ملفات خاصة

الجمعة 19 محرم 1430هـ - 16 يناير2009م - العدد 14816

يحدث خلال فصل الشتاء ومع تيارات الهواء الباردة

"أبو الوجيه" يظهر بشكل مفاجئ ويتعافى تلقائيا

الأشعة المقطعية

خالد عبدالله المنيع

العصب السابع هو واحد من اثني عشر عصب تغادر جذع الدماغ لنقل السيالات العصبية لاجزاء مختلفة غالبا في محيط الرأس والوجه مثل عضلات حول العينين واللسان وغيرهما. شلل العصب السابع او العصب الوجهي قد يظهر نتيجة عدة اسباب قد تكون بسبب خلل في أي جزء من مسار العصب من جذع الدماغ وحتى وصوله الى عضلات الوجه فأورام الدماغ والجلطة الدماغية واصابات الجمجمة احد تلك الاسباب ولكن احيانا قد لا يكون هناك سبب محدد حيث يعرف بشلل "بيل" وذلك نسبة الى عالم التشريح الاسكتلندي تشارلز بيل، الذي كان أول من وصف تلك الحالة ، ويعتبر اكثر انواع شلل العصب الوجهي شيوعا وهو مايطلق عليه ايضا "أبو الوجيه" حيث يظهر على شكل شلل مفاجئ، حاد، جزئي او كامل غير معروف السبب لجانب واحد من الوجه خلال يوم واحد ويتعافى تلقائيا خلال أسابيع وقد يتم الشفاء بشكل كامل خلال فترة 3الى 6أشهر.

الأسباب

  • من المرجح أن حالة التهاب تنشأ في ذلك العصب تؤدي إلى تورمه وحيث أن العصب يغادر الجمجمة خلال قناة عظمية ضيقة تحت الأذن فان ضغط العصب الملتهب داخل تلك القناة العظمية الضيقة يؤدي في النهاية إلى ضرر العصب وإيقاف السيالات العصبية التي تحرك عضلات الوجه ويعتقد من خلال التجارب المخبرية أن فيروس الهربس من النوع الأول له دور في ذلك الالتهاب.

  • تزداد احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر وقد وجد أن العامل الوراثي يدخل في 4-14% من الحالات.

  • يعتبر مرضى السكري معرضين للإصابة بشلل العصب السابع بأربع مرات من غيرهم.

  • النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن بثلاثة أضعاف

  • تكثر الإصابة أيام الشتاء حيث قد تترافق الإصابة مع الرشح وأمراض البرد .

  • تشير الدراسات إلى انه قد يترافق مع إثارة بعض الفيروسات الكامنة والموجودة في الجسم في حالة خمود دون تسببها في حدوث أي أعراض والتي تتأثر ببعض العوامل التي تعمل على تنشيطها مثل الصدمات النفسية أو العاطفية وعند التعرض للبرد.

الأعراض

العصب السابع يتحكم في حركة عضلات الوجه بما فيها حركة الجفنين، الابتسامة، إفراز الدموع واللعاب ويغذي عظمة الأذن الوسطى الصغيرة كما انه ينقل إحساس التذوق من ثلثي اللسان الأمامية ونتيجة لحدوث الشلل الجزئي او الكامل له تظهر الاعراض التالية:

  • جفاف في الفم والعينين بسبب نقص افراز اللعاب والدموع.

  • يبدو الصوت في الاذن في الجهة المصابة أعلى من الصوت الطبيعي كما قد يترافق مع الم في الأذن في الجهة المصابة

  • العصب السابع يغذي عضلات الجبهة ايضا ولكن ينبغي تحديد ما اذا كانت عضلات الجبهة بمنأى عن الإصابة وذلك لخصوصيتها التشريحية حيث ان عضلات الجبهة تتلقى الاعصاب المغذية لها من كلا نصفي المخ لذا فان عدم تأثر عضلات الجبهة يشير الى تاثر العصب الوجهي على مستوى جذع المخ اما عند تأثر العضلات فهذا يشير الى الاصابة الطرفية للعصب . ولفحص مدى تأثر العصب الوجهي فانه يطلب من المريض مايلي:

1) رفع الحاجبين وهذا الفحص للكشف عن ما اذا كانت عضلات الجبهة قد تأثرت ام لا؟ حيث تظهر التجاعيد في الجبهة السليمة عند رفع الحاجبين.

2) اغلاق العينين بقوة ومحاولة فتحهما بلطف من الطبيب حيث يلقى الطبيب مقاومة لذلك عندما تكونان سليمين.

3) الابتسامة حيث تظهر التجاعيد في الوجنة السليمة وتبقي المنطقة المشلولة منبسطة دون تجاعيد.

وقد تترافق معه اعراض عصبية أخري مثل الاحساس بوخز في الوجه، صداع، آلام في الرقبة، ضعف في الذاكرة، مشاكل في الاتزان وضعف في حركة الأطراف.

المضاعفات

قد يفقد المريض حاسة الذوق نظرا لان العصب الوجهي يغذي مقدمة اللسان، كما انه قد يحدث التهاب في القرنية لان المريض في حالته لايستطيع اغلاق جفنيه مما قد يؤدي الى جفاف القرنية بالاضافة الى ذلك يفقد المصاب حاسة الانعكاس العصبي للجفنين في حالة قرب جسم غريب من العين وفي تلك الحالة ينصح باستعمال بعض أنواع القطرات المرطبة والتي تعمل عمل الدموع بالاضافة الى استعمال بعض المراهم وتغطية العين خلال فترات الراحة وخلال النوم حفاظا عليها من سقوط أي مواد غريبة داخلها وحمايتها من الاصابات.

  • قد يحدث نمو تفرعات من العصب السابع بحيث تقوم بتغذية عضلات خاطئة في الوجه وينتج عن ذلك:

  • تشنجات ورعشة في الوجه

  • حركة لا ارادية بالفم عند اغلاق العين

  • سيلان اللعاب عند افراز الدموع

العلاج

في عام 1982م لم يكن هناك علاج مقترح لشلل العصب السابع حينما أجريت دراسة على 1000مريض لمعرفة مدى التحسن العفوي الذي طرأ على حالتهم حيث تبين أن 85% منهم بدأت حالتهم بالتحسن خلال 3أسابيع من بدء المرض في حين تحسنت حالة 15% الباقية خلال 3- 6أشهر. وبعد متابعة المرضى لمدة سنة شفي أكثر من ثلثيهم (71%) شفاء كاملا وتعافى 12% بشكل جزئيا في حين كان التحسن طفيفا في 4% فقط.. بينت الدراسة انه في حال انتهاء الاسبوع الثالث من بدء المرض دون حصول أي تحسن في حالة المريض فان كثيراً من المرضى يبقى لديهم اثر لذلك الشلل. كما اوضحت دراسة اخرى ان درجة الشفاء كانت افضل في المرضى الاصغر من 10سنوات في حين كانت اقل بكثير في المرضى الاكبر من 60سنة.

علاج شلل العصب الوجهي غير متفق عليه بشكل قاطع حيث ان الشفاء التلقائي الكامل للشلل الجزئي هو امر شائع حتى بدون علاج ولكن في حالة الشلل الكامل لعصب الوجه حيث يصبح المريض غير قادر على اغلاق عينه او جزء من فمه في جهة الوجه المتأثرة فقد اثبتت المعالجة ببعض الأدوية فعاليتها عند استعمالها في مرحلة مبكرة خلال الثلاثة أيام الاولى من الاصابة.

  • يستخدم عادة علاج البريدينيسيلون وهو احد مركبات الكورتيزون والذي يساعد على الشفاء التام باذن الله خلال 3اشهر بدلا من تسعة اشهر في حالة

استعمال مضادات الفيروسات او في حالة عدم المعالجة بأي ادوية.

  • العلاقة بين شلل عصب الوجة وفيروس الهربس جعلت محاولة استخدام المضادات الفيروسية مثل علاج "الاسيكلوفير" ممكنا ولكن من خلال الدراسات الحديثة خلال العام المنصرم لم يتضح فائدة من استخدام ذلك العلاج مقارنة باستخدام الكورتيزون.

  • في عام 2005م بينت الاكاديمية الامريكية لامراض الاعصاب ان استخدام الكورتيزون لعلاج شلل العصب الوجهي هو فعال في حين بينت ان استخدام الادوية المضادة للفيروسات في علاج مثل هذه الحالات هو امر مساعد.

  • فعالية الوخز بالابر لم تثبت نظرا لضعف الدراسات القائمة في هذا المجال كما ان التدخل الجراحي لتخفيف الضغط على العصب الوجهي لم يثبت فعاليته في علاج مثل هذه الحالات.

  • يبقى العلاج الطبيعي وإجراء التمارين لعضلات الوجه أمراً حيوياً لتحسن الحالة حيث يمكن عمل التمارين بواسطة المريض نفسه من خلال:

  • محاولة رفع الحاجبين لتمرين عضلات الجبهة

  • محاولة اغلاق العينين لتمرين العضلات حول العين

  • محاولة التبسم لتمرين العضلات حول الفم

  • محاولة نفخ الهواء في الخدين مع إغلاق الفم

كما يمكن عمل التدليك لعضلات الوجه بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي حيث تعمل تلك التمارين على تسريع مدة الشفاء بإذن الله تعالى.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 13

1

  أم أحمد

  يناير 16, 2009, 10:29 ص

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمي اجمعين.اللهم انا نسالك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والاخرة.هذاالمرض قديم ومعروف من زمان بهذا الاسم " ابو الوجيه > الله يكفينا شره لذلك يجب اخذ الحيطة والحذر منه اليوم الجمعة يااخوان لاتنسوا تلاوة سورة الكهف والدعاء في ساعة الاجابة اخر ساعة بعد العصر اذا تطهر وانتظر صلاة المغرب لعل الله ان يستجيب لنا وينصرنا على من عادانا انه سميع قريب مجيب للدعاء. اللهم علينا الدعاء وعليك الاجابة.

2

  أم جود

  يناير 16, 2009, 12:54 م

جدتي صابها وطابت منه بالعلاج الطبيعي... بس بعد شهر تقريبا ً..

3

  عادل

  يناير 16, 2009, 2:57 م

تعتبر عودة حاسة التذوق من أولى علامات التحسن ومن الإرشادات العامة للمريض عند الإصابة بشلل الوجه النصفي: الابتعاد عن المضايقات و الضغوط النفسية. تغطية الأذن جيدا وعدم التعرض للهواء البارد. التأكد من عدم وصول الماء أو الهواء إلى داخل الأذن بوضع قطن أو (سدادة) للأذن عند الاستحمام.إبقاء العين المصابة مغطاة لمنع دخول الغبار أو الجراثيم وعدم تناول الأطعمة أو السوائل الساخنة جدا، لمنع حدوث حروق قد لا يشعر بها المريض والله الشافي دكتور عادل

4

  الوسيدي

  يناير 16, 2009, 4:12 م

علاجة الكي..وأنا أعرف كم وااحد..عالج بالكي..وطاب..

5

  زوجوني والا ابنحرف ,

  يناير 16, 2009, 4:29 م

موضوع جميل ومناسب لكثرة المصابين به. خصوصا أيامنا هذه مع البرد القارس حيث يغسل الشخص وجهه ويخرج للهواء البارد عندها تتعرض عضلات الوجه الى تجمد العصب وتكون هذه النتيجة نسال الله الشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين

6

  وش اسوي قلبي اخضر...!

  يناير 16, 2009, 5:02 م

(...عمل التدليك لعضلات الوجه بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي حيث تعمل تلك التمارين...) تمارين ولا تدليك حدد! للأسف طبيب ويتحدث عن العلاج الطبيعي بانه تدليك العلاج ثلاثة انواع: 1-علاج طبي (أدوية) 2-علاج طبيعي 3-علاج جراحي أخصائيو العلاج الطبيعي مهضومي الحق هنا في الخارج يعطون لقب طبيب

7

  أخصائي

  يناير 16, 2009, 5:46 م

رد 6 حلمك يعطوك طبيب.. زين إذا قالوا لك أخصائي كثير يسمونهم ( حقين تدليك ) والمشكلة أنه يوجد ( فنيين) علاج طبيعي و مكافأة الامتياز من 5400 صارت 2500 ريال هو أكبر دليل ؟؟ . . الله يشفي جميع مرضى المسلمين

"أبو الوجيه" الحمدلله على نعمة الصحه يا دكتور بجد ضاع هذا الوصف اليوم بكل بساطه أبو الوجيه الأن هو السمنه تجد الرقبه مالها طول والعرض قطره كوره وشف هذا بشرهه في بنت اليوم مالها رقبه من السمنه والوجه كنه صحن مثلوثه

9

  nana2100

  يناير 16, 2009, 6:13 م

الله يشفيهم ويعافيهم وبعد عنكم كل مكروه

10

  المعنى

  يناير 17, 2009, 2:40 ص

انا سبق وجاني مرض ابو الوجيه من  سنوات، والسبب أني خرجت من البيت بعد العشاء وهو دافي لخارج المنزل وكان الجو بارد وكنت ماغطيت راسي. يوم اصبحنا وجيت أتوضاء لصلاة الفجر وأبي أتمضمض الا اني ماقدرت أتحكم بفمي ووجهي منمل، وبعدها بدأت المعاناة والحمدلله. علاج عند دكتور العظام والعضلات وعند دكتور العيون وعند دكتور الانف والادن والحنجرة وطبيب العلاج الطبيعي وشفيت بعد  اسابيع والحمدلله.

11

  مقهورة ماتوظفت

  يناير 17, 2009, 5:49 ص

الأخ بدر لازم تدخل موضوع السمنة شكلك مرة مرة مقهور زيي على العموم صحن المثلوثة ولا سطل العجينة الخامرة وإحنا نسمي هذا المرض كافانا الله جميعا " اللوف " وعلاجه الكي والحجبة عن النور والناس والمراية

12

  ابونواف

  مايو 5, 2016, 7:22 م

والدي عنده لوف في وجهه وصار له أكثر من ثلاثه شهور ابغى علاج وجزاكم الله خيرا

13

  شهد الشمريه

  يونيو 8, 2016, 6:11 م

الله يشفيهم ي رب

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف