكمة من زواج الرسول بعائشة وهي لم تبلغ ال 10 أعوام ؟
تقدرون تجاوبوني جواب صريح.
اولا كان متعارف في زمن الرسول الزواج المبكر..
ولم يكن هذا الشيئ معيب
ثانيا. تزوجها الرسول إكراما لأبيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
يا اخوان
انتم تتكلمون من افواه مفتوحة للجدال فقط..
ابحثوا في ما تقولون.
تطالبون بالاثباتات الصحية
وانتم هنا تنفون وتنسبون الى النبي افعاله دون اسبابه..
اتقوا الله في اقوالكم يا اخوة

24

 سبك بك

 2009-02-05 16:48:20

يا جماعه
لا تقارنون بين هالزمن وذاك الزمان
وقتهم ما كان فيه هالتطور هذا
كانوا بسيطين جدا..
اختلاف الزمان والمكان والواقع يأأأثر يا عالم..
معليش ثقفو نفسكم قبل لا تكتبون..
انتم تقارنون بنت ال 10 سنين الحين ,, ب بنت ال 10 سنين هناك
وتقارنون رجال هالزمن بالرسول والصحابة
هذي مقارنه خاطئة..
بعدين ليه انتم معارضين
وشهولوه تعرس البنت وهي ما بعد تبلغ
الله يعافيكم.. اللي فيه يعرس مرتين وثلاث واربع
ياخذ المطلقات والارامل والعوانس اللي تعدوا 30 سنة
>

25

 ثريا

 2009-02-05 16:34:36

حسبي الله ونعم الوكيل , لماذا يبيع الأب ابنته وهي طفله ؟؟
وهناك آباء يعضلون بناتهم ولا يزوجوهن 0
البنت ما تكتمل عقلا وجسما الا عند بلوغها سن التاسعه عشر ولا يقولوا كيف أيام الرسول لأن السيده عائشه أكيد كانت بالغه ومكتملة النمو وليس مثل الأطفال الآن حرام والله , الأب الواعي يخاف على بنته والأب الجاهل لا يهمه سوى المال والمهر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
أين التكافؤ في زواج طفله ورجل كبير ؟؟ الله يصلح المسلمين

26

 متذكر.. بس ناسي

 2009-02-05 16:33:58

الرد رقم 15 (بدر أبا العلا ؟)
تعليقك يا أخ بدر والله مدري وشكول !! يعني التقارير الطبية من منظمة الصحة الدولية ووزارة الصحة وهيئة الأمم... وأي طبيب أطفال... كل ذي ما غزرت بعينك !! كلام التخلف خله عنك تراه ما بعد صار ينفع !
بعدين كل موضوع تدخل فيه بنقال ؟
وشجاب تقرير وزير صحة عالبنقال أصلا ؟
خلهم يتزوجون العانسات والمطلقات وغيرهن... بس لا يقربون علأطفال اللي لسه في الإبتدائية !!
وإذا كنت من مؤيدين زواج الأطفال، خلي الأولاد بعمر 10 و 12 سنة كمان يتزوجون عشان نصير مضحكة بالمرة !

27

 الديناصور

 2009-02-05 16:33:41

كل يوم فضايح والستر زين المفروض يوضع مهور معينة كفاية مبالغات
في الزواجات
أما القاصرات فلنا في رسولنا عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة

28

 صدى الحرمان

 2009-02-05 16:26:14

الزواج ستر لهن من المشاكل والفضايح اللي كل يوم نسمع
ومااعتقد الزواج يضر

29

 وليد781

 2009-02-05 15:59:13

والله انه نصب في نصب
الاولين كانو يزوجون بناتهم بدري الوحده لما توصل 10 سنين وجاها خطاطيب زوجوها والحمدلله احسن منهم مافيه وطلعو امهات على الكيف بس مو معناته يروحون يزوجن البنيه الصغيره من شايب لا هذا غلط يزوجنها واحد قريب منها سن
موزي الان تطق البنت الثلثين والاربعين وتعنس وتخرف ماتزوجت هذا المرض بعينه
وهذا ينطبق على الولد والبنت اذا الولد ميسور الحال وصل عمره 16 يزوجونه وحده عمرها 12 او 13 سنه والحمدلله كثيرين ميسورين الحال وابائهم اغنياء،،
والزواج المبكر يساعد الولد بعدم الانحراف

30

 ما في مشكله

 2009-02-05 15:43:45

صورة مع التحية...
للشيخ مفتي المملكة الذي أصدر فتوى حديثا بجواز زواج الأنثى ولو كانت بعمر 10 سنوات (وما زالت تحب حلاوة مارس وتلعب على النطيطة...) !
أين هذا من هيئة حقوق الإنسان ؟؟
ستة أدوار على طريق الملك فهد وملحق نسائي !!!

31

 الأسيره

 2009-02-05 15:30:13

أضم صوتي لكم وياليت يصر قرار يمنع العقد على من هن دون العشرين بعدين ماعلينا قل أوادم زوجو اللي في العشرينات والثلاثينات وخلو المبزره هالذولي هم قاعدين بدون تعليم ولاوظائف

32

 أبو بفجر

 2009-02-05 15:08:28

وينكم يالجنة الطبية من زمان مشفنا تصاريحكم بعد تفشي الظاهرة وأ نتهاك حقوق الطفولة تتكلمون وتصرحون على كيفكم المفروض من اول حالة ظهرت تصبح قضية الرأي العام ,,,

بدين بالهلس وحركات طب البنغال من بدري يا صحه !!
خلوا البنغال يجون ويستلمون القيادة في طب الأسرة,,
وبعدين ثقفونا بالعبرات المسمومه!
بنات وصل بهن الحال الى سن ال 30 وال 35 وال 40 عاماً,
والى اليوم في سجل ميلاها مهنتها عزباء,
وفي نظام الصندوق العقاري مسمها عانس,
يعني يحق لها التقديم للقرض !
الله يصلح الحال.. عالجوا هالبنات كبار السن في التزويج,
لعلاج للنفسيات وكثر الأنتحار ,
وامراض القلق بعدين في الامر... سعه,,
في موضوع زواج القاصرات!
هذا كيف لو أضفنا كثر هالمطلقات !!

34

 ماجد عبدالله 123

 2009-02-05 14:52:46

السلام عليكم خلونا من الكذب والاباطيل والافترا كل يوم يكتب واحد كلام عن زواج القاصرات يسبب امراض هل فيه دراسه طبقت وجابت نتائج صحيحه لالالا هل فيه ناس متزوجين وحصل لهم شي من كلامكم وكذبكم لالالالالا المهم ماعندكم دليل اذا كلامكم غلط ولا له دليل اجل اسكتو !
الرسول متزوج بعائشه وهى صغيره ( 9 سنوات ) ولا صار لهما شي
وابائكم وامهاتكم متزوجين واعمارهم من 9 سنوات الى 13 سنه وانجبو اولاد كثير ولا صار لهم شي من كلامكم

35

 مناحي و العقل صاحي!

 2009-02-05 14:49:20

اين حقوق الطفل؟ لماذا لا يحدد سن قانوني للزواج حماية للقاصرات وفي نفس الوقت لا يتعارض مع متطلبات الدين؟

36

 ماجد عبدالله

 2009-02-05 14:36:19

السلام عليكم خلونا من التخلافات والكذب والاباطيل والافترا منكم كل يوم يكتب واحد كلام وخرابيط من عنده زواج القاصرات يسبب امراض وبلاوي هل فيه دراسه طبقت وجابت نتائج صحيحه لالالا هل فيه ناس متزوجين وحصل لهم شي من كلامكم ودجلكم وكذبكم وخزعبللتكم لالالالالا المهم ماعندكم دليل اذا كلامكم غلط ولا له دليل اجل اسكتو والديل هل فيه حديث عن الرسول يثبت لكم لالالالا
الرسول متزوج بعائشه وهى صغيره ولا صار لهما شي

37

 الرياض

 2009-02-05 14:09:09

السلام عليكم
من خلال التجربة في الواقع والحياة مبالغ جدا في سلبيات زواج القصر على حد تعبير كاتب المقال ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة في زواجه من عائشة رضى الله عنها

38

 ابو عبدالله

 2009-02-05 13:16:47

لا تعممون اقول ان البنت اذا بلغت لابد لها من زواج حتى تسلم من الفتن والبنات اسالوهن يردن الزواج خاصة المضطهدات من ابائهن او من ازواج ابائهن والله سبحانه لا يكلف نفسا الا وسعها ويعتمد الامر على البنيه الجسديه للطرفين وحسن التفاهم وطيب المعاشره وكم بنت تزوجت وهي صغيره وانجبت دون مشاكل فالمسأله تعتمد وعلينا الحذر ومن وجهة نظر خاصه فان انسب عمر للفتاة من جميع النواحي الا اذا كان هناك مصلحة مترجحه هو من 16 سنه فما فوق.

39

 aysha

 2009-02-05 12:17:30

موجه للي ينادون باغتيال الطفولة اقصد زواج الاطفال او على قولتهم الزواج المبكر!

40

 شمالي

 2009-02-05 11:17:35

ياساتر وش ذا كل هالامراض كان جداتنا صارن مهبل لا وحتى الصحابيات تزوجن وهن صغيرات ** ياجماعه كل مافي الموضوع المملكه وقعت على اتفاقية حقوق المراءه والطفل في الامم المتحده ومن بعدها تورطو لازم يسوون هالسوالف ويخوفون الناس ويسوون ان المنع نتيجة دراسات معمقه وهو خرطي من فوق الخشم يعني غصب عليهم

41

 ام محمد

 2009-02-05 10:43:36

اتوقع حان الاوان لمنع زاج من هم اقل من 16 سنه

42

 منى التميمي_الرياض

 2009-02-05 10:23:53

الله اكبر!اذا كان الاب لابنتة الكبيرة(من20 فما فوق) لايستطيع الموافقة على اي رجل يتقدم لها خوفا عليها فكيف بالقاصر الصغيرة الله المستعان (الله لايبلانا)؟

43

 مبتعث

 2009-02-05 09:52:53

فشلتونا يا عباد الشهوة..تتزوجون أطفال؟
العوانس مالين البنات وش موديكم للأطفال..وحوش بشرية فعلا..

44

 ام دانيه

 2009-02-05 09:41:54

حسبنا الله على مثل العقليات اللي زي كذا للاسف بعض الناس يبون يتخلصون من بناتهم

45

 غرام

 2009-02-05 09:35:16

حسبي الله ونعم الوكيل في كل اب يزوج فتاة صغيرة برجل كبير
ياناس شرط الزواج الموافقة وفتاة عشر سنوات هل تعرف الموافقة
ولاتقارنوا الرسول المصطفى بناس هذا الزمان لان هولاء لا يفكرون الابالجنس فقط
اي اسرة سيبنيها مع ذات عشر سنوات
هل عندها عقل لتحمي بيتك واسمك وشرفك واسرارك
ام قلة فتيات في عمر الزهور المتفتحة

46

 غرام

 2009-02-05 09:34:56

حسبي الله ونعم الوكيل في كل اب يزوج فتاة صغيرة برجل كبير
ياناس شرط الزواج الموافقة وفتاة عشر سنوات هل تعرف الموافقة
ولاتقارنوا الرسول المصطفى بناس هذا الزمان لان هولاء لا يفكرون الابالجنس فقط
اي اسرة سيبنيها مع ذات عشر سنوات
هل عندها عقل لتحمي بيتك واسمك وشرفك واسرارك
ام قلة فتيات في عمر الزهور المتفتحة

47

 غرام

 2009-02-05 09:34:36

حسبي الله ونعم الوكيل في كل اب يزوج فتاة صغيرة برجل كبير
ياناس شرط الزواج الموافقة وفتاة عشر سنوات هل تعرف الموافقة
ولاتقارنوا الرسول المصطفى بناس هذا الزمان لان هولاء لا يفكرون الابالجنس فقط
اي اسرة سيبنيها مع ذات عشر سنوات
هل عندها عقل لتحمي بيتك واسمك وشرفك واسرارك
ام قلة فتيات في عمر الزهور المتفتحة