• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2041 أيام , في الأربعاء 2 صفر 1430هـ
الأربعاء 2 صفر 1430هـ - 28 يناير2009م - العدد 14828

أكدت أن الاونروا تعاني عجزاً بنحو 40 مليون دولار

مسؤولة أممية ل«الرياض»: دعم خادم الحرمين للفلسطينيين نموذج يحتذى

كارين ابو زيد تتحدث ل«الرياض»

الرياض - محمد الحيدر:

    وصفت كارين أبو زيد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» مواقف ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «حفظة الله» تجاه الفلسطينيين بأنها دروس ونموذج يجب أن يحتذى به.

وقدمت كارين أبوزيد في تصريحات ل «الرياض» شكرها لخادم الحرمين الشريفين على جهوده الحثيثة في تقديم العون المادي والإنساني لأهالي غزة والمسارعة بالمساهمة الفاعلة في إعادة الاعمار بتقديم مليار دولار وتقديم المساعدات الطبية وقت الأزمة لمستشفيات غزة ونقل الجرحى للعلاج في المملكة، إضافة إلى إطلاقه للحملة الشعبية لإغاثة غزة وهي الحملة التي كان لها صدى واسع داخل المملكة وخارجها.

وأضافت: «إن السعودية، حكومة وشعبا، قد دأبت على إظهار كرمها لفلسطين، حيث سبق للجنة السعودية لمساندة الشعب الفلسطيني التبرع ب5 ملايين دولار من أجل غزة، إضافة إلى مليون دولار إضافي للاجئين في لبنان، إلى جانب القيام بتمويل عدد من مشاريع الإسكان الكبيرة في غزة».

وكانت حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة أهالي غزة قد قدمت أخيرا مساعدة عاجلة ل «لأونروا» قيمتها 6.5 ملايين دولار بهدف توفير الغذاء لأهالي غزة وشراء الوقود الذي تقوم الوكالة بتوفيره للمرافق المحلية في غزة، إضافة إلى ضخ المياه والتخلص من النفايات لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.

وكشفت كارين أبو زيد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أن الوكالة تواجه حاليا عجزا في ميزانيتها لهذا العام بنحو 40 مليون دولار، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يكون له تأثير نسبي على نشاطها للقيام بمهامها الاغاثية في مجال تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية للاجئين، خاصة في الأراضي الفلسطينية التي تشهد ظروفا عصيبة.

وأرجعت المسئولة الأممية أسباب العجز في ميزانية الوكالة إلى عدم دفع بعض الدول المانحة التي يصل عددها إلى 30 دوله لحصصها في ميزانية الوكالة السنوية والتي تقدر بنحو 400 مليون دولار 99 في المائة منها مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي والدول الاسكندنافية، فيما تبلغ نسبة المساهمة العربية واحدا في المائة. ولم تعلن أبو زيد التي تحمل الجنسية الأمريكية ومتخصصة في الدراسات الإسلامية عن أسماء تلك الدول التي لم تسدد حصتها في ميزانية «الأونروا» التي يقع على عاتقها مساعدة 4.5 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، من حيث التعليم والصحة والغذاء والخدمات الاجتماعية.

ولم تحدد كارين أبو زيد ما إذا كان حجم العجر في ميزانية الوكالة والذي قدرته ب 40 مليون دولار هل هو بعد أم قبل إعلان الكويت أمس الأول التبرع للوكالة ب 34 مليون دولار لسد العجز المالي الذي تعاني منه الوكالة، خاصة وأن المملكة والكويت هما الدولتان الوحيدتان من الدول العربية اللتان تساهمان في ميزانية الوكالة السنوية.

يذكر أن الصندوق السعودي للتنمية يمول عدة مشاريع إسكان رئيسة في رفح في قطاع غزة لم تكتمل بسبب الحصار المفروض على غزة، ومن بين هذه المشاريع التي يدعمها الصندوق السعودي للتنمية مشروع إسكان ضخم توقف العمل به لعدة أشهر بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على استيراد مواد البناء إلى غزة. وأشارت كارين أبو زيد إلى أنه سيتم صرف التبرع السعودي لشراء الأغذية وتوفير الطعام لما مجموعه 550 ألف شخص لمدة ستين يوماً، وكذلك تعويض المواد الغذائية التي دمرتها إسرائيل بضربها لمستودع «الأونروا» وبداخله مواد غذائية وطبية بقيمة 4.5 ملايين دولار. وقالت: «إن هذا التبرع جاء في الوقت المناسب لإنقاذ الوكالة من الظروف الصعبة التي تواجهها لتقديم الغذاء والوقود لأهالي غزة الذي يعتبر 70 في المائة منهم لاجئين ويعيشون على المساعدات التي تقدمها لهم منظمات الأمم المتحدة. ودعت أبو زيد المجتمع الدولي ان يحذو حذو السعودية والمبادرة في تقديم الدعم المادي لوكالة الاونروا ليتسنى لها القيام بمهامها الاغاثية للفلسطينيين والتخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة الذين فقدوا منازلهم وابسط احتياجات الإنسانية، متمنية أن تكون نسبة مساهمة الدول العربية في الميزانية العامة للوكالة اكبر وأوسع لتغطي مجالات التعليم والصحة والبرامج الأساسية في سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وغزة.

وقالت: إن الحاجة ملحة للاموال بهدف توزيعها على سكان غزة لتحريك السوق التجارية وعودة المؤسسات المالية للعمل وإيجاد فرص عمل كي تعود الحياة إلى المنطقة، ومن ثم بدا العمل على إعادة البنية التحتية التي تكلف أكثر من ملياري دولار نتيجة الدمار الذي حل في غزة. ووصفت أبو زيد الوضع في غزة خلال الأيام الأخيرة ب «المروع» وهو ما زاد من مسؤولية توصيل الإغاثة للمتضررين، خاصة في ظل الدمار الهائل الذي خلفته آلة الحرب الإسرائيلية على البنية التحتية ومنازل الأهالي، وكذلك المدارس التابعة «للأونروا»، حيث تعرضت خمس مدارس لدمار كامل، فيما لحقت الأضرار ب 30 مدرسة أخرى، في حين تم إغلاق ثلاثة مراكز صحية من أصل 18 مركزا بسبب تعرضها للدمار. وأشارت إلى أن الأمم المتحدة فتحت تحقيقا موسعا في هذا الأمر، وأن هناك لائحة بحجم الخسائر التي لحقت بمنشآت الأمم المتحدة في غزة سترفع إلى الجهات المعنية في إسرائيل طلبا للتعويض، لكنها قالت: «نادرا ما نحصل على نتيجة من ذلك».

ونفت المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، المزاعم الإسرائيلية باستخدام حركة حماس لمدارس «الأونروا» لتخزين الأسلحة أو استخدامها كمأوى للمقاتلين، بقولها: «هذه مزاعم «كاذبة» من إسرائيل بهدف إيجاد مبرر للتدمير».

ولم تخف كارين أبو زيد بأن «الأونروا» قدمت احتجاجا للسلطات الإسرائيلية على مقتل الأشخاص الثلاثة خلال تواجدهم في مدرسة أسمى الابتدائية التابعة لها في غزة نتيجة للهجوم الإسرائيلي، ودعت إلى إجراء تحقيق غير منحاز في هذا الشأن، وطالبت الوكالة في حال تبين حدوث انتهاك للقانون الإنساني الدولي، بمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن ذلك الانتهاك، لأن وبحسب القانون الدولي فان المقار كالمدارس والمراكز الصحية ومنشآت الأونروا محمية من الاعتداءات.

هذا وتعتبر وكالة الاونروا وكالة إغاثة وتنمية بشرية تعنى بتوفير التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والمعونة الطارئة لما يربو على أربعة ملايين لاجئ يعيشون في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا. كما تعتبر اكبر وكالة تابعة للأمم المتحدة تعمل في الشرق الأوسط حيث بلغ عدد موظفيها 29 ألف موظف معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين يعملون بشكل مباشر لمصلحة مجتمعاتهم في وظائف التدريس والطب والتمريض، إضافة إلى أخصائيين اجتماعيين.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    هذا تشريف من خادم الحرمين الشريفن لشعبه الوفي جزاه الله عنا خير الجزاء وسدد خطاه ورزقه الله البطانة الصالحة.

    إبن علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:43 صباحاً 2009/01/28


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية