• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1941 أيام , في الجمعه 28 ذي الحجة 1429هـ
الجمعه 28 ذي الحجة 1429هـ - 26 ديسمبر2008م - العدد 14795

التهاب المفاصل عند الأطفال يرتبط بجينات وراثية محددة فيما لا يزال السبب المباشر مجهولاً

جمعية القلب الأمريكية تحذر من بعض أدوية الروماتيزم على مرضى القلب البالغين

ثمرة جوز الجندم

    * روماتيزم اوالتهاب المفاصل الرثوي عند الأطفال ينقسم إلى عدة انواع حيث تصنف على اساس المفاصل المتضررة و نوعية الاعراض التي تستمر لستة أسابيع على الأقل والتي قد تتلاشى بعد عدة أشهر أو سنوات.

@ النوع الأول من روماتيزم المفاصل: وهو النوع الشائع حيث يصيب اربعة مفاصل او اقل ويؤثر على المفاصل الكبيرة مثل الركبتين

@ النوع الثاني ويؤثر على المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين ويصيب عادة خمسة مفاصل او اكثر.

@ النوع الثالث وهو اقل الانواع شيوعا ويصيب بالاضافة إلى المفاصل اعضاء متعددة من الجسم.

تشمل أعراض التهاب المفاصل الرثوي او روماتيزم المفاصل ما يلي:

@ التورم والتصلب بالمفصل مع الم وقد يكون أكثر وضوحا في الصباح حيث تتأثر الركبتين والمفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وقد يشكو الطفل الالم او قد يلحظ الاهل الطفل يمشي وهو يعرج.

@ ارتفاع دجة الحرارة والطفح الجلدي ويمكن أن يظهر ذلك العرض مع العديد من الامراض الأخرى ولكن استمراريته قد يكون مؤشرا على التهاب المفاصل الرثوي.

@ تورم الغدد الليمفاوية.

@ التهاب العين. هذه المشكلة تحدث غالبا في الأطفال المصابين بالنوع الثاني.

الاسباب

يعتقد أن التهاب المفاصل الرثوي او روماتيزم المفاصل هو اضطراب المناعة الذاتية. وهذا يعني أن الجسم ومن خلال الجهاز المناعي الخاص به يهاجم المفاصل. وسبب هذا غير معروف ولكن الوراثة والبيئة يبدو أن لهما دورا في ذلك.

يمكن أن تؤدي بعض الفيروسات أو البكتيريا إلى التهاب المفاصل الرثوي عند الأطفال في حال وجود صفات جينية معينة. حيث وجد ارتباط بين حدوث هذا المرض مع بعض الجينات دون غيرها ولا يعني هذا ان ذلك المرض لايصيب الا فقط الأطفال الحاملين للجينات المعرضة للمرض ولكن قد يصيب حتى الأطفال الاصحاء.

التشخيص

اختبارات الدم. وتشمل سرعة الترسيب للكريات الحمراء ففي حالة ازدياد معدل سرعة الترسيب فهذا علامة لوجود التهاب مزمن داخل الجسم كما يمكن الكشف عن وجود الاجسام المضادة في بلازما الدم والتي تقوم بمهاجمة المفاصل.

@ الأشعة السينية يمكن عملها لاستبعاد الحالات المرضية الاخرى مثل الكسور والالتهابات وغيرها كما يمكن ان توضح مدى تأثر المفصل من الروماتيزم.

المضاعفات

@ التهاب العين: قد يحدث خاصة مع النوع الثاني الذي يصيب الأطفال لذا من المهم فحص العين بانتظام عند هؤلاء المرضى لعلاج أي التهاب محتمل للعين حيث قد يتطور إلى تكون الماء الابيض والجلوكوما وتأثر النظر في حال عدم معالجته.

@ قصورالنمو. يمكن ان يؤثر على نمو الطفل كما ان الادوية المستخدمة في ذلك قد تؤدي إلى اعاقة النمو.

العلاج

علاج التهاب المفاصل الرثوي يركز على مساعدة الطفل في الحفاظ على مستوى جيد من النشاط الجسدي والاجتماعي. لذلك من المهم اتباع مجموعة من النصائح لتخفيف الألم والتورم، والحفاظ على كامل الحركة والقوة للمفصل، ومنع المضاعفات.

الأدوية

@ الادوية المضادة للالتهابات الخالية من الاستيرويد مثل النابروكسين، الايبوبروفين وغيرها ولكن لهذه الادوية العديد من الاثار الجانبية ومن اشهرها التاثير على المعدة والنزيف.

@ مضادات الالتهاب الخالية من الاستيرويد المعروفة باسم مثبطات كوكس 2و يعتقد أنها ألطف على المعدة من الادوية السابقة حيث وافقت هيئة الغذاء والدواء الامريكية على استخدام ذلك العلاج للاطفال الاكبر من سنتين وتشمل الاعراض الجانبية للعلاج الكحة، عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وآلام البطن والصداع والحمى والغثيان والاسهال والقيء. مثبطات كوكس 2وجد أنها تزيد من مخاطر مشاكل في القلب عند الكبار مرضى القلب حيث قد تؤدي إلى الازمة القلبية.

@ مضادت الروماتيزم الاخرى مثل الميثوتريكسات والسلفاسالازين وتستخدم في حال فشل الادوية السابقة لانها تحمل العديد من الاثار الجانبية حيث تشمل انخفاض في عدد الكريات البيضاء وبالتالي نقص المناعة وحدوث الالتهابات.

@ مثبطات (TNF) وهي ادوية تعمل على مقاومة بروتين في الدم يسمى عامل تنخر الورم والذي يعمل على تحفيز الالتهاب ومثال تلك الادوية "انفليكسيماب" ومن اضراره الجانبية ألم في الصدر، ودوار وصعوبة في التنفس، فضلا عن احمرار، تورم وحكة في موقع الحقن. كما ان هذه الأدوية قد تزيد أيضا من خطر الاصابة بمرض التصلب المتعدد الذي يهاجم الطبقة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي.

@ الستيرويدات القشرية وادوية الكورتيزون ويجب استخدامها لاقصر فترة ممكنة نظرا لاضرارها الجانبية والتي تطال اعاقة نمو الطفل .

حقن البوتوكس

@ هل حقن البوتوكس مفيد في حالة روماتيزم المفاصل عند الكبار؟

@ احد الدراسات التي عملت على مجموعة من المرضى المصابين والذين تم حقن المفصل بمادة البوتكس حصل تحسن في حالتهم من ناحية الالم ووظيفة المفصل حيث تراوح التحسن من 3اشهر إلى سنة ولكن ذلك لايزال يحتاج إلى العديد من الابحاث لاثبات سلامة ذلك الاجراء ومدى فائدته على المدى البعيد.

@ هل عصير جوز الجندم يمكن ان يعالج روماتيزم المفاصل؟

@ جوز الجندم له خواص كيميائية مضادة بشكل كبير للالتهابات ومنها التهابات المفاصل وقد اثبتت العديد من الدراسات على الحيوانات مدى فائدتها وفعاليتها في علاج روماتيزم المفاصل وشفائها ولكن للاسف لم تشمل الدراسات بني البشر كما انها تحتوي على مواد مضادة بشكل قوي وفعال للاكسدة تفوق بشكل كبير فعالية المواد المانعة للاكسدة الموجودة في الفواكه الاخرى والتي تحمي باذن الله من امراض القلب والسرطان وارتفاع الكوليسترول. تدعى تلك الفاكهة الأرجوانية اللون ملكة الفواكه. ولها أزهار بنفسجية وأوراق جلدية سميكة وطويلة.

حجم فاكهة جوز الجندم اصغر من ثمرة الليمون، ولها لب مليء بالعصير وطعم كطعم البرتقال يتكون لبها من فصوص تشبه فصوص الثوم في شكلها. وتحتوي قشرتها على مواد كيميائية مقاومة للالتهابات بشكل قوي وتنمو في جنوب شرق آسيا وخاصة ماليزيا والفلبين وتايلند ويمكن للبذور أن تنمو دون تلقيح.

@ هل هناك انواع اكل معينة يمكن ان تساعد في شفاء روماتيزم المفاصل او ان تزيد من احتمالية ظهور تلك الاعراض؟

@ بعض الدراسات تشير إلى ان الزيوت الموجودة في الاسماك تساعد على التخفيف من الالم المصاحب لروماتيزم المفاصل الا ان ذلك يحتاج إلى العديد من الابحاث لاثبات ذلك بشكل قاطع في حين لم يثبت أي نوع من الغذاء يمكن ان يزيد من اعراض روماتيزم المفاصل.

@ هل الرياضة قد تفيد في الحد من اعراض الروماتيزم؟

@ تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وخاصة الركبة بالعديد من التمارين الرياضية

يساعد المفصل على تحمل وزن الجسم ويخفف الحمل عليه كما ان تخفيف الوزن له دور في ذلك ايضا. كما يجب عدم ابقاء المفصل في حالة ثبات على وضع معين لمدة طويلة وذلك لتجنب حدوث تصلب في حركة المفصل.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



نقترح لك المواضيع التالية