• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2180 أيام , في الجمعة 7 ذي الحجة 1429هـ
الجمعة 7 ذي الحجة 1429هـ - 5 ديسمبر2008م - العدد 14774

السعودية تتزعم إنتاج البولي بروبلين في الشرق الأوسط وعلى المستوى العالمي

أسعار البروبلين تستقر في آسيا لشح الوفورات وتتهاوى في أوروبا وأمريكا لقلة الطلب

الجبيل الصناعية _ ابراهيم الغامدي:

    شهدت أسعار البولي بروبلين والبولي إثيلين في أسيا والتي تعتبر أكثر القارات استهلاكاً لهما استقراراً في تداولات الثلاثاء الماضي وذلك على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام وكذلك أسعار النافثا حيث تمكن البائعون من التشبث بعروضهم بثبات في الوقت الذي كان المشترون نشطين في محاولاتهم لاستكمال مخزوناتهم التي استنفذت نتيجة لشح الوفورات في الوقت الذي لجأ العديد من المصنعين لخفض إنتاجهم.

وتابعت الرياض ردود أفعال كبار التجار حيث علق أحدهم بقوله على الرغم من اننا قد لا نتمكن من الحصول على أسعار منخفضة تلامس القاع إلا أن الأسعار الحالية ليست سيئة مقارنة مع الأسعار المرتفعة خلال شهر أغسطس وسبتمبر الماضيين. وبلغت عروض أسعار البولي بروبلين بنوعية أمس الأول الثلاثاء أقل من سعر 800 دولار وهي ما تعتبر أسعارا ليست مرتفعة. وعلق تاجر آخر بان أسعار البوليمرات ستظل متعلقة عند المستويات السابقة وذلك لحين موزانة العرض والطلب بين الولايات المتحدة وآسيا حيث ان الأسعار في الأولى تتهاوى بشكل سريع بينما الطلب يشهد تباطؤا مطردا نتيجة لحالة الركود الحالية. بينما يحاول البائعون الأمريكيون البحث بقوة عن أسواق بديلة في الوقت الذي تبدو العروض أكثر جاذبية في آسيا.كما لاحظت «الرياض» بأن أسعار البروبلين قد تهاوت في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب قلة الطلب بينما شهدت استقراراً في آسيا نتيجة لقلة العرض ولجوء العديد من الصناعات لخفض معدلات التشغيل مما أدى إلى تقلص الوفورات ، إلا أن العديد من التجار انتابهم نوع من التشاؤم حيال وضع السوق في آسيا التي تشهد أيضاً نوعاً ما تراجع في الطلب. وفي أوروبا تهاوت أسعار البولي بروبلين بمقدار 90 يورو للطن ليبلغ السعر 450-460 دولارا للطن تخليص شمال غرب أوروبا. وقد عزا المتداولون الانخفاض الدراماتيكي في الأسعار نتيجة لتقلص هوامش الطلب من قبل أسواق الصناعات التحويلية التي قلصت عملياتها التشغيلية. وقد شاع التشاؤم في الأسواق حيث ان معظم الشركات تحاول تحقيق التوازن بين احتياجات الاستهلاك الداخلي لديهم ضد قيود مواجهة استمرارية عدم الاستقرار في الاسواق.وكذلك الحال في الولايات المتحدة حيث شهدت أسواق البروبلين تباطؤا نتيجة لضعف أنشطة الصناعات التحويلية لتتراجع الأسعار القياسية بمقدار 10-15 دولارا للطن خلال الأسبوع لتبلغ الأسعار 375-385 دولارا للطن تخليص الخليج الأمريكي. ويلاحظ بأن الأسعار القياسية قد انخفضت بمقدار 210 دولارات للطن مقارنة مع أسعار يناير مطلع العام الجاري وذلك نتيجة لتراجع أداء الصناعات التحويلية التي أسهمت في خفض الطلب على المنتج. الجدير بالذكر أن السعودية تتزعم إنتاج البولي بروبلين في الشرق الأوسط وعلى المستوى العالمي بطاقات تصل إلى أكثر من ستة ملايين طن سنوياً ويتوقع الاستمرار في ضخ طاقات جديدة من قبل صناعات وطنية عديدة متحالفة مع شركات عالمية رائدة تمتلك تقنيات تصنيعية خاصة متطورة مما مكنها من إنتاج بولي بروبلين بكافة فئاته ودرجاته وفق المواصفات والمقاييس العالمية فيما يشهد الطلب على المنتج في الأسواق العالمية ارتفاعا ثابتا حيث بلغ معدل النمو خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 10% في العام ويتوقع أن يستمر النمو بشكل أفضل لكون هذا المنتج هو أكثر مشتقات البروبلين جدوى اقتصادية. ويدخل البروبلين في صناعة مجموعة كبيرة من الاستخدامات البلاستيكية مثل الأغشية المستخدمة في التعبئة والتغليف للمواد الغذائية وعبوات حفظ الطعام والشراب وبعض الأدوية والأغراض المنزلية والحقائب المنسوجة والأكياس وأدوات التنظيف فضلاً عن تمتع المنتج بالقدرة على إنتاج مادة البولي بروبلين والتي تدخل في صناعات استهلاكية عدة مثل أجزاء السيارات والسجاد والأواني.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يالربع ممكن احد يشرح لنا وش معنا البولي بروبلين والبولي إثيلين. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    بدوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:45 صباحاً 2008/12/05

  • 2

    اهم شي تستقر اسعار البترول،، وتكون ملائمة للجميع البائع والمشتري..

    ابوعمار (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:10 مساءً 2008/12/05

  • 3

    البولي بروبلين والبولي إثيلين
    هي مواد بتروكيميائية
    تستخدم في صناعة لبلاستيك والفلين والاسفنج الصناعي والعوازل الحرارية
    اتوقع ان السعودية تنتج هذي المادة في مصانعها في الرياض

    ابو جميل (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:22 صباحاً 2008/12/06



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية