الجلسات تناولت رؤى وتجارب الطالبات في الويب وذوي الاحتياجات الخاصة

طالبات جامعة الملك سعود يقمن مؤتمراً طلابياً عن تقنيات واتجاهات الويب الحديثة

تقرير - د. هند خليفة

أقامت مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية المدرسية بقسم تقنية المعلومات للطالبات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود، يوم الأربعاء الماضي مؤتمرا علميا بعنوان " تقنيات واتجاهات الويب الحديثة " نظم إعداده وشارك فيه طالبات المادة أنفسهن وبرعاية من شركة الخليج للتدريب والتعليم. المؤتمر والذي، أتى كنشاط مصاحب للمادة، ناقش بين طياته أهم التقنيات المتوفرة في الويب وأيضا مستقبل هذه التقنيات وتجارب في استخدامها وكيفية الاستفادة منها في شتى المجالات.

وقد بدأ المؤتمر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلته الطالبة لولوة الشقراوي. بعدها قامت الطالبة لطيفة المحرج بتقديم فقرات الحفل على التوالي والتي بدأت بكلمة منظمي المؤتمر تفضلت بإلقائه الأستاذة علياء العبدالكريم نيابة عن أستاذات المادة. وقد أثنت الأستاذات في كلمتهن على الجهود العالية المبذولة من قبل الطالبات لخروج المؤتمر إلى النور كما ذكرن في ثنايا الكلمة أن البحث العلمي هو أساس التطور العلمي في الدول المتقدمة وأن البحث العلمي لابد أن يبدأ من مرحلة البكالوريوس، حتى يمكن تشكيل باحثات للمستقبل يسهمن في المسيرة التنموية لبلادنا الغالية.

ثم قدمت الطالبة أمل السويدان كلمة عن تجربتها مع المؤتمر بعنوان (مؤتمر الويب: حاولي إيجاد نفسك).

بعدها ألقت الأستاذة هدى القحطاني بالنيابة عن الأستاذة هالة الجزار (مديرة مركز الآفاق الجديدة للسيدات)، كلمة شركة الخليج للتدريب والتعليم الراعي الرسمي لهذا المؤتمر، أوضحت فيه الدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في توفير كوادر وطنية مؤهلة وأيضا العلاقة الوطيدة بين الجامعة وشركة الخليج. وفي ختام كلمتها شكرت الأستاذة هدى طالبات المؤتمر على المجهود الرائع اللاتي قمن به في تنظيم المؤتمر والمشاركة فيه.

بعدها استهلت جلسات المؤتمر بمحاضرة للأستاذة هالة عياش إحدى أبرز المدربات في معهد نيوهورايزن للتدريب والتعليم. ناقشت في محاضرتها طلب السوق السعودية من تقنيات الويب، وبينت أن أكثر اللغات البرمجية المستخدمة والمطلوبة في السوق السعودية هي تقنيات الدوت نت، بعدها اختتمت الأستاذة هالة محاضرتها القيمة بذكر أهم الشهادات الدولية في مجال الويب والتي نصحت بالحصول عليها.

لتبدأ بعد ذلك الجلسات العلمية للطالبات، حيث ابتدأت بالجلسة العلمية الأولى بعنوان (تقنيات الويب -1-) وإدارة الطالبة نورة الزيد ومشاركة كل من: الطالبة نادين العبداللطيف التي تحدثت عن نظام الفيسبوك والطالبتين نوف النجران وأمل الثابت واللاتي تحدثن عن أنظمة إدارة المحتوى (CMS) وأهميتها واستخداماتها.

أما الجلسة العلمية الثانية فقد حملت عنوان (الويب وذوو الاحتياجات الخاصة) وأدارتها بجدارة الطالبة نوال الشهري وقدمت فيها الطالبة سكينة المبارك ورقة علمية بعنوان (المعاقون بصريا داخل بوتقة الويب وانطلاق تقنية المتصفحات الناطقة) والطالبة منال الخنين ورقة بعنوان (غياب ذوي الاحتياجات الخاصة من بيئات التعلم الإلكتروني) أما الطالبة جواهر السبيعي فقدمت ورقة بعنوان (الويب وكبار السن).

وفي الجلسة العلمية الثالثة بعنوان (رؤى وتجارب من الويب) والذي أدارته أريج المزروع فقد بدأ بورقة للطالبة أسماء العتيبي تحمل عنوان "الطب 2.0 ورؤية أطباء الأسنان في استخدام تقنيات الويب الحديثة"، ثم ورقة للطالبة نهى البداح بعنوان (طريق الحقيقة: تعليم القرآن وعلومه باستخدام تقنيات ويب 2.0) وتجربتها مع هذا الموقع، واختتمت الجلسة بورقة للطالبة هبة رمال عن (الويب برؤية عربية) وأشارت في دراستها إلى أن هناك ضعفا وقلة في خدمات ويب 2.0 العربية حسب الاستبيان الذي أجرته.

الجلسة الرابعة كانت بعنوان (تقنيات الويب -2-) بإدارة الطالبة مشاعل الأحمري ومشاركة الطالبتين حنان السلامة وبشرى الشنقيطي وتحدثن فيها عن نظام تشغيل الويب، تلاها ورقة للطالبة مشاعل الدريس التي تناولت فيه أطر عمل صفحات الأنماط المتعاقبة (CSS) وانتهت الجلسة بورقة للطالبة نورة العبود تحدثت فيها عن طرق جعل المواقع أقل حجما وأسرع تحميلا عن طريق استخدام (Website Optimization).

أما في الجلسة الخامسة والأخيرة والتي بعنوان (اتجاهات الويب) وإدارة الطالبة غدير الحزيمي، فقد تناولت مواضيع غاية في الأهمية مثل الكابتشا (CAPTCHA) تعريفها وكيفية عملها وقابليتها للوصول ألقت الورقة كل من الطالبتين ريما العبداللطيف والطالبة أمل السويدان، ثم قدمت الطالبة أفنان العمراني ورقة عن أمن الجافاسكريبت (JavaScript) وأخيرا قدمت الطالبة رذاذ الحيدر ورقة بعنوان الهوية المفتوحة (OpenID).

وتم اختتام جلسات المؤتمر بكلمة لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ألقتها الأستاذة ريم الزامل مشرفة البوابة والخدمات في المؤسسة، وبينت في كلمتها أن ما قامت به الطالبات في هذا المؤتمر هو الإبداع بعينه وأن المؤسسة تسعد بتبني هذه الإبداعات من طالبات التعليم العالي. وحثت الأستاذة ريم الطالبات في كلمتها للمشاركة في مسابقة الإبداع العلمي الذي تقيمه المؤسسة للطلبة والطالبات من سن 16-25 سنة.

وقد تخلل المؤتمر العديد من المداخلات من الحضور من داخل الجامعة وخارجها، وحضر ما يربو على 200 شخص من طالبات المادة وطالبات قسم تقنية المعلومات وأعضاء هيئة التدريس وضيوف من خارج الجامعة.

وقد صاحب المؤتمر عرض للملصقات العلمية لعدد من تقنيات الويب الحديثة مثل تقنيات الماش آب (Mashup) وقد شاركت بملصقها الخاص كل من الطالبة رهام الحيدري وأسيل الداوود وشادن الاسماعيل وشهد الفريح وأماني العنزي وملاك المجلي، أما الطالبتان أفنان الهندي وأشواق الحرقان فقد تناولت ملصقاتهما العلمية المكتبات الحديثة للجافاسكريبت. والطالبة أمل القحطاني قدمت ملصقا عن "النشر الذاتي عبر الانترنت البديل الأول للمؤلفين والمنتجين". وأخيرا الطالبتان سارة العجاجي وروان السراني وقدمتا ملصقا علميا عن الويب وذوي الاحتياجات الخاصة الأولى تناولت الويب للأطفال التوحديين والثانية عن استخدام الانترنت بأسلوب أسهل لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم الطالبات المنظمات للمؤتمر كما تم الإعلان عن جائزة أفضل ملصق علمي والتي كانت من نصيب الطالبة أسيل الداوود وجائزة أفضل ورقة علمية والتي كانت من نصيب الطالبة أمل السويدان.












التعليقات

1

 lovle girl

 2009-02-05 09:08:27

بصراحه مبدعات

2

 Maha

 2009-02-05 07:33:24

ما شاء الله عليكم وعقباال ما نشوف اسمائكم متخرجاات ^_^

3

 طالبة القسم التربوي

 2009-02-05 04:52:39

ماشاء الله
اذا احنا ماقدرنا نتميز بهالقسم من قبل يمكن لأن المجال والتشجيع ماكان متاح وقتها.. لكن الحمدلله الفرصه الحين متاحه لزميلاتنا انهم يبدعون
خصوصا في ظل وجود ادارة جديره بالاهتمام ودكتورة مهتمه بالطالبات ومستقبلهم قبل اهتمامها بالمنصب الاداري مثل الدكتورة هند الخليفة
بالتوفيق للجميع

4

 طالبة حاسب :)

 2009-02-05 03:41:36

السلام عليكم
انا واحده من الطالبات المشاركات
فعلا المؤتمر كان نقلة نوعية, تعرفنا على طريقة عمل المؤتمرات و استفدنا من المواضيع المطروحة
الشكر الجزيل لمعلمة المادة د.هند الخليفة
و للمعيدات الرائعات : أ.أروى العديلي
أ.ريم القفاري
أ.ايهال العويشق

5

 lolo

 2009-02-05 02:51:24

فعلاً مؤتمر كان رائع بكل ماتعنيه الكلمه..
شكرا بنات وموفقات ان شاء الله (f)

6

 محمد عبدالله

 2009-02-05 02:18:06

ماشاء الله تبارك الله...
اشعر بالفخر وانا ارى هذه الاوراق العلمية والابحاث من طالبات قسم الحاسب وبالتوفيق للجميع...
والى الأمام...
(للجميع).للجميع.بالتوفيق لك انتي بالأخص.

7

 Msh Msh

 2009-02-05 01:44:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تستاهلين ياأسيل كل خير ياااحبني لتس مير انتس وحده متعاونه
أمل السويدان ألف مبروك كلمتكِ كانت بطلة جداً أعجبتني..
وكل صديقاتي اللي انقبلت اوراقهم ألف ألف مبروك
وكنتن أبطال مع ان امتحان الفاينل حق الريض نغص شوي علينا الجو
لكن ماشالله عليكم كنتن قدّها..
دكتورة هند شكراً جزيلاً
أستاذة نورة شكراً على حضورك جداً أسعدنا
ودي أشكر نفره نفره بس من كثرهم اخاف انسى احد و الباقين يزعلون علي
شكرا د.هند على هذا التقرير
تحياتي,,
مشاعلْ

8

 REEM

 2009-02-05 01:24:04

شكرا د. هند ومزيد من التقدم ان شاء الله

9

 شسمه ريونه

 2009-02-05 01:22:52

طمبق طمبق هع هع هع ترا انا منهم بسم الله علينا مبدعات>>من مدح نفسه..الخ
احلى احلى مؤتمر بالعالم والكوره الارضيه مؤتمرنا الحمدلله والله كان مؤتمر رائع=)
من جد ثانكس د.هند ع الشسمه اتاحه الفرصه لنا >>وجه خاق
ومن جد انا ابي اشكر معيدات الماده يا جعلنا ما نعدمكم كرفتوا كرف مثلنا >>الا تبين انها انكرفت بعد خخخ
لا صدز الحق ينقال د.هند الاطلق وحده، المعيدات والطالبات يالبا تسلاويهم تعبوا عليه كلهم وكان يستحق هالتعب والله>>يعني ترا انا بعد تعبت تكفون قولوا شكراً>>يا كثرتس

10

 طالبة ويب (:

 2009-02-05 00:42:45

كانت المؤتمر رائع جدا..
شعرنا أنه بإمكاننا صنع الكثير.. والكثير أيضا
مؤتمر يُناقش موضوعات مختلفة عن الويب ومستقبله.. مؤتمر يُلامس مادة درسناها في فصل دراسي كامل.. مما يجعنل نبتسم بفخر حين نشعر أننا تعلمنا الكثير من هذه المادة، وهذا البحث، و بعد ذلك وأهم من كل ذلك المؤتمر.
بحق..
مؤتمر يستحق أن نتذكّره كلّ لحظة احباط / ملل.. ل يشعلنا حماسا لمستقبل قادم أفضل.
:
د.هند الخليفة
أ.ر يم القفاري
أ.إيهال العويشق
من كلّ قلبي أقول لكم.. شكرا على كلّ شي (:

11

 ربى

 2009-02-04 23:43:33

الله يوفقكم ياارب ,,,وعقبال التخررج
منوور اسمك رذووذ فديتك

12

 محمد بن عبدالعزيز

 2009-02-04 23:04:23

مافيه شيء يوقف النجاح
البنات ماشاء الله واضح أنهم قدمو شيء جبار ويشكرون عليه وجهد ملموس يستاهلون فيه كل الثناء والتقدير
شيء رائع أننا نرى هذه الإبداعات وهذا هو الي نطمح له ونسعى له وهذا هو تقدم المرأة السعودية وهذا هو الي يستحق الدعم وليس سالفة قيادة المرأة للسيارة والحجاب الي انتهينا منها من زمان
والشكر موصول لمن وقف ودعم وأدار جامعة الملك سعود ممثلة د.هندالخليفة
أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظهم من كل شر ومكروه ويوفقهم ويرزقهم باللي يسعدهم ويعينهم في حياتهم ويحققون مايحلمون
تحياتي للجميع

13

 mesho

 2009-02-04 22:48:57

الله يوفقهم بنات الحاسب...
كل شيء يطلع منهم حلو

14

 IT Student

 2009-02-04 22:40:09

شكرا لك دكتورة هند بحجم السماء..
شكرا لمعيداتنا بحجم عطائهن..
كانت تجربة جميله حقا : )

15

 IT Girl

 2009-02-04 22:27:16

من جد المؤتمر كان رووعه
انا من ضمن الطالبات المشاركات وفعلا المشاركة في المؤتمر كانت تجربة حلووه وأفادتنا وعلمتنا أشياء كثييره
وهالتجربة شجعتني أني اطرح افكاري واشارك في مؤتمرات قادمة بأذن الله
الف الف شكر لدكتورتنا الغالية هند الخليفة.. والله مهما أقول واتكلم عنها ماراح اوفيها حقها.. بس فعلا هي أفضل دكتوره درستني في الجامعه.. أتمنى لها التوفيق والنجاح..
واتمنى أيضا اني ادرس معاها مواد ثانية ان شاء الله

16

 DoMeEs

 2009-02-04 21:37:41

ماشاء الله ابداع :)
أهم شيء صديقتي الحلوة طالعه

17

 شهد

 2009-02-04 21:10:33

كنت أحدى المشاركات بملصق جداري
و بالفعل كانت تجربة رائعة بالنسبة لي
فما بالك بمن كانت مشاركتها ورقة علمة
بالفعل أتاحت لنا التجربة التعرف على المؤتمرات التي كنا نسمع بها
وكنا نظن أنها صعبة الوصول وأنها لفئة علمية محددة
أما الآن فأصبح لدي الطموح والثقة والإستعداد لمثل هذه التجارب
شكرا دكتورتي :)

18

 soso

 2009-02-04 20:53:43

بالتوفيق لجميع الطالبات..
وخصوصا الطالبات المنظمات للمؤتمر..
ماشاء الله عليهم كانوا شعلة من النشاط
من بداية المؤتمر الى نهايته..
وعقبال ما نفرح فيكم متخرجات ان شاء الله عن قريب

19

 meme

 2009-02-04 20:25:13

والله يستاهلون طالبات الحاسب
وعقبال التخرج ان شاء الله ,مثلي :)

20

 فارس نجد

 2009-02-04 20:22:35

بالتوفيق عمل رائع...(أهم شي أختي معكم) ^_^
شكراً...

21

 NICE!

 2009-02-04 20:22:22

مرحبا
المؤتمر كان رائع ,, والحضور عددهم كبير ماشاءالله
حتى كلمة مؤتمر صغيره عليه :)

22

 نوري

 2009-02-04 20:15:30

ابداع X ابداع
وعقبال ما تشاركون في المؤتمرات العالمية ياحلوات ;)

23

 بالطو

 2009-02-04 20:08:15

كل اللى اقدر اقوله
خيال : )

24

 سارة

 2009-02-04 19:36:15

موفقين يابنات الحاسب...
ومن نجاح الى اخر..

25

 N91L

 2009-02-04 19:35:11

بالفعل كان مؤتمر أكثر من رائع
أشكر جميع الطالبات على
الجهود الرائعه التي بذلت في التنظيم
والشكرموصول للدكتورة هند

26

 ** ذهبية **

 2009-02-04 19:24:19

بالتوفيق لطالبات قسم الحاسب...
الله أختي مع المجموعة.. الله يوفقها

27

 loleta

 2009-02-04 18:52:22

فعلا المؤتمر ولله الحمد كان ناجح..
أحب أشكر معيدات المادة
أ.أروى العديلي ( تصميم الشعار رائع و معبر :) )))

أ.ايهال العويشق

أ.ريم القفاري
على جهودهن المبذولة.
شكرا

28

 خالد

 2009-02-04 18:46:50

يعطيكم الف عااافية.
والى الامام دائما.

29

 زائرة

 2009-02-04 18:43:25

ماشاء الله عليكم طالبات الحاسب في جامعه الملك سعود دائما مبدعات...
الله يوفقكم يارب
:)

30

 طالبة مشاركة

 2009-02-04 18:34:16

الأخ عماد
تفضل : http://webference.wordpress.com/
دكتورة هند مافيه درجة على المشاركة اونلاين هنا :P
يعطيك العافية دكتورتنا الفاضلة

31

 نورة

 2009-02-04 18:32:47

لقد كنت من اللواتي حضرن المؤتمر
فعلا كان المؤتمر أكثر من رائع..
د.هند تشكرين على هذا المجهود الرائع انت وطالباتك..
كما أشكر طالبات المؤتمر اللذين شاركوا في التقديم على المجهود الرائع الذي قمن به في تنظيم المؤتمر.

32

 ندى

 2009-02-04 18:20:13

ماشاء الله عليكم ابداع وتميز ياعسولات اهم شيئ اختي معكم :):)

33

 انفال

 2009-02-04 18:17:34

إلى الامام ومع الشكر وثابروا

34

 أمجاد

 2009-02-04 18:01:40

الله يوفقكم ياجميلاات (L).. فعلاً أبدعتووو (F)

35

 Presteeg

 2009-02-04 16:49:23

الله يوفقكم

36

 عماد سرحان

 2009-02-04 16:48:47

لا أدري لماذا لا يتم نشر نصوص تلك المحاضرات على الويب والإعلان عنها كجزء من نشر الثقافة التقنية بين الناس

37

 منصور االحربى

 2009-02-04 14:39:29

يعطيكم الف عااافية.
طالب تقنية معلومات.

38

 أم فهد

 2009-02-04 13:18:43

رائع
الى المزيد من التقدم





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع