ملفات خاصة

الجمعه12 محرم 1430هـ - 9 يناير2009م - العدد 14809

أصاب مشاهديه بالرعب والهلع

انفجار نيزك كبير وسط أجواء المملكة يضيء نصفها الشرقي

عنيزة حوار - عبدالرحمن البقمي

د. عبدالله المسند

أصاب الذهول الكثير من سكان المنطقة الوسطى والشرقية أول امس الأربعاء من رؤية مشهد سماوي بصري عظيم شاهده اعداد كبيرة، وهو احتراق نيزك كبير في السماء لفت انتباه الناس وروعهم وأثار العديد من الأسئلة والاستفسارات نقلتها ال (الرياض) مباشرة للزميل الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، الباحث الفلكي والمشرف العام على جوال الرياض قناة كون، من خلال هذا الحوار:

@ في البداية ما الذي حدث بالضبط مساء أمس الأول؟

  • وفق مصادر المعلومات العلمية المحدودة حيال ما حدث فإنه من المبكر تحديد ما حدث مغرب الأربعاء الماضي على وجه الدقة، إلا أن تحليل مئات المشاهدات في عشرات المدن والمحافظات، والصور المحدودة تشير وبقوة إلى أنه جرم فضائي كبير (نيزك) دخل الغلاف الجوي فوق أجواء المملكة (الوسطى)، وذلك عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة تقريباً، وبسرعة تصل إلى 235000كم في الساعة، وعند دخوله للغلاف الجوي واحتكاكه بذرات عناصره الغازية ارتفعت حرارته لأكثر من 2500درجة مئوية، حيث بدأ بالاحتراق عندها شوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع يصل إلى 80كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وقبل بلوغه لسطح الأرض شاء المولى عز وجل رحمة بعباده أن ينفجر على ارتفاعات عالية قد تصل إلى 28كم وفقاً لحسابات أولية بناء على سرعة بلوغ الصوت للمشاهد.

@ وأين شوهد بالضبط؟

  • شوهد في الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، الزلفي، الوشم، سدير، الدوادمي، الحريق، حفر الباطن وفي الكويت أيضاً، وقد يكون مشاهداً في مناطق أو دول خليجية أخرى لم تبلغني.

@ وماذا حدث بعد انفجار النيزك؟

بعض المشاهدات في سدير والصمان تؤكد أنها سمعت صوتاً كدوي الرعد بعد دقيقة وعشرين ثانية وبعض الروايات أطول من ذلك حوالي عشر دقائق واستمر دوي الانفجار لعدة ثوانٍ.

@ وكم تقدر حجم النيزك؟

  • من المبكر الحديث عن حجمه .. إلا أنه قد يصل حجمه حجم كرة القدم أو أصغر، إذ أن الشهب المعتاد مشاهدتها مساءً تكون عادة بحجم التمرة والحمصة، ولو كان قطر النيزك متراً وأكثر لأحدث كارثة طبيعية وسط المملكة والله أعلم وهو الرحيم بعباده.

@ ومن أي الاتجاهات الجغرافية ظهر ومن ثم اختفى؟

  • تختلف حسب موقع المشاهدات .. فمثلاً معظم من شاهده في الرياض يقولون في جهة الشمال وفي القصيم جهة الشرق وفي الشرقية جهة الغرب والدقة في التحديد قد نحدد منها المكان التقريبي للسقوط والارتطام.

@ وهل تعتقد أن النيزك ارتطم بالأرض فعلاً؟

  • من فضل الخالق على خلقه أن جعل السماء سقفاً محفوظاً يحمي العباد والبلاد من أخطار كونية متعددة ومنها النيازك .. لذا فهذا النيزك انفجر قبل بلوغه لسطح الأرض، وتمزق إلى قطع صغيرة حيث شوهد من آلاف الناس، ومن ثم تساقطت هذه الرجوم الصغيرة على وجه الأرض، وهذا قد يفسر مصدر الأصوات المسموعة بعيد الانفجار؟ علماً أن الروايات تختلف في فترة بلوغ الصوت من دقيقة وعشرين ثانية إلى أقل من عشر دقائق .. وهذا قد يفسر بأن أجزاء النيزك المتفككة سقطت في نواحٍ متفرقة وواسعة وكل قطعة ارتطمت بالأرض أحدثت صوتاً وقبل ذلك صوت الانفجار فوق سطح الأرض والله أعلم.

@ وأين تتوقع سقط؟

  • سؤال صعب في ظل عدم توفر الكثير من البيانات الدقيقة، واعتمادا على ما سمعت وقرأت أرشح أن ارتطام الأجزاء الصغيرة والمتناثر وقعت فوق في محيط الصمان أو الدهناء والله وحده أعلم، منها أهيب بجميع رواد البر في تلك المناطق أن يبحثوا عن تلك النيازك المتناثر جراء الانفجار وإبلاغ الجهات العلمية كجامعة القصيم مثلاً أو غيرها.

الرياض: وما هي أثار سقوطه على الأرض .

المسند: القطع الصغيرة قد تغور في الأرض لمسافة 1م وقد تخلف حفرة يختلف حجمها حسب حجم النيزك وسرعته ونوعية سطح الأرض. ومن المفارقات العجيبة أن هذه الأحجار والنيازك تزيد من وزن الأرض من 0.7إلى 7كغم في الكيلومتر المربع كل سنة.

@ وكم استغرق الحدث من وقت؟

  • طول رؤية الحدث تختلف حسب المكان وتتراوح من خمس ثوانٍ إلى خمس عشرة ثانية ويشار إلى أن الإضاءة الشديدة أربكت السائقين داخل وخارج المدن كما أربكت المصلين لصلاة المغرب في البر.

@ ومما يتكون النيزك؟

  • وفقاً لتحليل العلماء فإن النيازك التي تم تحليلها في العالم تنقسم إلى أربعة أقسام: الأول: نيازك حديدية تتكون في معظمها من الحديد والنيكل والكوبالت، الثاني: حجرية مشابهة بوجه عام لتركيب صخور الأرض، وثالثة: مختلطة بين الأول والثاني، ورابعة: زجاجية.

@ وهل ما حدث نيزك أم شهاب؟

  • لا مشاحة في الاصطلاح بعضهم يطلق على الظاهرة اسم شهاب وعندما ترتطم بالأرض نيزك، والظاهرة التي نحن بصددها تسمى بالكرات النارية Fireball وهي التي تخلف ذيلاً مضيئاً ودخاناً وانفجارات في السماء ونوراً ساطعاً أقوى من القمر ودوياً كالرعد ومثل هذه قد ترى في وضح النهار.

@ هل تتكرر أحداث كهذه؟

  • بالشكل والحجم المشار إليه قليل ونادر عالمياً ولعل آخر كرة نارية حدثت في المنطقة في 23محرم 1413ه عند منتصف الليل ولكنها أقل شدة وقوة من الأخيرة. أما الأحجام الصغيرة جداً من النيازك والتي تدخل الغلاف الجوي الأرضي قد تتكرر في اليوم نحواً من 75مليون نيزك، ويستطيع المشاهد أن يلمح حوالي 10نيازك أو شهب بالعين المجردة في كل ساعة وذلك في الحالات العادية غير وقت الانهمارات النيزكية الدورية.

@ هل من الممكن التنبؤ بسقوط نيزك كبير كهذا؟

  • بالتأكيد لا .. لأن حجمها أصغر من أن تكتشفه الرادارات الفضائية والتلسكوبات فلا نعلم عنه حتى يدخل في أجواء الغلاف الجوي، بينما إذا كان كبيراً وقطره بالأمتار فإن الرصد الأرضي من قبل العلماء يكتشفه ويحدد مكان وزمان دخوله للأرض وارتطامه .. وهذا ما حصل فوق الأجواء السودانية مطلع أكتوبر الماضي عندما ارتطم نيزك ( 2008سي سي3) شمال السودان وفق ما تنبأ العلماء به.

@ ومن أين تأتي هذه الشهب والنيازك؟

  • يعتقد أن النيازك مصدرها الكويكبات الواقعة بين كوكبي المريخ والمشتري وهي مصدر خطر على كل الكواكب ومنها كوكب الأرض بينما الشهب جسيمات صغيرة تكون بحجم حبة الحمصة تقريباً ويعتقد أنها من مخلفات المذنبات، وعندما تصطدم بالغلاف الجوي الأرضي يحدث احتكاك بينها وبين جزيئات الهواء فتحترق مشكلة ذيلاً متوهجاً على ارتفاع يصل إلى 80كم فوق سطح الأرض تقريباً.

@ وماهي حقيقة النيازك؟

  • الجميع قد شاهد خيوطاً ضوئية تنهمر من السماء ليلة ما، وهذا ما يدعى بالشهب Shooting star وهي عبارة عن أجرام صغيرة جداً (قيل أنها من مخلفات المذنبات Comets) والتي يتقاطع محوراها مع محور كوكب الأرض مما يؤدي إلى جذبها بواسطة الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل في الغلاف الجوي بسرعة عالية جداً تقدر بحوالي 235000كم/ساعة وبفعل عامل الاحتكاك مع عناصر الغلاف الجوي تسخن فتتوهج وتحترق وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف الجوي فتصبح رماداً بإذن الله تعالى، وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب.

@ وما مقدار حجم النيازك بشكل عام؟

  • بعض النيازك كبيرة لدرجة يتمكن معها من اختراق الغلاف الجوي بسرعة خاطفة فيضرب سطح الأرض بعنف شديد عندئذ يُسمى نيزكاً Meteor. وأحجام النيازك التي تسقط على الأرض تتراوح من بضع سنتيمترات إلى بضع كيلومترات وعندما تصبح بهذا الحجم تُسمى كويكباً Asteroidأو مذنباً.

@ وهل يشكل خطورة على الأرض وسكانها؟

  • يكفي أن نشير إلى أن نيزكاً بحجم سيارة كفيل بمحو وسحق مدينة كبيرة، ولقد تعرض كوكب الأرض عبر تاريخه القديم لضربات سماوية موجعة من قِبل النيازك والمذنبات والكويكبات أدى بعضها بالضرورة إلى تغير في مناخ كوكب الأرض قاطبة واستمر التغير لفترة طويلة مما ساهم في انقراض مجموعات من النباتات والحيوانات على وجه البسيطة.

    @ وماذا عن أبرز الارتطامات النيزكية التاريخية؟

  • كوكب الأرض عبر تاريخه الطويل شهد العديد من الارتطامات والرجوم السماوية العنيفة والتي تركت آثاراً مناخية وجغرافية وبيئية بل وجيومورفولوجية محسوسة بعد ملايين السنين من حدوثها. وتعد حادثة Chicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك والذي يقدر العلماء أنه اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض قبل 65مليون سنة تقريباً، والبالغ حجمه حوالي 10كم يعد من أكبر وأعظم الرجوم السماوية المكتشفة التي ارتطمت بالأرض، بل وغيرت مجرى الحياة آنذاك وخلف الارتطام دائرة قطرها 180كم! لتكون شاهداً محسوساً يكتشفه الإنسان بعد 65مليون سنة (قُلء سِيرُوا فِي الأَرءضِ فَاءنظُرُوا كَيءفَ بَدَأَ الخَلءقَ).

@ وما الذي نتج عن الارتطام؟

  • أولاً العلماء قدروا قوة الارتطام ب 2مليون مرة من أقوى انفجار صنعه الإنسان. واكتشف العلماء موقع الرجم في المكسيك الذي (نصفه بري والنصف الآخر بحري) كما نتج عن هذا الاصطدام انقراض حوالي 70% من الحياة الفطرية ومنها الديناصورات، ويصف العلماء هذا الحدث أنه تسبب بظلام بهيم فوق سطح الأرض جراء الارتطام العنيف، الذي رفع أحجاراً إلى الغلاف الجوي، فضلاً عن أطنان من الغبار والتراب استمرت حوالي 6أشهر، حجبت أشعة الشمس وأدت إلى تبريد الأرض وتوقف التمثيل الضوئي والذي نتج عنه بالضرورة إلى هلاك النبات والحيوان إلا ما شاء الله، وأظن لو الإنسان كان موجوداً إبان الاصطدام لما نجا منه إلا عدد ركاب سفينة نوح عليه السلام والله أعلم.

@ هذا قبل 65مليون سنة وماذا عن العصر الحديث؟

  • في العصر الحديث وبالتحديد في 30يونيو 1908م وفي الصباح الباكر دخل حجر نيزكي كبير إلى الغلاف الجوي الأرضي، واختلف العلماء في حجم قطره من 30م - 1200م، وتقدر سرعته ب 54000كم/ساعة. ووفقاً لشهود العيان وعلى بعد 400كم من الموقع شُوهد النيزك بالعين المجردة بحجم يعادل ضعف حجم قرص الشمس كما يُرى من على سطح الأرض، على هيئة كرة كبيرة ملتهبة مشتعلة منقضة بسرعة عالية ومصحوبة بصوت قاصف عاصف مزمجر ... وفجأة وقبل اصطدامها بالأرض بحوالي 6كم ارتفاعاً، حدث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر آنذاك حيث انفجر النيزك في سماءTunguska في سيبيريا انفجاراً لم يسمع الإنسان مثله في العصر الحديث، بل يعتبر أكبر ارتطام نيزكي مسجل في التاريخ ( قُدر ب 1000مرة أقوى من قنبلة هيروشيما)، نتج عنه تحطيم واقتلاع 60مليون شجرة صنوبر بمساحة تقدر ب 2150كم

2.@ وهل فعلاً شوهد النيزك أثناء انفجاره؟

  • بالتأكيد .. شهود العيان ذكروا أن شدة الانفجار حطمت النوافذ على بعد عشرات الكيلومترات وأصابت المشاهد بالعمى المؤقت وأسقطهم أرضاً في محيط 60كم، وفي محيط 30كم تطاير السكان في السماء من شدة موجات الهواء المتفجر فسقطوا أرضاً فاقدين الوعي ويُذكر أن تردد موجات الانفجار سُجلت بواسطة أجهزة قياس الزلازل على بعد 1000كم كما شُوهدت سحب الانفجار على بعد 170كم.

    @ وماذا عن النيازك في السعودية؟

  • من أشهر النيازك المكتشفة في السعودية نيزك الوبر في الربع الخالي والذي حدث والله أعلم خلال ال 400سنة الماضية، وتم اكتشافه بواسطة الرحالة الإنجليزي عبدالله فلبي عام 1932م. ويقدر وزنه ب 3.5أطنان، وسرعته عند دخوله الغلاف الجوي تقدر ب 25000كم/ساعة. فخلّف النيزك ثلاث فوهات مختلفة الأحجام 116، 63، 11م وبفعل حركة الرمال السريعة ملئت الفوهات بالرمال في وقتنا الحاضر.

وتجدر الإشارة إلى أن جوال الرياض قناة كون أول جوال يضع مشتركيه في صورة ما حدث بالتفصيل والصور والتعليق وذلك بعد الحدث بدقائق معدودة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 220

1

  سليمان

  يناير 9, 2009, 6:48 ص

أكشن !!... ليتي شايفه... عاد دايم أفكر أطلع للبر بس علشان اشوف السماء والنيازك... (واضح انه فيه اشياء واجد وناسة بالرياض =(...)

2

  عبادي العتيبي

  يناير 9, 2009, 6:53 ص

الله يكفينا الشر شرهتكم على الي درا عنه ياربي لك الحمد مع اني في الدوادمي

3

  بسام

  يناير 9, 2009, 6:59 ص

أنا شفت النيزك يلمع من جهة الشمال في الرياض وانا اسوق السيارة على الدائري الجنوبي تقريبا الساعة 7 مساء الأربعاء كان بالفعل منظر عجيب

4

  ماجد العنزي_ الرياض

  يناير 9, 2009, 7:03 ص

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لاحول ولاقوة الا بالله

5

  نواف الخمعلي

  يناير 9, 2009, 7:03 ص

سبحان الله وهو قادر على كل شي

6

  محمد

  يناير 9, 2009, 7:05 ص

ستر الله علينا..سبحانك ياقادر على كل شئ هذه عبرة وآيه لنا يااخوان

7

  خالد

  يناير 9, 2009, 7:26 ص

الله يحفظ بلادنا و بلاد المسلمين

8

  يارب ارزقني

  يناير 9, 2009, 7:33 ص

سبحان الخالق

9

  شهد

  يناير 9, 2009, 7:40 ص

اللهم سلم سلم اللهم قنا عذابك يارب لاتعذبنا بذنوبنا انت الكريم الحليم.... التوبه النصوح اخواني القراء......

10

  شفته واللهي وانهلت

  يناير 9, 2009, 7:43 ص

واللهي انا شفته ياناس وانهبلت وش ذا انا كنت رايح من الرياض للقصيم وسبحان الله الجهه اليمني واللهي كانن بالصبح من قوته وسبحان الله الحمدلله الله ستر علين

11

  ثامر المشعان

  يناير 9, 2009, 7:46 ص

والله انا شفته وانا جاي من القصيم للرياض شي مروع والله كل شوي اقول الحين بيطيح قدامي سبحان الله سبحان الله الله العالم انه شي محد عارفه ايش اتمنى من اللي عندهم خبر اكيد ايش هو يأكد لنا بالتعليق

12

  مرزوق الشمري

  يناير 9, 2009, 7:46 ص

اللي اعجبني هو الدائرة الحمراء حيث الموقع المرجح لصقوط النيزك... بين الشرقيه والرياض والقصيم.! تعال حله.. يعني بالربع الخالي من اوله الى اخره ودور عليه يابعدي... امحق من توقع.. والمشكله نصف مساحة السعوديه ثم بعد مرجح وليس مؤكد... الله يخلف علينا !!!

13

  اخت القمر وفاء

  يناير 9, 2009, 8 ص

سبحان الله شئ يخوف الله يحمينا ويغفرلنا نيزك مره وحده يمه

14

  الهوتميلي msn2006

  يناير 9, 2009, 8:07 ص

عافاك الله على هالتوضيح وليتكم تشوفون وين طاح حتى نروح نشوفه اللي شفناه شي ماهو طبيعي ونبغى نشوف آثاره

15

  سطام الحربي

  يناير 9, 2009, 8:11 ص

سبحاان الله والله إني شاايفه أمس وانااا بالخرج.. بس مااهقيته نيزك.. قلت يمكن شهاااب.. الله يكفيناا الشر..

16

  منى الروح

  يناير 9, 2009, 8:13 ص

سبحان الله وبحمده لااله الاهو استغفره واتوب اليه

17

  أبو محمد

  يناير 9, 2009, 8:18 ص

والله إن الإنسان ليعجب من عظيم رحمة الله بعباده مع عظيم قدرته وجبروته سبحانه وتعالى هذا وما تبين لنا من العلم إلا قليلا!! اللهم ارحمنا برحمتك اللتي وسعت كل شي ولا تؤاخذنا بسبب ذنوبنا وسهونا فإننا ما قدرناك حق قدرك.

18

  سليمان عبدالرحمن الدويرج

  يناير 9, 2009, 8:24 ص

سبحان الله, قد يكون تنبية من الخالق عز وجل لما يحدث في (غزة) وخوف الدول العربية من الترسانه النووية الاسرائيلية (نيزك بحجم كرة القدم!!) نحتاج الى مراجعة حساباتنا.

19

  هشام المصري

  يناير 9, 2009, 8:25 ص

الله أكبر آية من آيات الله. لعل العباد يستيقظون!

20

  نداوي والقلب هاوي

  يناير 9, 2009, 8:31 ص

الله يستر الحمدلله رحمة ربي ماطاح بالرياض..

21

  صالح

  يناير 9, 2009, 8:31 ص

رحمة الله فوق كل شيء فلو كان قطر النيزك متراً على حد قول الدكتور المسند فماهي حجم الكوارث التي ستحدث.. الله رحيم بعباده ,, له الحمد عدد ماخلق وذرأ وبرأ ,, معلومات كنا متعطشين لسماعها منك يادكتور عبدالله فلك جزيل الشكر والإ‘متنان. كما للأستاذ عبدالرحمن البقمي من الشكر مالانستطيع له كيلا فكنا ننتظر منك كعادتك إرواء عطشنا في كل مايخص الأمور الجغرافية والضواهر الكونية ولم تخيب لنا ضنا.

22

  الحصة محمد صالح

  يناير 9, 2009, 8:33 ص

سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

23

  ضي

  يناير 9, 2009, 8:36 ص

سبحان الله.. اذا كان حجمه مثل كرة القدم و سوا الاشعاعات هذي.. أجل لو كان اكبر مرتين وش بيصير ؟؟ سبحان اللي لطف في الناس. انا عني ما سمعته ولا ادري عنه.. ومتفاجئ من هالكلام..

24

  متابع للرياض _ تكساس

  يناير 9, 2009, 8:49 ص

لا إلاه إالا الله نيزك بحجم كرةالقدم فقط يرعب الناس ويسبب ضجة كبيرة في المجتمع !! ماذا لو أمر الله عز وجل بإرسال نيزك كبير على مدينة معينة ؟ يالطيف الطف اللهم رحمتك يارب العالمين عليكم بكثرة الاستغفار

25

  حسن ناصر

  يناير 9, 2009, 8:57 ص

سبحان الله.

26

  العالمي

  يناير 9, 2009, 9:14 ص

انا شفت الاضاءه كامل ولكن السماء كانت ملبده بلغيوم يوم ااربعاء ليلة الخميس الساعه10 تقريبن وكنت اعتقد انها برق لكن الاظائه كانت غريبه

27

  هاني

  يناير 9, 2009, 9:14 ص

معلومات وافيه من الدكتور عبدالله شكرا لك وجزاك الله كل خير

28

  ابوعبدالله

  يناير 9, 2009, 9:14 ص

يالطف ربي في عباده.اللهم لك الحمد تخيلو لو سقط في منطقه ماهوله بالسكان

29

  محمد اليوسف

  يناير 9, 2009, 9:26 ص

نعم لقد شاهدة بعيني وانا متجه شمالا الي مطارالرياض وكان واضح جدا متجه من الشرق الي الغرب وبقي حوالي خمس ثواني وهويهوي بشكل افقي حتي انطفئ.

30

  سلطان الرفدي

  يناير 9, 2009, 9:28 ص

مافهمت اخر سطرين ه وش دخل مشتركين الجوال ه لا إله إلا الله و سبحان الله والله على كل شي قدير اللهم إحفظ عبادك المسلمين امين يارب العالمين

31

  الجعيد

  يناير 9, 2009, 9:37 ص

سبحان الله العلي العظيم سبحان الله الرحمن الرحيم اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

32

  محمد زكي

  يناير 9, 2009, 9:38 ص

الله أكبر شاهدته انا بالوقت تقريبا شاهدته بالقرب من مطار القصيم,و توقف قلبي من حجم الضوء حسبته انفجار لاحد الطيارات لوجود المطار قريبا مني ! بعدين توقعت يكون فذيفة أو شي للتدريب لوجود المعهد الفني للقوات المسلحة بالقرب من المنطقه

33

  أنين

  يناير 9, 2009, 9:40 ص

سبحان الله وبحمدك سبحان الله العظيم إنه على كل شيءٍ قدير يالله عفوك من آخر الزمان قمنا نشوف ونسمع أشياء غريبه

34

  زكريا السديس - كندا

  يناير 9, 2009, 9:47 ص

يعني الحين هو طايح ولا احد يدري عنه الله يستر على الجميع !

35

  خالد

  يناير 9, 2009, 9:53 ص

معلومات حلوة وجميله ياخي... المفروض هذا العلم تفتح له كليات خاصه علاشان نرتقي بهذا العلم وشكرا.

36

  معك ماعون؟

  يناير 9, 2009, 9:55 ص

سبحان الله

37

  مجرد رأي

  يناير 9, 2009, 9:59 ص

(قُلء سِيرُوا فِي الأَرءضِ فَاءنظُرُوا كَيءفَ بَدَأَ الخَلءقَ). اتمنى ان يتم تعديل الآيه في المقال حيث الأخطاء الأملائيه فيها واضحه ولامبرر لها الآيه... {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }العنكبوت20

38

  العتيبي

  يناير 9, 2009, 10:23 ص

الحمد الله والشكر له على رحمته بعباده

39

  ابو عبدالله

  يناير 9, 2009, 10:42 ص

انا رأيت شي مضيء على طريق الملك فهد شمال نفس التوقيت المذكور وكان اتجاه الضوء من الشرق الى الغرب ووقع غرب الطريق يعني المنظقة المقابلة لعيادات سليمان حبيب الى المملكة لكن ما سمعت صوت فقط ضوء متلون يميل الى الاخضر واحترت يكون العاب من بناء عال او شهب والله اعلم

40

  أبوفيصل

  يناير 9, 2009, 10:48 ص

الله يستر فعلاً... تم مشاهدته وسبحان الله العظيم كان المنظر عجيب.

41

  قلم محايد

  يناير 9, 2009, 10:49 ص

انا مشترك من اشهر طويلة في قناة كون (وصلت لي الخبر بسرعة ) وانصح الجميع با الاشتراك وبدون تردد.. مثلا يوجد في القناة متى خروج وقت الصلاة لشرعي و درجات الحرارة - تحذير من موجة برد وغيره واين سقطت الامطار- ومتوقع سقوط امطار باذن الله و غير دخول الفصول و المعلومات المتنوعة و العاجلة.

42

  هاني العنقري ابو خالد

  يناير 9, 2009, 10:51 ص

اللهم احفظنا يارب شكرا دكتور المسند وشكرا لجريدتنا الرياض والمبدع دائما الاستاذ عبدالرحمن البقمي

43

  أبو زياد

  يناير 9, 2009, 11:11 ص

حقيقة كنت من الناس الذين شاهدوه واخبرت الاهل والاصدقاء مباشرة وذلك بحكم انها ظاهرة غريبة وبحكم دراستي الجامعية بالفيزياء حيث كنت اسير بالسيارة باتجاه الشمال بمدينة الرياض بالدائري الشرقي عند مخرج 10 حينما لاحظت دخول النيزك الاجواء ومن ثم بداية احتراقه الذي استمر ما يقرب 7 ثواني حيث أضاء الافق بلون أصفر وأبيض وأخضر وأزرق وكان متجه بقوة من الافق الشرقي الى الافق الغربي من الرياض وانا اتوقع شخصياً بان منطقة سقوطه تقع بين الرياض والمدينة المنورة وذلك بناءً على سرعته واتجاهه والله أعلم

44

  محمد المسعد

  يناير 9, 2009, 11:16 ص

اللهم اجعلنا من المتعضين قال تعالى ( سنريهِم آياتِنا في الآفاق وفي أنْفُسِهم حتى يتبيَّن لهم أنه الحقُّ ) [فصلت:53]. سبحان الله العظيم

45

  &المحاميه &( غزه نبض العزه)

  يناير 9, 2009, 11:36 ص

الحمدلله ربي ستر (( من ذنوبنا والله)) استغفر الله العظيم واتوب اليه جمعه مباركه للجميع ولاتنسوو قرائه سوره الكهف

46

  امل

  يناير 9, 2009, 11:39 ص

سبحان الله العظيم الحمد لله على السلامه

47

  على التميمي

  يناير 9, 2009, 12:06 م

سبحان الخالق حفظ الله بلادنا من مكروه شكرا عزيزتنا الرياض والشكر للدكتور المسند على المعلومات القيمة والثرية

48

  سارى

  يناير 9, 2009, 12:09 م

ما شفنا شى

49

  سلووم

  يناير 9, 2009, 12:14 م

لكن لماذا لا يربط هذا الحدث بالتفسير الديني؟ قال الله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) [الصافات : 10]

50

  نورا_السعودية

  يناير 9, 2009, 12:15 م

الحمدلله على السلامه والحمدلله الله رحيم بعباده.. جاء لابوي من قناه الكون رساله لجواله يوم الاربعاء انا ماقدرت استوعب وكلمنا اقرباءنا في الرياض بعضهم شافوه وبعضهم لا بس بصراحه الله ستر ولا لو كانت كبيره كان فجرت الارض اكثروا من الاستغفار وذكر الله

51

  ابوسليم

  يناير 9, 2009, 12:19 م

سبحان الله خالق كل شى بقدرته ومحطم كل شى بقدرته وهوالله الواحد الاحد يعلم مافي الكون اللهم ارحمنا برحمه من عنده ويغفر لنا ويسامحنا على افعالنا ونطلب من الله ان تنزل هذه النيازك على اسرائيل الشعب اليهودي ويحرقهم حرقآ بأذن الله وينصر الشعب الفلسطيني على اليهود بقدرت الله.

52

  مها

  يناير 9, 2009, 12:21 م

سبحان الله ان الله رؤف بعباده والله انو يوم شفت الخبر اقشعر بدني وقلت يارب ارحمنا يا ارحم الراحمين الحمد الله والشكر لله

53

  عبدالله

  يناير 9, 2009, 12:44 م

سبحان الله انفجار نيزك كبير وسط أجواء المملكة يضيء نصفها الشرقي طيب هل في الامكان نقدر نشوف آثار النيزك ولا ننتظر 200 سنة حتى نعرف بوجود مكانه

54

  مشعل العتيبي

  يناير 9, 2009, 12:45 م

انا شفته والمكان الي يقول الدكتور انه طاح فيه خطاء انا كنت على طريق الملك عبدالعزيز واقف عند اشارة الامام متجه نحو الشرق واتى النيزك من جهة الشرق متجه غربا ثم بعد ثواني انفجر اتوقع سقوطه على طريق القصيم وبعده بتجاه الغرب وكان قريب جدا من مدينة الرياض والله اعلم لمن يريد البحث عنه اتوقع سقوطه بين الدرعيه والعيينه مع العلم بانني شفت فيه شي غريب , شفت فيه جميع الالوان

55

  جالكسي

  يناير 9, 2009, 12:59 م

نيزك وناسه خساره ما شفته يو (*.*) طيب سؤال مافي احد صوره فيديو ولا طلع في الاخبار ولا شئ لا انا مصممه بشوفه.

56

  وسمي

  يناير 9, 2009, 1:03 م

لون السماء يوم الاربعاء الساعة تقريبا 6 مساء في الرياض كان لون السماء غريب بين الاحمر توقعته سحاب او غبار ما توقعت انه انفجار نيزك اللهم احفظنا يارب

57

  سعود

  يناير 9, 2009, 1:05 م

سبحان الله العظيم،أنا شفته بوضوح وأنا طالع من بيتي في حي الواحه في الرياض.والحمد لله ومن رحمة الله فينا أنه حمانا وحفظنا وكتب لنا السلامة.ياربي ما أعظم نعمك علينا اللهم لك الحمد ولك الشكر دائما وأبدا

58

  سعد

  يناير 9, 2009, 1:07 م

توي ادري انه نيزك. انا شفته بعد المغرب وكنت رايح للنعيرية... سبحان الله لونه اخضر وساطع جدا وحجمه كبير جدا. بالبدايةكان لونه اصفر وقلت الله يستر هذى طيارة طايحه وبسرعة تحول الى اللون الأخضر ويقرب من الارض وفجاه اختفى.

59

  امجاد

  يناير 9, 2009, 1:24 م

هذه هي السماء بدأت تنذر بما هو آت (لأن الظلم قد عم العالم وأنتشر)

60

  مناحي و العقل صاحي!

  يناير 9, 2009, 1:38 م

كنت بالقرب من سجن الحاير تقريبا الساعة السادسة مساء الأربعاء و شفت السماء منيرة بشكل غير عادي لكن ماهتميت لأني مب عارف اساسا وش ذا فوقي !!!

61

  شموخ

  يناير 9, 2009, 1:39 م

سبحان الله يارب رحمتك

62

  انعام

  يناير 9, 2009, 1:39 م

اخ بس ياربي يا ليته طايح في اسرائيل وعلى رؤوسهم دائما النصر من عند الله على المعتدين لا استنكار ولا احتجاج. اللهم انصر المسلمين على من عاداك.

63

  بشير فهاد

  يناير 9, 2009, 1:48 م

ما مقدار مكافئة العثور على نيزك علمن أني سمعت انها تصل الى 10مليون ريال سعودي

64

  زياد بن إبراهيم

  يناير 9, 2009, 2:01 م

سبحان الله على قدرته خلقه اللهم ارسل نيزك لليهود وخسف بهم الارض آمين

65

  سليمان المسعود

  يناير 9, 2009, 2:01 م

مع احترامي للدكتور فتخصصه هو جغرافيا من جامعة بريطانيا ولا علاقة له بالفلك، وقد قيل من تحدث في غير تخصصه فقد أتي بالعجاب، والعجيبة التي أتى بها الدكتو الفاضل هي سرعة النيزك الخيالية التي ذكرها 235000 كم ! في حين يبلغ أسرع نيزك رصدته مراكز الأبحاث هو 144000 كم!.

66

  ام عبدالملك

  يناير 9, 2009, 2:06 م

حسافه تمنيت لو اني شايفته ودكم لو هالنيزك طايح على اسرائيل جعل ربي يرسل لهم واحد اقوى منه يدمرهم ويبيدهم عن وجه الارض قولوا امين!

67

  عبدالعزيز الجريوي

  يناير 9, 2009, 2:12 م

شاهدته بصحبة عدد من الإخوة قبيل المغرب وكنا موجودين لحظتها في إحدى الفياض بمنطقة سدير.. وفي الحقيقة كان فوقنا مباشرة ونستطيع رؤيته بكل وضوح وأستطيع وصفه بأدق الأوصاف.. وبصراحة استغرب تماماً أنه تم مشاهدته خارج منطقة سدير لأننا كنا نعتقد أنه قريب منا جداً

68

  ماجد ksac130@hotmail.com

  يناير 9, 2009, 2:14 م

بسم الله الحقيقه انا شفته بعد صلاة المغرب بالضبط الموقع في شرق الرياض حي الروابي شارع عنيزه وانا واقف عند السياره واذا بالسماء تضيئ وأول ما اعتقدت انه شهاب ولكن ليس بهذه السرعه والحجم فذكرت الله وتذكرت نار جهنم وقوله تعالى ( ترمي بشرر كالقصر ) اللهم ارحمنا برحمتك. اتجاه النيزك من الشرق الى الغرب بسرعه عاليه جدا وقد بداء يتقطع. ادعوا لاخواننا في غزه اللهم انك تعلم ان اخواننا امنو بك وصدقوا رسولك وانك تعلم ان اليهود كفروا بك وكذبوا رسولك اللهم فانصر من امن بك

69

  فتى المدينه المنوره

  يناير 9, 2009, 2:17 م

يالله سترك ورحمتك

70

  عبدالله ولا غير الله نعبد

  يناير 9, 2009, 2:18 م

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم نحمد الله الذي ستر على المسلمين وياليته طاح على هل يهود الاسرايلين وبيدهم من الارض ونصر خوانا في فلسطين حيث الله قادر على كل شي سبحانه

71

  ابو ليان

  يناير 9, 2009, 2:23 م

انا شاهدته بعد المغرب بنصف ساعة شمال كبري الفحص الدوري وبصراحة السيارات امامي توقفت وانا خفت كثيرا وله صوت شحيح وتوقعت انها العاب ناريه لكن لم ارى مثله في حياتي واختفى في بضع ثوان وانارته قوية

72

  ابووليد

  يناير 9, 2009, 2:28 م

أنا شفت النيزك من جهة الغرب في الدمام وانا اسوق السيارة متجه الى المطار تقريبا الساعة السادة والنصف مساء الأربعاء كان بالفعل منظر عجيب

73

  منال

  يناير 9, 2009, 2:32 م

سبحان الله

74

  ام محمد77

  يناير 9, 2009, 2:38 م

قال تعالى (سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبن لهم انه الحق) ولله في خلقه شوؤن والله لايورينا قوته

75

  محمد زايد

  يناير 9, 2009, 2:40 م

سبحان الله انا لقيت قطع من النيزك بس ما ني موريكم واعرف مكانه واللي يبغى يشتريه مني بمليون علشان اعوض خسارتي في الاسهم. رزق من السماء وجاني.

76

  عبدالله المالكي

  يناير 9, 2009, 2:44 م

الله يلطف بعباده بس كان ودي اني شفته على الطبيعه

77

  خرجاوي

  يناير 9, 2009, 2:45 م

مشكورين على التوضيح بصراحه المنظر يخوووف انا كنت في البر ولما شفتها طلعت للخرج على طول من الخوف قسم بالله احس بالنهار السماء بيضاء ثم زرقاء يعني رعب اللي يضحك كان معي واحد وقام يبكي يقول هذا يوم القيامه خ

78

  شقراوي

  يناير 9, 2009, 2:45 م

يا ليتكم معلمينا من قبل كان طفينا الكهرب و يكفينا نور النيزك :)

79

  Hind

  يناير 9, 2009, 2:47 م

سبحان الله قادر على كل شي آيه من آياته سبحانه وتعالى للعظه والعبره

80

  م. سعد السالمي

  يناير 9, 2009, 2:48 م

انا شفت صورة صدام الله يرحمه في القمر واضحة عند اعدامة !!! للاسف صايرين اغلب القراء بس تعليق على اي شي حتى غزة دخلوها في الموضوع اذا حدث ونزل شهاب فهذا شي طبيعي يومياً يحدث ورب العالمين وضع غلاف لحماية الارض يحترق الشهاب فيه قبل وصولة

81

  عبدالله علي العرجاني

  يناير 9, 2009, 2:48 م

سبحان الله ولا اله الا الله.. والله العظيم انا شفته مغرب يوم الاربعاء بعد صلاة المغرب في الدائري الشرقي وانا جاي من الخرج متجه شمال طاح شمالي كان كورة حمراء شديدة السرعة وقبلها كانت السماء من ججهته بيضاء كان برق لمع في السماء بجد كان منظر يثير الهلع.. والله فعلا رحيم بعباده اللي شفناه بالعين المجردة وعلى بعد خمس وعشرين كيلو متر وابعد خطره عنا

82

  المغتربه

  يناير 9, 2009, 2:51 م

الله اكبر رحماك ربى سبحان الله

83

  حسين الشمري

  يناير 9, 2009, 2:51 م

وين المراصد وين الاقمار الاصطناعيه وين الخبراء وين مراكز الاستشعار المشكله يقول شافوه الاف السكان من حائل الى الكويت والريع الخالي والرياض وغيرها الكثير يعني مراصدكم ما شافته الله يرحم الحال وين رادارات البلد الله يخلف علينا من توقعاتكم.

84

  ولد بريدة

  يناير 9, 2009, 2:58 م

فوق بريدة ظهرت إضاءه كبيره بعد صلاة المغرب مباشره

85

  النعيمي

  يناير 9, 2009, 2:58 م

من أشهر النيازك المكتشفة في السعودية نيزك الوبر في الربع الخالي فخلّف النيزك ثلاث فوهات مختلفة الأحجام 116، 63، 11م وبفعل حركة الرمال السريعة ملئت الفوهات بالرمال في وقتنا الحاضر. كل الشكر للدكتور عبدالله على المعلومات القيمة للظاهره لكن لي ملاحظة لموقع يعتقد انه لسقوط نيزك بالقرب من طريق عريعره -نعيريه بداية الخط الكيلو 8 على اليمين بفوهة تقدر ب500 م غير مغمرة بالرمال بعمق قد يتروح من 25-35 متر للمتابعة الاخ الزميل الباحث الاثري محمود الهاجري متحف الدمام

86

  مها الجديعي

  يناير 9, 2009, 3:01 م

والله يوم شفته بغى يجيني سكتيه احسبه صاروخ جاي بالغلط من اسرائيل والعيال في الحاره قلتهلم ادخلو البيت هذا صاروخ...الحمدلله

87

  saad

  يناير 9, 2009, 3:13 م

انا شفت النيزك في الطريق بين الوسيع و خريص وكان ناحية الوسيع بعد صلاة المغرب بقليل للتواصل ..

88

  الشمري

  يناير 9, 2009, 3:23 م

ستر الله علينا..سبحانك ياقادر على كل شئ هذه عبرة وآيه لنا يااخوان

89

  محمد عبدالرحمن الضاهر

  يناير 9, 2009, 3:28 م

والله انا شفته انا كنت منتظر احد الاصدقاء عند الكترو في طريق الملك عبدالله في الرياض وجه سيارتي شمال وجالس اتكلم في الجوال ومنتظر صديق لي بعد صلاة المغرب وشفت شي عدة الوان وكائنه يسقط بتجاه القصيم شي سبحان الله عز وجل

90

  zizov

  يناير 9, 2009, 3:37 م

يا الله.. هذي ثاني حادثه فلكيه تصير و انا مادريت عنها.. بس صراحه صدق فاتتني حسيتها فله و تنكتب بالمذكرات اليوميه

91

  العنزي

  يناير 9, 2009, 3:43 م

انا شفته وانا ماسك خط الشرقية للرياض وقبل اسبوعين شفت واحد يشبهه بالضبط وانا بطريق الملك فهد بالرياض واللي قلت لهم ما صدقوني بس اشوا لقت ناس شافوه وكتبو عنه بمنتدى الكلام هذا قبل اسبوعين ,,,

92

  محمد

  يناير 9, 2009, 3:48 م

أنا في شرق الرياض شفته بعد صلاة المغرب وأنا طالع بربع ساعه سبحان الله والله العظيم منظر غريب مافيه لون إلا طلعه أتوقع مثل الأخوان اللي فوق موقع سقوط النيزك من القصيم وغرب

93

  سعودي والنبض فهد

  يناير 9, 2009, 3:55 م

الله لطيف بعباده

94

  سعودي مجهول

  يناير 9, 2009, 3:57 م

أنا أظن والله أعلم إن هذا تنبيه من الخالق سبحانه وتعالى لن عشان نفكر في أخوننا في غزة والشيئ اللي بيعيشونه، اللهم أحفظهم وأعنهم

95

  عاشق البر

  يناير 9, 2009, 3:58 م

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم كانت طالع للبر يوم الاربعاء وبعد المغرب وانا بالقرب من دوار الحفنة منه جنوب بحوالي 40 كيلو واذا بالنور القوي يشبه نور الزنون القوي وكلما له يقرب ويزيد وعند الالتفات اذا بشي نازل على الارض على مسافة تقريباً 5 كيلو واذ بشهاب ابيض كبير ويتقطع منه شهب صغيرة وكان نور تلك الشهب قوي ومضي جداً. موقع وقوعه تقريباً ( قبل دوار الحفنة بحوالي 40 كيلو على اليسار وانت متجهة لروضة التنهات )

96

  ASSH

  يناير 9, 2009, 4:02 م

والله بالفعل شفته وكان متاثر بشكل كبير طبعا السماء لمعت وحين توجهت الى الشرق خلال ثواني شاهدت اخره وانا موجود في بريده

97

  الشيخه

  يناير 9, 2009, 4:02 م

سبحان الله وبحمده سبحان الله وبحمد بحان الل وبحمده اللهم احفظ بلاد المسلمين من كل شر

98

  علي بن محمد ذبالي

  يناير 9, 2009, 4:07 م

الله كريم وهذا تذكير... اسئل الله ان يثبتنا على طاعته وان يرزقنا الهدايه الكامله لنا ولكم تحيآتي

99

  rawaf

  يناير 9, 2009, 4:11 م

ياناس انا كنت ماسك طريق الشرقية رايح للرياض وفجأه شي لمح بالسماء كأنة برق على شرار وكان المنظر يااخوان مروع للغاية , الى اني بغيت ارجع للشرقية من الهلع , والله ان هذا اللي صار يااخوان يالله انك ترحمنا برحمتك...

100

  ابو عبدالرحمن

  يناير 9, 2009, 4:13 م

الله يستر علينا وعلى اخوانا المسلمين...

101

  بن جارالله

  يناير 9, 2009, 4:16 م

انتم متأكدين ان هذا نيزك... ؟

102

  الصقار

  يناير 9, 2009, 4:18 م

انا شفته بالوقت المذكور بالمقال وفيه ناس شافوه باوقات متفاوتة تفسيري ان هناك أكثر من نيزك !

103

  عبدالله

  يناير 9, 2009, 4:19 م

أنار رأيته واستغربت كثيرا في بادئ الأمر ظننته ألعاب نارية ثم قلت الأعاب تشتعل من الأسفل متجه للأعلى وهذا بالعكس ثم قلت الله أعلم قرأت الخبر فتعجبت رأيته شرق مدينة الرس

104

  السراب

  يناير 9, 2009, 4:21 م

ياوجه الله يادفع البلا الله يكفينا شرها من جدكم تكلمون ياليتني شفتها الله يرغفر ذنوبنا كيف غزه يا ناس حنى جزء من النيازك وسويتو رجه و عزه صوريخ وقتلهم وايهانتهم لا كن الله ينصرهم وينصر الاسلام والمسلمين ويرغفر ذنوبهم وذنوبنا

105

  حسام

  يناير 9, 2009, 4:23 م

حوار شيق و مفيد جداً. أشكر الدكتور المسند و عبد الرحمن البقمي.

106

  محمد صالح

  يناير 9, 2009, 4:23 م

الدكتور يحث من يجد النيزك على ابلاغ الجامعة عشان ياخذونه.. وأحب أقول أن قطع النيزك تباع بألاف الدولارات واذكر أني قرأت أن شخصاً باع حجر مريخي (نيزك) بمبلغ مليون ونص مليون دولار (طبعا على حسب حجمه ومصدره).. لذا أعتقد أن هذا كنز ومن يجده يعتبر ملك له سواء أراد بيعه أو أهدائه للجامعات أو المتاحف..

107

  الولد الذي فاهم

  يناير 9, 2009, 4:24 م

تجارب نووية.

108

  صالح بن عبدالله

  يناير 9, 2009, 4:24 م

سبحان الله. قدير عل كل شئ. والحمد لله انه لم يوجد اي اضرار

109

  نقطة نظام

  يناير 9, 2009, 4:26 م

(( أهيب بجميع رواد البر في تلك المناطق أن يبحثوا عن تلك النيازك المتناثر جراء الانفجار وإبلاغ الجهات العلمية كجامعة القصيم مثلاً أو غيرها)) اتوقع مفروض تشكل فرق بحث ودراسات للبحث عن اجزاء تللك النيازك وهذا مطلوب من الجهات العلمية..!! لا المتنزهين

110

  صالح بن شنان

  يناير 9, 2009, 4:32 م

ولله في خلقه شؤون.. الحمد لله على كل شيء وما وددت توضيحه لما حدث من الناحية الشرعية.. وماذا تعني النيازك.. وهل هي مثل ما قيل عن الكسوف والخسوف.. وهل لأعمال ابن آدم دور في ذلك.. وما يجب توضيحه للمسلمين.. وهل تشرع إقامة شعائر دينية في حال سقوط مثل ذلك ؟ وشكرا لك اخوي عبدالرحمن البقمي على هذا التوضيح

111

  الحسام

  يناير 9, 2009, 4:33 م

محرر الخبر هناك خطأ بالآية (قُلء سِيرُوا فِي الأَرءضِ فَاءنظُرُوا كَيءفَ بَدَأَ الخَلءقَ). وش هذي الهمزات الكثيرة الأرض وليست الأَرءضِ كيف وليست كَيءفَ الخلق وليست الخَلءقَ رجو التعديل وهذا هو النص الصحيح للآية (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (العنكبوت:20)

112

  Hani Fardan

  يناير 9, 2009, 4:38 م

لله يرحمنا برحمته

113

  عدول

  يناير 9, 2009, 4:38 م

والله ماتدرون لو يكون من علامات الساعه وش قال قالو نيزك مشكلتنا نمشي وراى سوالف علم الفلك لو يسمونه انيزك طاسه قلنا معهم. الله ينصر اخواننا في فلسطين

114

  سعود سعود

  يناير 9, 2009, 4:41 م

توقع مكان السقوط خطاء انا شفته انا وعائلتي وكنا قرب جامعة الملك سعود وكان مضيئ جدا يسير بسرعة الصاروخ نحو الشمال ثم انفجر واختفى تقريبا في منطقة لاتبعد كثيرا عن العمارية

115

  ابوغلا

  يناير 9, 2009, 4:43 م

ليته طاح على اسرائيل

116

  هشام المسند

  يناير 9, 2009, 4:48 م

بارك الله فيك د. عبدالله وهذا يفسر وجود كميات كبيره من الصخور الناريه الصغيرة المتناثرة في مناطق مثل الأفلاج والحازميه.

117

  علي العلياني

  يناير 9, 2009, 4:51 م

الحمدلله على كل حال الله حمانا منه ولله الحد

118

  ابراهيم

  يناير 9, 2009, 4:55 م

صرنا زي الافلام الامريكيه الخاليه اتضح انهم عندهم اكشن وسيطره على عاالم الفضاء اكثر من منا اثنين بس هم حقيننا فلك والباقي وين الباحثين و ومركز متخصص للقضاء سبيس تون

119

  ميرفت 2009

  يناير 9, 2009, 4:58 م

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم استر علينا واغفر لنا ذنوبنا هذا رحمة من ربي ماطاح على الناس فاستغفروا الله يااخواني وأخواتي عس الله يتوب علينا

120

  نجلاء محمد

  يناير 9, 2009, 4:58 م

سبحان الله وبحمده انا سامعه انها تسقط علي الشياطين التى تسترق السمع من السماء العلياء هل هذا صحيح0000000000000

121

  عاشق سلاح الحدود

  يناير 9, 2009, 5:03 م

عندما سقط النيزك كنت امسح في المسحيه في الرقعي وكان موقعه جنوب با اتجاه الرياض وكان لونه في البدايه يشير الى الون الاحمر بعدها وصار لونه اصفر وقبل لا يسقط صار لونه اخضر با اصفر وكان صديقي في الدوريه قد تفاجي في هذا النيزك الفضيع وسبحان الله

122

  لا اله الا الله

  يناير 9, 2009, 5:05 م

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم عفوك ونعوذ بك من عقابك لا اله الا الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

123

  فهد

  يناير 9, 2009, 5:23 م

الحمد لله على السلامه

124

  احساس...

  يناير 9, 2009, 5:39 م

شرهتكم على اللي شافته وكيف اشوفه وانا في الشقه

125

  أبو عبد الله

  يناير 9, 2009, 5:47 م

شي غريب وعجيب سبحان الله الخلاق

126

  ابواصيل

  يناير 9, 2009, 5:49 م

الحمدلله الله يحفظنا ويصرف عناالشر ولا يؤاخذنا بذنوبنا (لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ) الله يتوب علينا ويحسن خاتمتنا ويصرف عنا الشر بالدنيا والآخره وييم علنا نعمة الأمن والأمان قولو آآآمين,

127

  المطيري

  يناير 9, 2009, 5:55 م

شفته احسبه نوافير حقت الورعان. شفته فوق خريص بلازا. :) لونه اخضر...

128

  ابوعمر

  يناير 9, 2009, 6:03 م

أنا رأيته بعد صلاة المغرب مباشرة في بريدة من جهة الشرق على شكل اطلاق صاروخ من الشمال إلى الجنوب

129

  ابو فهد

  يناير 9, 2009, 6:05 م

بالفعل انا شفته وكن بحي الفيحاء بالرياض وكان منظره خيالي بعد صلاة المغرب مباشرة وكانت الوانه متعددة وحجمه كبير جداً وسريع وبنهاية المنظر حصل تفتت له في السماء لعدة اجزاء صغيرة

130

  يوسف

  يناير 9, 2009, 6:08 م

سبحان الله..

131

  محمد

  يناير 9, 2009, 6:11 م

السرعه 235000 الله اكبر اللهم ياقوي ياعزيز دمر اليهود وانصر المسلمين

132

  mans

  يناير 9, 2009, 6:18 م

انا بصراحة لاحظت وميض قبل صلاة العشاء يشبه البرق اضاء السماء تقريباً الساعة6:10 اما بالنسبة للحفر التي تسبب هذه الاجرام السماوية فقد شاهدت بمدينة الخرج مواقع اتوقع انها من اصطدام اجرام

133

  بن سويلم

  يناير 9, 2009, 6:21 م

اللهم يارب سلط على اليهود وتراسنهم نيازك تحرقهم وتبيدهم اللهم يا رب طهر مقدسات الاسلم من تدنيسهم هذه بشرا ساره للمسلين تحيطهم ان قوة الله فوق كل قوة وان مصير اهل الشرك ازوال.

134

  عبدالرحمن الخليوي

  يناير 9, 2009, 6:25 م

الحمدالله على كل حال والحمدالله ان منا علينا وحفظنا من كل شر والحمدالله على نعمة الاسلام والحمدالله في كل الاحوال لعلها عبره لمن لم يعتبر والله يهدينا جميعا

135

  نورة

  يناير 9, 2009, 6:26 م

انا شفته كان كبير جدا ولونه اخضر ساطع ويجر خلفه شرار انا استغربته لان اللي اعرف ان النيزك يكون وراه ذيل مو نار وشرار - هذا اللي اتوقعه- وماكان سريع جدا وكان قريب جدا.. وبعدين هذا اللي جالس يقول هذا تحذير وانذار، هل تعلم الغيب؟؟ اتق الله وكن مؤدبا مع ربك.. وبصراحه انا اضم صوتي لتعليق مرزوق الشمري

136

  أبو ناصر

  يناير 9, 2009, 6:30 م

الله يكفينا شرها

137

  كاره لندن

  يناير 9, 2009, 6:38 م

الله يستر بس وخففو ذنوب شكلها من المعاصي انذار من رب العالمين

138

  ابوعبدالله

  يناير 9, 2009, 6:39 م

والله اناكمان شفت كان وقتها جاي من المطاربين المغرب والعشاء

139

  أبوأنس

  يناير 9, 2009, 6:43 م

شكرآ على هذه المتابعة في الأثر الصحيح يكون في آخر الزمان خسف و مسخ وقذف إذا أستبيحت الغانيات. سمعت أيضآ أن النيازك تقذف ثلوجآ لكنها تتبخر في الجو و تدخل في تكوين السحاب. سبحان الله

140

  عزيز

  يناير 9, 2009, 6:44 م

انا شفته عند ثادق

141

  عبد المجيد الدلبحي\ الخرج

  يناير 9, 2009, 6:55 م

ياشباب اذا بغيتو تلقون فتات النيزك عليكم باقرب سكن للبنقالية وبتلقون بقاياء النيازك عندهم مادام النيزك يتكون من معادن وخاصة الحديد فاهم اعلم الناس بااماكن سقوط النيازك

142

  المواصل

  يناير 9, 2009, 6:57 م

انا شفته يوم الاربعاء بعد صلاة المغرب تقريبا والله المنظر كان مره يخوف صراحة بس المشكلة كان بحركة بطيئه نوعا ما

143

  أسامة الحربي

  يناير 9, 2009, 7:06 م

الله يكفينا شر النيازك و الشهب انا من الشرقية وما شفت شيء

144

  الاستاذ ابراهيم النملة

  يناير 9, 2009, 7:10 م

شكرا للزميل الدكتور عبدالله على هذا التوضيح

145

  للخطايا ثمن

  يناير 9, 2009, 7:11 م

انا شفته وانا بالبر واقول لخوياي وشو هذا يقول واحد يكبس راكب همر خخخ مااتوقع الضوء كان قووي جدا

146

  ابو محمد

  يناير 9, 2009, 7:16 م

والله ياجماعه شفته شوف العين اثنا تواجدي في مقر عملي. وأي استفسار عن موقع نزوله من اهل الأختصاص.فهو يقع في الشمال الغربي من الجبيل الصناعيه .وعلى مايبدو لي انه قريب جدا من موقع مشاهدتي له.لأني كدت افقد النظر بعد نزوله

147

  حسن عمر محمد

  يناير 9, 2009, 7:17 م

سبحان الله

148

  المدينة الحربي

  يناير 9, 2009, 7:17 م

الله يكفينا شر النيازك

149

  محمد

  يناير 9, 2009, 7:18 م

يا ناس والله انا كنت ماشي على طريق الملك فهد متجه شمال ولمن وصلت تقاطع طريق الملك عبدالله شد انتباهي لون الشهاب اللامع وهو يمر من امامي والله بقيت مذهول وماني عارف اش اسوي وشعرت بخوف شديد (سبحان الله )

150

  هاني ابو علي

  يناير 9, 2009, 7:23 م

الله ستر علي طارت عيوني عليه ونا اسوق السياره بالدائري الشرقي الساعه 6:55 بصراحه منظر عجيب سبحان الله عضيم خلقه

151

  عبالله البقمي

  يناير 9, 2009, 7:25 م

بالنسبة للمنطقة الشرقية طاح النيزك غرب الجبيل بالقرب من محطة الخنيني على طريق ابوحدرية. " واتوقع انه جزء من النيزك الاصلي " وبالنسبة للخبر يقول انه اختفي وانفجر عند 28 كيلو.. انا اقولكم شفته بعيني قريب من الارض وماراح ابالغ اذا قلت انه اختفيى لما وصل حوالي 500 متر فوق سطح الارض. وكان يمديني اصورة بكاميرا الجوال لكن انبهاري بالمنظر الازرق والابيض المشع الخاطف للعين والمظيء عند انفجارة جعلني انسى كل شي ! ايميلي *******@gmail.com

152

  ابو فيصل

  يناير 9, 2009, 7:28 م

انا شفته فوق مخيمنا بشمال الرياض شرق حي الصحافه بجوار شارع الأمير سلمان الجديد. كان منظره مثل الصاروخ / مخيف جدا. جمانا الله وأياكم.

153

  alome28

  يناير 9, 2009, 7:46 م

خسارة ما شفته ليتكم بلغتوا عنه حتى نستعد ونشوفه

154

  amro

  يناير 9, 2009, 7:54 م

انا شاهدت النيزك وكان اتجاهة من الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي بعد صلاة العشاء شكل رائع فعلا00000000

155

  الأماني

  يناير 9, 2009, 7:59 م

ياخسارة ماشفت شيء

156

  أبو يزن علي القرون

  يناير 9, 2009, 8 م

الدكتور عبد الله المسند لها كتابة طيبة عن حجم عرش الرحمن سبحانه وهي كتابة تستحق قراءتها وهي منشورة في الأنترنت أنصح الجميع بقراءتها ملاحظة من يتمنى سقوط النيزك على دولة الصهاينة يتناسى أن الفلسطينيين يعيشون بينهم بل نحن كذلك ملاحظة أخرى هناك من يرى أن أمريكا سيصيبها نيزك يدمر أجزاءً كبيرة منها سيجعل أمريكا تنطوي على نفسها ليصعد مارد جديد يسيطر على العالم قد تكون الصين 0

157

  سالم

  يناير 9, 2009, 8:23 م

فاتني ما شفته لكن العالم تتحدث عنه في كل مجلس أدخله واستفدت من الخبر والصور شكرا لكم والله يحسن الختام

158

  محمد آل زيدان

  يناير 9, 2009, 8:41 م

الله اكبر الله اكبر الله اكبر

159

  المجهوله

  يناير 9, 2009, 8:45 م

للأسف الشديد أن بعض الناس أخذ الموضوع هذا من باب التسلية والخرافات ولم يأخذالموضوع بجديه فاللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاءمنا اللهم إن رحمتك تسبق عذابك اللهم فارحمنا يارب العالمين

160

  محمد علي الزهراني

  يناير 9, 2009, 8:51 م

سبحان الخالق والحمد لله على السلامه

161

  خالد آل زيدان

  يناير 9, 2009, 8:53 م

لا اله الا الله والله كان ودي اشوفه

162

  ابو عبدالرحمن البابطين

  يناير 9, 2009, 8:59 م

معلومة جيدة... جاءت فى الوقت المناسب, وسبق اعلامى تشكرون علية وللمشاركين كذلك. وتحية للجميع.

163

  Tager

  يناير 9, 2009, 9:13 م

ونا ماشى على طريق الملك عبدالله شفته على يمينى قلت أكيد صاروخ رايح على المطار الحمد لله و الله يستر

164

  محمد بريده

  يناير 9, 2009, 9:39 م

قهر ماشفناه ليته قريب من بريده بس مايضرنا

165

  s.a.f.al-s

  يناير 9, 2009, 9:49 م

انا من سكان حي العريجاء شاهدة هذه الظاهرة او المشابهة لها بالقرب من نادي الهلال -بالتحديد يوم الإربعاء حول المغرب او المغرب شاهدت انفجار مثل المفرقعات النارية في السماء بين السحب قادمة من جهة الشرق نازلة جهة الغرب والمشاهدة كانت جهة الشمال وسبحان الله.

166

  الوهيبي

  يناير 9, 2009, 9:58 م

هذا صحن فضائي ufo انا رايت مركبه تهبط وفيها اشكال غريبه تنزل وتطلع وبعين واحده وقد وثقت كلامي وصوري موجوده ولن اعطيها الا لاهل الاختصاص، مكان نزولهم في المنطقه البريه الواقعه بين الثمامه وطريق الدمام قريبا من قرية سعد 50 كم شمالا على طريق الدمام السريع الوانهم حمراء وشكل سفينتهم اشبه بما نشاهده بافلام الكرتون ولكن حجمها يكبر ويصغر بشكل عجيب

167

  مساعد المطيري

  يناير 9, 2009, 10:03 م

انا شفته بالصمان وانا كنت جالس بس ماظنيت انه مهم لهذي الدرجه.

168

  خالد عبدالعزيز محمد بن يحيا

  يناير 9, 2009, 10:04 م

نعم انا شاهدته من جهة الشمال ومتجه للغرب وكن منظر مخيف جدا وظننته انه سينفجر ولا ادري ماهو الاعندما قراءت الخبر.وكان حدوثه في تمام الساعة السادسة مساءً تقريباًمن يوم الاربعاء.فلله الحمد والشكر انه لم ينفجر في الارض فسبحان الله العليم القدير.

169

  البدويه

  يناير 9, 2009, 10:19 م

شفناه في حفر العتش قبل التنهاه كان شي مرووع والدنيا صارت مثل الصبح سبحان الله

170

  أحمد العبدالرحمن

  يناير 9, 2009, 10:33 م

ما ذكرته يادكتور عبدالله عن هذا النيزك شاهدته شرق عن الزلفي وكان اتجاهه من الشمال للجنوب وكانت إنارته مغطيه على إنارة المدينة

171

  عبدالعزيز

  يناير 9, 2009, 10:40 م

سبحان الله العظيم أنا شاهدته و كنت على طريق القصيم , أضاء السماء و الأرض وتحول الليل لنهار فجأة بشكل رهيب.. منظر مهيب و مخيف جدا , تستذكر و تتفكر به على قدرة الله سبحانه و تعالى و لطفه بعباده.. لم استطيع تفسير الظاهرة لأني لم أعتقد أنه نيزك !!! جرم سماوي مشع بشكل هائل و خلفه ذيل طويل من النيران.. سبحان الله

172

  ابو عبد العزيز

  يناير 9, 2009, 10:42 م

السلام عليكم والله اني شفتة وانا جاي من القصيم ومتجة للرياض بالتحديد عند ام سدرة وكان منظر سبحان الله عجيب لاول مرة من يوم خلقت لم اشاهد مثلة وحسيت انة بيسقط فوقي من شدة قربة واعتقد انة سقط حول ام سدرة اما وصفة كان في البداية مثل نور الطائرة وخلال ثواني اصبحت المنطقة مثل النهار نور ابيض على ازرق على اخضر وسمعت بعد لحضات دوي صوت مثل الرعد سبحان الله

173

  أبو مروان

  يناير 9, 2009, 10:45 م

مشكور يالغالي د.عبدالله المسند على هذا البيان والشرح الذي جلى أمر ما شاهده وتداوله الناس في أمر ما شاهدوه وأحب أن أوضح أنه توجد عدة نيزاك ضربت الجزيرة العربية في عصور سابقة أحيلك إلي ما هو مكتوب في منتدى ****عن ضلع أبُو مِيْرَكَةُ أحد نيزكين في وادي العجمان والذي سقط قبل عدة ملايين من السنين ***************************** والله يستر علينا برحمته من مثل هذه وكوارثه

174

  أبو فهد

  يناير 9, 2009, 10:47 م

سبحان الله رحمة من ربي عز وجل

ياليته طاح على اسرائيل لاتأمنوامكر الله سبحانه

176

  سلمان

  يناير 9, 2009, 10:53 م

الله الله الله سبحان القوي الجبار الواحد الاحد الفرد الصمد سبحان الله وبحمده هاذ شي بسيط من عضمت الله الذي خلق السماوت والارض والذي خلق البشر وهو على كولى شي قدير

177

  الشهاب

  يناير 9, 2009, 11:01 م

سبحان الله العظيم كنت خارج من الرياض الأربعاء ولما وصلنا بالقرب من حفر العتش قبل العشاء بيسير إذا بشيء غريب نشاهده أشبه بالمفرقعات النارية وهو فوقنا بمسافة قريبة جدا ويسير بسرعة قريبا وبضوء قوي وشعلة قوية ثم اختفى فسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

178

  يوسف

  يناير 9, 2009, 11:10 م

انا كنت مسافر للغاط من الرياض وشاهدته قبل وصولي لمخرج الروضه والحوطه بأتجاه الشمال وحقيقه توقت ان شهاب اصتطم بطياره من قوة الاضائه

179

  دموع الثلج

  يناير 9, 2009, 11:11 م

سبحان الله الله على كل شي قدير ويارب يدمر اليهود وينصر غزه تكفون ادعولهم بالنصر اللهم انصرهم على اليهود الغاصبين

180

  الرعد

  يناير 9, 2009, 11:16 م

يأخوان والله إنها لتحذير من الرب عزوجل وما عند الله أعظم /أسئل الله العافيه

181

  عبدالله

  يناير 9, 2009, 11:18 م

انا كنت بالبر بعد من العصر الى بعد صلاة المغرب ما شفت شي ,,, والله اعلم ,

182

  محمود الصادق

  يناير 9, 2009, 11:25 م

الله يكفينا شرها طيب يا ناس... مين سمع بكوكب نيبرو حسب قول العلماء انه حيصتدم بالكوره الارضيه عام 2012...؟ هالكلام صح ولا غلط

183

  ابو محمد

  يناير 9, 2009, 11:26 م

ورد اعلاه (وتعد حادثة Chicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك والذي يقدر العلماء أنه اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض قبل 65مليون سنة تقريباً، والبالغ حجمه حوالي 10كم بل وغيرت مجرى الحياة آنذاك و هلاك النبات والحيوان إلا ما شاء الله، وأظن لو الإنسان كان موجوداً إبان الاصطدام لما نجا منه إلا عدد ركاب سفينة نوح عليه السلام ).. هل هذا يعني ان اصطدام الكويكب نتج عنه الطوفان في زمن نوح عليه السلام و انه من الممكن ان يكون الانسان موجود علي الأرض قبل 65 مليوت سنة؟

184

  kady

  يناير 9, 2009, 11:33 م

الحمد لله الله ستر على عباده وهو سبحانه فوق كل شي

185

  Mego

  يناير 9, 2009, 11:39 م

انا شفته وانا متجه شمال وعلى يميني جامعة الملك سعود ومدة المشاهدة كانت تقريبا 10 ثواني،كان المشهد مروع جدا واضاءت انوار فرامل السيارات امامي، كنت في لحظات ارجو من الله ان يختفي،شعور لا يوصف،للمعلومية كان معاي اتصال بالجوال وانقطع الأتصال وقتها لا اعلم اذا كان هو السبب ام لا

186

  الرحال

  يناير 9, 2009, 11:54 م

أنا شفته واقول وش عند الجيران يلحمون شيء

187

  سعد السهلي

  يناير 9, 2009, 11:59 م

سبحان الله والحمدالله على السلامه انا الصراحه شاهدته وانا متجه من جهت طريق الملك عبدالله الموقف كان غريب وعجيب بنفس الوقت لكن اتمنى ان يكون ماله اي تاثير على الارض يا اخوان وشكرا الرياض حي الخليج

188

  ماجد العتيبي

  يناير 9, 2009, 11:59 م

الوهيبي شلونك يا الغالي..؟ ^_^ هاهاهاها اجل تصغر وتكبر بشكل موب طبيعي

189

  رجل الكهف

  يناير 10, 2009, 12:02 ص

سبحان الله

190

  a 12

  يناير 10, 2009, 12:05 ص

سبحآن الله العلي العظيم.. الحمدلله الذي لطف بنا..

191

  ابوراكان

  يناير 10, 2009, 12:06 ص

سبحان الله

192

  فيصل

  يناير 10, 2009, 12:10 ص

سبحآن الله , شكرآ لك دكتور على التوضيح

193

  فيصل

  يناير 10, 2009, 12:15 ص

سبحآن الله..

194

  om raseel

  يناير 10, 2009, 12:15 ص

يالله ارحمنا برحمتك وهذا ايه من ايات الله سبحانه وتعالى لنستيقظ من غفلتنا وسكوتنا على ظلم الكفره على المسلمين ماذا ننتظر. لا اعلم؟

195

  ابو جود

  يناير 10, 2009, 12:27 ص

والله ياجماعه اننا مقصرين ولابد من توبه صادقه حتى يرحمنا ربنا سبحانه وتعالى يلاحظ الجميع في السنين الاخيره كثره الكسوف والخسوف والغبار وقله الامطار والغلاء وانتشار بعض الامراض الغريبه والسبب والعلم عندالله المعاصي 000 وتحياتي للجميع

196

  ابو ماجد

  يناير 10, 2009, 12:28 ص

انا شفته جنوب جنوب غرب حفر الباطن وحسبه طاح بالقرب من الحفر

197

  ناصر بن محمد

  يناير 10, 2009, 12:43 ص

كنت بشارع الامير متعب بالربوة بعد صلاة المغرب مباشرة وكان فعلا مشهد عجيب والكل انبهر خاصه انه الانارة كانت كبيرة جدا سبحان الله..رجعت وحكيت ما شفت لربعي ما صدقوا ما قلت لهم ولكن اليوم راح يصدقون بعد هذا التقرير

198

  حمد

  يناير 10, 2009, 12:44 ص

سبحان الله العلي العظيم. للأسف مالي حظ برؤيته. دآم الكويت شآفوه مؤكد يصير حدث تاريخي.

199

  حمد

  يناير 10, 2009, 12:54 ص

سبحان الله والله حدث عظيم وراح علي وماشفته و الله شي عجيب وسبحان الله الذي بيده كل شي <

200

  عبد الله أبومعطي

  يناير 10, 2009, 1:09 ص

وقد يكون قمر اصطناعي فقدت السيطرة عليه، أو مخلفات رحلات فضائية

201

  امل الخير

  يناير 10, 2009, 1:18 ص

ولله في خلقه شؤون سبحان الله

202

  مشاعل العصيمي _جده

  يناير 10, 2009, 1:18 ص

الله ستر سبحان الله ايه من ايأت الله سبحانه وتعالى

203

  قويد ناجي الهندوس الصيعري

  يناير 10, 2009, 1:38 ص

لا اله الاالله محمد رسول الله

204

  ابو محمد

  يناير 10, 2009, 1:42 ص

لا إله الا الله ؛ سب ح ان الله اخواني ابغى احداثيات النيزك على قوقل ايرث و القارمن

205

  نحن في آخر الزمان

  يناير 10, 2009, 1:53 ص

سبحان ملك الملوك سبحان ذي العزة والجبروت سبحان الحي الذي لايموت هل تعلم أيها القاريء الكريم أن الملك الذي يحمل عرش الرحمن المسافه التي بين شحمة أذنه وكتفه مسيرة مئات السنين سبحان ربنا العظيم فحذاري حذاري ياعباد الله من غضب الرب ولنبادر للتوبة جميعا اللهم قنا عذابك يا أرحم الراحمين

206

  ذيب الليل

  يناير 10, 2009, 1:58 ص

الحمد لله رحمنا الله ولابخبر كان بعدين اللي يسال عن النيزك تراه انفجر قبل ياصل الارض من رحمة الله ولا كان رحنا

207

  وائل عبدالرحمن

  يناير 10, 2009, 2:12 ص

شكرا جزيلا لك على هذا التقرير الجميل... تقبل تحياتي.

208

  فرزت الأيوبي

  يناير 10, 2009, 2:38 ص

سبحان الله إنه قادر على كل شيء

209

  hanan

  يناير 10, 2009, 2:58 ص

لا اله الال الله الله يستر علينا

210

  ابومحمد4331

  يناير 10, 2009, 3 ص

الله لايورينا عجائب قدرته ياليته سقط على الصهاينة اليهود اللهم ارسل عليهم رجما من السماء وانصر اخواننا في غزة آمين يارب العالمين

211

  فلاح الزاروط المطيري

  يناير 10, 2009, 3:11 ص

بسم الله انا شفته ونا خارج من حي النظيم بتجاه طريق اخريص من الشاره حقة حي الندوه جاي النيزك من جهة الشرق من فوق اذاعة الرادو متجه يم جهة الفحص الدوري حق السيارات نور كبر كرة القدم الكبيره او اكبر قليل بعد صلاة المغرب بربع ساعة في يوم الاربعاي 10-1-1430هجري واتوقع ماهو نيزك

212

  احمد سعد

  يناير 10, 2009, 4:06 ص

لقد شاهدت ذ لك النيزكى بكره العظيم بعد مغرب الاربعاءالموافق 7/1/2009 ومشاهدتي كانت على النحو التالي: 1 اشبها اللحظةالاولى مثل انبعاث لهب من وسط كيس بشكل افقي مائل على الارض بقدر عشرد رجات اي بمعنى ان ميوله للارض جعله يسقط بعيدآ 2 اتجاهه قادم من الشرق يميل قليلا الى الشمال متجهآ الى الغرب الجنوبي طوله بالعين المجرد تقريب مترين الى ثلاثة امتار اللهب كان بدايةالتوهجابيض ساطع يميل للاحمرار بالوسط اخره اخضر مزرق انتهى بكره ناره مدوره انفصلت عن النيزك بشكل دائري من الاسفل للاعلى بشكل افقي ثم تلاشى

213

  تركي الصالح

  يناير 10, 2009, 4:16 ص

انا شاهدته في سكاكا - الجوف ولكن لم اسمع صوت في جهة الغرب

214

  احمد سعد

  يناير 10, 2009, 4:24 ص

اضافه لماسبق: 3كان موقع المشاهده يبعد 100كيلو عن الرياض شما لآ على طريق رويغب قرب هجرة الخاتله ولدي الاحداثي لموقع مشاهدتي من يرغب استفسار من الدارسين في مجال الفلك والجولوجيا عن المشاهده فقط فانا مستعدآ لذلك والتواصل عن طريق البريد الالكتروني ارجو من الله ان ينفع بما ادليت به من مشاهده لعلها تفيد من يبحث في هذا المجال حمى الله البشريه من اخطار النيازك.

215

  مشاعل العصيمي _جده

  يناير 10, 2009, 4:29 ص

لاتنسوا الدعاء لاخوانكم المسلمين في غزه اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك وانصر غزه وفلسطين نصرا عاجلا غير اجل

216

  عافيه الفيفي

  يناير 10, 2009, 4:58 ص

نسأل الله السلامة والعفو والعافية

217

  دجتل ومن

  يناير 10, 2009, 5:42 ص

مايوضح شكلة الي يبغى يبيعه صعب التعرف على أحجار النيازك لازم خبراء ماهو أي أحد يستطيع الحصول علية وتحري دقه سقوطة.ونتيجه الأحتكاك يولد شرر وتحترق الى أجزاء صغيرة جدا وذلك من رحمة الله على العباد.فيسقط في أماكن متفرقة على الأرض دون أحداث أضرار إن شاءالله وخاصة أن حجمة صغير مثل الكرة.

218

  بن سويد

  يناير 10, 2009, 5:50 ص

سبحان الله...

219

  Abu Faisal

  يناير 10, 2009, 6:07 ص

سبحان الله كنا على ارتفاع 28000 الف قدم نقود الطائرة متوجهين من الرياض الى المدينة وشاهدنا هذا المنظر المريع وكان قريب منا جدا...نسأل الله الرحمة والعافية

220

  الفيفي

  يناير 10, 2009, 7:36 ص

اللهم قنا عذابك ياارحم الراحمين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة