• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1932 أيام , في الجمعه12 محرم 1430هـ
الجمعه12 محرم 1430هـ - 9 يناير2009م - العدد 14809

أصاب مشاهديه بالرعب والهلع

انفجار نيزك كبير وسط أجواء المملكة يضيء نصفها الشرقي

د. عبدالله المسند

عنيزة حوار - عبدالرحمن البقمي

    أصاب الذهول الكثير من سكان المنطقة الوسطى والشرقية أول امس الأربعاء من رؤية مشهد سماوي بصري عظيم شاهده اعداد كبيرة، وهو احتراق نيزك كبير في السماء لفت انتباه الناس وروعهم وأثار العديد من الأسئلة والاستفسارات نقلتها ال (الرياض) مباشرة للزميل الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، الباحث الفلكي والمشرف العام على جوال الرياض قناة كون، من خلال هذا الحوار:

@ في البداية ما الذي حدث بالضبط مساء أمس الأول؟

- وفق مصادر المعلومات العلمية المحدودة حيال ما حدث فإنه من المبكر تحديد ما حدث مغرب الأربعاء الماضي على وجه الدقة، إلا أن تحليل مئات المشاهدات في عشرات المدن والمحافظات، والصور المحدودة تشير وبقوة إلى أنه جرم فضائي كبير (نيزك) دخل الغلاف الجوي فوق أجواء المملكة (الوسطى)، وذلك عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة تقريباً، وبسرعة تصل إلى 235000كم في الساعة، وعند دخوله للغلاف الجوي واحتكاكه بذرات عناصره الغازية ارتفعت حرارته لأكثر من 2500درجة مئوية، حيث بدأ بالاحتراق عندها شوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع يصل إلى 80كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وقبل بلوغه لسطح الأرض شاء المولى عز وجل رحمة بعباده أن ينفجر على ارتفاعات عالية قد تصل إلى 28كم وفقاً لحسابات أولية بناء على سرعة بلوغ الصوت للمشاهد.

@ وأين شوهد بالضبط؟

- شوهد في الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، الزلفي، الوشم، سدير، الدوادمي، الحريق، حفر الباطن وفي الكويت أيضاً، وقد يكون مشاهداً في مناطق أو دول خليجية أخرى لم تبلغني.

@ وماذا حدث بعد انفجار النيزك؟

بعض المشاهدات في سدير والصمان تؤكد أنها سمعت صوتاً كدوي الرعد بعد دقيقة وعشرين ثانية وبعض الروايات أطول من ذلك حوالي عشر دقائق واستمر دوي الانفجار لعدة ثوانٍ.

@ وكم تقدر حجم النيزك؟

- من المبكر الحديث عن حجمه .. إلا أنه قد يصل حجمه حجم كرة القدم أو أصغر، إذ أن الشهب المعتاد مشاهدتها مساءً تكون عادة بحجم التمرة والحمصة، ولو كان قطر النيزك متراً وأكثر لأحدث كارثة طبيعية وسط المملكة والله أعلم وهو الرحيم بعباده.

@ ومن أي الاتجاهات الجغرافية ظهر ومن ثم اختفى؟

- تختلف حسب موقع المشاهدات .. فمثلاً معظم من شاهده في الرياض يقولون في جهة الشمال وفي القصيم جهة الشرق وفي الشرقية جهة الغرب والدقة في التحديد قد نحدد منها المكان التقريبي للسقوط والارتطام.

@ وهل تعتقد أن النيزك ارتطم بالأرض فعلاً؟

- من فضل الخالق على خلقه أن جعل السماء سقفاً محفوظاً يحمي العباد والبلاد من أخطار كونية متعددة ومنها النيازك .. لذا فهذا النيزك انفجر قبل بلوغه لسطح الأرض، وتمزق إلى قطع صغيرة حيث شوهد من آلاف الناس، ومن ثم تساقطت هذه الرجوم الصغيرة على وجه الأرض، وهذا قد يفسر مصدر الأصوات المسموعة بعيد الانفجار؟ علماً أن الروايات تختلف في فترة بلوغ الصوت من دقيقة وعشرين ثانية إلى أقل من عشر دقائق .. وهذا قد يفسر بأن أجزاء النيزك المتفككة سقطت في نواحٍ متفرقة وواسعة وكل قطعة ارتطمت بالأرض أحدثت صوتاً وقبل ذلك صوت الانفجار فوق سطح الأرض والله أعلم.

@ وأين تتوقع سقط؟

- سؤال صعب في ظل عدم توفر الكثير من البيانات الدقيقة، واعتمادا على ما سمعت وقرأت أرشح أن ارتطام الأجزاء الصغيرة والمتناثر وقعت فوق في محيط الصمان أو الدهناء والله وحده أعلم، منها أهيب بجميع رواد البر في تلك المناطق أن يبحثوا عن تلك النيازك المتناثر جراء الانفجار وإبلاغ الجهات العلمية كجامعة القصيم مثلاً أو غيرها.

الرياض: وما هي أثار سقوطه على الأرض .

المسند: القطع الصغيرة قد تغور في الأرض لمسافة 1م وقد تخلف حفرة يختلف حجمها حسب حجم النيزك وسرعته ونوعية سطح الأرض. ومن المفارقات العجيبة أن هذه الأحجار والنيازك تزيد من وزن الأرض من 0.7إلى 7كغم في الكيلومتر المربع كل سنة.

@ وكم استغرق الحدث من وقت؟

- طول رؤية الحدث تختلف حسب المكان وتتراوح من خمس ثوانٍ إلى خمس عشرة ثانية ويشار إلى أن الإضاءة الشديدة أربكت السائقين داخل وخارج المدن كما أربكت المصلين لصلاة المغرب في البر.

@ ومما يتكون النيزك؟

- وفقاً لتحليل العلماء فإن النيازك التي تم تحليلها في العالم تنقسم إلى أربعة أقسام: الأول: نيازك حديدية تتكون في معظمها من الحديد والنيكل والكوبالت، الثاني: حجرية مشابهة بوجه عام لتركيب صخور الأرض، وثالثة: مختلطة بين الأول والثاني، ورابعة: زجاجية.

@ وهل ما حدث نيزك أم شهاب؟

- لا مشاحة في الاصطلاح بعضهم يطلق على الظاهرة اسم شهاب وعندما ترتطم بالأرض نيزك، والظاهرة التي نحن بصددها تسمى بالكرات النارية Fireball وهي التي تخلف ذيلاً مضيئاً ودخاناً وانفجارات في السماء ونوراً ساطعاً أقوى من القمر ودوياً كالرعد ومثل هذه قد ترى في وضح النهار.

@ هل تتكرر أحداث كهذه؟

- بالشكل والحجم المشار إليه قليل ونادر عالمياً ولعل آخر كرة نارية حدثت في المنطقة في 23محرم 1413ه عند منتصف الليل ولكنها أقل شدة وقوة من الأخيرة. أما الأحجام الصغيرة جداً من النيازك والتي تدخل الغلاف الجوي الأرضي قد تتكرر في اليوم نحواً من 75مليون نيزك، ويستطيع المشاهد أن يلمح حوالي 10نيازك أو شهب بالعين المجردة في كل ساعة وذلك في الحالات العادية غير وقت الانهمارات النيزكية الدورية.

@ هل من الممكن التنبؤ بسقوط نيزك كبير كهذا؟

- بالتأكيد لا .. لأن حجمها أصغر من أن تكتشفه الرادارات الفضائية والتلسكوبات فلا نعلم عنه حتى يدخل في أجواء الغلاف الجوي، بينما إذا كان كبيراً وقطره بالأمتار فإن الرصد الأرضي من قبل العلماء يكتشفه ويحدد مكان وزمان دخوله للأرض وارتطامه .. وهذا ما حصل فوق الأجواء السودانية مطلع أكتوبر الماضي عندما ارتطم نيزك ( 2008سي سي3) شمال السودان وفق ما تنبأ العلماء به.

@ ومن أين تأتي هذه الشهب والنيازك؟

- يعتقد أن النيازك مصدرها الكويكبات الواقعة بين كوكبي المريخ والمشتري وهي مصدر خطر على كل الكواكب ومنها كوكب الأرض بينما الشهب جسيمات صغيرة تكون بحجم حبة الحمصة تقريباً ويعتقد أنها من مخلفات المذنبات، وعندما تصطدم بالغلاف الجوي الأرضي يحدث احتكاك بينها وبين جزيئات الهواء فتحترق مشكلة ذيلاً متوهجاً على ارتفاع يصل إلى 80كم فوق سطح الأرض تقريباً.

@ وماهي حقيقة النيازك؟

- الجميع قد شاهد خيوطاً ضوئية تنهمر من السماء ليلة ما، وهذا ما يدعى بالشهب Shooting star وهي عبارة عن أجرام صغيرة جداً (قيل أنها من مخلفات المذنبات Comets) والتي يتقاطع محوراها مع محور كوكب الأرض مما يؤدي إلى جذبها بواسطة الجاذبية الأرضية، وعندما تدخل في الغلاف الجوي بسرعة عالية جداً تقدر بحوالي 235000كم/ساعة وبفعل عامل الاحتكاك مع عناصر الغلاف الجوي تسخن فتتوهج وتحترق وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف الجوي فتصبح رماداً بإذن الله تعالى، وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب.

@ وما مقدار حجم النيازك بشكل عام؟

- بعض النيازك كبيرة لدرجة يتمكن معها من اختراق الغلاف الجوي بسرعة خاطفة فيضرب سطح الأرض بعنف شديد عندئذ يُسمى نيزكاً Meteor. وأحجام النيازك التي تسقط على الأرض تتراوح من بضع سنتيمترات إلى بضع كيلومترات وعندما تصبح بهذا الحجم تُسمى كويكباً Asteroidأو مذنباً.

@ وهل يشكل خطورة على الأرض وسكانها؟

- يكفي أن نشير إلى أن نيزكاً بحجم سيارة كفيل بمحو وسحق مدينة كبيرة، ولقد تعرض كوكب الأرض عبر تاريخه القديم لضربات سماوية موجعة من قِبل النيازك والمذنبات والكويكبات أدى بعضها بالضرورة إلى تغير في مناخ كوكب الأرض قاطبة واستمر التغير لفترة طويلة مما ساهم في انقراض مجموعات من النباتات والحيوانات على وجه البسيطة.

@ وماذا عن أبرز الارتطامات النيزكية التاريخية؟

- كوكب الأرض عبر تاريخه الطويل شهد العديد من الارتطامات والرجوم السماوية العنيفة والتي تركت آثاراً مناخية وجغرافية وبيئية بل وجيومورفولوجية محسوسة بعد ملايين السنين من حدوثها. وتعد حادثة Chicxulub في شبه جزيرة ياكوتان في المكسيك والذي يقدر العلماء أنه اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض قبل 65مليون سنة تقريباً، والبالغ حجمه حوالي 10كم يعد من أكبر وأعظم الرجوم السماوية المكتشفة التي ارتطمت بالأرض، بل وغيرت مجرى الحياة آنذاك وخلف الارتطام دائرة قطرها 180كم! لتكون شاهداً محسوساً يكتشفه الإنسان بعد 65مليون سنة (قُلء سِيرُوا فِي الأَرءضِ فَاءنظُرُوا كَيءفَ بَدَأَ الخَلءقَ).

@ وما الذي نتج عن الارتطام؟

- أولاً العلماء قدروا قوة الارتطام ب 2مليون مرة من أقوى انفجار صنعه الإنسان. واكتشف العلماء موقع الرجم في المكسيك الذي (نصفه بري والنصف الآخر بحري) كما نتج عن هذا الاصطدام انقراض حوالي 70% من الحياة الفطرية ومنها الديناصورات، ويصف العلماء هذا الحدث أنه تسبب بظلام بهيم فوق سطح الأرض جراء الارتطام العنيف، الذي رفع أحجاراً إلى الغلاف الجوي، فضلاً عن أطنان من الغبار والتراب استمرت حوالي 6أشهر، حجبت أشعة الشمس وأدت إلى تبريد الأرض وتوقف التمثيل الضوئي والذي نتج عنه بالضرورة إلى هلاك النبات والحيوان إلا ما شاء الله، وأظن لو الإنسان كان موجوداً إبان الاصطدام لما نجا منه إلا عدد ركاب سفينة نوح عليه السلام والله أعلم.

@ هذا قبل 65مليون سنة وماذا عن العصر الحديث؟

- في العصر الحديث وبالتحديد في 30يونيو 1908م وفي الصباح الباكر دخل حجر نيزكي كبير إلى الغلاف الجوي الأرضي، واختلف العلماء في حجم قطره من 30م - 1200م، وتقدر سرعته ب 54000كم/ساعة. ووفقاً لشهود العيان وعلى بعد 400كم من الموقع شُوهد النيزك بالعين المجردة بحجم يعادل ضعف حجم قرص الشمس كما يُرى من على سطح الأرض، على هيئة كرة كبيرة ملتهبة مشتعلة منقضة بسرعة عالية ومصحوبة بصوت قاصف عاصف مزمجر ... وفجأة وقبل اصطدامها بالأرض بحوالي 6كم ارتفاعاً، حدث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر آنذاك حيث انفجر النيزك في سماءTunguska في سيبيريا انفجاراً لم يسمع الإنسان مثله في العصر الحديث، بل يعتبر أكبر ارتطام نيزكي مسجل في التاريخ ( قُدر ب 1000مرة أقوى من قنبلة هيروشيما)، نتج عنه تحطيم واقتلاع 60مليون شجرة صنوبر بمساحة تقدر ب 2150كم

2.@ وهل فعلاً شوهد النيزك أثناء انفجاره؟

- بالتأكيد .. شهود العيان ذكروا أن شدة الانفجار حطمت النوافذ على بعد عشرات الكيلومترات وأصابت المشاهد بالعمى المؤقت وأسقطهم أرضاً في محيط 60كم، وفي محيط 30كم تطاير السكان في السماء من شدة موجات الهواء المتفجر فسقطوا أرضاً فاقدين الوعي ويُذكر أن تردد موجات الانفجار سُجلت بواسطة أجهزة قياس الزلازل على بعد 1000كم كما شُوهدت سحب الانفجار على بعد 170كم.

@ وماذا عن النيازك في السعودية؟

- من أشهر النيازك المكتشفة في السعودية نيزك الوبر في الربع الخالي والذي حدث والله أعلم خلال ال 400سنة الماضية، وتم اكتشافه بواسطة الرحالة الإنجليزي عبدالله فلبي عام 1932م. ويقدر وزنه ب 3.5أطنان، وسرعته عند دخوله الغلاف الجوي تقدر ب 25000كم/ساعة. فخلّف النيزك ثلاث فوهات مختلفة الأحجام 116، 63، 11م وبفعل حركة الرمال السريعة ملئت الفوهات بالرمال في وقتنا الحاضر.

وتجدر الإشارة إلى أن جوال الرياض قناة كون أول جوال يضع مشتركيه في صورة ما حدث بالتفصيل والصور والتعليق وذلك بعد الحدث بدقائق معدودة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 220
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    أكشن !!... ليتي شايفه... عاد دايم أفكر أطلع للبر بس علشان اشوف السماء والنيازك... (واضح انه فيه اشياء واجد وناسة بالرياض =(...)

    سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:48 صباحاً 2009/01/09

  • 2

    الله يكفينا الشر
    شرهتكم على الي درا عنه ياربي لك الحمد
    مع اني في الدوادمي

    عبادي العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:53 صباحاً 2009/01/09

  • 3

    أنا شفت النيزك يلمع من جهة الشمال في الرياض وانا اسوق السيارة على الدائري الجنوبي تقريبا الساعة 7 مساء الأربعاء
    كان بالفعل منظر عجيب

    بسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:59 صباحاً 2009/01/09

  • 4

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لاحول ولاقوة الا بالله

    ماجد العنزي_ الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 صباحاً 2009/01/09

  • 5

    سبحان الله وهو قادر على كل شي

    نواف الخمعلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 صباحاً 2009/01/09

  • 6

    ستر الله علينا..سبحانك ياقادر على كل شئ
    هذه عبرة وآيه لنا يااخوان

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:05 صباحاً 2009/01/09

  • 7

    الله يحفظ بلادنا و بلاد المسلمين

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:26 صباحاً 2009/01/09

  • 8

    سبحان الخالق

    يارب ارزقني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 صباحاً 2009/01/09

  • 9

    اللهم سلم سلم
    اللهم قنا عذابك
    يارب لاتعذبنا بذنوبنا
    انت الكريم الحليم....
    التوبه النصوح اخواني
    القراء......

    شهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:40 صباحاً 2009/01/09

  • 10

    واللهي انا شفته ياناس وانهبلت وش ذا انا كنت رايح من الرياض للقصيم وسبحان الله الجهه اليمني واللهي كانن بالصبح من قوته وسبحان الله الحمدلله الله ستر علين

    شفته واللهي وانهلت (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:43 صباحاً 2009/01/09

  • 11

    والله انا شفته وانا جاي من القصيم للرياض شي مروع والله
    كل شوي اقول الحين بيطيح قدامي سبحان الله سبحان الله
    الله العالم انه شي محد عارفه ايش
    اتمنى من اللي عندهم خبر اكيد ايش هو يأكد لنا بالتعليق

    ثامر المشعان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:46 صباحاً 2009/01/09

  • 12

    اللي اعجبني هو الدائرة الحمراء حيث الموقع المرجح لصقوط النيزك... بين الشرقيه والرياض والقصيم.! تعال حله.. يعني بالربع الخالي من اوله الى اخره ودور عليه يابعدي... امحق من توقع.. والمشكله نصف مساحة السعوديه ثم بعد مرجح وليس مؤكد... الله يخلف علينا !!!

    مرزوق الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:46 صباحاً 2009/01/09

  • 13

    سبحان الله شئ يخوف الله يحمينا ويغفرلنا نيزك مره وحده يمه

    اخت القمر وفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:00 صباحاً 2009/01/09

  • 14

    عافاك الله على هالتوضيح وليتكم تشوفون وين طاح حتى نروح نشوفه
    اللي شفناه شي ماهو طبيعي ونبغى نشوف آثاره

    الهوتميلي msn2006 (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2009/01/09

  • 15

    سبحاان الله والله إني شاايفه أمس وانااا بالخرج.. بس مااهقيته نيزك..
    قلت يمكن شهاااب..
    الله يكفيناا الشر..

    سطام الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:11 صباحاً 2009/01/09

  • 16

    سبحان الله وبحمده لااله الاهو استغفره واتوب اليه

    منى الروح (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:13 صباحاً 2009/01/09

  • 17

    والله إن الإنسان ليعجب من عظيم رحمة الله بعباده مع عظيم قدرته وجبروته سبحانه وتعالى
    هذا وما تبين لنا من العلم إلا قليلا!!
    اللهم ارحمنا برحمتك اللتي وسعت كل شي ولا تؤاخذنا بسبب ذنوبنا وسهونا فإننا ما قدرناك حق قدرك.

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 صباحاً 2009/01/09

  • 18

    سبحان الله, قد يكون تنبية من الخالق عز وجل لما يحدث في (غزة) وخوف الدول العربية من الترسانه النووية الاسرائيلية (نيزك بحجم كرة القدم!!) نحتاج الى مراجعة حساباتنا.

    سليمان عبدالرحمن الدويرج (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:24 صباحاً 2009/01/09

  • 19

    الله أكبر
    آية من آيات الله. لعل العباد يستيقظون!

    هشام المصري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 صباحاً 2009/01/09

  • 20

    الله يستر الحمدلله رحمة ربي ماطاح بالرياض..

    نداوي والقلب هاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:31 صباحاً 2009/01/09

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية