امتداداً للقاءاتنا السابقة والتي عرضنا من خلالها عدداً من برامج المصادر المفتوحة، ولم يأت هذا الاختيار بشكل ارتجالي بل اختيرت تلكم البرامج بعناية شديدة وفق أسس وضوابط محددة لضمان تناسبها مع أكبر شريحة من المستخدمين. وأوضحنا منذ البداية أن الهدف من ذلك هو إيجاد البديل الشرعي المناسب للبرامج المقرصنة، فقرصنة البرامج باستخدام ما يعرف بالكراك (Crack) - فضلاً عن مخالفته للأنظمه وتعديه على الحقوق - ينطوي على الكثير من المخاطر، فمن النادر جداً أن تجد كراكاً دون أن يحتوي على فيروس أو شيفرة خبيثة، وسنعرض اليوم مجموعة من هذه البرامج والتي تعمل في بيئتي ويندوز ولينكس، وهي مجانية خاضعة لترخيص البرامج الحرة GPL .

برنامج AbiWord :

هذا البرنامج يعد من أشهر برامج المصادر المفتوحة والذي يأتي عادة مترافقاً مع بعض توزيعات لينكس كبديل لمعالج النصوص الشهير Microsoft Word وهو - والحق يقال - لا يختلف عنه كثيراً ويتضمن الدعم لمجموعة من اللغات العالمية ومنها العربية، حاز على أكثر من جائزة، ويتميز عن غيره في أنه يأتي مستقلاً ليس من ضمن حزمة كاملة، وأن أدواته تضاف بشكل منفصل حسب التفضيل، وهو خفيف جداً على الجهاز، وعلاوة على ذلك يعمل مع عدد من أنظمة التشغيل مثل الماكنتوش واللينكس والويندوز، ويضاف إلى ذلك تعامله مع أشهر صيغ الملفات المصنوعة بمعالج النصوص MS Word وعمله مع عدد من اللغات. البرنامج يبلغ حجمه على القرص الصلب (قبل التنصيب) 4 ميجابايت، و حوالي 18 ميجابايت بعد التنصيب.

البرنامج يمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت : www.abisource.com .

برنامج PDFCreator :

هذا البرنامج يعد من أهم البرامج التي نحتاجها باستمرار، فهو يقوم بتحويل المستندات المكتوبة ببرامج معالجة النصوص مثل MS Word أو Excel أو أي صيغة أخرى إلى pdf وهي الصيغة العامة التي يمكن قراءتها من أي نظام تشغيل وبأي لغة، ويتم اللجوء إلى هذه الصيغة في الغالب مع وجود خطوط أو خشية تغير التنسيق العام للوثيقة. هذا النوع من البرامج عادة ما يكون مرتفع الثمن بالرغم من ضعفها، بينما برنامجنا هذا من أقوى البرامج في هذا المجال إن لم يكن أقواها، وعلاوة على ذلك فهو مجاني ويدعم اللغة العربية بقوة، وقد أجرينا عليه العديد من التجارب ولم نلاحظ أي مشاكل أو تغيير في الحروف. حجمه على القرص حوالي 7 ميجابايت والإصدارة المتوفرة منه هي الثامنة.

يمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت :

sourceforge.net/projects/pdfcreator .

برنامج TuxPaint :

من البرامج الجيدة جداً التي تساعد الأطفال على رسم أشكال بغض النظر عن مقدرتهم الفنية، فهو لا يتطلب خبرة كبيرة أو مهارات معينة بل قد يعتبر من البرامج الموجهة للمستخدمين المبتدئين، إذ يوفر العديد من الأختام الجاهزة لأشكال معينة كالحيوانات أو الأجرام السماوية والكواكب والكائنات الأخرى سواء أكانت حية أم جامدة، ويمكن إضافة أختام جديدة، مما يتيح فرصة إنشاء رسومات وصوراً تحاكي الواقع. البرنامج يضم العديد من الوظائف المتقدمة منها : احتواؤه على العديد من فرش الرسم علاوة على إمكانية إضافة المزيد منها، كما أنه يعطي مرونة كاملة في إضافة التأثيرات على الرسومات، ويتوافر أيضاً الكثير جداً من الألوان الممزوجة إضافة إلى إمكانية مزج المزيد منها. يعد البرنامج من البرامج المفتوحة المصدر التي تتوفر للعديد من أنظمة التشغيل (ويندوز - لينكس - ماكنتوش - BSD ). ميزة أخرى تضاف إلى مزاياه وهي صغر حجمه مقارنة بالعمل الذي يؤديه حيث لا يتجاوز حجمه 3300 كيلوبايت.

يمكن تحميل البرنامج مجاناً من العنوان التالي :

www.newbreedsoftware.com/tuxpaint

ولنا لقاء قادم - بإذن الله تعالى - مع باقة جديدة من البرامج مفتوحة المصدر .

Almusaihij@alriyadh-np.com