أوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن المكرمة الملكية بزيادة المكافأة الشهرية للطلاب المبتعثين تشمل جميع الطلاب المبتعثين والذين يتجاوز عددهم ال 40 ألف طالب وطالبة، وثمن العنقري مكرمة خادم الحرمين الشريفين بزيادة مكافآت الطلاب المبتعثين بمعدل 50% وذلك أثناء لقائه أيده الله بمجموعة من الطلاب السعوديين المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية. واعتبر د. العنقري هذه المكرمة حلقة من حلقات الدعم السخي الذي تلقاه وزارة التعليم العالي والمنتسبين إلى برامجها من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - . وأضاف أن هذه المكرمة هي امتداد لمكارم عديدة تصب في مصلحة أبنائنا المبتعثين حيث سبق ذلك صدور الموافقة السامية قبل عامين على زيادة المكافأة الشهرية للمبتعثين في الخارج بنسبة 51% وتثبيت سعر صرف الريال مقابل عملات الدول التي تأثر المبتعثون بتذبذب سعر الصرف فيها بالإضافة إلى زيادة المشمولين من أبناء المبتعثين بالمكافأة من اثنين الى أربعة. وأكد العنقري ان هذا الدعم يؤكد مدى العناية والاهتمام الكبير الذي يلقاه أبناؤنا وبناتنا المبتعثين من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حرصهما على توفير سبل الطمأنينة للطلاب والطالبات ليعودوا بإذن الله أعضاء فاعلين ومنتجين ويساهموا في تنمية وطنهم بكل فعالية واقتدار معتبراً هذا اللقاء من القيادة بالمبتعثين يؤكد حرصه على تلمس حاجاتهم والتعرف على أحوالهم وهو مظهر صادق من مظاهر الأبوة الحانية التي تمثل أحد ملامح الشخصية لخادم الحرمين أمد الله في عمره. وهنأ العنقري الطلاب المشمولين بهذه المكرمة داعياً إياهم إلى زيادة التحصيل ورفع قدراتهم التنافسية وأن تمنحهم مزيداً من الوقت والدراسة والبحث العلمي وتطوير الذات.

وكان وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري قد وقع أمس عقود إسكان أعضاء هيئة التدريس في عدد من المناطق بتكلفة إجمالية تزيد عن مليار ونصف المليار ريال تشمل هذه العقود إسكان أعضاء هيئة التدريس في كل من جامعة الملك سعود بمبلغ (502.000.000) مليون ريال، وعقد إسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان بمبلغ (548.000.000) مليون ريال، وكذلك عقد إسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك بمبلغ (400.000.000) مليون ريال وعقد إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية (73.000.000) مليون ريال إضافة إلى عقد مشروع كلية المجتمع بالأفلاج بمبلغ وقدره (622) مليون ريال.

وصرح العنقري عقب التوقيع أن ما تم من إبرام للعقود وتوقيعها يعكس حرص الوزارة على التفعيل السريع للحوافز الإضافية لكادر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية التي وافق عليها مجلس الوزراء مطلع شهر رمضان الماضي والتي كان من ضمنها تخصيص مبلغ خمسة مليارات ريال لإسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الذي تم اعتماده مؤخراً.

تجدر الإشارة إلى انه سبق وان قامت الوزارة بتوقيع عقود بمبلغ (711.335.900) سبعمائة واحد عشر مليوناً وثلاثمائة وخمسة وثلاثون ألفا وتسعمائة ريال لإسكان أعضاء هيئة التدريس في مجمع الكليات الجامعية في كل من المزاحمية والخرج وحفر الباطن. كما قام وزير التعليم العالي بتوقيع اتفاق تعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة تبوك يتضمن قيام الوزارة بدعم الجامعة لتنفيذ مشروع برنامج السنة التحضيرية لكليات الطب والعلوم التطبيقية والهندسة والحاسب للطلاب والطالبات والتي تبلغ (12.000.000) وقد وقع الاتفاق وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومدير جامعة تبوك الدكتور عبدالعزيز سعود العنزي.