ملفات خاصة

السبت 3 ذي القعدة 1429هـ - 1 نوفمبر 2008م - العدد 14740

محكمة كورية جنوبية تقصر عمل المدلكين على المكفوفين

سيئول - رويترز:

قضت المحكمة الدستورية العليا الكورية الجنوبية بأن الاشخاص الذين لديهم خلل في الابصار هم وحدهم الذين يجوز لهم الحصول على ترخيص للعمل مدلكين في البلاد مؤيدة بذلك قانونا سن منذ قرن بالرغم من الجدل الذي تخلله بشأن حقوق حرية التوظيف.

ويقول اتحاد المدلكين الكوري الذي يضم الآن نحو 7100عضو لديهم خلل في الابصار إن القانون سن في 1912عندما كانت كوريا تخضع للحكم الاستعماري الياباني للمساعدة في كفالة مصدر رزق للعميان. وقال لي جيي سيونج من الاتحاد "قرار المحكمة ليس فقط حكماً على حقنا في العيش بل ايضا مقياس للضمير الحي لكوريا الجنوبية".

وقال المدلكون غير الحاصلين على ترخيص في البلاد والذين يقدر الاعلام المحلي عددهم بنحو 200ألف ان القانون حرمهم من حق ممارسة مهنتهم التي يوجد طلب كبير عليها.

وقد يتعرض المدلكون غير الحاصلين على ترخيص لغرامات تتراوح بين عدة مئات وعدة آلاف من الدولارات بل حتى احتجاز لفترة قصيرة في السجن.

وقال خبراء الرعاية الاجتماعية في البلاد ان القانون يساعد العميان على اكتساب الرزق لكنه يضيف تمييزا في مكان العمل لأنه يجعل ارباب عمل في مجالات اخرى اقل احتمالا لتشغيل اشخاص لديهم خلل في الابصار


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 6

1

  بدراباالعلا

  نوفمبر 1, 2008, 8:05 ص

محكمة كورية جنوبية تقصر عمل المدلكين على المكفوفين!! هه هه هه..حلوه عشان ما يشوفون العوره ؟ أكيد القضاه الكوريين...ماخذين دوره في السعودية لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر..الله يعزنا بها ويعزها بطاعته؟ {{ تحت شعار غص البصر..والبصيره في القلوب..! }} وين وزارة العمل لدينا وديوان الخدمه يتعلم من الكوريين ؟ ويحاول يوظف المكفوفين في وظائف لها من القيمه ما يزيد من بركة بنود المزانية وبجلب لنا المطر والغيث من رب البمصرين والغير مبصرين؟

2

  خريجة دبلوم متوسط

  نوفمبر 1, 2008, 10:18 ص

وحنا يا دولة العدل مهضومه حقوقنا كخريجات دبلوم متوسط واللي قاهرني اللي متعصبين للقرار ويأيدونه دون مراعاة الاثار السبيه من هذا القرار وشوف هذولي ردوا لهم حقهم المسلوب من عشرات السنين ولا قالوا فيه اجدر منكم والا وش معكم من الشهادات يا خوفي تشوفون النتايج بعد عشر سنين ساعتها تعرفون كيف تصدرون قرارتكم اعذروني ربطت موضوع بموضوع من حر ما فيني

3

  عابر سبيل من جده

  نوفمبر 1, 2008, 4:45 م

يمكن المكفوف ما يشوف بس اكيد ان الاحساس عنده دبل ويا كثر الي يحتاج الاحساس في هذا العالم يمكن اصرف من الشواف

4

  أابو ريان

  نوفمبر 1, 2008, 5:31 م

لا يخوك لا تجيب طاري التدليك...تراني مترت سوق الحمام متر متر،،،، وحشتيني يا ماليزيا

5

  حسبي على من ظلمني

  نوفمبر 1, 2008, 6:02 م

مستهينة كوريا بالمكفوفين وكأنهم ما عندهم احساس ولا غريزةولا طاقة بتحوله ثور بمجرد اللمس

6

  طوبى للغرباء

  نوفمبر 1, 2008, 8:52 م

إلى رد 1 للكورييين الشرف أنهم ياخذون دوره عند الهيئه ولنا الشرف وبعد محسودين على نعمة وجود هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وصدقت في قول غض البصر عن ما حرم الله يجلب البصيرة و النور والرضى في القلب {بس ياليت نطبق مانقول موب إذا عرض ظفر حرمه في الجريدة طحنا فيها قزقزة وتغزل ومبالغة في التوصيف} قال تعالى{يأيها الذين آمنوا لما تقولون مالا تفعلون& كبر مقتاً عندالله أن تقولوا مالا تفعلون}

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف