• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2163 أيام , في الجمعه 23 ذي القعدة 1429هـ
الجمعه 23 ذي القعدة 1429هـ - 21 نوفمبر 2008م - العدد 14760

تصيب كل أعضاء الجسم وأسبابها لا تزال مجهولة

الذئبة الحمراء.. بعض الأدوية تساعد على ظهور أعراضها ومضاعفاتها قد تخلف الفشل الكلوي والأزمات القلبية

طفح بشكل الفراشة في الوجه

    الذئبة هو مرض مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي نفسه. وقد تتأثر المفاصل، الجلد، الكلى، وخلايا الدم والقلب والرئتين. الذئبة تحدث في كثير من الأحيان عند الاناث اكثر من الذكور، على الرغم من أنه ليس من الواضح ماسبب ذلك. معظم مرضى الذئبة يمكن أن يؤدوا حياة عادية و نشطة خاصة خلال التشخيص والعلاج المبكر للاعراض الاولية.

الأعراض

لايمكن لحالتين من حالات الذئبة الحمراء ان يتشابهن في الاعراض ذاتها بالضبط علامات وأعراض المرض قد تأتي فجأة أو على تطور بطئ. بصفة عامة قد تشمل الاعراض والعلامات ما يلي:

تعب، حمى، الوزن نقص او كسب، آلام و تصلب وتورم بالمفاصل، طفح جلدي على شكل فراشة يغطي الوجه والخدين وقصبة الأنف، المشاكل الجلدية تظهر أو تزداد سوءا مع التعرض للشمس، قروح الفم، فقدان وسقوط الشعر، الأصابع تتحول الى اللون الابيض او الازرق عند تعرضها للبرودة او لحالات التوتر (ظاهرة رينود)، ضيق في التنفس، ألم في الصدر، جفاف العيون، كدمات، قلق، اكتئاب.

الأسباب

الذئبة من أمراض المناعة الذاتية، وهو ما يعني أن بدلا من مجرد الهجوم على المواد الغريبة عن الجسم مثل البكتيريا والفيروسات يقوم جهاز المناعة الى مهاجمة الأنسجة واعضاء الجسم. وهذا يؤدي إلى التهاب وتلف في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في المفاصل، الجلد، الكلى، القلب، الرئتين، الأوعية الدموية والدماغ.

الطب لم يتعرف ما أسباب أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة وغيرها. ومن المرجح أن تعود الى اسباب جينية كما ان بعض الفيروسات او الادوية قد تكون محفزة لظهور اعراض المرض.

@ ما هي الادوية التي يمكن ان تساعد في ظهور مرض الذئبة؟

- مرض الذئبة: يمكن ان يحدث كأثر جانبي لواحد من الادوية التالية: hydralazine (يستخدم لارتفاع ضغط الدم)، quinidine وprocainamide) يستخدم لضبط ضربات القلب الغير طبيعية)، phenytoin (يستخدم للصرع)، الإيزونيازيد Nydrazi، Laniazid)، يستخدم لمرض السل، penicillamine (يستخدم لالتهاب المفاصل).

أنواع مرض الذئبة

هناك أربعة أنواع من مرض الذئبة.

الذئبة العضوية و يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم. و الاعضاء الأكثر شيوعا في الاصابة هي الجلد والمفاصل والرئتين والكلى والدم.

الذئبة الجلدية تؤثر على الجلد فقط. وتصيب الوجه والعنق وفروة الرأس. وهناك نوع يظهر بسبب نوع معين من الادوية وتختفي العلامات والأعراض عادة عند التوقف عن أخذ تلك الأدوية.

النوع الاخير هو شكل نادر من الذئبة و يؤثر على المواليد الجدد ..علامات وأعراض الذئبة قد تتغير بمرور الوقت وتتداخل مع كثير من الاضطرابات الأخرى. ولهذه الأسباب قد لايتم تشخيض الذئبة حتى تصبح علامات وأعراض أكثر وضوحا وقد تصبح الاعراض حادة.

وضعت جمعية الروماتيزم الأمريكية معايير سريرية واكلينيكية لتشخيص الذئبة بحيث لو تواجدت أربعة من المعايير ال 11في وقت واحد وبصورة فردية أو مع مرور الوقت فان ذلك يرجح التشخيص بشكل كبير. و قد ينظر أيضا في تشخيص الذئبة حتى إذا وجد عند المريض أقل من أربعة من هذه العلامات والأعراض. والمعايير التي حددت تشمل ما يلي:

الطفح الجلدي في الوجه وتكون على شكل فراشة ويغطي قصبة الأنف وينتشر عبر الخدين طفح متقشر، قروح الفم، التي عادة ما تكون مؤلمة وآلام وتورم بالمفاصل وقد يحدث في اثنين أو أكثر من المفاصل.

مشاكل في القلب أو الرئتين، أمراض الكلى، اضطراب عصبي، وانخفاض عدد صفائح (thrombocytopenia)، أو انخفاض خلايا الدم البيضاء مع وجود بعض الاجسام المضادة التي ربما تشير لأمراض المناعة الذاتية وقد توجد اختبارات ايجابية اخرى مثل phospholipid وإيجابية اختبار الزهري ايضا يصاحب ذلك فقر في الدم كما انه من المهم فحص وظائف الكلى والكبد.

المضاعفات

وجود أجسام مضادة ل phospholipid مرتبطة بزيادة مخاطر التعرض للجلطات الدم، والسكتات الدماغية وحالات الإجهاض المتكررة:

الذئبة يمكن أن تتسبب في أضرار خطيرة في الكلى، والفشل الكلوي هو واحد من الأسباب الرئيسية للوفاة بين الناس مع مرض الذئبة.

الجهاز العصبي المركزي قد يتاثر فيحس المريض بالصداع، والدوخة، ومشاكل في الذاكرة، وتغيرات السلوك وقد يتعرض المريض الى زيادة خطر النزيف أو تخثر الدم. ويمكن أيضا أن يسبب التهاب الأوعية الدموية.

الذئبة يمكن أن تسبب التهاب عضلة القلب أو غشاء القلب. وقد يزيد بشكل كبير من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية والازمات القلبية. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورية ليساعد على التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

مرضى الذئبة عرضة للإصابة بالالتهابات بسبب طبيعة المرض وبسبب تلقى علاج الكورتيزون.

كما يبدو ان هناك زيادة خطر الاصابة بالسرطان مع هذ المرض وخاصة الاورام الليمفاوية من غير نوع هودجكين كما ان بعض الادوية المستخدمة في العلاج يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

ومن مضاعفات ذلك المرض حدوث تنخر في العظام بسبب نقص تروية الدم لها.

وفيما يخص مضاعفات الحمل فالحوامل المصابات بمرضى الذئبة يواجهن خطرا متزايدا للإجهاض كما يزيد عندهن خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة قبل الأوان

العلاج

علاج الذئبة يعتمد على العلامات والأعراض الموجودة. وعند تشخيص الذئبة يمكن مناقشة هذه الأدوية:

مضادات الالتهاب الخالية من الكورتيزون مثل naproxen وعقار ايبوبروفين وغيره يمكن استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض المرتبطة بمرض الذئبة.. الآثار الجانبية للمضادات الالتهاب الخالية من الكورتيزون تشمل نزيفاً في المعدة وزيادة خطر مشاكل في القلب.

بالرغم من وجود لا يعرف العلاقة بين مرض الذئبة والملاريا، فان ادوية الملاريا مفيدة في علاج علامات وأعراض الذئبة.. ادوية الكورتيزون من الممكن استعمالها كعلاج مرض الذئبة ولكن يمكن أن يكون خطيرا على المدى الطويل بسبب الآثار الجانبية، بما فيها زيادة الوزن ترقق العظام وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة خطر العدوى. الادوية كابتات المناعة التي تثبط جهاز المناعة قد يكون مفيدا في الحالات الخطيرة من مرض الذئبة، ولكن يمكن أن تتسبب في آثار جانبية خطيرة.

العلاجات التي تجري دراستها في التجارب السريرية تشمل ما يلي:

زرع الخلايا الجذعية: وهناك استخدامات عملية زرع الخلايا الجذعية لمعالجة الجهاز المناعي. ويأمل الاطباء ان يساعد هذا العلاج الحالات التي تهدد الحياة في بعض الحالات لمرضى الذئبة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    علاج الذئبة الحمراء معروف وهو الاعتكاف فى الحرم المكى لمدة شهر مع شرب زمزم بنية الشفاء ومع الغسول الوجه بماء زمزم بنية الشفاء

    سامي باطويل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:42 صباحاً 2008/11/21

  • 2

    السلام عليكم
    الله يسامحكم
    اي احد مصاب بالمرض بتجيه حالة اكتئاب من الصور والكلام اللي كتبتوه
    وخاصة انكم ماركزتوا
    على الحالات اللي ممكن تكمل حياتها بشكل طبيعبي مع الادوية
    او قصص كتب لها النجاح زي ماشفنا في كثير من الحالات
    :(

    amal (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 مساءً 2008/11/21

  • 3

    للاسف لا تكتشف الذئبه الحمراءفي وقت مبكر
    الله يعين المريض بها

    بنت نجديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:47 مساءً 2008/11/21



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية