انتزع الأردن أرفع جائزة عالمية في مجال الدراما التلفزيونية لأول مرة في تاريخ الدراما العربية، بفوز مسلسل "الاجتياح"، الذي حمل توقيع المنتج طلال عدنان عواملة و"المركز العربي للإنتاج الإعلامي" - الأردن، بجائزة "الايمي أورد" التي تمنحها الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية عن أفضل إنتاج في فئة المسلسلات العالمية الطويلة، في حفل ختام المسابقة مساء أول أمس الاثنين.

وتسلم منتج العمل، طلال عدنان عواملة، الذي كان قد تلقى دعوة رسمية من إدارة الجائزة لحضور حفل توزيع الجوائز، جائزة المسابقة في حفل الدورة السادسة والثلاثين الذي أقيم بفندق الهيلتون في نيويورك ليلة الاثنين، بعد إعلان فوز "الاجتياح" من بين أربعة أعمال عالمية، وصلت إلى نهائيات المسابقة من أصل 500عمل عالمي ترشح لنيل الجائزة، التي تمنحها الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في حفل سنوي كبير ضم عدداً من أهم النجوم وشركات الإنتاج العالمية.

ويشكل فوز "الاجتياح"، بجائزة الايمي أورد، بعد رحلة تصفيات طويلة تكونت من ست مراحل، نجاحاً كبيراً للدراما الأردنية، التي قدمت خلال السنوات الأخيرة عدداً من أهم الأعمال الدرامية التي حصدت العديد من الجوائز على المستوى العربي وحققت نجاحات كبيرة منذ أيام في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، حيث نالت مسلسلات "عودة أبو تايه" و"سلطانة" و"أبو جعفر المنصور" لمنتج "الاجتياح" طلال عواملة تسع جوائز ذهبية؛ في ظل التراجع الملحوظ للدراما المصرية والسورية. ومن اللافت، أن "الاجتياح"، الذي حاز إعجاب لجان تحكيم الجائزة الأرفع في العالم، قوبل بالتجاهل من قبل المحطات العربية التي امتنعت عن بثه باستثناء فضائية "LBC" اللبنانية التي عرضته في رمضان قبل الماضي. ويتناول مسلسل "الاجتياح"، الذي أنتجه "المركز العربي" عام 2007، قصة من الواقع الفلسطيني المعاصر، دارت أحداثها عام 2002، إبان

عملية "الدرع الواقي" الإسرائيلية التي اجتاحت فيها القوات الإسرائيلية مخيم جنين وعدداً من المناطق الفلسطينية. وتميز "الاجتياح"، الذي تدور أحداثه في جنين أثناء عملية "الدرع الواقي" الإسرائيلية عام 2002، بجرأته في تناول قضية الإنسان الفلسطيني، بعيداً عن البكائيات الدرامية التي كانت السمة الغالبة التي طبعت أعمال الدراما العربية التي تناولت هذه القضية، ونجح في تقديم صورة جديدة عن قصة حياة الإنسان الذي يعيش على مرمى من الرصاص.

يذكر أن "الاجتياح"، من تأليف رياض سيف وإخراج شوقي الماجري ومن بطولة نخبة من النجوم الأردنيين والعرب من أبرزهم صبا مبارك ومنذر رياحنة وإياد نصار وعباس النوري ونادرة عمران ونبيل المشيني ومحمد القباني وزهير النوباني ونضال نجم وديما قندلفت.