• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2062 أيام , في الجمعة 7 ذي الحجة 1429هـ
الجمعة 7 ذي الحجة 1429هـ - 5 ديسمبر2008م - العدد 14774

صبا

الانتظار يا سناء..

سناء الخراز

أحمد الواصل

    قدمت الجميلة سناء الخراز لوحة فن القادري (الإنشاد الروحي) ضمن لوحات ومشاهد الملحمة الشعرية التي كتبها محمد الفايز ووضع ألحانها وموسيقاها غنام الديكان مغناة "مذكرات بحار -1979 " وأدتها برفقة شادي الخليج ضمن الاحتفالات بالعيد الثامن عشر لدولة الكويت.

كانت اللوحة معتمدة على أحد الفنون الإنشادية الروحية الإسلامية لما يسمى فن القادري، وهي التواشيح المنتمية لما يسمى حسب تصنيف الإمام الغزالي ب"فنون السماع" تبعاً إلى الطرق الصوفية للشيخ عبد القادر الجيلاني (أو الكيلاني)، وهي من أنماط الإنشاد الروحي المصنفة ضمن أنواع الفنون الغنائية العربية- الإسلامية في منطقة الخليج (الكويت، البحرين، الأحساء، الزبير)، مثل : نشيد ختم القرآن، وابتهالات منتصف شعبان، والمالد (المولد النبوي)، وهذه اللوحة مركبة من مقطعين متصلين من فن القادري الرفاعي ثم القادري البحري :

"بسم الله عبد القادر شي لله

يا ربُّ يا ملكاً تعالى في سماه

بسم الله عبد القادر شي لله

يا أيها الأبدي يا نوراً نراه ولا نراه"

اعتمد بناء المقطع الإنشادي على قطعة من فن القادري اتخذ مطلعها التمهيد، وأعيد تنسيق شعراً جديداً عليه بينما في المقطع المتصل الثاني اعتمد على معالجة لحن قديم بدمج جملة لحنية مستجدة عليه فرفع من صعوبة أداء الجملة بطريقة الغناء التتابعي بين سناء والكورال بدت مرسومة بإتقان اختبرها الأداء المباشر بمصاحبة الفرقة:

"دعهم يعودوا سالمين ودع القمر

يضوي عليهم في المساء وفي السحر

دعهم يعودوا غانمين من البحر

رباه واجعل في محارهم الدرر

رباه يا من نوره يهدي البشر"

شاركت سناء في لوحات أخرى مستقلة مثل: لوحة انتظار الغواويص بمقطعها: "يا جارتي سيعود بحاري المغامر، الذي وضع على شكل غنائي راقص بدوي الطابع، ولوحة القُفَّال (استقبال النساء عودة الغواويص) بمقطعها: توب توب يا بحر ..، وبكامل تفاصيل الطقس العتيق في مشهديته الرمزية من كي البحر بالسعفة، وتغريق القطة، وتحليل البحر بملة الحلول، وشاركت شادي الخليج قبلها في مشهد النهمة محققة أول مرة اقتحام المرأة لغناء النهمة (موال البحر)، وشاركت في الاحتفال بعودة البحارة سالمين ختام المغناة: "ها نحن عدنا ننشد الهولو".

ولفن القادري أنواع أخرى، مثل: قادري حبوش، وقادري سادة يمكن أن نفصلها في مقالة لاحقة إلا أن موضوعة الانتظار بسبب السفر أو الفراق تضع الإنسان في تجربة يدعو ألا يكون فيها، فكأنما تعيش بين الرجاء من خوف على الفقد، واليأس من انقطاع الأمل.. نحن أبناء الرجاء، ولا رجاء إلا في الانتظار.

كانت النساء على سواحل الخليج ينتظرن المسافرين، وربما تخلف العودة ابتسامة وتهليل مرة، ودمعات مراراً أخرى.. تمتلئ النجوى الخاشعة في صوت سناء. برغم صغره وحدته إلا أنه مغسول بملوحة البحر وأنين السواني. تأخذنا إلى هناك. لكننا ننتظر الخلاص في هذا الشرق ولا يأتي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ياقدمها قدماه.. وانا طفل اذكرها تغني في مناسبات الكويت،،، معقوله هذا شكلها،، بنات حسين تغيروا وهذي تغيرت الله يازمن

    msn2006 >>> الهوتميلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:53 صباحاً 2008/12/05

  • 2

    كون الغناء والموسيقى تروج بإسم الدين فهذه طامة عظمى والصوفية فرقة ضالة عن جادة الحق وقد رد عليهم علماء السلف قديما وحديثاً ولا عبرة فيما ينقل عن رموز هذه الفرقة الضالة ومن يعمل بعملهم فقد جمع سوءة حرمة الغناء وأشنع منه الكذب على دين الله
    نسأل الله الهداية للجميع

    احمد العياف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2008/12/05

  • 3

    بعد السلام والاحترام...
    المعروف والمتبع أن ندعوا الى أتباع وليس ابتداع وكل ما ذكر بدع نهى الشارع عنها لأنه لم يعملها الخلفاء الراشدين ومن تبعهم من الصالحين.فالأولى أن ندعوا الى ما أمر به الله سبحانه وما أمر به رسوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ونرفع من مقام أصحابها تقديرا وتكريما وعرفانا وما عدا ذلك ( ).

    عبدالمحسن الحميضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:04 صباحاً 2008/12/05

  • 4

    تصوف ودعوة للصوفية عيني عينك
    يا احمد الواصل على صحيفة الرياض واذا كانت ليست مقصودة فنريد ان نعرف من هو عبدالقادر هذا الذي ينسب اليه الفن القادري المزعوم.

    balsam (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/12/05

  • 5

    اقول يمدحون الحجاب الاسلامي والا بعد في اختلاف؟؟

    وطن لانحميه لانستق العيش فيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:05 صباحاً 2008/12/05

  • 6

    عبد القادر شئ لله ؟لا..لا يجوز التوسل بالخلق..هذا اولا..ثانبا الاحساء جزء من الوطن الغالي..اسنعض بالقول السعودية..

    الصريحة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:04 صباحاً 2008/12/05

  • 7

    وين أيامك يا أحمد الواصل صديقك أيام الجامعة زيد الهلال

    جذاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 مساءً 2008/12/05

  • 8

    يااالله ياأخ/أحمد رجعتنا وبقوة لأيام الطفولة حينما تأتينا أشرطة الأعياد الوطنية الكويتية من أقاربنا بالكويت ونتجمع حول الفيديو لأجل مشاهدتهاو الإستمتاع بها وبصوت سناء وشادي الخليج الذين أصبحا سمة للأغاني الوطنية
    ياريت أحد يدلني على أماكن لبيع هذه الأشرطة الرائعة في السعودية أو الكويت
    وأكون له من الشاكرين

    ايمان عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 مساءً 2008/12/05


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية